Menu
Menu

قسم دراسة المعلومات

  • كلمة رئيس القسم
  • الرؤية والرسالة والأهداف
  • أعضاء الهيئة الأكاديمية والفنية والإدارية
  • الخطة الدراسية
  • الاعتماد الاكاديمي
  • أنشطة القسم
  • لوحة الشرف - الربيع 2017
  • دليل القسم
  • روابط مهمة

 

 

تنفرد جامعة السلطان قابوس بتخصص دراسات المعلومات في السلطنة وبذلك حصل القسم على اهتمام وتشجيع كبيرين من الجامعة والمجتمع للنهوض بمهنة المعلومات والمنتسبين إليها. تأسس القسم في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية مع تأسيس الكلية في العام الأكاديمي 1987-1988 بهدف تلبية حاجة مؤسسات المعلومات من المتخصصين المؤهلين في المجال.

يوجد بالقسم أعضاء هيئة تدريس يتمتعون بالخبرة ويؤمنون بفلسفة القسم التي تؤكد على أن خدمة المعلومات ليست مجرد إجراءات فنية لتنظيم مصادر المعلومات وإنما هي خدمة إنسانية ديناميكية متطورة بفعل تطور المعرفة الإنسانية وتقنيات التعامل معها. إنها مهنة تتعامل مع الفكر البشري واحتياجاته في مجال المعرفة. وعليه، فإنها تتجاوب مع تطور العصر والحضارات مما جعلها عنصرا مهما في العملية الفكرية والتعليمية، بل التنمية الشاملة ككل.


بناء على أهمية المهنة والمنتسبين إليها عمل القسم على تطوير برامج الدراسات العليا لتكمل شهادة البكالوريوس في دراسات المعلومات. وبذلك شرع القسم في عام 2004 في طرح برنامج الماجستير في علم المكتبات والمعلومات استجابة لحاجة مؤسسات المعلومات في السلطنة لمؤهلين على مستوى الدراسات العليا، تبعه طرح برنامج الدكتوراة في علم المعلومات في عام 2010 والذي يهدف إلى النهوض بالتعليم التخصصي والمهني والإرتقاء بالجانب البحثي في المجال.


صممت برامج القسم الثلاثة، البكالوريوس والماجستير والدكتوراة لتأهيل مختصين كي يكونوا قادرين على حل المشاكل وإدارة المعرفة وتنظيمها والتعامل مع قواعد ونظم المعلومات وشبكاتها وتقنياتها، متمكنين من التواصل مع المستفيدين والتعامل مع احتياجاتهم المتنوعة، ومؤهلين للبحث عن المعلومات في شبكة الإنترنت وتصميم مواقعها وصياغة إستراتجيات البحث فيها. وتحظى مثل هذه المهارات بطلب متزايد عليها سواء أكان ذلك في مراكز مصادر التعلم التابعة للمدارس والكليات أو في مؤسسات المعلومات في القطاعين الخاص والعام، وفي المكتبات على اختلاف أنواعها المدرسية والأكاديمية والمتخصصة والطبية.

هذا وبالله التوفيق والسداد...

 
   
 
د. جمال بن مطر السالمي
رئيس قسم دراسات المعلومات
 


 

 

 

     
 

الرؤية 

 
   يطمح قسم دراسات المعلومات من خلال برامجه الأكاديمية الثلاثة، وهي البكالوريوس في دراسات المعلومات والماجستير في المكتبات والمعلومات والدكتوراه في علم المعلومات، أن  يكون قسما أكاديميا يتسم بالريادة والتميز والابتكار في تقديمه للخدمات التي يحتاجها المجتمع العماني في مجال المعلومات وله إشعاع على الصعيد المحلّي والإقليمي  
     
 

الرسالة

 
  تتمثل رسالة قسم دراسات المعلومات في إتاحة تعليم متميز في مجال علم المكتبات والوثائق والمعلومات يتسم بثراء المهارات وتنوعها بما يسهم في تحقيق رفاهية المجتمع وتنميته من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية وإنجاز البحوث العلمية وإعداد الخريجين كي يكونوا قادرين على الإنخراط في التعلم مدى الحياة وإنجاز مهامهم كمهنيين في مجال المعلومات بكفاءة   
     
 

الأهداف 

 
  : يهدف القسم من خلال هذه البرامج إلى تحقيق الأهداف التالية   
 

التكوين المهني لمختصي المكتبات والوثائق والمعلومات وتهيئة مهنيين قادرين على تنظيم مؤسسات المعلومات وإدارتها مع مراعاة قيم المجتمع العماني وعاداته وتقاليد.

-

التأهيل المهني لمختصي مصادر التعلم وإعدادهم للعمل في مراكز مصادر التعلم في المدارس والكليات من خلال تمكينهم من التعامل مع تقنيات المعلومات والأنشطة المصاحبة لها ومساندة برنامجهم بالتأهيل التربوي.

التأهيل المهني لمختصي الوثائق وإعدادهم للعمل في دوائر ومراكز الوثائق والمحفوظات من خلال تمكينهم من التعامل مع نظم إدارة المستندات والوثائق والأرشفة الإلكترونية، ووفقا للمعايير الدولية المتعلقة بإدارة الوثائق التقليدية والالكترونية، خاصة المعتمدة من المجلس الدولي للوثائق.

المساهمة في الأنشطة الفكرية والعلمية داخل وخارج الجامعة وتعزيز دور البحث العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية والمساهمات الطلابية.

التكوين المستمر لاختصاصي المكتبات والمعلومات عن طريق الدورات التدريبية والاستشارات والحلقات النقاشية لتغذية المعارف المهنية بما هو جديد في التخصص

المساهمة في خدمة مؤسسات المعلومات والتنسيق والتعاون معها بشأن عقد الندوات والمؤتمرات العلمية وتبادل الاستشارات والخبرات مباشرة من خلال البرامج التدريبية للطلبة بإشراف أعضاء هيئة التدريس في القسم أو من خلال واللقاءات المفتوحة مع الخريجين.

التعاون والتنسيق مع الأقسام الأخرى العلمية والإنسانية في الجامعة من حيث توفير المساعدة بشأن استخدام مصادر المعلومات ومناهج البحث العلمي واستراتيجيات البحث في الإنترنت.

 -

التعاون مع الجامعات العربية والأجنبية والمؤسسات العلمية من حيث المشاركة بالبحوث العلمية وتبادل الخبرات وتدريب الطلبة العرب خلال الصيف.

 -
 
 

    أ.د.عبد المجيد صالح بو عزه

استاذ دراسات المعلومات
دكتوراه، جامعة بيتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية، 1987
محول داخلي: 3299
61B :رقم المكتب

bouazza@squ.edu.om
السيرة الذاتية

 

 د. جمال بن مطر السالمي 
رئيس القسم 
أستاذ مساعد إدارة المعلومات

دكتوراه، جامعة فيكتوريا في ويلينغتون، نيوزيلندا، 2014
محول داخلي: 1660
رقم المكتب: 63

alsalmij@squ.edu.om
السيرة الذاتية

 

 د.علي بن سيف العوفي
 المشارك أستاذ علم المكتبات والمعلومات

دكتوراه، جامعة كيرتين للتكنولوجيا، أستراليا، 2007

محول داخلي: 2995
رقم المكتب: 85B
alaufia@squ.edu.om
السيرة الذاتية
DrAliAlAufii     أ.د.نعيمة حسن جبر 

استاذة دراسات المعلومات
دكتوراه، جامعة بيتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية، 1983
محول داخلي: 2024
رقم المكتب: 61 أ

naima1@squ.edu.om
السيرة الذاتية

    د.نايفة بنت عيد بيت سليم 
أستاذة علم المكتبات والمعلومات المشارك
دكتوراه، جامعة إكستر، المملكة المتحدة، 2006
مساعدة عميد شؤون الطلبة للخدمات الاجتماعية
عمادة شؤون الطلبة
محول داخلي: 3138
naifa@squ.edu.om 
السيرة الذاتية
   د.محمد بن ناصر الصقري
أستاذ علم المكتبات والمعلومات المشارك 
مساعد عميد الدراسات العليا
دكتوراه، جامعة إمبوريا ، الولايات المتحدة الأمريكية، 2007
محول داخلي: 5848
saqrim@squ.edu.om
السيرة الذاتية
DrMohdSuqriNew
    د.خلفان بن زهران الحجي 
أستاذ  إدارة المعلومات المساعد
دكتوراه، جامعة شيفيلد، المملكة المتحدة، 2010
محول داخلي: 3293
رقم المكتب: 61 ب
khijjiz@squ.edu.om
السيرة الذاتية

 
 

د. السيد صالح الصاوي 
أستاذ نظم إدارة الوثائق والأرشفة الالكترونية المساعد 

محول داخلي: 2270
رقم المكتب: 62A
elsawy@squ.edu.om
السيرة الذاتية

DrElsawy
 

 د.سلوى السعيد 
أستاذة علم المكتبات والمعلومات المساعد
دكتوراه، جامعة القاهرة، مصر
محول داخلي: 2018
رقم المكتب: 60B
salwaa@squ.edu.om
السيرة الذاتية

   د.سالم بن سعيد الكندي

أستاذ دراسات الإنترنت والمعلومات المساعد
دكتوراه. جامعة كيرتين، بيرث، أستراليا الغربية، 2014

محول داخلي: 2053
رقم المكتب: 62B
salimsk@squ.edu.om
السيرة الذاتية
 
DrSalimAlKindi
   د.ناهد محمد سالم 

أستاذة علم المكتبات والمعلومات المساعد
دكتوراه، جامعة الإسكندرية، مصر، 1999
محول داخلي: 2068
رقم المكتب: 60
naheds@squ.edu.om
السيرة الذاتية

 

د.صباح محمد كلو 
أستاذ علم المكتبات والمعلومات المساعد
دكتوراه، جامعة المستنصرية، العراق، 1995
محول داخلي: 3268
رقم المكتب: 62
sabahk@squ.edu.om
السيرة الذاتية

  سلام بن مرهون اليعربي

محاضر
ماجستير، جامعة كيرتين للتكنولوجيا، أستراليا، 2006

blank     د.نبهان بن حارث الحراصي

مدير المكتبة الرئيسية
أستاذ علم المكتبات والمعلومات المساعد
جامعة شيفيلد، المملكة المتحدة، 2012
محول داخلي: 1610
رقم المكتب: 2458

nabhan@squ.edu.om
السيرة الذاتية

  زعيمة بنت خليفة بن حمود البوسعيدية 
منسقة
محول داخلي: 3269

رقم المكتب: 63 أ
zaaima@squ.edu.om

 

blank    خالصة بنت عبدالله البراشدية
مشرفة تدريب
محول داخلي: 2068

رقم المكتب: 60
hinaik@squ.edu.om
السيرة الذاتية

 

     
    شهدت جامعة السلطان قابوس تطورات متلاحقة في سبيل ترسيخ المعايير الأكاديمية والجودة في التعليم والبحث العلمي، وذلك بهدف رفع مستوى تقييمها، وسمعتها الإقليمية والعالمية. وتناغماً مع هذا الإتجاه بدأ قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بالتوجه نحو العالمية والإعتماد الأكاديمي من خلال مجموعة خطوات مدروسة ومتزنة شملت تحديث وتطوير الخطط الأكاديمية وتغيير مسمى القسم بما يتوائم والتغيرات الحاصلة، وكذلك جلب الخبراء لتقييم خطط وبرامج القسم، وانتهاءاً بدخول شراكة مع منظمة الإعتماد الأكاديمي البريطانية CILIP. 
وتتويجاً لهذه الخطوات وفي 22 فبراير 2016م أعلنت مؤسسة CILIP البريطانية اعتمادها لبرنامج البكالوريوس في قسم دراسات المعلومات، بشقيه: إدارة مؤسسات المعلومات، وإدارة الأرشيف. وأصبح هذا الإعتماد الأكاديمي فاعلًا لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وهي أقصى مدة تمنحها المؤسسة. ونُشر الخبر بعدها رسميًّا في موقع المؤسسة مع إشادة بالقسم وممارسته للجودة والإعتماد الأكاديمي. كما مُنح جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب عضوية كاملة بالمؤسسة.
واستكمالاً لهذا الإنجاز ورغبة القسم ليكون رائدأ على مستوى الخليج العربي والوطن العربي ككل، فقد باشر في خطوات اعتماد برنامج الماجستير. ولذلك ففي العام اللاحق لهذا الإنجاز وتحديداً في 6 أبريل 2017م تم إعتماد برنامج الماجستير في المكتبات والمعلومات بقسم دراسات المعلومات من منظمة الإعتماد CILIP وأصبح هذا الإعتماد فاعلاً حتى 5 أبريل 2022م. 
ولذلك يمكن القول بكل وضوح أن قسم الدراسات المعلومات بهذه الإنجازات أصبح أول قسم على مستوى الخليج العربي يحصل على اعتماد برنامج البكالوريوس في دراسات المعلومات وأول قسم على مستوى الوطن العربي يتحصل على اعتماد برنامج الماجستير كبرنامج ثنائي اللغة.
 
     
   منظمة الاعتماد الأكاديمي لمرحلتي البكالوريوس والماجستير   
   Chartered Institute of Library and Information Professionals (CILIP)  
     
 
 
 

ما هي CILIP؟

 
  منظمة بريطانية متخصصة تمنح، بالإضافة الى التقييم الشامل، شهادة اعتماد دولية في دراسات المكتبات والمعلومات   
     
 

لماذا اختار قسم دراسات المعلومات CILIP كمؤسسة متخصصة تمنح شهادة الاعتماد الدولي لبرامج دراسات المكتبات والمعلومات؟ 

 
 
  كونها متخصصة في علم المكتبات والمعلومات، وعليه، فالقدرة على تحكيم الخطط الدراسية، وأساليب التعليم عالية، كما أنه يتوقع بأن المقيميين الخارجيين الذين تتعامل معهم المؤسسة هم متخصصون في المجال، ولهم القدرة الأكبر على فهم واقع التخصص، والمعارف والمهارات التي يفترض أن يكتسبها الطالب. 
عراقة هذه المؤسسة وتجربتها الطويلة حيث أنشأت في عام 1896م، ومرت بعدة مراحل تطور. عليه، فالخبرة الطويلة المتراكمة يمكن أن يستفاد منها لاحقاً في الحصول على استشارات مهنية وأكاديمية، علاوة على إمكانية التعاقد لإجراء برامج تدريبية مستقبلاً.  

لمؤسسة CILIP خطوات واضحة ومكتوبة للبدء والانتهاء من مشروع الاعتماد الأكاديمي، هذه الخطوات مفصلة ومتاحة عبر موقع المنظمة.

طورت منظمة CILIP منظومة متكاملة من المهارات والمعارف التي يفترض أن يكتسبها المتخصص في مجال المعلومات، وعليه، فيمكن مقارنة مساقات التدريس للتعرف على الحد الأدنى من تطبيق هذه المهارات والمعارف.

 
 
 

ما هي معايير الاعتماد لمنظمة CILIP البريطانية؟ 

 
 

ارتباط المقررات الدراسية بالمعارف والمهارات المهنية the Professional Knowledge and  Skills Base التي طورتها المنظمة.

 -

قدرة القسم على توفير تعليم عالي المستوى لطلابه

قدرة القسم للاتصال والتواصل مع سوق العمل والعاملين في مؤسسات المعلومات

تطوير أعضاء هيئة التدريس لقدراتهم المعرفية والممارسات المهنية الحديثة

قيام القسم ببرنامج تعريفي يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي والتعريف بمؤسسة CILIP ((CILIP, 2016

 
 
 

ماهي الوثائق المقدمة من القسم لتحقيق معايير الاعتماد لمنظمة CILIP؟ 

 
 

م

المعايير

الوثائق المقدمة

1

ارتباط المقررات الدراسية بالمعارف والمهارات المهنية the Professional KnowledgeandSkills Base التي طورتها المنظمة.

استمارات المعارف والمهارات للمتخصصين في مجال المعلومات

2

 قدرة القسم على توفير تعليم عالي المستوى لطلابه

ملفات المقررات

الدراسة الذاتية

كتاب القسم

تقرير التسهيلات التي يقدمها القسم

 

تقرير الممتحن الخارجي

3

قدرة القسم للاتصال والتواصل مع سوق العمل والعاملين في مؤسسات المعلومات

دراسة ميدانية متكاملة

تقرير عن ملتقى التدريب

4

تطوير أعضاء هيئة التدريس لقدراتهم المعرفية والممارسات المهنية الحديثة

السيرة الذاتية لأعضاء هيئة التدريس

تقرير الإنتاج الفكري للقسم في عام 2014 و 2015

5

قيام القسم ببرنامج تعريفي يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي والتعريف بمؤسسةCILIP

تقرير عن البرنامج التعريفي وورش العمل التي قدمت لأعضاء هيئة التدريس والطلبة

 
 
 

ما هي المعارف والمهارات لمتخصصي المعلومات التي طورتها منظمة CILIP؟ 

 
     
  CILIP, 2016m from:
http://www.cilip.org.uk/careers/professional-knowledge-skills-base/what-professional-knowledge-skills-base 
 
     
     
     

 


 

ماهي المعارف والمهارات لمتخصصي المعلومات التي طورتها منظمة CILIP؟

CILIP, 2016m from: 

http://www.cilip.org.uk/careers/professional-knowledge-skills-base/what-professional-knowledge-skills-base

 

 


 

         
  daleel   daleel2  
         
      dleel1  

 

     
     
     
   
امتياز/ شرف الأسم   م
امتياز اسماء سعيد راشد علي الحاتمى  
1
امتياز بلقيس علي خلف العبرية  
2
امتياز نوره محمد مظفر الريسية  
3



شـرف أسرار عمر سعيد العوادية  
4
شـرف اصيله سليم راشد المعمريه  
5
شـرف جواهر هاشل سالم  سعود السيابية  
6
شـرف رحمه سيف محمد العلوي  
7
شـرف رشاء خميس محمد الصبحيه  
8
شـرف سالمه سليمان محمد الرياميه  
9
شـرف سعيد سلطان زيد بني عرابة  
10
شـرف فاطمه سعيد سالم العمرية  
11
شـرف مروه سالم حمود الهنائية  
12
شـرف هاجر سالم سعيد السلطية  
13
شـرف هاله خميس حمود المعمري  
14
 
     

 

 

 

الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات
 http://ifla.org


الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
 
http://afli.info


إدارة الوثائق والمحفوظات الوطنية للولايات المتحدة
 
https://www.archives.gov/

 

الأرشيف الرقمي العالمي المفتوح
 
http://arXiv.org


الأرشيف الوطني (الإمارات العربية)

 http://www.na.ae

 

الأرشيف الوطني (المملكة المتحدة)

 www.nationalarchives.gov.uk

 

الأرشيف الوطني لأستراليا

 http://www.naa.gov.au/

 

الأرشيف الوطني لفرنسا

 http://www.archives-nationales.culture.gouv.fr/

 

جمعية المكتبات الأمريكية

 http://www.ala.org

جمعية أمناء المحفوظات الأمريكيين

  www.archivists.org

 

الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات

 www.omanlib.org  

 

دار الوثائق القومية المصرية

   http://www.nationalarchives.gov.eg/

 

الفهرس العالمي

 http://www.worldcat.org


الفهرس العربي الموحد

 http://www.aruc.org

 

فهرس مكتبة الكونجرس

 http://catalog.loc.gov

المجلس الدولي للأرشيف

 www.ica.org

 

مكتبة الإسكندرية

 www.bibalex.org


مكتبة الإنترنت العامة

 www.ipl.org


المكتبة الرقمية العالمية

 www.wdl.org


مكتبة الملك فهد الوطنية

 www.kfnl.gov.sa

هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عُمان

 http://www.nraa.gov.om

 

الوراق

 www.alwaraq.net

الأرشيف الوطني لكندا

 http://www.archivescanada.ca/