قسم الأصول والإدارة التربوية


 


يعتبر قسم الأصول والإدارة التربوية أحد أقسام كلية التربية التي تقدم خدمات تربوية لجميع طلاب البكالوريوس ,والدراسات العليا بالكلية. وقد نشأ متزامنا مع نشأة الكلية عام 1986م كوحدة مستقلة مع وحدة علم النفس تحت مسمى قسم التربية وعلم النفس . ونتيجة للتطور الذي شهدته السلطنة في المجال التربوي وتطوير أنظمة التعليم كماً وكيفاً والتوسع في برامج جامعة السلطان قابوس والخدمات التي تقدمها في جميع المجالات التعليمية ، تحولت وحدة أصول التربية إلى قسم مستقل في العام 1997 تحت مسمى قسم الأصول والإدارة التربوية ليقدم خدماته التربوية لكل العاملين في الحقل .التربوي وليس فقط لطلاب الكلية


رؤية القسم

.السعي نحو الجودة والتطوير التربوي المستدام على المستوى المحلي والإقليمي في مجالات الأصول والإدارة التربوية



رسالة القسم
 
:يسعى القسم إلى الجودة والتطوير المستدام من خلال تحقيق ما يلي

الجودة في برامج إعداد المتخصصين في مجالات الأصول والإدارة التربوية - 

الجودة في البحث العلمي -
 
الجودة في خدمة المجتمع -
 
الشراكة الفاعلة مع المؤسسات ذات الاختصاص - 



أهداف القسم

:يسعى القسم إلى تحقيق مايلي
 
.تنمية الدارسين بالقسم معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً -
 
.تعريف الدارسين بالاتجاهات التربوية الحديثة والتجديدات المستمرة -
 
.تكوين اتجاهات ايجابية نحو مهنة التعليم -
 
.تنمية فهم الدارسين للتحديات الاقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية والمعلوماتية وعلاقتها بالتربية -
 
.تنمية المهارات والكفايات البحثية وتطبيقاتها في الميدان التربوي -
 
.تطوير كفاءة الأداء البحثي لأعضاء هيئة التدريس بالقسم -
 
.تنمية الشراكة الفاعلة مع المؤسسات التربوية والبحثية محليا وإقليميا وعالميا -
 
.تمكين الدارسين من مهارات تحليل القضايا التربوية في المجتمع المحلي والإقليمي واقتراح استراتيجيات التعامل معها -
 
.إعداد الكتب الجامعية التي تخدم المقررات التي يطرحها القسم ، وذلك من خلال العمل الفريقي لأعضاء القسم -
 
.وضع خريطة بحثية مبنية على دراسة ميدانية يعدها القسم تخدم البحث التربوي في السلطنة بشكل عام -
 
.إنشاء مختبر للحاسب الآلي بالقسم يخصص لطلاب الدراسات العليا - 




يقدم قسم الأصول والإدارة التربوية خدماته في الإعداد المهني والتعليمي من خلال طرح العديد من البرامج التخصصية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا بدوام
:كامل و جزئي. وهذه البرامج هي



برنامج بكالوريوس الإدارة التربوية

يقدم القسم برنامج بكالوريوس الإدارة التربوية بدءاً من العام الجامعي 2003/2004م . وهو برنامج مصمم لإعداد الراغبين في العمل في مجال الإدارة التربوية ممن لديهم دبلوم متوسط بحيث يحصل الطالب على درجة البكالوريوس بعد إكمال ( 64) ساعة معتمدة على مدار (4) فصول دراسية، بعد ان يتم معادلة (56) ساعة معتمدة من الدبلوم المتوسط (الكليات المتوسطة للمعلمين).



برنامج ماجستير في الإدارة التربوية

يقدم القسم برنامج ماجستير الادارة التربوية منذ بداية العام الدراسي 2014/2015 والذي يتضمن أربعة مسارات تلبي احتياجات المجتمع في مجال الإدارة التربوية، وهذه المسارات هى: التخطيط التربوي، وإدارة تعليم عالي، وإدارة مدرسية، وإشراف تربوي نظرا لحاجة المؤسسات التربوية بالسلطنة لمثل هذه التخصصات وعدم وجود برامج مشابهة لها في الجامعات الخاصة داخل السلطنة. حيث يتكون كل مسار من 8 مقررات دراسية بواقع 24 ساعة معتمدة إضافة إلى رسالة الماجستير. يشمل البرنامج نظام التفرغ الكلي للطالب في سنتين دراسيتين، ونظام التفرغ الجزئي في ثلاث سنوات دراسية 


:يقدم قسم الأصول والإدارة التربوية  المقررات التالية في برنامج بكالوريوس الإدارة التربوية



أصتر 2006 الاتجاهات الحديثة في التربية

يتضمن هذا المقرر الاتجاهات الحديثة في التربية والتجديدات التربوية التي تسعى لتطوير الأنظمة التعليمية السائدة أو تشكيل بدائل لها، ومن تلك البدائل التعليم الأساسي، والمدرسة الشاملة Comprehensive school، والمؤسسة التربوية الذكية، والافتراضية، والمنظمة المتعلمة، والتعليم عن بعد ، وخصخصة التعليم ، والتعليم المنزلي ، وتنويع التعليم وتفريده. كما يتعرض المقرر لدراسة أثر بعض الاتجاهات مثل العولمة والتعددية الثقافية في التعليم ومدى تأثر النظام التعليمي العماني بها.


أصتر 2102 النظريات الأساسية في الإدارة التربوية

يبرز هذا المقرر أهمية النظرية في الفكر الإداري، ويعرض لأهم النظريات السائدة في ميدان الإدارة مثل النظرية العلمية والعلاقات الإنسانية والبيروقراطية والنظم المفتوحة. كما يعني المقرر بتقصي الجذور الفكرية لتلك النظريات وربطها بالنماذج الفكرية التي تطورت في إطارها مثل النموذج الوضعي وما بعد الوضعي والنقدي والتفسيري، وكذلك تأثير العلوم والتخصصات الأخرى في الفكر الإداري، تطبيقات هذه النظريات في المجال التربوي.


أصتر 2103 مدخل في التخطيط التربوي

يهدف هذا المقرر إلى توعية الطالب بتطور وأهمية التخطيط بصفة عامة والتخطيط التربوي بصفة خاصة ، وينمي المقرر قدراته الإدراكية حول مفاهيم ومبادئ التخطيط، والعوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية المؤثرة فيه، كما يتضمن المقرر عملية وضع الخطة المدرسية التنفيذية ، وتطبيق أسلوب صنع القرار في تخطيطها.


أصتر 3122 البحث في الإدارة التربوية

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بطبيعة ومجالات البحث العلمي في الإدارة التربوية حيث يستعرض طبيعة البحوث الإدارية وبعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بها مع التركيز على البحوث المسحية في الإدارة والبحوث المستقبلية وبحوث تحليل النظم وغيرها. كما يتضمن المقرر استخدامات البحوث الميدانية فيما يتعلق ببرامج تنمية العاملين ويشمل المقرر أخلاقيات البحث التربوي في الإدارة والأخطاء الشائعة فيه. كما يتضمن هذا المقرر إجراء تطبيقات في البحث في الإدارة من خلال تحليل البحوث المنشورة في مجال الإدارة التربوية، وتصميم مخطط بحثي في مجال الإدارة التعليمية.


علنف 3401 مقدمة في الإحصاء التربوي

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطالب الرياضية والإحصائية الأساسية وتعميق إدراكه للعلاقات المنطقية واكتساب مهارات التفكير الكمي في المجال التربوي. ويتضمن المقرر دراسة المفاهيم الرياضية والإحصائية الأساسية، ودور الإحصاء في اتخاذ القرارات التربوية والإدارية المناسبة. ويتضمن كذلك أنواع البيانات الإحصائية وطرق جمعها وتصنيفها وثبوتها وطرق تحليلها من خلال الإحصاء الوصفي والاستدلالي والأساليب الإحصائية التي تؤدي إلى التأكد من موضوعية أدوات القياس في مجال التربية وإجراءات تطبيقها.


منطر 3113 مستجدات تربوية في التدريس

يهدف المقرر إلى إعطاء رؤية للمستجدات التربوية في التدريس، كما يعرّف الدارسين بالنظريات الحديثة في التدريس، والإشراف التشخيصي والعلاجي لأداء المعلمين المهني داخل غرفة الصف، والمشاركة في تصميم المواقف التعليمية وتزويدها بالمواد التعليمية لتحقيق أهداف المدرسة. ويتضمن الطرق المناسبة الحديثة لتقويم عمل الطلاب كالتقويم الوثائقي وغيره وبعض التطبيقات العملية في مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي.


LANC 1007 English for Educational Administration

The overall aim of this course is to help students with the English language skills that will be useful for them as they do their jobs as principals/assistant principals in the Sultanate of Oman schools.


أصتر 3119 الإدارة التعليمية

يتضمن هذا المقرر المفاهيم الأساسية وأهداف ومشكلات وتطبيقات كلاً من الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، ويعالج المقرر نظرية الاتصال الإداري وتطبيقاتها في الميدان التربوي، كما يعالج آليات صنع القرار الإداري وتطبيقاته التربوية و العوامل ذات العلاقة بفاعليته في إدارة العملية التعليمية، بالإضافة إلي إكساب الطلاب المهارات المتعلقة بمهام مدير المدرسة ، وجماعات وفرق العمل ويتطلب المقرر تطبيق بعض الآليات المستعرضة في المقرر على الإدارة التعليمية في سلطنة عمان.
أصتر 3008 علم اجتماع التربية
تتمثل أهداف المقرر في تعريف الطالب بمفهوم علم اجتماع التربية وتطوره واتجاهاته ومجالاته وطرق البحث فيه، وتنمية وعيه بالدور الاجتماعي للمدرسة، وأشكال التفاعل داخلها، والعلاقة بينها وبين مؤسسات المجتمع الأخرى، وعليه فإن محتوى المقرر يشمل مفهوم علم اجتماع التربية ، مجالاته وأبعاده ، المدرسة كمؤسسة اجتماعية، النظريات المختلفة حول علاقة المدرسة بالمجتمع والثقافة والتربية والتغيير الاجتماعي والضبط الاجتماعي ، والتربية والمستقبل ودور العاملين في التربية في توظيف التغيرات الثقافية والاجتماعية لتحقيق أهداف التربية.


أصتر 3107 اقتصاديات التعليم

يهدف هذا المقرر إلى تنمية وعي الطالب بالعلاقات المتبادلة بين مجالي الاقتصاد والتعليم واستيعاب بعض مفاهيم ومبادئ وأهداف علم اقتصاديات التربية، كما يتضمن عملية الاستثمار التعليمي ونظرياته وعلاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى، ودراسة نماذج لامكانية قياس الكلفة، والعائد والكفاءة والفاعلية، مع التركيز على الإنفاق التعليمي في سلطنة عمان ، ومعالجة التمويل المدرسي والتدريب على كيفية وضع ميزانية المدرسة.


علنف 3333 سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالخدمات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة (معوقين وموهوبين). ويتضمن المقرر تعريفاً بالتربية الخاصة، وأهدافها، وفلسفتها، وواقعها في الوطن العربي بشكل عام وفي سلطنة عمان بشكل خاص، مع التركيز على صعوبات التعلم من حيث كشفها وتشخيصها، وخصائصها النفسية والتربوية، ووضع البرامج التعليمية المناسبة لها. كما يركز المقرر على الموهبة والإبداع من حيث تعريفها، والاتجاهات النظرية المختلفة في تفسير التفوق العقلي، والخصائص النفسية والجسمية والعقلية والاجتماعية للمتفوقين. كما تشمل تعليم التفكير والأبعاد الأساسية للإبداع.


منطر 3106 مستجدات تربوية في المناهج

يهدف هذا المقرر إلى تقديم رؤية للمستجدات التربوية في المناهج، فهو يعرّف الدارسين بمعايير بناء وتصميم المناهج المدرسية، وكيفية تقويمها وتطويرها. كما يوضح بعض النظم للمناهج عموماً والمناهج العمانية على وجه الخصوص. ويبين المقرر كذلك التعريف بكيفية عمل جلسات استماع مع المعلمين لتحديد نواحي القوة والضعف في المنهج والقيام ببعض الدراسات الميدانية والتشخيصية، وكتابة تقارير عن المنهج المدرسي ورفعه إلى جهات اتخاذ القرار. ويتضمن المقرر بعض التطبيقات العملية في مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي.


تكنو 3201 تطبيقات الحاسب الآلي في الإدارة التربوية

يهدف هذا المساق إلى تطوير المهارات المتعلقة بالكمبيوتر. تشمل موضوعات المقرر معالجة المعلومات واستخداماتها كأداة في النظام الإداري، استخدام الكمبيوتر في بناء الاختبارات، والتقويم وتفسير النتائج ولأغراض التخطيط، وتحليل السياسات، وصنع القرار وتقويم البرامج. يتوقع أن يصبح الطلاب منتجي برامج وأن يتمكنوا من تطوير وتطبيق وحدة شاملة من رزمة تطبيق موجودة في مجال تخصصهم.


أصتر 3120 إدارة وتنمية الموارد البشرية

يتضمن المقرر علاقة العاملين بمنظماتهم من مرحلة ما قبل التحاقهم بها إلى مرحلة ما بعد انتهاء خدماتهم معها حيث يشمل عمليات التوظيف والتدريب والتنمية المهنية والتواصل الفعال وتقييم أداء الموظفين. ويتضمن تصميم الوظائف وتوصيفها وتحديدها وتعديلها، والإعلان عنها واختيار الموظفين والتعاقد معهم وبيان حقوقهم وامتيازاتهم وانضباطهم وانتهاء خدماتهم ومدى تطبيق هذه العمليات في النظام التعليمي العماني. كما يتناول المقرر كيفية تحديد الاحتياجات المهنية للعاملين في المدرسة و تخطيط برامج التنمية المهنية وتنفيذها و تقويمها وواقع التنمية المهنية للعاملين التربويين في سلطنة عمان واتجاهات تطويره مع مناقشة وربط الوظائف الأساسية للإدارة التربوية تجاه إدارة الموارد البشرية في سلطنة عمان بشكل عام وفي المجتمع المدرسي بشكل خاص. ويتضمن المقرر تطبيقات عملية على مادة المقرر


أصتر 3116 الإشراف التربوي

يهتم هذا المقرر بتوضيح موقع الإشراف من النظام التربوي وعلاقته بنظام التعليم والإدارة التربوية من خلال عرض مفاهيم الإشراف واتجاهاته المعاصرة ، ووضع الإشراف في الوطن العربي والخليج وسلطنة عمان بصفة خاصة . كما يركز على أساليب الإشراف الفعال وأنشطته والمشكلات التي يواجهها وسبل النهوض به وكذلك دور المعلم الأول ومعلم المجال في ذلك، ويبرز بشكل خاص دور مدير المدرسة في الإشراف.


علنف 2220 القياس والتقويم في الإدارة التربوية

يتضمن المقرر قضايا ومفاهيم ومهارات في مجال القياس والتقويم للعاملين في الإدارة المدرسية والإشراف الإداري، ويتضمن أدوات قياس وتقويم الأداء الإداري والإشرافي والفني مثل قائمة الملاحظة، والاختبار، والاستبانة مفهومها وتصميمها واستخدامها وتفسير نتائجها وعرضها، ومعاييرها الكمية والكيفية.


أصتر 3114 الإدارة التربوية المقارنة

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على الأسس النظرية للإدارة التربوية المقارنة وإدراك الاتجاهات العالمية والمعاصرة، والتعرف على بعض قضايا الإدارة التربوية والتعليمية من منظور مقارن، هذا بالإضافة إلى فهم وتحليل أنماط إدارة التعليم في العالم المعاصر. لتحقيق الأهداف السابقة سيعرض المقرر إلى الأسس النظرية لأنماط الإدارة التربوية المختلفة ونماذج تطبيقها مع التركيز على آليات مقارنة نظم وعمليات إدارة التعليم في هذه الأنماط، مع بيان كيفية الاستفادة منها في الإدارة التربوية والتعليمية بسلطنة عمان.


أصتر 3118: الجودة والاعتماد في التعليم

يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في الجودة والاعتماد في التعليم والمبادئ التي ترتكز عليها الجودة في التعليم والإجراءات والأساليب التي تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل ومنها المسائلة المهنية ومؤشرات الجودة ودور المجتمع في تحسين التعليم. ويركز المقرر كذلك على معايير المناخ المدرسي وتوفير بيئة داعمة للتعليم والتعلم وتصنيف أدوار العاملين في المؤسسة وكيفية تقويم أداء المدرسة كمؤسسة متكاملة. ويوضح المقرر دور وحدة التدريب والجودة في المدرسة وكيفية تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة. ويتدرب الطلاب في المقرر على وضع خطة التحسين والتطوير في ضوء نتائج التقويم الذاتي.


أصتر 3121 التقويم المدرسي

يتضمن المقرر مكونات وعناصر التقويم المدرسي المتعلقة بوظائف وأهداف المدرسة ويناقش المقرر التقويم المدرسي من خلال الاتجاهات المختلفة مثل المنظومة الخطية ومنظومة التحكم الذاتي، كما يستعرض استراتيجيات وأدوات التقويم المدرسي الشامل، والمداخل المختلفة للتقويم المدرسي مثل مدخل النظم والجودة الشاملة والقيمة المضافة والتفتيش، ويركز المقرر على أساليب التقويم المدرسي المستخدمة في السلطنة مثل نظام تقويم الأداء المدرسي. ويتطلب المقرر تطبيق مهارات التقويم المدرسي على مدارس السلطنة.


أصتر 4108 القيادة التربوية

يهدف هذا المقرر إلى تنمية وعي الطالب بنشأة وتطور نظريات القيادة ، وتعميق مداركه حول سمات وخصائص القائد وما يرتبط بها من كفايات وقدرات، ويتضمن عرض أسباب وعوامل وأبعاد الممارسات القيادية وتحليل سياسات العمل مع الجماعات ، والمهارات القيادية التي تزيد من فعالية الأفراد والجماعات بما يضمن رضاها الوظيفي من ناحية وتحقيق أهداف المؤسسة التربوية من ناحية أخرى، ويعمل المقرر على إكساب الطلاب الكفايات والمهارات القيادية التي تؤدي إلى تفعيل جماعة العمل، مع التطبيق على بعض النماذج القيادية من خلال مواقف فعلية .


أصتر 4107 مشروع التخرج

يهدف هذا المقرر على تدريب الطالب وتنمية مهاراته في إعداد وكتابة البحوث التربوية وفق منهج علمي، وذلك من خلال اختياره لموضوع في مجال الإدارة التربوية أو المجالات المتصلة بها. ومن ثم القيام بكل ما يتطلبه المشروع البحثي من إجراءات، وتطبيق ما اكتسبه من مهارات وما تعلمه من معارف، حتى يكتمل المشروع ويكون جاهزا للمناقشة النهائية


:يقدم قسم الأصول والإدارة التربوية  المقررات التالية في برنامج ماجستير الإدارة التربوية


أصتر 6004 الفكر التربوي المعاصر 
 
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالإطار النظري المقارن للاتجاهات المعاصرة في الفكر الفلسفي والتربوي النقدي والتحليلي والإرشادي والوظيفي. ويتضمن المقرر عرضا للفلسفات التربوية المعاصرة كالفلسفات الظاهراتية والبنيوية وما بعد البنيوية والتفكيكية وفلسفة القيم والمعرفة وأثرها على علم أصول التدريس (البيداجوجيا)، وارتباطها بنظريات الإدارة التربوية. كما يشمل المقرر عرضا لنظرية الحداثة وما بعد الحداثة، وأثرها على المجالات الحيوية في المجتمع، والنظرية الديمقراطية ونماذج من بناء المجتمع المدني


علنف 6010 مناهج البحث التربوي
 
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالتصميمات التجريبية وشبه التجريبية، والبحوث النوعية، والبحوث الإجرائية، ويتناول مفهوم البحث التجريبي وشبه التجريبي، والصدق الداخلي والخارجي، والتصاميم التجريبية وشبه التجريبية المستخدمة في المجال التربوي، ومفهوم البحث النوعي وأنواعه (دراسة الحالة، والظاهراتية، والنظرية المجذرة، والإثنوغرافيا)، وأنواع عينات البحث النوعي (عينة الكرة الثلجية، وعينة النظرية المجذرة، والعينة النموذجية، وعينة الحالة المتطرفة)، وطرائق التحقق من الصدق والثبات. ومفهوم البحث الاجرائي وخطواته. كما يتناول المقرر أخلاقيات البحث العلمي في إجراءاته، وتوثيق المعلومات بما يؤدي إلى كتابة خطة رسالة الماجستير. ويتم التركيز في المقرر على الجانبين النظري والتطبيقي


 علنف 6030 الإحصاء النفسي والتربوي
 
يهدف المقرر إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم والمهارات اللازمة لتحليل بيانات البحوث التربوية والنفسية. ويتناول التوزيعات الاحتمالية، وخصائص التوزيع المعتدل ودوره في التقدير الإحصائي للمعلمات، واختبار الفرضيات حول المتوسط الحسابي، واختبار "ت" بأنواعه المختلفة، وتحليل التباين الأحادي والثنائي، والمتعدد، والمصاحب، وبعض الاختبارات اللامعلمية (اختبار مربع كاي، واختبار الوسيط، واختبار ويلكوكسن، واختبار مان-ويتني)، والانحدار البسيط والمتعدد والتنبؤ. ويركز المقرر على الجوانب النظرية والتطبيقية للإحصاء.


أصتر 6102 قراءات في الإدارة التربوية

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب في قراءة البحوث التربوية باللغة الإنجليزية بحيث يكون قادرا على الإضطلاع وفهم ما يقرأ من بحوث ودراسات تربوية مكتوبة باللغة الإنجليزية. حيث يقوم الطالب في هذا المقرر بقراءة بعض النصوص والتقارير المتعلقة بمختلف قضايا الإدارة التربوية المعاصرة في مجالات التعليم المدرسي والإدارة وإدارة الصف، والقيادة التعليمية، وعملية صنع القرار في المؤسسات التعليمية، والتخطيط التربوي، والإشراف التربوي، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالتطوير التربوي.
ثانياً: توصيف المقررات التخصصية
التخطيط الاستراتيجي التربوي: (أصتر 6112) ، (3 س.م)
يهدف هذا المقرر إلى تحليل المفاهيم المتعلقة بمجال التخطيط الاستراتيجي وتحديد الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والخطة الاستراتيجية، والأهداف الاستراتيجية إضافة إلى تحديد الرؤية والرسالة، وتحليل البيئة الداخلية، والخارجية ومعوقات التخطيط الاستراتيجي. كما يهدف إلى توضيح أنواع التخطيط الاستراتيجي وأساليبه وتقنياته وعملية صياغة الخطط الاستراتيجية.
نظريات وممارسات في التخطيط التربوي: (أصتر 6111) ، (3 س.م)
يتناول هذا المقرر المفاهيم والنظريات المتعلقة بمجال التخطيط التربوي، وأنواع التخطيط ومراحله والمهارات اللازمة للقيام ببعض العمليات التخطيطية عن طريق استخدام طرق وأدوات ومفاهيم التخطيط التربوي. كما يتناول دور التربية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتخطيط للتربية وعلاقته بالإنفاق على التعليم، والتقليل من الفاقد ورفع الكفاية الإنتاجية، والتخطيط في ضوء المتطلبات المجتمعية وسوق العمل، ومراحل التخطيط التربوي وخصائصه ومتطلباته. ويعرض المقرر لواقع التخطيط التربوي في الدول العربية بشكل عام وسلطنة عمان بشكل خاص.


(تطبيقات ميدانية في التخطيط التربوي: (أصتر6218) ، (3 س.م
يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في التخطيط التربوي في الميدان التربوي من أجل تنمية مهارته التخطيطية وتحسين واقع ممارسات التخطيط التربوي في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفيين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب أن يقضي عدد (90) ساعة خلال الفصل الدراسي بمعدل (6) ساعات اسبوعيا، يسلم بعدها ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق، كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة التدريس للطالب
 
(سياسات التعليم العالي: (أصتر 6120) ، (3 س.م
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المعارف والأطر النظرية والعملية المتعلقة برسم سياسات التعليم العالي في الجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة وما تشمله من تخصصات وبرامج تعليمية متنوعة في دول عربية وأجنبية، والمقارنة بين تجارب هذه الدول في رسم سياسات التعليم العالي (سياسة الحرية الأكاديمية، وسياسة التمويل، وسياسة القبول) وإجراءات تنفيذ هذه السياسات، وخطوات تقويم نتائجها، وما تشمله هذه الإجراءات من شروط ومعايير ومبادئ ضرورية لإنجاح هذه السياسات التعليمية.

(إدارة مؤسسات التعليم العالي وتنظيمها: (أصتر 6119) ، (3 س.م
يعرض المقرر أهم المفاهيم الأساسية في إدارة وتنظيم مؤسسات التعليم العالي وأهم الأنماط المرتبطة به، كما يعرض استراتيجيات تنظيم العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، بالإضافة إلى تقويم البرامج والنشاط البحثي في هذه المؤسسات وتمويل التعليم والرسوم الدراسية في هذه المؤسسات، ويعرض المقرر كذلك دور مؤسسات التعليم العالي في السلطنة خدمة المجتمع المحلي

(تطبيقات ميدانية في إدارة التعليم العالي (أصتر 6221) ، (3 س.م
يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم من خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في إدارة التعليم العالي في الميدان التربوي من أجل تنمية مهارته الإدارية وتحسين واقع ممارسات إدارة التعليم العالي في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب تسليم ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق، إذا تستغرق مدة التطبيقات الميدانية (6) ساعات أسبوعيا خلال (15) اسبوعا دراسيا. كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة التدريس للطالب

(علم الاجتماع المدرسي: (أصتر 6113) ، (3 س.م
يقدم هذا المقرر الإطار النظري للمفاهيم الاجتماعية والعمليات التعليمية والتربوية التي ترتبط بالمدرسة بصفتها مؤسسة تعليمية وتربوية، إضافة إلى التحليل السوسيولوجي والديناميكي للمدرسة باعتبارها مؤسسة اجتماعية تتفاعل مع غيرها من مؤسسات المجتمع. وكذلك معرفة دور المدرسة في تحقيق النظام والضبط الاجتماعي في البيئة المدرسية، ودور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في دعم المدرسة

(الإدارة المدرسية المعاصرة: (أصتر 6114) ، (3 س.م
يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية للإدارة المدرسية، والوقوف على الاتجاهات المعاصرة للإدارة المدرسية، وإدارة الأزمات وإدارة التغيير وإدارة المعرفة والإدارة الذاتية، وتحليل أدوار مدير المدرسة والعاملين بها في ظل تلك الاتجاهات، كما يتناول المقرر تحليلا لواقع الإدارة المدرسية في سلطنة عمان والأنظمة والقوانين التي تنظم العمل المدرسي، وسبل تطويرها في ضوء الاتجاهات المعاصرة

(تطبيقات ميدانية في الإدارة المدرسية: (أصتر 6215) ، (3 س.م
يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم من خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية في الميدان التربوي من أجل تنمية مهارته الإدارية وتحسين واقع ممارسات الإدارة المدرسية في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفيين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب تقديم ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق حيث تستغرق مدة التطبيق في الميدان (90) ساعة خلال الفصل الدراسي. كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة التدريس للطالب

(نظريات الإشراف التربوي وتطبيقاتها: (أصتر 6116) ، (3 س.م
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفاهيم الإشراف التربوي وأسسه بصفته كعملية إدارية، وتطور هذه المفاهيم مع التعرض إلى عوامل تطور الإشراف التربوي في نظم التعليم في الدول العربية. ويتناول المقرر أسس الإشراف الناجح وأنماطه ومجالاته ووظائفه وأساليبه وكفايات المشرف الإداري، واستعراض بعض التطبيقات المعاصرة، والقائمين على العملية الإشرافية داخل المدرسة والأدوار المنوطة بهم وعلاقتهم بالمشرفين من خارج المدرسة، ومدى تكامل الأدوار الإشرافية، إضافة إلى دراسة الأنماط والتجارب العالمية المتطورة، ومناقشة واقع الإشراف التربوي في نظم التعليم العربية، والحلول التي يمكن أن تساعد في تطوير الواقع 

(تصميم المناهج وتقويمها: (منطر 6212) ، (3 س.م
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بأسس ومعايير تصميم المنهاج وتقويمه في مرحلتي التعليم الأساسي وما بعد الأساسي. ويتناول المقرر أسس تصميم المنهاج وفقا لما تشير إليه المعايير العالمية. كما يتناول تقويم المنهاج في ضوء المعايير العالمية، ومبررات تطويره، والمراحل والإجراءات التي يمر بها التصميم والتقويم، وبناء وحدات دراسية وفق معايير محددة. ويركز المقرر على التوجهات العالمية الحديثة في بناء المناهج وتقويمها، ويتضمن تطبيقات عملية في تصميم المناهج وتقويمها في مختلف مراحل التعليم بالسلطنة وبعض البلدان المختلفة

(تطبيقات ميدانية في الإشراف التربوي (أصتر 6217) ، (3 س.م
يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم من خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي في الميدان التربوي من اجل تنمية مهاراته الإشرافية وتحسين واقع الممارسات الإشرافية في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفيين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب تسليم ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق، يوضح عدد الساعات بمعدل (90) ساعة خلال الفصل الدراسي. كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة تدريس الطالب

 
يقدم القسم كذلك مجموعة من المقررات الاختيارية، وهي


(التنمية المهنية في التربية: (أصتر 6201) ، (3 س.م
يتضمن هذا المقرر تحليل المفاهيم الأساسية للتنمية المهنية، وتعميق مدارك الطلاب حول ماهية التنمية المهنية في التربية وأهدافها وأهميتها، وتحليل بعض القضايا المتعلقة بالتنمية المهنية كالتنمية الذاتية والمستدامة، وإكسابهم الكفايات اللازمة لتخطيط برامج التنمية المهنية المستدامة، وإتاحة فرصة التعرف على النماذج والاتجاهات العالمية في التنمية المهنية للعاملين في التربية، والإفادة منها في تحليل واقع التنمية المهنية في التربية بالسلطنة ووضع تصورات عملية لتطويره

(إدارة الموارد البشرية: (أصتر 6202) ، (3 س.م
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب كفايات تتعلق بإدارة الموارد البشرية والمادية في القطاع التربوي. ويتضمن المقرر عرضا للسياسات والتشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح المتعلقة باستقطاب الموظفين وتعيينهم وترقيتهم، بالإضافة إلى نظام الأجور والرواتب والحوافز والجوائز ونظام التدريب والتعليم المستمر، ونظم التأمين الصحي والضمان الاجتماعي ومكافأة نهاية الخدمة، ونظم إنهاء خدمات الموظفين والاستيداع والتقاعد، ونظام الرقابة والتقويم لأداء الموظفين. كما يتضمن هذا المقرر إدارة المرافق والتسهيلات والتجهيزات التربوية

(اقتصاديات التعليم: (أصتر 6203) ، (3 س.م)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بنظريات اقتصاديات التعليم وأسسها الفكرية التي تعكس العلاقة بين الاقتصاد والتعليم ودور التعليم في استثمار الموارد البشرية . ويتناول عرضاً للقيمة الاقتصادية للتعليم من خلال تقييم نواتج التعليم ومخرجاته وترشيد نفقاته بعيداً عن الهدر التربوي بكل أشكاله وصوره سواء أكان إدارياً أم تربوياً أم تعليمياً أم بشرياً أم مالياً. ويهدف المقرر أيضا إلى تنمية قدرة الطالب على قياس مستوى الأداء التربوي والتعليمي ومعدلات النمو والحد من الفاقد التعليمي؛ وذلك بحساب معامل الكفاءة الإنتاجية الداخلية والخارجية والكمية والنوعية للمؤسسات التعليمية من خلال اقتصاديات الجودة وجودة الأداء والاعتماد الأكاديمي بدلالاته المتنوعة. ويتضمن المقرر جانباً تطبيقياً يتعلق بكيفية تصميم ميزانية التعليم وتقدير تكلفته والبحث عن مصادر متنوعة لتمويل التعليم، وصولا إلى جعل المدرسة بيئية تربوية فاعلة ومنتجة

(التربية وتنمية المجتمع العماني: (أصتر 6002) ، (3 س.م
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم التنمية وأهداف التنمية الشاملة وعلاقتها بالتربية وتنمية الموارد البشرية، وإبراز دور التربية في إحداث التغير في المجتمع العماني والسياسات التنموية واتصالها بالخطط التعليمية واتجاهاتها المستقبلية في سلطنة عمان، وفهم التكامل بين مؤسسات التعليم النظامي واللانظامي والأهلي والخاص في تحقيق أهداف خطط التنمية الشاملة في السلطنة. أما أساليب التدريس المستخدمة فهي المحاضرة، والمناقشة، والمشاريع البحثية الفصلية والدورية والزيارات الميدانية، ولا توجد متطلبات خاصة لهذا المقرر.
توصيف رسالة الماجستير: (أصتر 7001، 7002، 7003، 7004)
يُعد إنجاز رسالة الماجستير شرطا أساسيا لإكمال متطلبات التخرج والحصول على درجة الماجستير في الإدارة تربوية في المسار الذي يدرس فيه. وعلى الطالب أن يعد الرسالة حسب المواصفات والشروط الواردة في النظام الأكاديمي للدراسات العليا بالجامعة؛ وأن يكون موضوع الرسالة مرتبطاً بالمسار التخصصي للطالب.


المقررات التربوية لطلاب كلية التربية

يشارك القسم في إعداد وتأهيل طلاب كلية التربية والجامعة من خلال طرح العديد من المقررات التربوية الخدمية على مستوى البكالوريوس وهذه المقررات هي: نظام التعليم في عمان ودول الخليج باللغتين العربية والانجليزية (اصتر 3218 بالعربية واصتر 3217 بالانجليزية )، ونظام التعليم وادارته في عمان والخليج بالغتين (اصتر 3104بالعربية و اصتر 3117 بالانجليزية)، أصول التربية باللغتين العربية والانجليزية (اصتر 2004 بالعربية واصتر 2003 بالانجليزية) والأسرة والمدرسة والمجتمع (اصتر 2008)، وإدارة مؤسسات التربية الخاصة (اصتر 2090)، كذلك مقرر مقدمة في الإدارة المدرسية باللغتين العربية والانجليزية (اصتر 3200 بالعربية واصتر 3201 بالانجليزية)

              
توصيف المقررات الخدمية
             EDUC2003: Foundation of Education
This course aims at introducing the concepts of education and its different foundations to students. It deals with nature of the teacher, students and knowledge in the light of educational philosophies. Also, it reviews the relationship between education and communities. Moreover, it explorers the historical, and social culture. It focuses on education and culture, education and Society.

اصتر 2004: اصول التربية 
يتضمن المقرر مفهوم التربية وأهميتها وأصولها المختلفة وطبيعة كل من المعلم والمتعلم والمعرفة والخبرة في ضوء بعض الفلسفات التربوية، والدور التربوي لبعض مؤسسات المجتمع، ومكانة المعلم وأدواره، الأسس التاريخية للتربية،والأصول الثقافية والاجتماعية للتربية وأسس التربية الإسلامية وخصائصها وأساليبها، إضافة إلى دراسة التطورات المعاصرة في ضوء العلاقة بين التربية والثقافة والتربية والمجتمع ،التجديد التربوي

اصتر 2008: المدرسة والاسرة والمجتمع
يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بالعلاقة المتشابكة بين الأسرة والمدرسة والثقافة والمجتمع وأثرها علي تنشئة الطفل وتربيته، من خلال التركيز علي التربية كعملية اجتماعية في أساسها ومفهومها ووظيفتها. بالإضافة إلي رفع درجة وعي الطالب بالمجتمع وعلاقته بالأسرة ودورها التربوي في تنمية الفرد ليكون قادرا علي تحمل المسؤولية الكاملة في مجتمعه

اصتر 2090: ادارة مؤسسات التربية الخاصة
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس النظرية لإدارة مؤسسات التربية الخاصة، والمفاهيم الإدارية المتعلقة بها، والمهارات والعمليات الإدارية، والاتجاهات الحديثة في الإدارة، وتطبيقاتها في مجال تربية ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتضمن المقرر تحليل أدوار ومسئوليات الإداريين وإعدادهم وتدريبهم للعمل في مؤسسات التربية الخاصة، إضافة إلى طبيعة القيادة الفعّالة لمؤسسات التربية الخاصة ومتطلباتها الأساسية، وتحليل واقع إدارة مؤسسات التربية الخاصة بسلطنة عمان، ودمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف العادية وعلاقته بالمؤسسات التربوية

اصتر3104 :نظام التعليم وادارته في عمان ودول الخليج العربي
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بمفهوم النظام التعليمي وتفاعلاته مع الأنظمة الاجتماعية الأخرى ، كذلك مساعدة الطالب في التعرف علي أهم قضايا النظام التعليمي في سلطنة عمان وتوجهاته المستقبلية ، إضافة إلي استنتاج أهم سمات التعليم في دول الخليج والقوي والعوامل المؤثرة في تلك النظم التعليمية وأخيرا تعريف الطالب بأهم التجديدات التربوية في سلطنة عمان ودول الخليج

اصتر 3218: نظام التعليم في عمان ودول الخليج العربي
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بمفهوم النظام التعليمي وتفاعلاته مع الأنظمة الاجتماعية الأخرى وأهم القوى والعوامل المؤثرة في نظام التعليم بسلطنة عمان ، وتعرف فلسفة التربية وأهدافها في السلطنة، وواقع تنظيم التعليم وإدارته فيها، كذلك مساعدة الطالب في التعرف على أهم قضايا النظام التعليمي في السلطنة وتوجهاته المستقبلية ، إضافة إلى التعرف على بعض التجارب الرائدة لأنظمة تعليمية دولية، وأخيرا تعريف الطالب بأهم التجديدات التربوية في سلطنة عمان.

EDUC 3117: Educational System and its Administration in Oman and the Gulf States
This course deals with the following items: the concept of system, its kind, education as a system, and the relation between educational system and other social system. It also contains parts about educational administration, and fund. Study and analysis of educational system on Arab Gulf States in general and Oman in particular, analysis of the problem facing existing educational system on Oman, Innovations and change on the Omani educational system will be studied in details.

أصتر 3200 :مقدمة في الإدارة المدرسية
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للإدارة المدرسية والصفية وعملياتها الأساسية، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على تحديد المهام الإدارية للمعلم وأدوار مدير المدرسة. كما يتضمن المقرر تعريف الطالب بمبادئ الإدارة الصفية وتحليلها ومناقشة أنماط الضبط الصفي والمشكلات المتعلقة بكل نمط. هذا ويتضمن المقرر بعض الزيارات الميدانية لمدارس مختارة لإتاحة الفرصة لدى الطالب كي يشاهد ممارسات وادوار مديرو هذه المدارس الفعلية لما درسه في الجانب النظري للمقرر.

EDUC3201: Introduction to School Administration
This course aims to introduce the student in the College of Education to the basic concepts of school and classroom administration and its main processes. It intends to help students define the different administrative roles and assignments of the school principal and classroom teacher. The course also identifies and analyses the principles of classroom management and discusses the styles of classroom management and the problems that are related to managing the classroom, or resulted from, each of those managing styles. The course also includes some field visits to selected schools in order to give students the chance to see some of the real practices and role of those schools' principals.

EDUC 3217: Educational Systems in Oman and the Gulf States
This course is based on the concept of educational system and its interactions with the other social systems. It focuses on the educational system in Oman and the Arab Gulf States. The course assists students in criticizing the important issues related to the educational system in Oman and its future trends. It also aims at helping students understand the main features of the educational systems in the Arab Gulf area, and the cultural factors that affect and direct them. The course also seeks to help students analyze the different educational reforms in Oman and the Gulf Area.


:يعتمد قسم الأصول والإدارة التربوية الخطط الدراسية التالية


الخطة الدراسية لدفعة 2011 وما بعدها 

الخطة الدراسية لدفعة 2014 وما بعدها