الخطة الاستراتيجية

تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2016-2020

في إطار تحقيق الرؤية الوطنية للتعليم 2040 "تنمية الموارد البشرية التي تمتلك العمل والمهارات الحياتية اللازمة لتكون منتجة في عالم قائم على المعرفة، وقادرة على التكيف مع التغيرات، والحفاظ على الهوية الوطنية والقيم المتأصلة فيها، والمساهمة في النهوض بالحضارة الإنسانية"، وضعت جامعة السلطان قابوس خطة استراتيجية طويلة الأجل تمتد من 2016 الى 2040.

 

تمت صياغة رؤية للجامعة في هذه الخطة على النحو التالي:

ان رؤية جامعة السلطان قابوس هي في الاستمرار بدور قيادي وطني في التعليم العالي وخدمة المجتمع الى جانب أن يكون معترف بها دوليا في مجال البحوث المبتكرة، ونوعية خرجيها والشراكات الاستراتيجية.

 

مع الأخذ بعين الاعتبار رسالة الجامعة "نحو التفوق في التعليم والتعلم والبحث والابتكار، وخدمة المجتمع من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي، والتفكير الإبداعي في بيئة جماعية، والتحفيز والمشاركة في إنتاج وتطوير ونشر المعرفة، والتفاعل مع المجتمعات الوطنية والدولية"، هناك خمسة مجالات، وهي التعليم والتعلم الجامعي؛ تدريس الدراسات العليا والتعلم؛ البحث؛ الإبداع والابتكار؛ وإشراك المجتمع المحلي وهناك سبعة عوامل ممكنة: الحكم والإدارة، ورأس المال البشري، والقدرة المالية، والتعاون الدولي، والبيئة الطلابية، وخدمات البنية التحتية والدعم والصحة والخدمات الطبية جميعها في غاية الأهمية لتحقيق هذه الرؤية. تم توضيح الأهداف والاستراتيجيات والمبادرات لمختلف المجالات والعوامل الممكنة.

 

إن تحقيق رؤية الجامعة من خلال الخطط التنفيذية متوسطة الأجل التي وضعتها جميع وحدات الجامعة يكون باستخدام الأهداف والاستراتيجيات والمبادرات من هذه الخطة الاستراتيجية طويلة الاجل. الخطة التنفيذية الأولى 2016-2012 هي التي يجب أن تتبعها أربع خطط خمسية تتزامن مع خطط التنمية المتوسطة الأجل في البلاد. في هذه الخطط التشغيلية، سيتم تحديد الإجراءات لمختلف الوحدات التي يتم تنفيذها ضمن الخطة المتوسطة الأجل من خلال تحديد المجالات والعوامل الممكنة في خطة طويلة الأجل لها صلة بكل وحدة. وسيتم اختيار الاستراتيجيات المطبقة والمبادرات ذات الصلة لكل من هذه المجالات والعوامل الممكنة. وسيتم تحديد الإجراءات المناسبة للمبادرات ولكل أداء سيتم تحديد المسؤولية، والإطار الزمني والموارد ومقاييس الأداء والأهداف والمخاطر المرتبطة بها وإدارتها. وتماشيا مع هذا التوجيه، وضعت كلية الهندسة أول خطة تنفيذ متوسطة الأجل لتغطية الفترة 2016-2020.

 

الخطة الاستراتيجية 2016-2020