مقرر التدريب الميداني
منطر4500\ أطفل4170 \منطر5400

يمثل مقرر التدريب الميداني مساحة الانطلاق نحو تحقيق الطموحات، فكل الخبرات التي يمر بها المرشح في مقرراته الدراسية منذ التحاقه بالكلية تُتَرجم إلى كفايات في الميدان، ويأخذ المقرر 9 ساعات معتمدة من إجمالي الساعات المتطلبة للتخرج ويأتي في الفصل العاشر/الأخير من الخطة الدراسية للمرشح، ويهدف إلى تمكين المرشح من إظهار وتوظيف معارفه التخصصية لتعزيز ممارساته وكفاياته المهنية بصفته معلماً مقيماً في المدرسة الشريكة يقوم بكل المهام الصفية واللاصفية المنوطة بالمعلم من تخطيط وتدريس وتقويم وتطوير، ومراقبة اختبارات، ومشاركة في الأنشطة المدرسية، وتنمية مهنية، وغيرها، وقد تم تصميم المقرر وفق محاور الإطار المفاهيمي للكلية التي تسعى لتخريج معلمين مجيدين يتحقق فيهم معنى الخريج المجيد الذي تصبو إليه الكلية ويتمتعون بكفايات المعلم الكفؤ، ووفق معايير عالمية لبرامج إعداد المعلم أهمها معايير مجلس اعتماد إعداد المعلمين CAEP والتي تعتمد معايير اتحاد دعم وتقييم المعلمين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية InTASC. ويتم تصميم، وتنفيذ، وتقييم خبرات التدريب الميداني وفق مبدأ الشراكة بين الكلية ووزارة التربية والتعليم والمدارس الشريكة والتي تمثل مواقع التدريب، إذ يشترك في الإشراف على المرشح معلمٌ متعاون في إحدى المدارس الشريكة ومشرفٌ من الكلية، ويرتكز التدريب الميداني على عدد من الدعامات الأساسية التي يلتزم بها الشركاء لضمان النجاح وهي الشراكة والتعاون والتكامل والالتزام والمحاسبية والتنمية المستدامة.

مكونات مقرر التدريب الميداني

1. التدرب في المدارس الشريكة المكون الأساسي هو الخبرة الميدانية التي تتضمن الإعداد والتنفيذ والتقويم للتدريس وأنشطة الإنماء المهني المصاحبة له، كما يتاح للمرشح من خلال هذا المكوّن المساهمة الفاعلة في جهود التطوير للمدرسة والمشاركة في أنشطتها وتحقيق أهدافها، ويمكن الاطلاع على قائمة مفصلة من مهام المرشح في التدريب الميداني في دليل التدريب الميداني الذي تصدره وحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني. 

2. المنتديات الشهرية لمرشحي التدريب الميداني يعدّ المنتدى الطلابي (السمنار) جزءا أصيلا من مقرر التدريب الميداني، وهو يدعم التعلم المهني في المقرر، إذ يجمع مجموعات من المرشحين مع مشرفيهم من الكلية لمناقشة الجوانب المختلفة التي تعرضوا لها في التدريب الميداني بحيث يتشاركون الخبرات التدريبية التي حصلوا عليها من المدارس المختلفة والتفكير في طرق تطويرها ومجابهة الصعوبات التي يواجهونها. 

3. البرنامج التحضيري للتدريب الميداني يمثل البرنامج التحضيري للتدريب الميداني مكوَّناً غير ثابت في المقرر، فهو يستجيب لمتغيرات الواقع الميداني وحاجات المرشحين من وجهة نظر برامجهم التخصصية ولجان الكلية المؤثرة على متطلبات برنامج إعداد المعلم والتدريب الميداني، ويمكن الاطلاع على البرنامج بالتفصيل في صفحة الإنماء المهني.

شروط التسجيل في مقرر التدريب الميداني

يسمح للطالب بالتسجيل في مقرري التدريب الميداني منطر4500، وأطفل4170 عند استيفاء الشروط الموضحة بالمخطط.

 

شروط ومتطلبات (1)2

إجراءات تسكين مرشحي التدريب الميداني

يتم الإعداد لتدريب المرشحين في المدارس الشريكة وفق آلية مفصلة تبدأ بتقديم المرشح طلباً لتسجيل المقرر وتمر بتقييم طلبه في ضوء شروط تسجي المقرر

1. تعبئة المرشحين الاستمارة المعدة للتسجيل المبدئي للتدريب الميداني من قبل الوحدة وذلك في الفصل الدراسي الذي يسبق الفصل الذي يتم فيه التدريب الميداني مباشرة—يتم إرسال الاستمارة عبر البريد الإلكتروني للدفعات المستهدفة في كل فصل

2 . تقوم الوحدة بمراجعة بيانات المرشحين في الاستمارات بالرجوع إلى كشوف الدرجات وتقيّم استيفاءهم لشروط تسجيل التدريب الميداني

3. تخطر الوحدة المرشحين الذين لا يستوفون الشروط برفض تسكينهم، وتعد تسكينا مبدئيا للمستوفين للشروط (وذلك بتحديد مدرسة للتدريب لكل مرشح)

4. تُرسل القائمة المبدئية للتسكين إلى مشرفي الكلية والمرشحين وأخذ ملاحظاتهم لإجراء اي تغييرات لازمة

5. يتم اعتماد التسكين المبدئي من قبل اللجنة الاستشارية للخبرات الميدانية والتدريب الميداني

6. تتم المراجعة النهائية لبيانات المرشحين بعد ظهور نتائج مقررات الفصل للتأكد من استمرارية استيفائهم للشروط واعتماد التسكين النهائي في الوحدة

7. تُعمم القائمة النهائية للتسكين على المرشحين ومشرفيهم مع التقويم الفصلي الوحدة

8. تتم مخاطبة المدارس الشريكة عبر القنوات الرسمية وتزويدها بكشوف أسماء المرشحين المسكنين لديهم والموعد الزمني للتدريب الميداني

أدوات التقويم

يحتضن مقرر التدريب الميداني مجموعة من أدوات التقويم المفتاحية لبرامج كلية التربية، والتي تنقسم

إلى أدوات عامة تقيّم كفايات المرشحولا تدخل في تقييم المقرر وأخرى أصيلة في المقرر وتستخدم لمنح المرشح درجة فيه، ومن بين الفئة الثانية تعتبر أداة الملاحظة الصفية أهم أداة تقييم في المقرر وهي التي تقيّم الأداء الصفي للمرشح وكفاياته المهنية التخصصية، ويُضاف إليها بالنسبة لمرشحي البكالوريوس أداة البحث الإجرائي بالإضافة إلى مجموعة من أدوات التقويم المتضمنة في ملف الإنجاز الشامل وتتمثل في :

  • استمارة تقييم ملف الإنجاز الشامل 

  • استمارة تقييم خطة الوحدة الدراسية

  • استمارة تقييم الفلسفة التدريسية 

  • استمارات تقييم الأوراق التأملية لمحاور الإطار المفاهيمي للكلية 

  • استمارة القيم المهنية المبنية على السيناريوهات

ويقابل هذه الأدوات بالنسبة لمرشحي الدبلوم الملف الوثائقي للتدريب الميداني بمكوناته، بينما يستقل البحث الإجرائي في مقرر مصاحب للتدريب الميداني هو مقرر مشروع التخرج.

الأدلة

1. دليل التدريب الميداني يضم كل ما يحتاج المرشح معرفته عن التدريب الميداني من أطر موجهة لتصميمه وتطويره إلى المهام والمسؤوليات للمعنيين بتنفيذه.

2. دليل ملف الإنجاز الشامل لمرشحي البكالوريوس، ودليل الملف الوثائقي للتدريب الميداني لمرشحي برامج الدبلوم يعتبران المرجع الأساس لإنجاز مهام ومتطلبات المقرر، ويحصل المرشحون على نسخ محدثة من الدليلين من مشرفيهم في بداية فصل التدريب الميداني.

يوم التدريب الميداني
آلية تسكين مرشحي التدريب الميداني

آلية تسكين مرشحي التدريب الميداني