مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع

  • كلمة مساعد العميد
  • التدريب الصناعي
  • آياستا
  • الخريجون
  • خدمة المجتمع
          

يعتبر تزويد الطلبة بالتعليم الهندسي العالي الجودة من المكونات الأساسية لرسالة كلية الهندسة. ولا يقتصر التعليم على أساليب الطرق التقليدية فقط، بل يقوم الطلاب بممارسة مهنة الهندسة الفعلية من خلال التدريب الصناعي. والتدريب إلزامي لكل طالب يتخرج من الكلية فهو يتيح للطلبة بربط التعليم النظري في الجامعة مع ما يمارس في سوق العمل الهندسي، حيث يقوم الطلبة أثناء التدريب بمجموعة من الأنشطة من خلال التصميم والعمل الميداني والتحليل والتصنيع وصيانة الأجهزة ومراقبة سير العمل الهندسي وغيره من الشؤون التنظيمية.

 

وتحرص كلية الهندسة باستمرار على علاقاتها مع خريجي الكلية والتعاون المستمر معهم واطلاعهم على جميع الشئون التعليمية والبحثية والأنشطة الاجتماعية فيها. علاوة على ذلك، فإن الكلية وبحكم طبيعتها، تحافظ على الترابط الوثيق والتفاعل المستمر مع سوق الصناعة في داخل السلطنة وخارجها.

 

أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن خالص امتناني وتقديري لجميع المؤسسات والأفراد الذين قدموا لنا الدعم من خلال توفير التدريب الجيد لطلابنا وما يقدمونه من معلومات عن البرامج والأنشطة لدينا. وقد كان لهذه المداخلات الدور الكبير في تحسين وتطوير مستوى الطلبة والمناهج التعليمية في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس.

 

  د. غازي الرواس

 

مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع
 


يعتبر برنامج التدريب الصناعي أحد المتطلبات الإجبارية لاستكمال متطلبات التخرج لطلبة كلية الهندسة. يتم تقديم التدريب خلال الصيف بعد إكمال الطلبة للسنة الرابعة من الدراسة، حيث يشترط على الطالب إكمال ثمانية أسابيع من التدريب سواء في شركات القطاع الخاص أو المؤسسات والوزارات الحكومية ذات الصلة. تقوم جهة التدريب بالإشراف على الطلبة خلال فترة التدريب والتي يتحتم على الطالب تقديم تقرير عنه عند إتمامه هذه الفترة. في الوقت الحاضر، لا يُعادل التدريب بأي ساعات معتمدة بل تكون النتيجة فقط إمّا "ناجح" أو "راسب". تتم إدارة برنامج التدريب الصناعي من خلال مكتب الاتصال الصناعي تحت إشراف مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع.

 

بالإضافة لما سبق، يتحتم على الطالب إتمام ثلاثة أسابيع من التدريب الداخلي في الكلية خلال السنة الثالثة من الدراسة بين فصلي الخريف والربيع. يختلف مجال هذا التدريب حسب متطلبات كل قسم في كلية الهندسة، حيث يشمل أعمال المساحة الميدانية أو الورش الكهربائية او الميكانيكية، الخ.

 

روابط مهمة للحصول على بعض الاستمارات الخاصة بالتدريب الهندسي الصناعي:

 

لمشرفي التدريب الصناعي:

·         ارشادات توجيهية للمشرف

·         استمارة تقييم المشرف لأداء الطالب

 

 للطلبة:

·         دليل الطالب للتدريب الصناعي الناجح

·         موافقة الطالب على التدريب (باللغة العربية).

·         موافقة ولي أمر الطالب على التدريب الخارجي (باللغة العربية)

·         موافقة الطالب على التدريب خارج السلطنة (باللغة العربية).

·         موافقة ولي أمر الطالب على مشاركة الطالب في الرحلات الميدانية خارج الحرم الجامعي (باللغة العربية)

·         استمارة التقرير الأسبوعي.

·         الاستبانة عن التدريب.

 

 

شركاؤنا بالتدريب المحلي

معرض التدريب الهندسي

 

لمحة عامة

المنظمة العالمية للتبادل الطلابي التقني (آياستا) هي منظمة عالمية تقوم بتعزيز التبادل الثقافي بين الطلبة. فهي تمنحهم فرص التدريب في الخارج، وفي نفس الوقت تزود أرباب العمل بمتدربين ذوي مهارات عالية لمشاريعهم.

 

تأسست آياستا عمان وهي واحدة من بين 80 عضوا في عائلة المنظمة العالمية في العام 2001م بهدف ربط الشركات والجامعات والطلبة في عُمان لتعزيز التعاون عبر الحدود في مجالات البحث العلمي والتطوير وتسهيل حركة وانتقال المهندسين. مع الالتزام والتفاني والعمل الجاد، حققت آياستا عُمان معدل نمو كبير في عدد التبادل الطلابي السنوي. ونتيجة لذلك، لوحظ وجود اهتمام متزايد من قبل الشركات المحلية والدولية للمشاركة الفعالة في تغذية نمو الشباب العماني في القطاع التقني.

 

منذ تأسيسها، باشرت آياستا عمان أعمالها برعاية كاملة من جامعة السلطان قابوس. وقد ساعدت جامعة السلطان قابوس آياستا عُمان لتكون عضوا فاعلا في المنظمة العالمية من خلال توفير أفضل الفرص لطلبة كلية الهندسة في مجال التدريب الصناعي في الخارج. ونتيجة لحيازتهم التعليم العالي التنافسي والمرافق الممتازة، يُعتبر الطلبة العمانيون من ذوي المهارات العالية القادرون على المنافسة على المستوى الدولي، وبالتالي إظهار الصورة المشرقة عن عُمان في المحافل الدولية.

 

الرؤية

تتمثل رؤية آياستا عُمان في ربط الشركات والجامعات والطلبة في عُمان لتعزيز التعاون عبر الحدود في مجالات البحث العلمي، والتطوير، وتسهيل حركة وتبادل المهندسين.

 

الرسالة

تهدف آياستا عُمان لتشجيع الطلبة على السعي لتقديم عُمان كأحد أهم الوجهات للتدريب الصناعي المعياري التقني وذلك للتنامي السريع للصناعة فيها، وكمكان ذو تجربة ثقافية غنية نابضة بالحياة. كما تهدف آياستا عُمان لتعزيز العلاقات القائمة مع الدول، التي شاركت سابقا، وبناء علاقات مع العديد من الدول الأخرى، وبالتالي تشجيع عدد أكبر من التبادل في السنوات القادمة.

 

طلبة آياستا القادمون

طلبة آياستا المغادرون

شركاء آياستا

تفتخر كلية الهندسة بخريجيها الذين حققوا نجاحا لا نظير له في حياتهم العملية على المستويين المحلي والإقليمي.

 

مرحبا بكم في الصفحة الخاصة لأكثر من 5000 من خريجي كلية الهندسة، حيث تستمر العلاقة المتبادلة مع كليتكم بعد يوم تخرجكم، لذلك ندعوكم لزيارة هذه الصفحة من حين إلى آخر للبقاء على إطلاع مستمر على أحداث وأخبار الكلية والتواصل معها

 

يهدف مكتب مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع على الحفاظ على الترابط الوثيق مع الخريجين عن طريق:

1.      دعوة الخريجين للمشاركة في الأنشطة والمؤتمرات التي تنظمها الكلية.

2.      الاستفادة من خبرات الخريجين العلمية والعملية لتوجيه طلبة الجامعات الأخرى.

3.      تبادل المعلومات والآراء بين الكلية من جهة وبين المجتمع الصناعي من جهة أخرى من خلال تنظيم ورش مناقشات وحوارات مختلفة.

4.      إعداد المنشورات والمعلومات ذات الصلة بالأنشطة الاجتماعية والمهنية للخريجين.

5.      السماح للخريجين باستعارة الكتب من المكتبة الرئيسية للجامعة (بعد التقدم بطلب الحصول على عضوية مكتب استشارات التوظيف).

 

يوم الخريجين في كلية الهندسة

ترتب كلية الهندسة بشكل منتظم "يوم الخريجين السنوي" وذلك لتعزيز الروابط بين الكلية والخريجين. تستقبل كلية الهندسة أكثر من 450 خريج خلال هذا اليوم والذي ينعقد في الرابع عشر من ابريل من كل عام. في مثل هذا اليوم يأتي الخريجون من مختلف الدفعات بهدف تقوية أواصر العلاقة مع جامعة السلطان قابوس وتجديد اللقاء مع أصدقائهم وزملائهم القدامى.


يتحدث الدكتور عيسى الحارثي، مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع عن هذا اليوم ويقول "إنه لامتياز عظيم بأن نرحب ثانية بخريجينا في جامعة السلطان قابوس. هذا اللقاء يتيح الفرصة لهم لتجديد العلاقات والانتماءات وكذلك التواصل بين الأقران. إن كلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس لديها شبكة اتصال مع ما يزيد عن 3000 من الخريجين، مما يبعث السعادة لرؤية هذا العدد الكبير من مختلف الدفعات والمناطق المختلفة من السلطنة في هذا اللقاء".

 

يشارك في هذا الحدث عدد من ممثلي شركات القطاع الخاص الداعمة للكلية. من أسماء الشركات الراعية والداعمة بسخاء لهذا اللقاء:

 

شركة مسقط لتوزيع الكهرباء

شلمبرجير لخدمات النفط

بارسونز العالمية

 

كما تشارك جمعية المهندسين العمانيين في المعرض، بهدف ضمان وتشجيع الطلبة للانضمام إلى الجمعية عند تخرجهم.

يقوم مكتب مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع بتعزيز روابط المجتمع داخل الجامعة مع المجتمع المحلي في سلطنة عمان. كما يدعم روح الخدمة العامة من خلال توفير فرص المشاركة في أعمال خدمة المجتمع، وتوفير فرص العمل والتدريب والدراسة، ودعم المبادرات الطلابية في العمل الاجتماعي والتطوعي. إن الأهداف الرئيسية لخدمة المجتمع يمكن تلخيصها على النحو التالي:

1.      تعزيز علاقة الكلية مع المجتمع من خلال تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تدعم الكلية في أداء الأهداف التعليمية والبحثية، من أجل خدمة وتطوير المجتمع.

2.      تقديم كل أشكال المعرفة والوعي العلمي لمختلف شرائح وقطاعات المجتمع، من خلال عقد الدورات والبرامج التدريبية.

3.      إعداد ومتابعة سير البحوث العلمية والدراسات في مختلف مجالات المعرفة سواء المتعلقة بالمجتمع العماني بشكل خاص أو المجتمع الدولي بشكل عام.