المواضيع البحثية
 

الأبحاث البيئية والبيولوجية

تشمل الأبحاث البيئية والبيولوجية قطاعات الزراعة والثروة السمكية والمياه والتنوع البيولوجي. وتركز على موضوعات فرعية مهمة تشمل تحسين إنتاجية الزراعة والثروة السمكية، والحفاظ على الموارد البيولوجية والمياه العذبة، والإدارة البيئية، والتركيز بصفة خاصة على التنمية المستدامة.كما تشمل البحوث البيئية والبيولوجية موضوعات مهمة أخرى تتمثل في التغيرات المناخية، والتصحر، وتصريف المياه المستخدمة في انتاج النفط، والمياه المالحة الناجمة عن عمليات تحلية المياه، والتلوث، ورصد الزلازل، وإدارة الموارد المائية، وحماية الكائنات المهددة بالانقراض وإحياء البيئة. ويتطلب هذا المجال مقاربات تخصصية بينية لإيجاد حلول للمشكلات البيئية، ويشمل علماء الزراعة والثروة السمكية، وعلماء الأحياء، وعلماء المناخ، وعلماء المياه والبيئة، وخبراء الهندسة البيئية والاقتصاد البيئي والجغرافيا الطبيعية، ومحللي النظم، وخبراء الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.



 

أبحاث الطاقة والموارد غير المتجددة

تركز أبحاث الطاقة والموارد غير المتجددة على صناعة النفط والغاز في سلطنة عمان. وتهتم بالتحديد بالسبل الكفيلة بتوفير المعلومات الخاصة بمواقع المخزونات الكامنة وطبيعتها، وتحسين عمليات استخراج النفط وإيجاد مصادر بديلة للطاقة بما في ذلك الطاقة الشمسية وغيرها من أشكال الطاقة المتجددة.كما تعد علوم الأرض والموارد المعدنية مجالاً بحثياً هاماً.




 

أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية

تشمل أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية فروع الثقافة والاقتصاد ونظريات التجارة والإدارة والمجتمع والجغرافيا والقانون، فضلاً عن التاريخ والآثار واللغات والآداب. وتركز على ثلاثة موضوعات فرعي مهمة هي الاقتصاد والثقافات والمجتمع. ويعد البحث العلمي في هذه المجالات أمراً بالغ الأهمية لفهم السياقات العالمية الاقتصادية والسياسية والتاريخية والتربوية والقانونية والاجتماعية التي يعمل في إطارها المجتمع العماني.




 

أبحاث نظم المعلومات والاتصالات

تشمل أبحاث نظم المعلومات والاتصالات الاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا الرقمية وعلم الحاسوب والتجارة الإلكترونية والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب والفيزياء والمعلوماتية والرياضيات.وتركز على موضوعات فرعية رئيسية تشمل هندسة الحاسوب وعلم الحاسوب وتقانة المعلومات ونظم المعلومات الإدارية وهندسة البرمجيات وتقانة الاتصالات والشبكات والأنظمة المدمجة والالكترونيات وأجهزة القياس والتحكم.



الأبحاث الأساسية

تتناول الأبحاث الأساسية تطوير المعرفة في المجالات الأساسية في العلوم عامة والعلوم الإنسانية، بما في ذلك الفلسفة واللسانيات والرياضيات والإحصاء والاقتصاد البيئي والفيزياء النظرية والفيزياء الجيولوجية، والكيمياء الطبيعية وعلم البيئة وعلم الأحياء الرياضي. وترتكز أساسا على نماذج نظرية وتقدم الموضوعات التي تقوم على إضاءات معينة ولا تتضمن تطبيقاً واضحاً أو مباشراً.وتشمل هذه الأبحاث عدداً من الموضوعات الفرعية من بينها فيزياء السوائل وفيزياء الطاقة العالية والتحليل الرياضي وأنظمة الرياضيات المنفصلة ونظام الديناميكية والمعادلات التفاضلية والنمذجة والكسوريات ونظرية الفوضى ونظرية الحوسبة.

 
 

أبحاث المواد

تشمل أبحاث المواد الدراسات المتعلقة بتطور المواد الطبيعية والاصطناعية بما في ذلك سماتها وبنيتها وخصائصها (الطبيعية والكيميائية). وتشمل الموضوعات الفرعية فيزياء المادة المكثفة، ودراسات المواد متناهية الصغر، والموصلات الفائقة، والمعادن ومواد البناء والمكونات الالكترونية.

 

 

الأبحاث التربوية

تتناول الأبحاث التربوية علم النفس التربوي والتعليم في الطفولة المبكرة والسياسات اللغوية والتخطيط اللغوي واكتساب اللغة والاختبارات والاعتماد الأكاديمي وضبط الجودة والتقويم والتقييم وتقانات التعليم والإرشاد والتوجيه المهني والاحتياجات الخاصة وتنمية الموارد البشرية والقيادة.كما أنها تستخدم أساليب تربوية جديدة.

 

 

الأبحاث المتعلقة بالصناعة

تشمل الأبحاث المتعلقة بالصناعة التقانات الصناعية والهندسية وسلامة الغذاء والأمن الغذائي وصناعة الأغذية والجوانب التجارية. وتتناول الموضوعات الفرعية الرئيسية مسائل كالحوكمة والأسواق المالية وإدارة الموارد البشرية والتجارة الإلكترونية ومسائل أخرى كالبناء والتقانة الحيوية والصناعات التحويلية.

 

أبحاث الحياة والعلوم الصحية