عن الرياضيات
نبذة عن قسم الرياضيات

 

أُنشئ قسم الرياضيات وعلوم الحاسوب في جامعة السلطان قابوس سنة 1986. في عام 1995 إنفصل قسم علوم الحاسوب وتغير اسم القسم بعدها إلى قسم الرياضيات والإحصاء (DOMAS). أخيرا في عام 2018، انقسم قسم الرياضيات والإحصاء (DOMAS) إلى قسمين، قسم للرياضيات وقسم للإحصاء.
يعد قسم الرياضيات الحالي من بين أكبر الأقسام في الجامعة حيث يضم أكثر من 40 من أعضاء هيئة التدريس. يقدم القسم درجة البكالوريوس في الرياضيات ودرجة الماجستير في الرياضيات البحتة بالإضافة إلى درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية ودرجة الدكتوراه في الرياضيات. يقوم القسم أيضا بطرح عدد من المقررات التي تخدم الكليات المختلفة في جامعة السلطان قابوس. بالإضافة إلى ذلك، يحرص القسم على الحفاظ على الجودة العالية في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع. كما يولي أعضاء هيئة التدريس في قسم الرياضيات إهتماما خاصا للبحث العلمي. للإطلاع على مجالات البحث المتوفرة بالقسم يرجى زيارة الصفحة المخصصة لأعضاء هيئة التدريس.
إذا كان لديك أي استفسار إضافي، تفضل بالتواصل مباشرة مع القسم.
 
رؤية القسم
تتمثل رؤية قسم الرياضيات في أن يصبح مركزًا رائدًا للتميز في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
 
مهمة القسم
تتمثل مهمة قسم الرياضيات في:
(أ) تقديم مواد دراسية عالية الجودة في الرياضيات لطلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا بما في ذلك المواد المقدمة لطلاب الكليات الأخرى في جامعة السلطان قابوس،
(ب) تزويد طلاب الدراسات العليا بالمهارات والمعرفة اللازمة لمتابعة البحث في الرياضيات بأعلى المعايير الدولية، 
(ج) العمل على الإستفادة من خبرات الكادر التعليمي والموظفين في القسم لخدمة المجتمع العماني.
 
رسالة رئيس القسم

Ahmed-Al-Salman637815519360195881إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لقسم الرياضيات. يعد قسم الرياضيات من بين أكبر الأقسام في الجامعة حيث يضم أكثر من 40 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس. يقدم القسم برامج تقود إلى درجة البكالوريوس في الرياضيات، ودرجة الماجستير في الرياضيات البحتة، ودرجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية ، ودرجة الدكتوراه في الرياضيات. يقدم القسم مقررات خدمية لكليات الزراعة والاقتصاد والعلوم السياسية والتربية والهندسة والعلوم. من أجل تحقيق التميز في التدريس والبحث، يعمل القسم بجد لضمان الجودة والحفاظ عليها في جميع أنشطته. نحن فخورون بأن عددًا من خريجينا يشغلون حاليًا أدوارًا قيادية في صنع القرار في مختلف المجالات في القطاعين العام والخاص. يقدم القسم ثلاثة برامج على مستوى الدراسات العليا وهي:  برنامج دكتوراه وبرنامج ماجستير في الرياضيات البحتة وبرنامج ماجستير في الرياضيات التطبيقية. تم إطلاق برنامج الدكتوراه في العام الدراسي 2009-2010.  يحرص القسم على تطبيق أعلى معايير الجودة على البرنامج. تتمثل رؤية القسم في مواصلة تعزيز التميز في البحث العلمي. يغطي البحث العلمي في قسم الرياضيات مجموعة واسعة من المجالات في الرياضيات مثل الجبر، والتحليل، والرياضيات التطبيقية، والرياضيات المنفصلة، والتحليل العددي، والحساب الجزئي، وغيرها. يعتبر القسم رائداً في استضافة وتنظيم المؤتمرات وورش العمل الدولية والوطنية في مختلف تخصصات الرياضيات كما شارك القسم في إطلاق العديد من البرامج والأقسام داخل جامعة السلطان قابوس كما يعمل كهيئة استشارية لعدد من المؤسسات الحكومية نتيجة لخبرة أعضاء هيئة التدريس بها. سيعما القسم على المحافظة على التميز في جميع أنشطته.

  الأستاذ الدكتور أحمد السلمان
 
اتصل بنا
قسم الرياضيات
كلية العلوم
جامعة السلطان قابوس
ص.ب 36 ، الخوض 123
سلطنة عمان
هاتف: 24141490 
بريد إلكتروني: hodmath@squ.edu.om
https://www.squ.edu.om/science/Departments/Mathematics