قسم المناهج والتدريس

 


نشأ قسم المناهج والتدريس مع نشأة كلية التربية والجامعة في عام 1986م، وكان حينها يمثل وحدة من وحدات قسم التربية، ثم تحول إلى قسم أكاديمي في العام الأكاديمي 1991/1992م . ويهدف القسم إلى إعداد المعلمين، والمشرفين، والمتخصصين في المناهج والتدريس لتحقيق احتياجات وزارة التربية والتعليم، كما يهدف إلى تطوير المهارات المهنية للمعلمين 


رؤية القسم


.يسعى القسم للوصول إلى درجة التميز في مجال المناهج، والتدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع



رسالة القسم

يسعى القسم إلى المساهمة في إعداد الكوادر الماهرة القادرة على تحسين التدريس، والبحوث التربوية وتطوير المناهج الدراسية في المؤسسات التعليمية، لتعزيز التنمية المستدامة في المجتمع.




أهداف القسم

 

يهدف قسم المناهج والتدريس إلى:

 

- إعداد المهنيين المؤهلين في مجالات المناهج والتدريس في كل من الدراسات العليا، والمستويات الجامعية.

- تعزيز دور المناهج في غرس القيم الروحية والأخلاقية والهوية والشعور بالانتماء والولاء للمجتمع والبلد ككل.

 -تطوير التعليم والتدريب، والخدمات التعليمية على أساس علمي، من خلال التعاون مع المؤسسات المحلية، والإقليمية، والدولية المعنية.

- إجراء البحوث وتطبيقاتها المتنوعة في حل المشاكل المتعلقة بالمناهج وطرق التدريس.

- المساهمة في بناء مجتمع قائم على المعرفة وتوظيف التكنولوجيا في تطوير المناهج وطرق التدريس.

-إقامة شراكات فعالة مع مؤسسات المجتمع؛ لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مجال المناهج وطرق التدريس.

 :درجة البكالوريوس

يشترك القسم مع غيره من الأقسام في الكلية، وكذلك مع كلية العلوم، وكلية الآداب، ومركز اللغات، في تنفيذ برامج إعداد المعلم الآتية:

-       التربية الإسلامية.

-       اللغة العربية.

-       العلوم (كمياء، وفيزياء، وأحياء).

-       الرياضيات.

-       اللغة الإنجليزية.

-       التربية الرياضية.

-       التربية الفنية.

-       تكنولوجيا التعليم والتعلم. 

 

درجة الماجستير:


يُقدم القسم درجة الماجستير فى التخصصات التالية:

         - التربية الإسلامية.

         - اللغة العربية.

         - العلوم (كمياء، وفيزياء، وأحياء).

         - الرياضيات.

         - اللغة الإنجليزية.        

         الدراسات الاجتماعية.   

 

درجة الدكتوراة:


يُقدم القسم درجة الدكتوراة فى التخصصات التالية:

        - التربية الإسلامية.

        - اللغة العربية.

        - العلوم (كمياء، وفيزياء، وأحياء).

        - الرياضيات.

        - الدراسات الاجتماعية.     

ويقدم القسم مجموعة من المقررات، وفيما يلي وصف لكل مقرر:

منطر 1001 العلم والتربية العلمية

يهدف المقرر إلى تطوير قدرة الطالب على التعرف على طبيعة العلم، وعمليات العلم، والأخلاق والعلم. كما يهدف إلى تعريف الطلاب على القراءة والكتابة العلمية وعناصرها وتحديد العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة. ويهدف المقرر أيضا إلى تعريف الطلاب على بعض القضايا العلمية المثيرة للجدل اليوم. وبالإضافة إلى ذلك يناقش بعض الظواهر المجتمعية الأخلاقية والصحية ودور التعليم في التعرض والحد من انتشارها. وعلاوة على ذلك يظهر بالطبع لمحة مبسطة لبعض النظريات المرتبطة بتدريس العلوم.

منطر 1002 التربية البيئية

يهدف المقرر إلى تطوير قدرة الطالب على التعرف على المقصود بالبيئة والمبادئ والأسس والمكونات والمفاهيم ذات الصلة، كما يعرفه على عوامل التوازن البيئي يسبب ذلك، وتحديد دور الإنسان في المحافظة والآثار المترتبة على ذلك. ويهدف أيضا إلى التعرف على بعض استراتيجيات التعلم والتعليم البيئي وسبل تضمينها في المناهج الدراسية، والإشارة إلى دور مؤسسات الأسرة والمجتمع في نشر الوعي البيئي. ويهدف المقرر أيضا إلى تعريف الطالب بالتشريعات البيئية، ومناقشة بعض القضايا والمشاكل البيئية التي تؤثر على البيئة من حوله.

منطر 1003 مبادئ التدريس

يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على تعريف مفهوم التدريس، وتوضيح أهميته في العملية التعليمية. كما يتوقع أن يفرق بين مستويات مختلفة من التخطيط وتطبيق معايير اختيار طريقة التدريس المناسبة لموضوعات معينة. ومن أهداف هذا المقرر أن يدرك الطالب أهمية الوسائل المتعددة التعليمية في حالات التدريس، وأن يصمم مجموعة من الأسئلة التعليمية الجيدة  وفقا لمعايير التدريس، وتحديد أهمية الدافعية في التعليم. كما يتوقع أن يحدد الطالب أنواع التفاعل اللفظي في التدريس ويستنتج مفهوم الإدارة الصفية ومهاراتها واستراتيجياتها. أخيرا يساعد المقرر على إدراك مفهوم التقييم والتعرف على أدواته المختلفة وكذلك تجربة استخدام التفكير الناقد في حالات التدريس.

منطر 3010 طرق تدريس التربية الإسلامية (1)

يتناول هذا المقرر تعريف الطلبة بطبيعة التربية الإسلامية وخصائصها، وصفات معلم التربية الإسلامية وكفاياته وأدواره، ومنهاج التربية الإسلامية في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان، ومهارات تخطيط دروس التربية الإسلامية بمستوياتها ونماذجها، وبعض طرق التدريس العامة وتطبيقاتها في مجال التربية الإسلامية مثل: المناقشة والحوار، والقصة، والطريقة القياسية، والطريقة الاستقرائية. ويتضمن المقرر تدريب عملي على طرق التدريس في معمل التدريس المصغر.

منطر 3011 طرق تدريس اللغة العربية (1)

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب جملة من المعارف، والمهارات، والقيم المتعلقة بتدريس اللغة العربية في التعليم الأساسي؛ وذلك من خلال تعريفه بالنظريات الحديثة في تعلم اللغات، وخصائص معلم اللغة العربية الفعال، والطرائق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة لتدريس بعض مهارات اللغة العربية المتمثلة في: الاستماع ، والقراءة،  والنحو، والصرف، والصعوبات التي تواجه الطلبة الدارسين لها في التعليم العام. كما يهدف المقرر إلى إكساب الطالب القدرة على الربط بين الجانبين النظري والعملي من خلال إتاحة الفرصة له لممارسة مهارات التخطيط والتدريس والتقويم في معمل التدريس المصغر. وأخيرا يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطالب البحثية، والقدرة على التفكير الابتكاري والناقد، ورفع دافعيته لتدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام.

منطر 3016 مقرر طرق تدريس العلوم (1)

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب المعلم في العلوم بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تساعده في تدريس العلوم وتدريبه على تطبيقها وذلك ليصبح قادرا على ربط طرق التدريس والأنشطة الصفية المختلفة بالعمليات العقلية لدى التلاميذ، والتمتع بتفكير ابتكاري للمواقف التدريسية المختلفة والقدرة على توليد أفكار تدريسية متنوعة،  كما يتم في هذا المقرر تنمية جوانب الدافعية لدي الطالب المعلم بما يخص تدريس مادة العلوم. ومن طرق التدريس التي سيركز عليها المقرر: العروض العملية، والمناقشة، واستراتيجيات صياغة وطرح الأسئلة، والتعلم التعاوني، ومقدمة في التعلم الاستقصائي وقدرات حل المشكلات، كما سيركز المقرر على أهداف تدريس العلوم في القرن الحادي والعشرين، والمهارات العامة في التدريس ، وتحليل المحتوى العلمي والمعرفة العلمية بمستوياتها المختلفة، وطبيعة العلم والاتجاهات نحو العلم وتدريس مادة العلوم.

 

منطر 3017 طرق تدريس الرياضيات (1)

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات والإتجاهات التي تساعده في تدريس الرياضيات، وتدريبه على تطبيقها وذلك ليصبح قادرا على ربط طرق التدريس والأنشطة الصفية المختلفة بالعمليات العقلية لدى التلاميذ، والتمتع بتفكير ابتكاري للمواقف التدريسية المختلفة والقدرة على توليد أفكار تدريسية متنوعة.  كما يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بطرق واستراتيجيات تدريس ترتبط بتعليم وتعلم الرياضيات مثل التعلم التعاوني، والاكتشاف، وحل المشكلات، بالإضافة إلى الاتجاهات الحديثة في مناهج وأساليب تدريس الرياضيات، وكذلك أساليب التقويم الجديدة في تعليم الرياضيات.

منطر 3018 طرق تدريس التربية الرياضية (1)

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف  النظرية والتطبيقية عن عمليات التدريس في مجال التربية الرياضية، وتزويد الطالب بمهام وواجبات معلم التربية الرياضية أثناء تنفيذ مناهج التربية الرياضية داخل المدرسة وخارجها، ويتضمن كذلك توضيح المعارف النظرية والتطبيقية الأساسية المتعلقة بطرق وأساليب تدريس التربية الرياضية وكيفية توظيفها بما يتناسب مع محتوى المناهج ومع مختلف قطاعات المتعلمين باختلاف احتياجاتهم و قدراتهم.  كما يتضمن أيضا المعرفة النظرية والتطبيقية عن عمليات تخطيط الدروس وتقويم العملية التعليمية في مجال الرياضة المدرسية. بالإضافة لما سبق يتم تزويد الطالب بالمعلومات  و المعارف عن مفهوم الدمج بالمدارس ، و ابرز الإعاقات القابلة للتعلم و دوره عند تدريس تلك الفئات و انسب الطرق والأساليب لذلك.

 

منطر 3027 طرق تدريس التربية الفنية (1)

يهدف هذا المقرر إلى إتقان المهارات والمهام التعليمية في مجالات التخطيط والتنفيذ والتقويم في في مواقف التعلم بمختلف مجالات التربية الفنية، فضلا عن اكتساب المعرفة الخاصة  بطرق تدريس التربية الفنية في التعليم الأساسي بسلطنة عمان. يركز هذا المقرر أيضا على تحليل الكتب المدرسية للتربية الفنية وتنمية المهارات من أجل إتقان مهارات التدريس . والتدريب على تدريس مختلف الموضوعات  في التربية الفنية من خلال مختبر التدريس المصغر، والتدريب على تصميم الأطر التربوية للعديد من النماذج التعليمية المتقدمة وخرائط المفاهيم . وستتم إجراءات تدريس هذا المقرر من خلال المحاضرات والمناقشات، والتعلم التعاوني، والورش التعليمية، والتدريب العملي ، وحقول الأعمال، والمشاريع الفردية.

 

منطر 3029 طرق تدريس تقنية المعلومات (1)

يهدف هذا المقرر إلى تحقيق أهداف مقرر تدريس تقنية المعلومات وذلك من خلال:

تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة لتدريس تقنية المعلومات بما يتناسب والاتجاهات الحديثة فى التدريس، وعرض لكفايات معلم تقنية المعلومات فى ضوء الاتجاهات المعاصرة، وعرض لمعايير التخصص، تحليل مقرارات تقنية المعلومات للإلمام بالمعارف والمهارات المتضمنة فيها، التخطيط الجيد للدرس، والتدريب على الطرق الحديثة فى تدريس تقنية المعلومات، وتنمية القدرة لدي الطالب على التنوع بين هذه الطرق المختلفة بما يتناسب وكل من مداخل التعلم وأنماط المتعلمين والمحتوى، بالإضافة إلى عرض لبعض نظريات التعليم المرتبطة بتدريس تقنية المعلومات، وأخيرًا تدريبهم على كيفية استخدام بيئات التعليم الإلكترونى كالموودل فى عملية التدريس، واستخدام السبورة التفاعلية فى التدريس.

 

 

منطر 3401 منهج التربية الإسلامية

يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب علـى فهم معاني المنهج ومدلولاته، وأسسه (الفكرية، والمعرفية، والنفسية، والاجتماعية) . مع إبراز هويته الإسلامية، وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف ، والمحتوى، والأساليب والأنشطة، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين مكوناته، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على الإلمام بتصاميم المنهج وتنظيماته نظريا وعمليا، ويهدف أيضا إلى التعريف بتقويم المنهج، و تطويره. ويشتمل المقرر تطبيقات عملية على عناصر المنهج، وتقديم حلول عملية لبعض مشكلاته.

منطر 3402 منهج اللغة العربية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم المنهاج المدرسي قديما وحديثا، تحديد طبيعة اللغة العربية ووظائفها والمشكلات العامة لتدريسها، وعمليات منهاج اللغة العربية: التصميم، والتنفيذ، والتقويم والتطوير من حيث مفهومها، وخطواتها، ومحتوى منهاج اللغة العربية وأنشطته، ومكوناته، ومعايير اختيارها، ومبادئ تنظيمها.

منطر 3404 منهج العلوم

يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب المعلم علـى فهم معاني ومدلولات المنهج ، وأسسه (الفكرية ، والمعرفية ، والنفسية ، والاجتماعية) مع إبراز هويته الإسلامية، وتعرف مكونات منهج العلوم وعناصره (الأهداف ، والمحتوى ، والأساليب والأنشطة ، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين مكوناته ، كما يهدف إلى مساعدة الطالب المعلم على الإلمام بتصميمات المنهج وتنظيماته نظريا وعمليا، ويهدف أيضا إلى التعرف على تقويم منهج العلوم، و تطويره . ويشتمل المقرر على تطبيقات عملية على عناصر المنهج ، وتقديم حلول عملية لبعض مشكلاته.

 

منطر 3405 منهج الرياضيات

يهدف المقرر إلى تنمية قدرات معلم المستقبل على فهم معاني ومدلولات المنهج، وأسسه )الفكرية، والمعرفية، والنفسية، والاجتماعية(، وتعرف مكونات المنهج وعناصره  )الأهداف، والمحتوى، والأساليب والأنشطة، والتقويم)  والعلاقة الترابطية بين مكوناته.  كما يهدف إلى مساعدة المرشح على الإلمام بتصاميم المنهج وتنظيماته نظريا وعمليا، ويهدف أيضا إلى التعريف بتقويم المنهج، وتطويره . ويشتمل المقرر تطبيقات عملية على عناصر المنهج، وتقديم حلول عملية لبعض مشكلاته.

 

منطر 3406 منهج التربية الرياضية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب تخصص التربية الرياضية لمعاني و مدلولات المنهج المدرسي، التعرف على مكوناته و عناصره المتعددة (الأهداف، المحتوى، الأساليب و الأنشطة، و التقويم) و العلاقة المترابطة بين تلك المكونات. كما يهدف إلى تنميه معارف الطالب حول التنظيمات المتعددة للمناهج ( المواد الدراسية المنفصلة ، التكامل، النشاط، الوحدات الدراسية، المحوري ، و التكنولوجي) و تطبيق منهج الوحدات الدراسية في التربية الرياضية ، بالإضافة إلى التعرف على مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة و الموهوبين و استراتيجيات بناء تلك المناهج . و يشتمل المقرر أيضا على تطبيقات عمليه لعناصر المنهج في تخصص التربية الرياضية بالإضافة إلى استعراض لبعض نماذج الأنشطة و الفعاليات التطبيقية التي تناسب مختلف أنواع المتعلمين. و أخيرا استعراض لبعض الإجراءات المتبعة في تطوير و تحديث منهج التربية الرياضية.

منطر 3407 المنهج التربوي للتربية الفنية

يهدف هذا المقرر التعريف بمفهوم المنهج بصفة عامة، وفي التربية الفنية بصفة خاصة، وتاريخ نشأته والأسس والعمليات الخاصة بالمناهج بشكل عام، كما يهدف إلى تعرف الطالب بنماذج مناهج تدريس الفنون وتطورها و مراحل وفترات تدريس مناهج الفنون بهدف استيعاب أسس بناء مناهج التربية الفنية، وإدراك مكوناتها. كما يهدف إلى التعرف بشكل عام على التنظيمات العامة للمناهج و صور من تنظيمات مناهج الفنون بشكل خاص، كما يتعرض المقرر لدور مناهج الفنون في تنمية التفكير الإبداعي وكيفية تحليل المناهج وتطويرها.

منطر3408 منهج تقنية المعلومات

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم المنهج المدرسي قديما وحديثا، وعمليات منهج تقنية المعلومات: التحليل، التصميم، التطوير، التنفيذ، والتقويم من حيث مفهومها، وخطواتها، ومحتوى منهج تقنية المعلومات وأنشطته، ومكوناته، ومعايير اختياره، وتنظيماته. عرض أمثلة لبعض المناهج الالكترونية؛ وكيفية بنائها.

منطر 4010 طرق تدريس التربية الإسلامية (2)

يتناول هذا المقرر تعريف الطلبة بطرق التدريس التالية: التعلم التعاوني، وحل المشكلات ، والاستقصاء، والتعلم الذاتي وتطبيقاتها في مجال تدريس التربية الإسلامية، واستخدام التقنيات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية، واستراتيجية طرح الأسئلة في التربية الإسلامية، ومهارة الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، وتدريس مفاهيـم التربية الإسلامية، وطرق وإجراءات تدريس فروع التربية الإسلامية التالية: القرآن الكريم، والحديث الشريف، والعقيدة الإسلامية، والفقه ، والسيرة النبوية، والأخلاق والتهذيب، والنُّظُم الإسلامية. ويتضمن المقرر التدريب العملي على طرق التدريس ومهاراته في معمل التدريس المصغر.

منطر4011 طرق تدريس اللغة العربية (2)

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب جملة من المعارف، والمهارات، والقيم  المتعلقة بتدريس اللغة العربية في التعليم الأساسي وما بعد الأساسي؛ وذلك من خلال تعريفه بالطرائق والأساليب والإستراتيجيات الحديثة لتدريس مهارة التحدث ،  والكتابة  والأدب بجميع مجالاته والمتمثلة في: تاريخ الأدب ، النصوص الأدبية ، البلاغة ، والنقد والعروض . كما يهدف المقرر إلى إكساب الطالب القدرة على الربط بين الجانبين النظري والعملي من خلال اتاحة الفرصة له لممارسة مهارات التخطيط والتدريس والتقويم. وأخيرا يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطالب البحثية، والقدرة على التفكير الابتكاري والناقد، ورفع دافعيته لتدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام.

منطر 4016 مقرر طرق تدريس العلوم (2)

 يهدف المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على الطرق الحديثة في تدريس العلوم، وتزويده بالمعارف والمهارات الأساسية اللازمة لتدريس العلوم بما يتلاءم والاتجاهات الحديثة والعالمية لتدريس هذه المادة، وإكسابه المهارات اللازمة لتقويم مخرجات التعلم باستخدام التقييم البديل، والقدرة على توظيف طرائق التدريس في معالجة التصورات البديلة لدى الطلبة، وتنمية عمليات العلم، والقدرة على الربط بين طرق التدريس المختلفة وعملية بناء المفاهيم لدى التلاميذ في ضوء النظرية البنائية ونظرية معالجة المعلومات ونظرية الذكاءات المتعددة، وكذلك تدريبهم على عمليات العلم المختلفة وتنمية قدرات التفكير لديهم كالتفكير النقدي والتفكير الإبتكاري والتأملي، وتزويدهم بالمهارات اللازمة ليصبحوا متعلمين مستقلين، كما يعمل المقرر على تدريب الطالب المعلم على كيفية تصميم بيئات تعلم آمنة ومستمرة في العلوم، وفي كيفية توظيف الصف الذكي في التدريس.

منطر 4017 طرق تدريس الرياضيات (2)

يهدف المقرر إلى تدريب الطالب على الطرق الحديثة في تدريس الرياضيات، ومساعدته على اكتساب المعارف والخبرات الأساسية اللازمة لتدريسها وفقا للاتجاهات العالمية الحديثة، واكتساب المهارات اللازمة لتقويم تعلمها والكشف عن الأخطاء المفاهيمية لدى التلاميذ وامتلاك القدرة على معالجتها. كما يهدف المقرر إلى تنمية معرفة الطالب بمعايير تدريس الرياضيات ولاسيما تلك المنبثقة عن مجلس NCTM وكيفية توظيفها في المواقف الصفية. ومما يهدف إليه المقرر كذلك ربط طرق التدريس والأنشطة الصفية المختلفة بالعمليات العقلية لدى التلاميذ، والتمتع بتفكير ابتكاري للمواقف التدريسية المختلفة، والقدرة على توليد أفكار تدريسية متنوعة، واستخدام مهارات التفكير الرياضي والتفكير الابداعي في تدريس الرياضيات.

منطر 4018 طرق تدريس التربية الرياضية (2)

يهدف المقرر إلى مساعدة الطلاب على فهم العلاقة الشبكية التي تربط بين طرق التدريس وأساليبه واستراتيجياته، ودورها في تطبيق منهج التربية الرياضية ،و التطبيقات النظرية و العملية المتعددة لمختلف الفئات داخل المدرسة. ويحتوي على أنماط حديثة في التدريس لمختلف فروع المادة تتماشى والتقنيات المتوافرة في المدارس ، كما يؤكد على المهارات التدريسية اللازمة لمعلم التربية البدنية ، وطرق توظيفها في الحياة العملية ، مع مراعاة توضيح أساليب التقويم وأشكاله وأدواته المستخدمة في التدريس. استكمال ما تم دراسته في المتطلب السابق ، يقدم المقرر معلومات بشكل أوسع عن التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم، مع تطبيق الأساليب الحديثة المناسبة لهم و تخطيط الوحدات التعليمية لذلك.

منطر 4027 طرق تدريس التربية الفنية (2)

يتناول هذا المقرر التعرف على تصنيفات مختلفة من الوحدات التعليمية في مجال التربية الفنية، ومهارات تخطيط مصفوفات المدى والتتابع للوحدات التعليمية في مجالات التربية الفنية والتطبيقات في مختبرات التدريس المصغر. كما يركز المقرر أيضا على تحليل الكتب المدرسية للتربية الفنية وتطوير المهارات اللازمة لإتقان مهارات التدريس، والتعرض للاتجاهات  والنظريات المرتبطة بمجالات التربية الفنية وتفعيلها خلال التدريب على التدريس المصغر . فضلا عن دراسة الاستراتيجيات اللازمة والمناسبة للتدريب الميداني في التربية الفنية ، واستخدام الكمبيوتر في تدريس التربية الفنية، وكذلك التعرف على الاتجاهات المعاصرة في طرق وأساليب تدريس التربية الفنية . وستتم إجراءات تدريس هذا المقرر من خلال المحاضرات والمناقشات، والتعلم التعاوني، والورش التعليمية، والتدريب العملي ، وحقول الأعمال، والمشاريع الفردية.

منطر 4029 طرق تدريس تقنية المعلومات (2)

يهدف هذا المقرر إلى تحقيق أهداف مقرر تدريس تقنية المعلومات وذلك من خلال عرض لبعض نظريات التعلم المرتبطة بتدريس تقنية الممعلومات، وتدريب الطلاب على بعض طرائق تدريس تقنية المعلومات، وتعريف الطلاب بالإدارة الصفية والمشكلات التى تواجههم، العوامل التى تسهم فى نجاحهم فى الإدارة الصفية، وتعريفهم بالأخطاء الشائعة في تدريس تقنية المعلومات، بالإضافة إلى عرض أساليب التقويم المعرفية- المهارية التي يمكن إستخدامها في تدريس تقنية المعلومات، وأخيرًا التعرف على بعض التطبيقات التكنولوجية المستخدمة فى التدريس كالفصول الافتراضية.

منطر 3007 منهج اللغة الإنجليزية

يعد هذا المقرر مدخلا لعلم المناهج في اللغة الانجليزية. و يتناول المقرر النظريات الأساسية ومبادئ ومداخل علم المنهج كما يتطرق للمراحل الأساسية العامة في تصميم المنهج كصياغة الأهداف واختيار المحتوى وطريقة تنظيمه وكذلك طرق التقييم المناسبة. كما يتيح المقرر للطالب الفرصة لتطوير مهاراتهم المهنية في تصميم وتطوير وتقييم وابتكار المناهج الدراسية. كما أنه يزود الطالب بالعديد من المهارات العملية اللازمة لتحليل محتوى الكتب الدراسية المستخدمة في السياق التربوي العماني لقياس مدى موائمتها لأهداف المنهج وأهداف تدريس اللغة الانجليزية. ويشارك الطلبة في هذا المقرر في العديد من الأنشطة والمهام التي تعمق من فهمهم للقضايا المختلفة المرتبطة بمناهج تدريس اللغة الانجليزية في عمان.

منطر 3012 طرق تدريس اللغة الإنجليزية 1

يهدف هذا المقرر إلى تطوير معارف و مهارات الطلبة بطرق تدريس اللغة الانجليزية. و يتناول المقرر المداخل العامة و طرق و أساليب تدريس اللغة الانجليزية مع التركيز على طرق تدريس مهارتي القراءة و الاستماع و كذلك طرق تدريس المفردات اللغوية. كما يتطرق المقرر لبعض القضايا التي تؤثر في طرق التدريس و التي ترتبط بالمنهج و نوع المؤسسة و بعض القضايا المرتبطة بالطالب في السياق التربوي العماني. ويتناول المقرر أيضا بعض المواضيع المهمة كتخطيط التدريس و الإدارة الصفية. و يستعرض المقرر بعضا من أهم طرق تدريس اللغة الأجنبية . و يستطيع الطالب أن يطبق هذه المهارات في التدريس في معامل التدريس المصغر.

منطر 3012 طرق تدريس اللغة الإنجليزية 2

يعد هذا المقرر استكمالا لما تم عرضه في المتطلب السابق. إذ يتيح الفرصة للطلبة للتحليل الناقد لبعض أهم طرق تدريس اللغة الانجليزية.كما  يتناول المقرر المداخل العامة و طرق و أساليب تدريس اللغة الانجليزية مع التركيز على طرق تدريس مهارتي التحدث و الكتابة و تدريس القواعد في اللغة الانجليزية و كذلك على طرق دمج هذه المهارات. ويتناول المقرر أيضا بعض المواضيع المهمة كتصميم طرق التقييم الملائمة. و يتيح المقرر المجال للطالب للتطبيق الميداني من خلال زيارات ميدانية للمدارس تتطلب من ضمن مهامها تصميم وحدة دراسية.

منطر4500 التدريب الميداني

يهدف المقرر من تمكين المُرشح من تطبيق وإظهار المعرفة التخصصية التى يمتلكها لتعزيز الممارسة المهنية والكفايات التدريسية بصفته معلمًا مقيمًا فى المدرسة الشريكة. يمنح المقرر المُرشح فرصة التطبيق العملي المباشر لمحاور الإطار المفاهيمي الخاصة بالكلية، ويتم تصميم، وتنفيذ، وتقييم الخبرات الميدانية وفق مبدأ الشراكة بين الكلية والمدارس الشريكة فى الإشراف.

 

 

يقدم قسم المناهج وطرق التدريس الخطط الدراسية التالية
 

اللغة العربية
الخطة الدراسية لدفعة 2007
 الخطة الدراسية لدفعة 2008 و 2009
 الخطة الدراسية لدفعة 2010 ومابعدها
اللغة الإنجليزية
الخطة الدراسية لدفعة 2007
الخطة الدراسية لدفعة 2008 و 2009
الخطة الدراسية لدفعة 2010 ومابعدها

الجغرافيا
الخطة الدراسية لدفعة 2007

التاريخ
الخطة الدراسية لدفعة 2007

العلوم والرياضيات



الأحياء

الخطة الدراسية لدفعة 2012 ومابعدها


الكيمياء

الخطة الدراسية لدفعة 2012 ومابعدها


الرياضيات

الخطة الدراسية لدفعة 2012 ومابعدها


الفيزياء

الخطة الدراسية لدفعة 2012 ومابعدها