مكتبة المسجد

نبذة عن مكتبة المسجد بجامعة السلطان قابوس"

 

مكتبة المسجد:

    هي من المكتبات المتخصصة التي تشرف عليها دائرة الإرشاد والتوجيه الديني بعمادة شؤون الطلاب في جامعة السلطان قابوس، ولما لها من أهمية كبيرة ودور عظيم لخدمة البحث العلمي والعملية التعليمية بالجامعة، حيث كانت بدايتها مع بداية افتتاح الصرح العلمي للجامعة عام 1986م.  وتضم بين جوانبها خزائن وكنوز من المفردات والمعاني تصل إلى 13.000 ألف كتاب تقريبا في مجالات متخصصة في العلوم الدينية مثل: علوم القرآن والتفسير والتجويد، وكتب الحديث والرجال، والتاريخ وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وكتب العقيدة والفلسفة، والفقه والأصول، والتراجم والمراجع، وركن لقضايا المرأة ، وقسم للمخطوطات، وبجانب ذلك قسم آخر عن الثقافة والفكر، وبعض الدوريات المتخصصة.

أما السمعيات: يضم أكثر من 800 مادة بواقع 3.000 آلاف شريط، والتي تتحدث عن جوانب ومجالات مختلفة مثل العقيدة والفكر، والأناشيد الوطنية، والقصائد الدينية، ومحاضرات سماحة الشيخ/ احمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ومحاضرين آخرين من مختلف الأقطار العربية والإسلامية.


موقع مكتبة المسجد:

في إحدى زوايا مسجد الجامعة بالجانب الشمالي الشرقي تقع مكتبة المسجد، حيث تتمتع بموقعها الاستراتيجي داخل معلم بارز من معالمها وتحت منارة شامخة من منابرها. وتتكون من الآتي:

- قاعتين إحداهما للكتب، وأخرى للمطالعة، ينعم المستفيد فيها بخدمات المكتبة وتوفير الهدوء والاستقرار له. بعد ما تمت إضافة القاعة سابقا إليها لكثرة روادها من الطلبة والطالبات وحاجة كلية التربية إليها للتدريس في الجوانب العملية، وهي بذلك تعد قاعة تعليمية في كيفية استخدام الكتب والمراجع آنذاك.

- قسم الاستعلامات.

- مكتب أمين المكتبة.

 

 

أهداف المكتبة:

تهدف مكتبة المسجد إلى إثراء العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة جميع شرائح المجتمع الجامعي والخارجي، حيث أنها مقصد الباحثين من خارج الجامعة بما تحتويه من كتب ومراجع قيمة قلَ أن تجد مثلها بسبب اختيارها من قبل الهيئة الأكاديمية والطلابية والمشايخ.

أقسام المكتبة:

1-  الإدارة: تختص بالأعمال الإدارية الخاصة بالمكتبة.

2-  الاستعلامات والخدمة المرجعية: تختص بالإعارة والارجاع والرد على أسئلة واستفسارات الطلبة والاشراف والارشاد داخل المكتبة وعمليات الترفيف وتنظيم المكتبة.

3-  التزويد: ويختص بعملية تزويد المكتبة بالمصادر المعلومات بأنواعها ودراسة احتياجات المستفيدين الفعلية ومتابعة المزودين والناشرين ومتعلقات الشراء والنقل.

4-  العمليات الفنية: وتشمل الفهرسة والتصنيف والعمليات الاخرى المختصة بالإعداد الفني للكتاب قبل اتاحته للمستفيدين من المكتبة.

5-  التسويق والإحاطة الجارية: ويختص بأعداد الاعلانات والمنشورات الترويجية عن المكتبة وخدماتها.

 

خدمات المكتبة:

أولا: الإرشاد والتوجيه، تقدم مكتبة المسجد من خلال أمينها ومساعده خدمة الإرشاد والتوجيه للمستفيد داخل المكتبة؛ حتى يتمكن المستفيد من تحقيق الاستغلال الجيد لمجموعات المكتبة وخدماتها بما يحقق له احتياجاته الفعلية التي يرغب بها.

ثانيا: الفهرس الآلي، خدمة البحث على الخط المباشر عن طريق أجهزة الحواسيب المعدة للاستعلام عن المواد المطلوبة، من خلال الفهرسة والتصنيف على نظام سيمفوني، وكذلك يستطيع المستفيد الولوج إليه عن طريق موقع المكتبة الرئيسية على الخط المباشر سواء كان داخل أو خارج الحرم الجامعي وبذلك يوفر المستفيد الوقت والجهد في عملية البحث والإبحار في مجموعات المكتبة.

رابط موقع فهرس المكتبة على الخط المباشر:

http://libweb.squ.edu.om/uhtbin/cgisirsi.exe/?ps=dQwgSjSIj8/MAIN/155920028/60/502/X

 

ثالثا: قسم الإعارة: يقدم خدمة الإعارة لجميع رواد المكتبة سواء كانوا طلاب أو دراسات عليا أو أكاديميون أو موظفون حتى يتيح  للمستفيد الاستفادة من مجموعات المكتبة خارج أسوارها، وتقدم هذه الخدمة على حسب قوانين وسياسة المكتبة.

 

رابعا: خدمة التصوير،  تقدم مكتبة المسجد خدمة تصوير المستندات لما لها من أهمية كبيرة وما تنطوي عليه من فائدة  للمستفيد في توفير الوقت والجهد، وتكمن أهميتها من خلال امكانية تصوير مجموعات المكتبة التي لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة مثل: كتب المراجع و المخطوطات.  
خامسا: تقدم المكتبة خدمة الاطلاع الداخلي من خلال توفير أماكن مخصصة ومهيأة لذلك حتى تتيح للمستفيد الاطلاع على مصادر المعلومات وخاصة الكتب المرجعية والمخطوطات والدوريات؛ وذلك لأنها لا تعار خارج المكتبة. 


سادسا: خدمة الإحاطة الجارية، تقدم المكتبة خدمة الإحاطة الجارية للمستفيدين من خلال تعريفهم بكل ما يستجد للمكتبة من مجموعات أو مصادر معلومات جديدة وخدمات مستحدثة مستخدمة في ذلك البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة أو المنشورات في تقديم هذه الخدمة للمستفيدين.

 

ساعات العمل في المكتبة:

تفتح المكتبة أبوابها للمستفيدين بكافة فئاتهم خلال أيام الأسبوع من الأحد حتى الخميس أبتدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا على حسب الجدول الآتي:

 

الأحد

نساء

الأثنين

رجال

الثلاثاء

نساء

الأربعاء

رجال

الخميس

رجال

 

سياسة الإعارة:

أولا- المواد المسموح اعارتها:

 

ثانيا- فترة الاعارات:



م


نوع المستعير

المدة المسموح بها بإعارتها كل فئة

الطلاب

طلاب الدراسات العليا

هيئة التدريس

الموظفين

موظفين المكتبة


نوع المادة

الكتب

21

21

60

30

30

المراجع

-

-

7

-

-

المواد السمعية

في الوقت الحالي لا تعار لكل الفئات.

 

 

 

ثالثا- غرامات التأخير لكل يوم:

*تحسب الغرامات بالمئة بيسة.

 

لتواصل مع مكتبة مسجد الجامعة:

1- العنوان:

جامعة السلطان قابوس
:
صندوق البريد

41الرمز البريدي:123 الخوض – سلطنة عمان.

2- البريد الالكتروني:

/ mosqsa@squ.edu.om

3-الهاتف:

24141587

 



م


نوع المستعير

الغرامات لكل يوم

الطلاب

طلاب الدراسات العليا

هيئة التدريس

الموظفين

موظفين المكتبة


نوع المادة

الكتب

100

100

200

200

200

المراجع

-

-

500

-

-

المواد السمعية

في الوقت الحالي لا تعار لكل الفئات.



م


نوع المستعير

عدد المواد المسموع اعارتها لكل فئة

الطلاب

طلاب الدراسات العليا

هيئة التدريس

الموظفين

موظفين المكتبة


نوع المادة

الكتب

5

7

10

10

10

المراجع

-

-

3

-

-

المواد السمعية

في الوقت الحالي لا تعار لكل الفئات.

تعريف بمكتبات المساجد

لا يقتصر دور المسجد على أداء الصلوات فقط وإنما للمسجد عدة أدوار في الحياة العامة منها دوره الثقافي والتعليمي من خلال مكتبته الذي عرفها مع بزوغ الإسلام.

نعم كان المسجد هو المركز الثقافي الأول في حياة المسلمين، حقيقةً كان مدرسة رائعة وجامعة متعمقة، وكان بجانب ذلك ناديًا ثقافيًا يتلقى فيه عموم المسلمين دروسهم الأولى، فاتسعت مداركهم، وصقلت مواهبهم بجانب القمم العلمية المتخصصة في علوم الدين والدنيا. وكانت مكتبة المسجد آنذاك تضم نسخا من القرآن الكريم ثم بعد ذلك ضمت كتبا في موضوعات شتى. ومن أشهر المكتبات في مصر مكتبة جامع الأزهر ومكتبة جامع ابن طولون وفي تونس جامع الزيتونة وفي الأندلس مكتبة جامع طليطلة ومكتبة جامع قرطبة وبشكل عام من هذا النوع من المكتبات انتشرت بشكل واسع في معظم المساجد الإسلامية

موقع مكتبة المسجد

في إحدى زوايا مسجد الجامعة بالجانب الشمالي الشرقي تقع مكتبة المسجد، حيث تتمتع بموقعها الاستراتيجي داخل معلم بارز من معالمها وتحت منارة شامخة من منابرها. وتتكون من الآتي:

§      قاعتين إحداهما للكتب، وأخرى للمطالعة، ينعم المستفيد فيها بخدمات المكتبة وتوفير الهدوء والاستقرار له. بعد ما تمت إضافة القاعة سابقا إليها لكثرة روادها من الطلبة والطالبات وحاجة كلية التربية إليها للتدريس في الجوانب العملية، وهي بذلك تعد قاعة تعليمية في كيفية استخدام الكتب والمراجع آنذاك.

§      قسم للاستعارات.

§      مكتب أمين المكتبة.


أهداف المكتبة

تهدف مكتبة المسجد إلى إثراء العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة جميع شرائح المجتمع الجامعي والخارجي حيث أنها مقصد الباحثين من خارج الجامعة بما تحتويه من كتب ومراجع قيمة قلَ أن تجد مثلها بسبب اختيارها من قبل الهيئة الأكاديمية والطلابية والمشائخ.

 

خدمات المكتبة

أولا: الإشراف والتوجيه، تقدم مكتبة المسجد من خلال أمينها ومساعده خدمة الإشراف والتوجيه للمستفيد داخل المكتبة.

ثانيا: الفهرس الآلي: خدمة البحث عن طريق أجهزة الحواسيب المعدة للاستعلام عن المواد المطلوبة، من خلال الفهرسة والتصنيف على نظام ألا وراكل.

ثالثا: قسم الإعارة يقدم الإعارة لجميع الطلاب بواقع سبع مواد لمدة ثلاثة أسابيع كحد أقصى.أما أعضاء هيئة التدريس والموظفين لمدة شهر بواقع عشر مواد.

خدمة التصوير:  تقدم مكتبة المسجد خدمة تصوير المستندات لما لها من أهمية كبيرة وما تنطوي عليه من فائدة  للمستفيد في توفير الوقت والجهد.

 

ما وصف به الكتاب :

أعز مكان في الدنيا سرج سابح ********* وخير جليس في الزمان كتابُ.


وهو مصدر إشعاع ثقافي وحضاري، انه النافذة التي نطل من خلالها على الدين والأدب والعلوم والثقافات ، ومن ثم كان خير جليس في الزمان كتاب لا يمل القارئ منه بل يلح في الاستزادة حتى تتسع آفاقه ومداركه ، ولعمري كم يسعد الإنسان وهو يقضي أوقات فراغه بين الكتب حيث المتعة التي لا تضارعها متعة حيث تأخذه إلى طريق المعرفة والثقافة يهتدي بهدي الأفكار الجيدة التي تجلب له النفع أو تدرأ عنه الضرر، ولا أكون مبالغا إذا تسنى لي القول أنه أحد الأسلحة الفعالة التي تجعل الإنسان يواكب مسيرة التقدم العلمي وإفرازاته ومعطياته،  فلنحرص دائماً على أن نفتح عقولنا وقلوبنا للكتب ونعيش في ثناياها .

 

فهرس المكتبة

للإستفسار

التواصل عبر البريد الالكتروني لمكتبة المسجد: mosqsa@squ.edu.om