قسم التربية الفنية

 

Art_2018

أنشئ قسم التربية الفنية بكلية التربية – جامعة السلطان قابوس عام 1991م، وذلك لسد الحاجة المتزايدة في مجال التربية الفنية بمراحل التعليم المختلفة، هذا بالإضافة إلي مواجهة النمو التعليمي المتزايد في السلطنة، وقد تم إحدى وعشرون دفعة من الطلاب حتى عام 2015م .

انفردت كلية التربية بجامعة السلطان قابوس لعدة اعوام عن بقية كليات إعداد المعلم في السلطنة بهذا التخصص الفريد. ويغلب على مقررات القسم استخدام الأساليب الفنية والعلمية الحديثة لبناء شخصيات الدارسين وتعزيز القيم العربية والإسلامية.

كما يساهم القسم في خدمة المجتمع على المستويين التعليمي والفني، بما يقوم به من إعداد وتأهيل كوادر تؤدي تلك المهام وتساهم بشكل فعال في إثراء الحركة الثقافية داخل الجامعة وخارجها بإقامة المعارض الخاصة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس.  

 

 

رؤية القسم:

  يسعى القسم نحو التميز والإبداع لتحقيق المزيد من التطوير والتنوع في البنيات الأساسية في القسم، ليصبح مركز جودة أكاديمية ومهنية في تعليم الفنون على المستوى الجامعي وما بعد الجامعي، وعلى المستوى البحثي وخدمة المجتمع.

 

رسالة القسم :

تتمثل رسالة القسم في إعداد المتخصصين في مجال الفنون التشكيلية، بما يتفق واّخر المستجدات العلمية والتقنية، والمؤهلون للعمل في مختلف المجالات، بكفاية تخصصية ومهنية تمكنهم من ممارسة العمل بثقة ونجاح، وبكفاية تنمية مستمرة تمكنهم من مواصلة الدراسات العليا، وكفاية خدمة البيئة والمجتمع. كما ويسعى القسم إلى تحقيق رسالته المتمثلة في خدمة المجتمع بتنمية الذوق الفني والجمالي.

 

 

مخرجات البرنامج:

ان يكون الطالب قادر علي :

  1. يوضح المعارف التخصصية، والتربوية، والثقافية وتطبيقاتها
  2. يشرح الطرز الفنية للحضارات المختلفة و الاتجاهات الفنية الحديثة و المعاصرة
  3. يطبّق أساليب تقويم متنوعة، ويتأمل في أداءه التدريسي وبيئة التعلم من أجل تحسين الممارسات المهنية
  4. ينمي مهارات التفكير والإبداع وحل المشكلات لدى المتعلمين
  5. يظهر فهما لقضايا التذوق الفنى لتنمية الحس الجمالى لافراد المجتمع العمانى 
  6. يطور نفسه في مهنة التعليم ملتزما بأخلاقياتها ومكوناً اتجاهات إيجابية نحوها
  7. يعزز العلاقة مع الأسرة والمجتمع المحلي لدعم تعلم المتعلمين
  8. يتواصل بفاعلية مع الزملاء في بيئة العمل ومع مؤسسات المجتمع لترسيخ الممارسات المهنية
  9. يمتلك مهارات قيادية مناسبة لدوره الوظيفي
  10. يستخدم بيئات تعلم آمنة، ودامجه لكل المتعلمين
  11. يستخدم التطبيقات التكنولوجية المتطورة في دعم التعلم وتقويمه

 

 

بكالوريوس التربية في التربية الفنية

يطرح قسم التربية الفنية منذ نشأته برنامجاً واحداً هو برنامج بكالوريوس التربية الفنية،  الذي يهدف إلى إعداد المعلمين المؤهلين لتدريس الفنون الجميلة والعمل في مراحل التعليم  الأساسي  وما بعد الأساسي. ويمارس الطالب العمليات الابتكارية في مجالات الرسم والتصوير، والخزف، والطباعة، والنسيج، وأسس التصميم ، والنحت والتشكيل بخامات مختلفة، والتصميم الجرافيكي، والصياغة والمعادن، والحرف الفنية في عمان ومشروعات مستقلة. كما يكتسب الطالب القدرة على تدريس هذه المجالات من خلال المقررات التربوية في المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وأصول التربية وتكنولوجيا التعليم واستكمالها بالتدريبات الميدانية في شتى مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي، وأيضاً يتم التدريب العملي من خلال التسهيلات المعملية المتوافرة والتدريس المصغر والتربية العملية بمدارس السلطنة.

ويقبل القسم خريجي دبلوم الشهادة العامة ممن حصلوا على مجموع درجات تؤهلهم لدخول التخصص وفق نظام القبول المعمول به والذي يحقق الفرص المتكافئة لجميع الطلبة المتقدمين. 

ويشترط القبول في تخصص التربية الفنية الآتي:

 - الحصول على ( كحد أدنى في المواد التالية:

 - اللغة العربية الأساسية، الفنون التشكيلية، اللغة الإنجليزية الأساسية.

 - اجتياز الطالب أو الطالبة اختبار القدرات الفنية، والفحص الطبي للنظر (عمى الألوان)، كمتطلبات أساسية للالتحاق بالقسم.

 

وتتكون الخطة الدراسية من 125 ساعة معتمدة، منها 12 ساعة معتمدة كمتطلبات جامعة و 102 ساعة معتمدة كمتطلبات تخصص و 11 ساعة معتمدة كاختياري تخصص.

يقدم قسم التربية الفنية المقررات الدراسية التالية:

 

ترفــــــــــن 1210 – 3 س.م التصويــــــــــر (1) (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مبادئ وأسس بناء اللوحة التصويرية والتعرف على التقنيات والمعالجات الخاصة بالألوان ذات الوسيط المائي ، إضافة إلى معرفة الفرق بين الرسم والتصوير من حيث التقنيات والممارسات المستخدمة والإطلاع على التجارب العالمية في فن التصوير المائي ، والقدرة على إنتاج اللوحات التصويرية ذات الوسيط المائي.

 

ترفــــــــــن 1120 – 3 س.م التصويــــــــــر (1) (5 س.ت)

يتوقع من الطالب أن يتعرف على أهداف التربية الفنية ومراحل تطورها ومجالاتها ومبادئها ، الإلمام ببعض المفاهيم الأساسية في الفن والتربية و التربية الفنية ، التعرف على الفلسفة الخاصة بإعداد معلم التربية الفنية ، إكساب المعرفة الخاصة بخصائص فن الأطفال وتعبيراتهم ، تطوير الرؤية الفنية للطلاب من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعرفة الخاصة بالعمل الفني والأسس البنائية والمبادئ الجمالية للأعمال الفنية ، تعريف الطلاب بمجالات التربية الفنية المختلفة من خلال التطبيقات العملية المبسطة.

 

ترفــــــــــن 2110 – 3 س.م النسيج بالألياف المختلفة  (5 س.ت)

 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على تاريخ النسيج اليدوي في العالم وفي سلطنة عمان، والإلمام بالمصطلحات النسيجية، وأنواع النسيج واستخداماتها المعاصرة. كما تهدف إلى التعرف على أنواع الألياف واستعمالاتها ، وتأثير الألوان في التصاميم النسيجية. إضافة إلى ذلك اكتساب مهارات تنفيذ تقنيات نسج مختلفة وتوظيفها في إنتاج أعمال  فنية.

 

ترفــــــــــن 2240 – 3 س.م فن الطفل  (5 س.ت)

 يهدف المقرر إلى التعريف بفنون الطفل بجوانبه المختلفة ، مثل مراحل نمو رسوم الطفل والسمات البارزة لكل مرحلة ، وعلاقة النمو الفني للطفل بنموه اجتماعياً ومعرفياً وإبداعياً ، وأهم الطرق والمداخل التي تشجع هذا النمو وتدفعه في طريقه الصحيح وذلك بهدف الاستفادة من معرفة دوافع رسوم الأطفال ، وخصائص رسوم كل من الموهوبين وغير الأسوياء لتحديد دور المعلم في توجيه كل منهما وفق المراحل السنية المختلفة .

 

ترفــــــــــن 1230 – 2 س.م تاريخ الفنون والحضارات القديمة  (2 س.ت)

 مقرر تاريخ الفنون والحضارات القديمة يشمل على دراسات لأشكال التعبير للفنون البصرية من الرسم والنحت والعمارة والحرف اليدوية، ،وغيرها من المنتجات الفنية . منذ بدايات الفن فى العصور البدائية، الفن المصرى القديم ، بلاد مابين النهرين ، الفنون الأغريقية ، الرومانية ، فن العصور الوسطى وفى عصر النهضة . وسوف يكون التركيز على تحليل الأعمال الفنية الاصلية بمختلف للتفسيرات ،خاصة على أساس الاستخدام المقصود منها، ودورها في مجتمع معين. يهدف المقرر معرفة الخصائص الفنية العامة و الفريدة للقيم الفنية والجمالية لكل عمل فنى,

 

ترفــــــــــن 1130 – 3 س.م خزف(1)  (5 س.ت)

 مستوى متقدم لدراسة المعالجات المرتبطة بالتكوينات الخزفية ، وعلاقته بالخامات والشكل ، أو الوظيفة ، والبيئة ، والقيم الجمالية في التراث الخزفي عامة والعماني خاصة ، وتنمية الابتكار في مجال التفكير التصميمي / التطبيقي ، كما يعرض المقرر مستوى متقدم لدراسة الاكاسيد وألوانها ، والخلطات ، والبطانات ، والجليزات ، ومكوناتها ، ونسبها ، وطرق التطبيق المختلفة ، والمعالجات الحرارية للطلاءات من خلال الحريق الثاني ، وكذلك إجراء التجارب قبل التطبيقات المتكاملة على الأعمال الفنية بهدف تكامل خبرة الطالب في معالجة أسطح الأعمال الفخارية عن طريق ألوان الطلاءات وتأثيرها الملمسية والبصرية.

  

ترفــــــــــن 3220 – 3 س.م خزف(2)  (5 س.ت)

مستوى متقدم لدراسة المعالجات المرتبطة بالتكوينات الخزفية ، وعلاقته بالخامات والشكل ، أو الوظيفة والبيئة ، والقيم الجمالية في التراث الخزفي عامة والعماني خاصة ، وتنمية الابتكار في مجال التفكير التصميمي / التطبيقي ، كما يعرض المقرر مستوى متقدم لدراسة الأكاسيد وألوانها ، والخلطات ، والبطانات ، والجليزات ومكوناتها ، ونسبها ، وطرق التطبيق المختلفة ، والمعالجات الحرارية للطلاءات من خلال الحريق الثاني ، وكذلك إجراء التجارب قبل التطبيقات المتكاملة على الأعمال الفنية بهدف تكامل خبرة الطالب في معالجة أسطح الأعمال الفخارية عن طريق ألوان الطلاءات وتأثيراتها الملمسية والبصرية.

 

ترفــــــــــن 1220 – 3 س.م أسس التصميم  (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم ، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها ، وإكساب الطلاب مهارات إستخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش ، اكريليك ، والأحبار ) وتقنياتها المختلفة .

ترفــــــــــن 2220 – 3 س.م النحت(1)  (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم ، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها ، وإكساب الطلاب مهارات إستخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش ، اكريليك ، والأحبار ) وتقنياتها المختلفة .

 

ترفــــــــــن 2250 – 2 س.م تاريخ الفن الإسلامي  (2 س.ت)

تاريخ الفن الاسلامى هو مقرر لدراسة تغطي الفنون البصرية من العمارة والزخارف و الفنون التطبيقية والتصوير ، وسوف يكون التركيز على الأعمال الفنية التي تعكس اثر الثقافة الاسلامية . يشمل المقرر على دراسات للعصور المختلفة منذ بدايات الفن الاسلامى , والعصر الاموى ، العباسى ، الفاطمى ،الأموى السلجوقى ، المملوكى والعثمانى. بتطبيق مهارات الدراسة والبحث والتحليل بالتفكير النقدي للتفسيرات المختلفة والآثار المترتبة عليها ، لمعرفة الخصائص الفنية العامة والمميزة لكل عمل فنى , ذلك بهدف الوصول الى حكم الجمالى. وادراك العلاقة بين ثقافة كل عصر وإنتاجه الفني . واكتساب مهارة النقد والتذوق للقيم الفنية والجمالية , وتنظيمها وتطبيقها في المقررات الاخرى والحياة العملية.

 

ترفــــــــــن 1110 – 3 س.م الرسم(1)  (5 س.ت)

يتناول هذا المقرر الأسس والمبادئ للرسم التكويني ويعرف الطالب على مختلف الخامات المستخدمة في الرسم مثل قلم الرصاص والحبر والفحم من خلال معرفة التقنيات والمعالجات الفنية في الرسم. يقدم هذا المقرر أيضا دور الخامات في إظهار الملامس المختلفة وتحليل التقنيات البصرية في إظهار الأعمال الثنائية الأبعاد في شكل أعمال ثلاثية الأبعاد من خلال فهم لقواعد المنظور.

 

ترفــــــــــن 2120 – 3 س.م الرسم(2)  (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطلاب على الملاحظة، وإدراك العلاقات المكانية بين الأشياء سواء أكانت طبيعية أم مصنوعة، ومعالجتها بخامات الرسم المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للكشف عن أساليبهم الخاصة في التعبير بالرسم، وتكوين قدر مناسب من المفاهيم والأفكار الفنية المرتبطة بهذا المجال .

 

ترفــــــــــن 2210 – 3 س.م الطباعة على المنسوجات  (5 س.ت)

يتعرف الطالب في مقرر الطباعة على المصطلحات العلمية والعملية الأساسية في التقنيات المختلفة لطباعة المنسوجات ، وعلى موادها ، وأدواتها ، وطرائقها ، والبدائل التي يمكن الاستعانة بها ، وأنواع التصاميم الملائمة لكل تقنية طباعية ، وخاصة تقنيات الطباعة اليدوية ، مثل : الطباعة المباشرة وغير المباشرة ، والطباعة بالحفر ، والطباعة بالصباغة ويركز هذا المقرر في دراسته المكثفة على التجريب التطبيقي حسب وظيفة المطبوع ، وأيضاً المعالجات الفنية الطباعية ، مع الاهتمام بالنواحي الابتكارية في دمج التقنيات الطباعية، بما ينعكس على النواحي التربوية والارتقاء بالجوانب الجمالية للتصاميم المطبوعة.

ترفــــــــــن 3210 – 2 س.م تاريخ الفن الحديث والمعاصر  (5 س.ت)

يشتمل المقرر على تحديد وتعريف المصطلحات المرتبطة بالحداثة ، وما بعد الحداثة , وأهم العوامل التى أدت الى نشأة المذاهب الفنية الحديثة والمعاصرة. منذ القرن التاسع عشر (الكلاسيكية - الرومانسية - الواقعية – الطبيعية - التاثيرية- مابعد التاثيرية ) وحتى الفنون الحديثة فى القرن العشرين ( الوحشية –التكعيبية–المستقبلية – الدادا – التعبيرية - السوريالية– البنائية التجريدية التعبيرية) وفنون ما بعد الحداثة ( فنون البوب - فن المينمال - الفن المفاهيمى– فن التجهيز – الفيديو) لمقارنة القيم الفنية والجمالية في الفترات التاريخية المختلفة . بهدف تحديد الخصائص الأسلوبية لأهم الفنانين الرواد , للكشف عن المعايير الجمالية الجديدة التي ساهمت في تشكيل لغة الفن الحديث والمعاصر.

 

ترفــــــــــن 2130 – 3 س.م تطبيقات التصميم  (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى تقديم خبرات متنوعة لعمل تصميمات تخضع للقـوانين الإنشائية للتصميمات الزخرفية ، والتعامل مع الألوان الطيــفية من خلال تفـهم كامل لخصائصها السيكولوجية والفيزيقية، وسبل استثمارها لتأكيد جماليات العمل الفنـي، والمفاهيم الأساسية والعناصر الفنية ذات البعد الواحد في بناء نظم بنائية تحقق تصميمات متطورة ومبتكرة ، والتصميمات ذات الطابع الزخرفي مع توظيف القيم التعبيرية للضوء والحركة ، ونظم تحقيق لوحات زخرفيه متعددة الأسطح.

 

ترفــــــــــن 4260 – 2 س.م تطبيقات متقدمة في التخصصات الفنية الدقيقة  (4 س.ت)

يتعرض المقرر إلى مجموعة المهارات المعرفية والتقنية المتقدمة في مجالات الفن المختلفة التي يطرحها القسم، بهدف تنمية قدرات الطلاب الإبداعية في المجال الفني الذي يرغب في زيادة جرعته التدريبية من خلال عامل الاختيار الحر تخصصاً، والقيام بتنفيذ مشروع فني في نهاية الفصل بعكس مدى الاستفادة التي حصلها الطالب من حيث التقنيات والمعارف المرتبطة بحركة الفن التشكيلي على الساحة الدولية ، وأحدث التجارب العلمية في هذا المجال .

 

ترفــــــــــن 4120 – 2 س.م النقد والتذوق الفني  (2 س.ت)

يتناول مقرر النقد والتذوق الفني تحديد وتعريف مفاهيم التذوق الفنى , وتربية التذوق الجمال,والعلاقة بين المبدع والمتذوق .مفهوم النقد الفنى وعلاقته بالتذوق والقيم الجمالية , اعداد الناقد الفنى و نسبية الحكم الجمالى . دراسة نظريات فلسفة الفن وموضوعات فى علم الجمال ، تعريفه ، تاريخه ، وعلاقة الجمالى الفنى و الجمالى الطبيعى. تطبيق ثلاث نظريات جمالية على الأعمال الفنية البصرية ) المحاكاة – الشكلية – الانطباعية )دراسة أنواع النقد (النقد بواسطة القواعد - النقد الشكلى - النقد السياقى - النقد الانطباعى) النقد التربوى وعلاقة النقد بالتربية الفنية ، يهدف المقرر الى تنمية المهارات النقدية , بطرق تحليلية للعمل الفنى لاكتشاف عن القيم الجمالية .

 

ترفــــــــــن 3260 – 2 س.م التصميم الجرافيكي (1)  (4 س.ت)

يتناول هذا المقرر أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي من خلال الاسس العلمية والنظرية التي يقوم عليها هذا المجال الذي يقدم كأحد أهم مجالات التربية الفنية الجديدة وكفن من فنون الاتصال البصري الذي يستخدم المصمم المبدع تقنياته لإيصال رسالة معينة لجمهور معين. كما يناقش هذا المقرر أهم الأدوات المعاصرة للمصمم المبدع البرامج الحاسوبية وبعض الأدوات الضرورية للمصمم كالطابعات والكيمرات الرقمية والأجهزة اللوحية على سبيل المثال. ينمي هذا المقرر قدرة الطالب على خدمة العملية التعليمية من خلال التدريب على إيجاد الحلول المبتكرة لبعض المشاكل التصميمية التي تواجه المصمم أثناء عملية التصميم أو الإخراج.

  

ترفــــــــــن 4110 – 2 س.م التصميم الجرافيكي (2)  (4 س.ت)

هذا المقرر هو المكمل لمقرر التصميم الجرافيكي (1) والذي يتناول التصميم الجرافيكي بشكل متقدم على مستوى المحتوى وعلى مستوى التقنيات التي تدرس فيه. يحتوي هذا المقرر على تطبيقات عملية متقدمة في تصميم وإنتاج المطبوعات الجرافيكية من خلال الاستخدام الامثل لبرامج التصميم. يشرح هذا المقرر المفاهيم العامة للتصميم الجرافيكي وتقنيات التنفيذ ووسائل الإخراج والأدوات الرقمية الجديدة المرتبطة به كالكاميرات الرقمية والأجهزة اللوحية و وظائفها وكيفية توظيفها في التصميم الجرافيكي. كما سيكسب هذا المقرر الطالب القدرة على استخدام فن التصميم ومعارفه وتقنياته في عملية ايصال الأفكار بلغة بصرية جذابة ومؤثرة، كما يساعده على وضع وتنفيذ إستراتيجيات أو حملات تصميمية لحدث أو منتج معين وعلى خدمة العملية التعليمية من خلال التدريب على إيجاد الحلول المبتكرة لبعض المشاكل التي تواجه المصمم أثناء عملية التصميم أو أثناء عملية الإخراج.

 

ترفــــــــــن 3110 – 3 س.م تصوير حديث (5 س.ت)

يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من اختبار ومناقشة أعمال الفن الحديث والمعاصر من مختلف الثقافات والفترات الزمنية وإكسابه لغة الفن والقدرة على النقد الفني من خلال تحليل مختلف أعمال الفن الحديث والمعاصر، كما يمكنه من التعرف على التقنيات الحديثة والأساليب العالمية في نتاج أعمال فنية ذات صفة معاصرة، والتعرف على أهم اتجاهات الفن مثل فن الحداثة والفن المعاصر، والتدريب على إنتاج أعمال فنية مبدعة من مختلف الاتجاهات ومدارس الفن الحديث والمعاصر، وتطوير القدرة على البحث والتجريب في الخامات المستحدثة والمتوفرة في الطبيعة والبيئة العمانية على وجه الخصوص.

 

ترفــــــــــن 3120 – 3 س.م الأشغال الفنية (5 س.ت)

مقرر إلزامي يهدف إلى إكساب الطالب مهارات فنية من خلال تطبيقات متكاملة على العديد من الخامات البيئية لتوظيف وممارسة مهاراتهم كي تفي باحتياجات المؤسسات التعليمية والهيئات الثقافية والصناعية الصغيرة ، ومتطلبات السوق على المستوى المحلي .

 

ترفــــــــــن 2230 – 3 س.م التصوير(2) (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطلاب في مجال التعامل مع الألوان وتوسيع مداخل تفكيرهم من خلال تنوع الخامات وتنوع طرق المعالجة والتقنيات والتجريب من خلال الاطلاع على التجارب العالمية المميزة في فن التصوير الأمر الذي يشجع على البحث عن متغيرات جمالية جديدة، تتناسب مع شخصية الطالب وتبرز تفرده وتميزه .

 

ترفــــــــــن 1001 – 2 س.م الفنون التشكيلية المعاصرة (5 س.ت)

هو مقدمة شاملة لمفهوم الفن واستعراض لمقوماته الحديثة وعرض للمدارس والمذاهب الفنية المعاصرة مع شرح ملامحها ودوافعها وأهميتهما وأهم روادها. كذلك يتناول هذا المقرر التعريف بعناصــر بناء العمل الفني ودور كل منها في لغة الشكل من خلال عرض بعض الممارسات والتجارب التشكيلية المعاصرة والقديمة. أيضا يقدم هذا المقرر امكانيات الفن في استخدام خامات البيئة المختلفة وتسخيرها في انتاج أعمال ذات قيمة ثقافية وتربوية ومجتمعية عالية. كما يهدف الى تدريب الطلبة على استيعاب اشكال متعددة من الفنون البصرية المعاصرة بهدف تذوقها والتفاعل معها.

 

ترفــــــــــن 3140 – 3س.م نحت(2) (5 س.ت)

يهدف المقرر إلى تقديم خبرات متنوعة في التشكيل المباشر بالخامات المختلفة ، والتعرف على أنواع الخامات الطبيعية والصناعية ، والطرق المختلفة للربط بين الخامات ، والتعرف على المواد اللاصقة ومصادرها الطبيعية والصناعية ، والتقنيات المختلفة لتشكيل الخامة والتعرف على المرجعية التاريخية للتشكيل بالخامات المختلفة في الفنون البدائية والشعبية وفنون النفايات والفنون المعاصرة .

  

ترفــــــــــن 3140 – 3س.م نحت(2) (5 س.ت)

يهدف المقرر إلى تقديم خبرات متنوعة في التشكيل المباشر بالخامات المختلفة ، والتعرف على أنواع الخامات الطبيعية والصناعية ، والطرق المختلفة للربط بين الخامات ، والتعرف على المواد اللاصقة ومصادرها الطبيعية والصناعية ، والتقنيات المختلفة لتشكيل الخامة والتعرف على المرجعية التاريخية للتشكيل بالخامات المختلفة في الفنون البدائية والشعبية وفنون النفايات والفنون المعاصرة .

 

ترفــــــــــن 3240 – 3س.م التجريب بخامات مختلفة (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى توجيه الطلاب نحو الفكر التجريبي في الفن ، للاستفادة من الخامات المتوفرة بالبيئة سواء أكانت طبيعية أو صناعية أو أشياء سابقة التجهيز ، والتي تعتمد على النظم التجريبية ، ودراسة الخصائص المختلفة ، وكيفية التعامل معها لإنتاج أعمال فنية .

 

ترفــــــــــن 3230 – 3س.م الحرف الفنية (5 س.ت)

مقرر اختياري يهدف إلى إكساب الطالب مهارات فنية من خلال تطبيقات عملية متكاملة عن الأصول الصناعية والأساليب الزخرفية لبعض الفنون والحرف اليدوية بسلطنة عمان ، بالإضافة إلى دراسة هذه الحرف ، ومعرفة مراحل تطورها كالمشغولات المعدنية والصياغة وأشغال النجارة ، والعمل على الإفادة منها في مجال تعليم الفن بالسلطنة .

 

ترفــــــــــن 3250 – 3س.م تقنيات معاصرة في الفن (5 س.ت)

يسهاهم هذا المقرر في مساعدة الطالب في التعرف على أهم التقنيات الحديثة والمعاصرة في إنتاج الأعمال الفنية في كافة مجالات الفن التشكيلي ، وإكسابه مهارات فنية وإبتكارية من أجل تنفيذ نماذج فنية مبتكرة ، كما يمكن للطالب من إيجاد حلول جمالية مبتكرة في أعماله الفنية من خلال توظيف التقنيات الحديثة في أعماله.

 

ترفــــــــــن 3150 – 3س.م مبادئ الحفر الجرافيكي (5 س.ت)

يتعرف الطالب في مقرر مبادئ الحفر الجرافيكي على المصطلحات العلمية والعملية والأساسية في التقنيات المختلفة للحفر الجرافيكي وخاصة تقنية الحفر على النحاس، والحفر على الخشب ، والحفر على اللينوليوم ، ويركز هذا المقرر في دراسته على التجريب التطبيقي حسب وظيفة المطبوع .

 

ترفــــــــــن 3170 – 3س.م جماليات التشكيل بالخط العربي (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بجماليات الخط العربي الحديث الحر والكلاسيكي ، وعرض للمقومات التشكيلية للخطوط العربية وعلاقتها بالأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية ، وكيفيات تنفيذ اللوحات الزخرفية متعددة المستويات ، إضافة إلى التقنيات الخاصة باستخدامات ألوان الأكريليك والتعامل مع خامة أوراق الكرتون في التنفيذ .

 

ترفــــــــــن 4140 – 2س.م التربية الفنية للفئات الخاصة (4 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى القيام بتمهيد والتعريف بالتربية الفنية للفئات الخاصة ، والتعرف على الفئات الخاصة بالمجتمع وأنواعها ، والتعرف على الحواس الإنسانية وتأثيرها الإيجابي والسلبي على الإنسان ، ومعرفة السلوك الإنساني ودور التربية الفنية وفاعليتها نحو أصحاب الفئات الخاصة ومدى التأثير عليها .

 

ترفــــــــــن 3130 – 3س.م تشكيل مجسم (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بخصائص أسس التشكيل بالخط ذات البعد الواحد والشريحة ذات البعدين ، تحت مفهوم النحت الفراغي ، وذلك من خلال التشكيل بالشريحة المعتمة والعاكسة والملونة ، والشفافة التعرف علي التقنيات المختلفة للتشكيل ، وتطبيق الفكر البنائي علي المجسم الهندسي .

 

ترفــــــــــن 4130 – 2س.م التثقيف بالفن وخدمة المجتمع (4 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى نشر الثقافة الجماهيرية من خلال تعميق الصلة بين الفنان والجمهور ، كما يهدف إلى توضيح دور المتاحف ، ومعارض الفن ، والسينما ، وعناصر التكوين السينمائي ، والكمبيوتر ، والفيديو كوسائل اتصال فعالة لخدمة المجتمع.

 

ترفــــــــــن 3160 – 3س.م مهارات فنية حياتية (5 س.ت)

يهدف هذا المقرر إلى الاستفادة من الخبرات الفنية المتعددة والتي اكتسبها الطالب أثناء دراسته وذلك لإنتاج أعمال فنية حياتية بسيطة ، ويساعد على نقل تلك الخبرة إلى المجتمع بشكل عام ، كما تساعد على فتح سوق عمل للمنتجات الفنية الصغيرة.

 

ترفــــــــــن 4150 – 2س.م قراءات نقدية في الفن التشكيلي (4 س.ت)

يهدف هذا المقرر المتقدم إلى تنمية القدرة على إصدار أحكام جمالية على الأعمال الفنية من خلال تحليل مضمونها التعبيري والتدرب على عملية نقد الكتابات النقدية في الصحف والجرائد والمجلات المتخصصة محلياً وعالمياً في مجال الفن التشكيلي.

 

ترفــــــــــن 1002 – 2س.م تذوق الفنون الإسلامية والخط العربي (2 س.ت)

مدخل للتعريف بنمـاذج مختـارة من الفن الاسـلامي، والخط العـربي، مـوظفـه في العمـائـر والاثـاث والمخطوطات، وطـرق استخـدامها وتوظيفها في المنتـوجات الحرفية الشعبية العمانية بعـد تطوير انماطها وعمل ابتكـارات فنيـة معـاصرة، مستوحاه من الفنـون الـزخـرفية الاسـلامية والخط العــربي.