عن الكلية

نرحب بكم في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس ونتمنى أن نحظى برضاكم من خلال زيارتكم للكلية لتصبح مهندساَ متميزاَ أو بغرض التعاون مع الكلية. تسعى كلية الهندسة دوماَ لتحقيق رؤيتها في المحافظة على مكانتها المرموقة في الجانب التعليمي والبحثي في المنطقة. وتعد كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس الأميز ضمن كليات الهندسة بسلطنة عمان وتقدم عددًا من البرامج المتميزة في الهندسة المعمارية، والهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، وهندسة الكهرباء والحاسب الآلي (وتحوي الاتصالات ومعالجة الإشارة، وأنظمة القدرة والطاقة، وأنظمة الحاسب الآلي والشبكات، والقياسات الالكترونية والتحكم)، والهندسة الصناعية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الميكاترونية، وهندسة النفط. كما تقدم الكلية أيضا برنامج الهندسة الزراعية بالتعاون مع كلية العلوم الزراعية والبحرية.

 

إن جميع برامج كلية الهندسة معتمدة رسميًا من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET)  وكان آخر اعتماد لها في عام 2014م.

 

ويتزايد عدد الطلبة المقبولين بالكلية سنوياَ حيث كان عددهم في عام 1986م هو 86 طالب وطالبة فقط بينما بلغ عددهم 500 طالب وطالبة في عام 2015م. وتمثل نسبة الإناث  20% من عدد الطلبة المقبولين. كما تضاعف عدد المقبولين في السنوات العشر الأخيرة. ويبلغ عدد الطلاب حاليًا بكلية الهندسة 2900 طالب وطالبة منهم 120 طالبًا ببرامج الماجستير و 20 ببرامج الدكتوراة. وقد قامت الكلية منذ تأسيسها عام 1986م بتخريج 5050 مهندسًا ومهندسة أسهموا وما زالوا يسهمون في بناء سلطنة عمان ونمو اقتصادها.