رؤية ورسالة وقيم المكتبة

مقدمة

تأسست المكتبة الرئيسية مع تأسيس الجامعة في العام 1986. وهي أكبر مكتبة في السلطنة من حيث المجموعات والمساحة وعدد المستفيدين.

على الرغم من أن المكتبة الرئيسية هي مكتبة أكاديمية تم إنشاؤها لدعم برامج التدريس والدراسة والبحث في الجامعة، إلا انها وسعت نطاق خدماتها لتشمل الباحثين وطلبة العلم والمعرفة من خارج المجتمع الجامعي، فضلا عن منح المكتبة عضويتها لجميع المواطنين والمقيميين بالسلطنة للاستفادة من خدماتها.

ومنذ العام 1986، ظلت المكتبة تعمل جاهدة لتقديم أفضل الخدمات من خلال الالتزام بالمعايير الدولية، على الرغم من الزيادة السنوية في أعداد المستفيدين من عام لآخر.

في العام 2009 انتقلت المكتبة إلى مرافق جديدة بأنظمة وبرامج جديدة مواجهة كل التغيرات المستجدة في عالم الاتصالات والمعلومات.

ومن هذا المنطلق ظلت المكتبة في حراك دائم لمقابلة جميع احتياجات المستفيدين وذلك من خلال مراجعة وتحديث مجموعاتها وسياساتها وإجراءاتها بشكل دوري ومنتظم.

 

 الرؤية

تتطلع المكتبة إلى التميز والريادة في المجال وأن تكون مصدراً للإشعاع الفكري في المجتمع، والارتقاء إلى مصاف المكتبات الأكاديمية المتقدمة بتوفير مصادر وخدمات معلومات متميزة.

 

 الرسالة

تقديم مجموعة شاملة من مصادر المعلومات ذات الجودة العالية للتعليم الأكاديمي، ومواصلة دعم الاحتياجات التعليمية والبحثية على مستوى مجتمع الجامعة والمجتمع العماني ككل، من خلال جمع  وتنظيم وترتيب أوعية المعلومات وتسهيل عملية الوصول إليها.

 

القيم

 تقوم المكتبة الرئيسية بدمج قيم مهنة المكتبات في قيم الجامعة، وتتبنى هذه القيم المؤسسية والمهنية كمفتاح لتعزيز بيئة ترحيبية وغنية بالمصادر تفضي إلى التعلم والبحث والإبداع والابتكار، وعليه تكون المكتبة ملتزمة بالقيم التالية:

التميز من خلال الترويج لأعلى المعايير وتجاوز التوقعات لتحقيق أهداف المكتبة بجودة وتميز.

الولاء بإظهار الولاء لجامعتنا وطلابنا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

النزاهة بإظهار الصدق والإنصاف في كلماتنا وأفعالنا.

المصداقية بضرورة توفر الخبرة في تحديد وتفسير واستخدام مصادر المعلومات الموثوقة والعلمية المناسبة، والمواد الدراسية، والتكنولوجيا، والوسائط.

العدالة بضمان الوصول العادل إلى المعلومات والوصول غير المقيد إلى موادنا وبرامجنا وخدماتنا لتلبية احتياجات مجتمعنا المتنوع.

التعاون والعمل الجماعي من خلال المشاركة والعمل معًا لإثراء البحث والتعلم.

المهنية بدعم توفير خدمات المكتبة من قبل موظفين مؤهلين مهنيا الذين تلقوا تعليما في برامج الدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي.

الجودة بالالتزام بأعلى معايير السلامة والكفاءة. ونحن نسعى جاهدين لتجاوز التوقعات والقيام بذلك في الوقت المناسب.

 

الأهداف

  • اختيار وجمع وتنظيم وصيانة مصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية وتوفير وتسهيل الوصول الفعال إلى هذه المجموعات.
  • تطوير وتحديث مجموعات المكتبة بالشكلين المطبوع والإلكتروني.
  • تحليل وتقييم احتياجات المستفيدين من أجل تقديم خدمات أفضل.
  • تحديد وقياس نتائج الخدمات في سياق رؤية ورسالة الجامعة.
  • إعداد وتوفير بيئة اطلاع أفضل للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
  • العمل على تطوير معارف ومهارات موظفي المكتبة.
  • نشر الوعي المعلوماتي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع العماني بشكل عام.
  • المشاركة في خدمة المجتمع وأنشطته من خلال التفاعل المباشر والمستمر بتقديم الاستشارات الفنية والدعم والتدريب لتمكين المؤسسات المماثلة من الاستفادة من مهارات وخبرة منسوبيها.
  • ضمان الجودة في الخدمات المقدمة وفقاً للمعايير الدولية.