التسـجـيل في مقــررات الدراسات التحضيرية
  • التسـجـيل في مقــررات البـرنـامـج التـأسـيـسي
  • اللغـة الإنجليزيـة
  • تقنيــة المعلومــات
  • الريـاضيـــــات
  • المهارات الدراسية والحياتية

 

يتم التسجيل في مقررات البرنامج التأسيسي تلقائياً عبر موظفي التسجيل في وحدة البرنامج التأسيســـي ولا يحق للطالب تبديل جدوله الا لظرف قاهر يتم قبوله من قبل ادارة البرنامج التأسيسي. ومن الجدير بالذكر انة لا يحق للطالب التسجيل بمقررات التخصص قبل الانتهاء من البرنامج التأسيسي . (Foundation program)

التسجيل في المقررات الجامعية بالتزامن مع مقررات البرنامج التأسيسي

أ‌- يتم التسجيل في المقررات الجامعية الاخرى عبر موقع التسجيل في عمادة القبول والتسجيل من قبل الطالب وذلك بعد اتمام التسجيل في مواد البرنامج التأسيسي.

ب‌-   لا يسمح للطلاب بالتسجيل فى مقررات التخصص في كلياتهم قبل الانتهاء من مقرر اللغة الانجليزية والرياضيات وتقنية المعلومات ومهارات الدراسة والحياة بالبرنامج التأسيسي.

ج-   يسمح للطلاب بتسجيل متطلبات الجامعة مثل اللغة العربية والحضارة الاسلامية والمواد الاخرى الاختيارية من بعد المستوى السادس في اللغة الانجليزية أو عند اجتيازه.

أ-  الطالب الذي يحصل على معدل -C أو أعلى يسجل في مقرر  جديد كامل ، فمثلا الطالـــب الحاصـــل على  -C  في مقرر FPEL 0120 يتم تسجيله في الفصل  التالي في مقرر  FPEL 0340

ب‌-  الطالب الذي يحصل على معدل أقل من -C في أي من مقررات FPEL 0120, FPEL 0230, FPEL 0340,  FPEH/S 0450  فانه يتوجب عليه إعادة النصف الأخير من المقرر، فمثلا الطالب الحاصـــــل على D في مقـــرر  FPEL 0120  يسجل في  الفصل التالي في مقرر FPEL 0230. وهو بذلك يعيد المستوى الثاني بالإضافة للمستوى الثالث.

ج-  الطالب الذي يحصل على درجة  F  في أي مقرر يجب عليه اعادة المقرر كاملا، فمثلا الطالـــب الذي يحصل على درجة  F  في مقرر  FPEH/S 0603 يتم تسجيله فى نفس المقرر فى الفصل التالي.

د-  الطالب الذي يحصل على درجة F  في فصلين متتالين في مقرر اللغة الانجليزية ، يتوقف عن دراسة المقرر لفصل كامل ويسمح له فقط  بالجلوس لامتحان اجتياز اللغة الانجليزية او احضار شهادة IELTS  بمستوى لا يقل عن 5 في امتحان IELTS وأن لا تقل درجة كل قسم في هذا الامتحان عن 4.5.

هـ. إن لم يجتاز الطالب البرنامج التأسيسي خلال سنتين، يتم تسجيله في مقرر  FPEL0700 الصيفي كفرصة أخيرة.

أ-   يسجل الطالب فى مقرر تقنية المعلومات باللغة الانجليزية فقط فى حالة وصوله للمستوى الرابع أو أعلى فى اللغة الانجليزية.

ب- الطالب الذى يحصل على درجة D فى مقرر تقنية المعلومات يكون قد أكمل متطلبات البرنامج التأسيسي.

ج-  الطالب الذي يحصل على درجة  F  في مقرر تقنية المعلومات سيسمح له بإعادة المقرر مرة واحدة فقط

د-  الطالب الذي يحصل على درجة  F  مرتين في مقرر تقنية المعلومات سوف يتوقف عن دراسة المقرر لفصل كامل وسوف يسمح له بالجلوس للامتحان النهائي مع الطلبة المسجلين بالمقرر أو إحضار شهادتي ICDL  أو IC3GS5

يصنف مقرر الرياضيات الى ثلاث اصناف وذلك حسب تخصصات الطلبة:

- الرياضيات لطلبة العلوم الانسانية (باللغة العربية) FPMT0106

- الرياضيات لطلبة الاقتصاد (باللغة الانجليزية) FPMT0107

- الرياضيات لطلبة التخصصات العلمية (باللغة الانجليزية) FPMT0108

أ- يسجل الطالب في مقرر الرياضيات باللغة الانجليزية فقط في حالة وصوله للمستوى الرابع او اعلى في اللغة الانجليزية

ب‌-   الطالب الذي يحصل على درجة  F في أي مقرر من مقررات البرنامج التأسيسي يسمح له بإعادة المقرر مرة واحدة.

ج-  الطالب الذي يحصل على درجة F  في فصلين متتالين في أي مقرر للرياضيــــــات يتوقف عن دراسة المقرر لفصل كامل وسيسمح لـــه بالجلوس للامتحان النهائي والذي يعقد للطلاب المسجلين بالمقرر .

 

أ- يتم تسجيل مقرر المهارات لجميع الطلبة حسب الأولويات ممن قبل قسم ارشاد الطلبة والتسجيل.

ب- يحق للطلبة الذين أنهوا مقررات ( اللغة الإنجليزية – تقنية المعلومات – الرياضيات) أن يسجلوا مقرراتهم وفقا لخططهم الدراسية من كلياتهم وذلك بعد تسجيلهم في مقرر المهارات.

ج- يعامل هؤلاء الطلبة معاملة الطالب الذي أنهى مقررات البرنامج التأسيسي.

د- الطالب الذي يحصل على درجة F سيتم تسجيله في المقرر.

ه- الطالب الذي يحصل على درجة F  في فصلين متتالين سيتم تسجيله للمرة الثالثة في المقرر كفرصة أخيرة.