ضمان الجودة

ضمان الجودة في البرامج الهندسية

منذ أن بدأت برامجها الهندسية في عام 1986م، أخذت الكلية على عاتقها الحفاظ على جودة برامجها المقدمة وذلك عن طريق مقارنتها بالبرامج العالمية الأخرى. ومنذ أن تخرجت الدفعة الأولى وإلى الآن، تبنت الكلية نظام دعوة ممتحنين خارجيين يتم اختيارهم بدقة وضوابط عالية بناء على خبراتهم الأكاديمية والبحثية، مما أسهم في التأكد من ضمان جودة التعليم والمراجعة الدقيقة للمناهج والمقررات خلال العقد الأول من عمر الكلية. وفي العام 2000م، قررت الكلية الحصول على اعتماد عالمي لبرامجها الأكاديمية وشرعت في إجراءات الاعتماد لبرامجها عن طريق مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) كما هو موضح أدناه.

 

عملية الاعتماد في كلية الهندسة

في الفصل الدراسي لخريف عام 2000م، قررت كلية الهندسة البدء بإجراءات الاعتماد عن طريق مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا لجميع برامجها الأكاديمية، ومنذ ذلك الوقت مرت الكلية بتجربتين ناجحتين عبر إجراءات الاعتماد المتبعة بواسطة المجلس. ففي عام 2006م، تمت إجازة أربعة برامج وهي الهندسة المدنية، وهندسة الكهرباء والحاسب الآلي، والهندسة الميكانيكية، وهندسة النفط والغاز الطبيعي. كما تمت إجازة واعتماد البرامج الأربعة الأخرى في عام 2008م، وهي الهندسة المعمارية، والهندسة الكيميائية والمعالجة التحويلية، والهندسة الصناعية، والهندسة الميكاترونية. وفي عام 2014م، تمت إجازة واعتماد جميع البرامج الثمانية إجازة كاملة الامر الذي يدلل على المجهود الحثيث المبذول بواسطة كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس. كما شكلت الكلية والأقسام لجاناً دائمة لتطوير المناهج وطرق تقديمها وفقاً للتطورات الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية مما جعل هذه العملية التحسينية المستمرة تسهم في المحافظة على مستوى الكلية الأكاديمي. وبالرغم من أن الكلية قد خطت خطوات واضحة في تحقيق أهدافها، لكن هناك الكثير مما يمكن عمله لتصبح الكلية الرائدة للتعليم الهندسي في دول مجلس التعاون الخليجي. الأمر الذي يعد تحدياَ كبيراً ويتطلب مجهوداً مضاعفاً من قبل أعضاء هيئة التدريس، والطاقم الإداري والفني، والأقسام، والكلية، وإدارة الجامعة. وبدون تضافر الجهود الجماعية، لا نستطيع تحقيق اهدافنا. ومن المناسب القول إن العهد والالتزام الذي تأخذه على نفسها إدارة الجامعة والكلية، والعمل المتفاني من قبل أعضاء هيئة التدريس والطاقم الفني والإداري هو الأهم في نهاية الأمر.

 

الاعتماد المؤسسي والبرنامجي من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي (OAAA)

تعمل الكلية حاليا من جانبها على إكمال عملية الاعتماد المؤسسي والبرنامجي من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي (OAAA)، وهي هيئة حكومية تعمل من أجل ضمان جودة التعليم العالي في سلطنة عمان.