College Journal

نبذة مختصرة

 

مجلة دورية محكمة متخصصة، تصدر عن جامعة السلطان قابوس، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث الأصيلة التي تتوافر فيها مقومات البحث العلمي من حيث أصالة الفكر، ووضوح المنهجية، ودقة التوثيق، في مجالات المناهج وطرق التدريس، وعلم النفس التربوي، والإدارة التربوية، كما تنشر المجلة تقارير المؤتمرات والندوات التربوية، ومراجعات الكتب التربوية والنفسية الحديثة، وملخصات الرسائل الجامعية في مجالات التربية المختلفة.


مجلس النشر العلمي

 

 

  د.  رحمة المحروقية، رئيس مجلس النشر العلمي

  أ.د.  ماهر محمد أبو هلال

  أ.د.  لمك بن محمد اللمكي

  د. يحيى الوهيبي

  أ.د.  بوعلام بلقاسمي

  د. ميشيل كليربوديت

  أ.د. محمد خان

  أ.د.  إبراهيم متولي

  أ. علي بن ناصر الحضرمي

 

 

هيئة التحرير

  رئيس التحرير

  أ.د.  ماهرمحمد أبو هلال

  المحـــرر

  أ.د.  عبد القوي  سالم الزبيدي

  المحـــرر

  د. علي بن شرف الموسوي

أعضاء هيئة التحرير

  أ.د. علي  مهدي كاظم

  أ.د. إبراهيم المومني

  المكرمة د. منى البحراني

  د.  وجيهة ثابت العاني

  د. أحمد بن حمد الربعاني

  د. محمد عبد الكريم العياصرة

  د. محمد العامري

  د. ناصر الرواحي

  د. سيف المعمري

  د. المبروك الشيباني المنصوري

  إنتصار ناصر (مساعد التحرير)

 

 

هيئة المستشارين العالمية

  أ.د.  دنيس مكنرني، معهد هونغ كونغ         للتربية،  هونغ كونغ، الصين

  أ.د.  أحمد عوده، جامعة اليرموك،

  إربد، الأردن

  أ.د.  فهد الدليم، جامعة الملك سعود،

  المملكة العربية السعودية

  أ.د.شاكر عبد الحميد سليمان، الأكاديمية       المصرية للآداب، القاهرة، مصر

  أ.د.  ففيان خميس، الجامعة الأمريكية       ببيروت، بيروت، لبنان

  أ.د.  صالحة صنقر، جامعة دمشق،

  دمشق، سوريا

  أ.د.  أحمد بستان، جامعة الكويت،

  الكويت

  أ.د.  عبد الرحمن الطريري، جامعة الملك   سعود، المملكة العربية السعودية

  أ.د.  محمد علي، جامعة أثاباسكا،

  كندا

 

حقوق الطبع

 

 

 

حقوق الطبع © 2017 محفوظة لمجلة الدراسات التربوية والنفسية. والمجلة غير مسؤولة عن الآراء المنشورة فيها حيث أنها تمثل آراء الباحثين (المؤلفين).

الاتصالات مع المجلة تكون من خلال مكتبها: مجلة الدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، ص. ب: 32، مسقط 123 – سلطنة عمان- هاتف: 24143868 (00968)- فاكس: 24143817 (00968)- بريد إلكتروني: jesedu@squ.edu.om

 

 

Printed at Sultan Qaboos University Press.

 

 

 

قواعد النشر

 

قواعد النشر(موجهة للباحثين والمحكمين)


 

التحكيم

ترسل جميع البحوث المقدمة للنشر إلى متخصصين لتحكيمها حسب الأصول العلمية. ويلقى البحث القبول النهائي بعد أن يجري الباحث التعديلات التي يطلبها المحكمون. والباحثون مسؤولون عن محتويات أبحاثهم، فالبحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبيها وليس عن وجهة نظر المجلة.  كما أن البحوث المرسلة إلى المجلة تخضع لفحص أولي تقوم به هيئة التحرير، لتقرير أهليتها للتحكيم والتزامها بقواعد النشر. ويحق لهيئة التحرير أن تعتذر عن قبول البحث من دون إبداء الأسباب.

 

شروط النشر

تؤكد هيئة التحرير على ضرورة الالتزام بشروط النشر بشكل كامل، إذ أن البحوث التي لا تلتزم بشروط النشر سوف لن ينظر فيها وتعاد إلى أصحابها مباشرة حتى يتم التقيد بشروط النشر.

  1. تقدم نسخة إلكترونية من البحث  على برنامج Word  من خلال إيميل المجلة jesedu@squ.edu.om مع مراعاة:
  •  أن تكتب البحوث باللغة العربية باستخدام خط  Simplified Arabic بحجم 12 وبهوامش حجم الواحد منها 2سم علوي وسفلي وأيسر، و3سم أيمن، وترك مسافة ونصف بين السطور.
  • أن تكتب البحوث باللغة الإنجليزية باستخدام خط Time New Romans بحجم 12 وبهوامش حجم الواحد 2سم علوي وسفلي وأيمن، و3سم أيسر وترك مسافة ونصف بين السطور.
  1. أن لا يزيد عدد كلمات البحث عن 8000 كلمة بما في ذلك الأشكال والمراجع والجداول. وأن لا يزيد عدد الجداول عن 7 جداول.
  2. أن لا يكون قد تم نشر البحث أو مقدماً للنشر في مجلة أخرى؛ ويتعهد الباحث بذلك وبعدم تقديم بحثه للنشر إلى جهة أخرى إلى أن يتم اتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.ويتعهد الباحث الرئيسي بأنه اطلع على شروط النشر في المجلة والتزم بها.
  3. أن لا يكون البحث جزءاً من كتاب منشور.
  4. لا يجوز نشر البحث أو أجزاء منه في مكان آخر، بعد إقرار نشره في مجلة الدراسات التربوية والنفسية بجامعة السلطان قابوس، إلا بعدالحصول على إذن كتابي بذلك من رئيس التحرير.
  5. موافقة الباحث على نقل حقوق النشر كافة إلى المجلة، وإذا رغبت المجلة في إعادة نشر البحث فإن عليها أن تحصل على موافقة مكتوبة من صاحبه.
  6. يجب أن يرفق مع البحث ملخصان واحد باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية ولا يزيد عدد كلمات أيهما عن 200 كلمة.
  7. يلتزم الباحثون في كتابة بحوثهم وعند توثيق مراجعهم بدليل الرابطة الأمريكية لعلم النفس الإصدار الخامس، علماً بأن البحوث التي لا تلتزم بهذ الدليل سوف يتم إعادتها إلى أصحابها دون تحكيمها.
  8. لمجلة الدراسات التربوية والنفسية الحق في طلب حذف أو تعديل أي جزء من البحث بما يتفق مع سياسة النشر في المجلة.
  9. يبلّغ الباحثون بقرار هيئة التحرير في غضون ثلاثة إلى ستة شهور من تاريخ استلام البحث.
  10. إرفاق أدوات البحث معه.
  11.  تعريف الباحث بمصادر دعم بحثه.

ملاحظة هامة: للبحوث المقدمة باللغة العربية، تستخدم الأرقام الهندية (في المتن والجداول والمراجع) إلا في حالة أن المرجع باللغة الإنجليزية عندها تستخدم الأرقام العربية، كما يجب أن تكون الفاصلة العشرية للأرقام الهندية كما هو واضح في المثال أدناه، وسوف يتم إعادة البحث الذي لا تلتزم أرقامه بهذا النظام.

مثال: 23,67 (الفاصلة العشرية: شفت مع حرف الواو العربي)؛ أما  الفاصلة في النص فتكون (،) من شفت وحرف النون العربي.

تنشر المجلة البحوث:

  1. الميدانية / الإمبريقية الأصلية.
  2. النوعية التحليلية.
  3. ملخصات وعروض الكتب الجديدة.
  4. المراجعات النقدية للأدب التربوي والنفسي.

متطلبات إعداد البحث:

يجب أن تتضمن مسودة البحث:

  1. صفحة منفصلة عليها اسم الباحث وعنوانه بعد عنوان البحث مباشرة باللغتين العربية والانجليزية. ويذكر بريده الإلكتروني.
  2. ملخصين أحدهما بالعربية والآخر بالإنجليزية لا يتجاوز كل منهما مئتي كلمة.
  3. خمس كلمات مفتاحية.
  4. مسودة البحث وتتكون من الأجزاء التالية:
    • مقدمة: وتتضمن الإطار النظري للبحث، وتكون الدراسات السابقة جزءاً منها ومندمجة في جسم المقدمة (أي بدون عنوان مستقل).
    • مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها/ أو فرضياتها.
    • أهمية الدراسة ومحدداتها.
    • الطريقة وإجراءات الدراسة: وتتضمن (المجتمع والعينة، وأدوات الدراسة ، والتعريفات الإجرائية للمصطلحات، وصدق الأداة وثباتها وإجراءات الدراسة، وطريقة تحليل البيانات).
    • النتائج ويشتمل هذا القسم على نتائج التحليل والجداول والأشكال والتعليق عليها.
    • المناقشة: يمكن في بعض الأحيان دمج المناقشة مع النتائج
    • المراجع
    • الملاحق، إن وجدت.
  5. تدرج الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية في النص، وتكون باللونين الأبيض والأسود وترقم ترقيماً متسلسلاً، وتكتب أسماؤها وعناوينها والملاحظات التوضيحية تحتها.
  6. تدرج الجداول في النص وترقم ترقيماً متسلسلاً وتكتب عناوينها فوقها.

أما الملاحظات التوضيحية فتكتب تحت الجدول. مثال: يعرض جدول 1، ولا يكتب يعرض الجدول 1،  لا في المتن ولا في عنوان الجدول.

  1. تذكر الهوامش وملاحظات وتوضيحات الباحث في آخر الصفحة عند الضرورة.

 

شروط تسليم  البحث:

يقدم الباحث نسخة إلكترونيه من البحث مكتوبة على برنامجWindows Microsoft Word . عبر البريد الإلكتروني jesedu@squ.edu.om

  • رسالة تتضمن الرغبة في نشر البحث.
  •  تعهد بعدم تقديم البحث إلى مجلة أخرى وعدم إرساله حتى يتم الإنتهاء من تحكيم البحث وإصدار قرار بالنشر أو عدمه.

إجراءات التحكيم والنشر:

  1. تقوم هيئة التحرير بمراجعة البحوث والدراسات والأعمال الأكاديمية للتأكد من استيفائها لمعايير النشر في المجلة.
  2. ترسل البحوث والدراسات والأعمال الأكاديمية المستوفية للمعايير إلى اثنين من المحكمين.
  3. يكتب كل محكم تقريرا عن مدى صلاحية البحث للنشر .
  4. إذا اختلف المحكمان، يرسل البحث لمحكم ثالث لترجيح الحكم، ويعتبر حكمه نهائيا.
  5. يبلّغ المؤلف/المؤلفون بنتيجة التحكيم خلال مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر من تاريخ استلام البحث وبعد إجراء التعديلات عليه إن وجدت.
  6. يخضع ترتيب البحوث وأولوية نشرها لاعتبارات فنية تحددها هيئة التحرير.
  7. يمنح الباحث نسختين من العدد الذي نشر فيه بحثه ونسخة إلكترونية.

 


نموذج للتوثيق حسب نظام الرابطة الأمريكية لعلم النفس ( APA)

في النص وفي قائمة المراجع


 

ملاحظة: البحوث التي لا تلتزم بدقة بهذا النظام تعاد إلى أصحابها بدون تحكيم.


كتاب (مؤلف واحد)

قائمة المراجع:

الفراجي، هادي أحمد (2006). ترشيد استهلاك المياه. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

النص:

(الفراجي، 2006) أو الفراجي (2006)

 

كتاب (أكثر من مؤلف واحد)

قائمة المراجع:

الزاملي، علي عبد جاسم؛ والصارمي، عبد الله محمد، وكاظم، علي مهدي (2009). مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

النص:

(الزاملي والصارمي وكاظم، 2009) أو الزاملي والصارمي وكاظم (2009)، (الزاملي وآخرون، 2009) أو الزاملي وآخرون (2009)

فصل في كتاب

قائمة المراجع:

طعيمة، رشدي أحمد (2006). بين المفهوم والمصطلح. في رشدي أحمد طيعمة (محرر). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد: الأسس والتطبيقات (ص ص 19-22). عمّان: دار المسيرة.

النص:

(طعيمة، 2006) أو طعيمة (2006)

بحث في دورية علمية (مؤلف واحد)

قائمة المراجع:

الموسوي، نعمان محمد صالح (2003). تطوير أداة لقياس إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي. المجلة التربوية- الكويت، 17 (67)، 87- 118.

النص:

(الموسوي، 2003) أو الموسوي (2003)

بحث في دورية علمية (أكثر من مؤلف واحد)

قائمة المراجع:

الغنبوصي، سالم بن سليم؛ والحارثي، حمود بن خلفان؛ وكاظم، علي مهدي (2012). تقويم برنامج إعداد المعلم بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الخريجين.مجلة الدراسات التربوية والنفسية_ جامعة السلطان قابوس، 6، 99-113.

النص:

(الغنبوصي والحارثي وكاظم، 2012) أو الغنبوصي والحارثي وكاظم (2012)

بعد الاقتباس الأول (الغنبوصي وآخرون، 2012) أو الغنبوصي وآخرون (2012)

 

مقال في مجلة (مؤلف واحد)

قائمة المراجع:

عثمان، إبراهيم (1986). التغيرات في الأسرة الحضرية في الأردن.مجلة العلوم الاجتماعية،14(3)، 153 – 177.

النص:

(عثمان، 1986)أو عثمان (1986)

مقال في جريدة يومية (بدون مؤلف)

قائمة المراجع:

تزايد تداعيات الركود العالمي على ألمانيا (31، يناير، 2009). الوطن الاقتصادي- سلطنة عمان، ص7.

النص:

(”تزايد تداعيات الركود“، 2009)

مواقع إنترنت متخصصة

قائمة المراجع:

هل المرح ينبع من هرمونات الذكورة ؟ (26، يناير، 2008). تاريخ الاسترجاع: 17 مايو 2009، من: http://www.eparanm.org

النص:

(رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية] رانم[، 2008)

(رانم، 2008)

مقال منشور إلكترونيا (بحث منشور في قاعدة بيانات)

قائمة المراجع:

عاشور، يوسف جمعة (2008). ”حيث“  في القرآن الكريم استعمالا ودلالة. مجلة الجامعة الاسلامية- غزة، 16 (1)، 141-186. تاريخ الاسترجاع 17 مايو 2009، من: http://www.iugaza.edu.ps/ara/research/articles

النص:

(عاشور، 2008) أو عاشور (2008)

 

 

Issues

 

2017


 

Volume 11 issue 1 (2017)  New

 

 

                2016



Volume 10 issue 4 (2016)  


Volume 10 issue 3 (2016)


Volume 10 issue 2 (2016)  

 

Volume 10 issue 1 (2016) 

 


             2015


 

Volume 9 issue 4 (2015)  

 

Volume 9 issue 3 (2015)  


Volume 9 issue 2 (2015)  


Volume 9 issue 1 (2015)



               2014


Volume 8 issue 4 (2014) 


Volume 8 issue 3 (2014) 

Volume 8 issue 2 (2014) 

Volume 8 issue 1 (2014) 



               2013


Volume 7 issue 4 (2013)  

Volume 7 issue 3 (2013) 

Volume 7 issue 2 (2013)

Volume 7 issue 1 (2013)



               2012
Volume 6 issue 3 (2012)

Volume 6 issue 2 (2012) 

Volume 6 issue 1 (2012)

 


               2011


Volume 5 issue 2 (2011)


Volume 5 issue 1 (2011)



               2010


Volume 4 issue 2 (2010)


Volume 4 Issue 1 (2010)



               2009



Volume 3 Issue 2 (2009)


Volume 3 Issue 1 (2009)