الخطط والبرامج الدراسية في قسم التربية الرياضية

برنامج البكالوريوس

يطرح القسم برنامج أكاديمي واحد هو برنامج بكالوريوس التربية/ تخصص تربية رياضية ويهدف البرنامج بصورة أساسية إلى إعداد معلم الرياضة المدرسية في مراحل التعليم من حلقة الثانية والثالثة من التعليم العام. ويحتوي البرنامج من  125 ساعة معتمدة تتوزع على النحو التالي: 

  • متطلبات جامعة: 18 ساعة معتمدة أي بما يعادل 13.95 % 
  • متطلبات كلية: 37 ساعة معتمدة أي بما يعادل 30.23 % 
  • متطلبات تخصص: 70 ساعة معتمدة بما يعادل 55.7 % من مجموع الساعات.

 

يعتمد قسم التربية الرياضية الخطط الدراسية التالية:

 

وبالإضافة إلى متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية فإن القسم يقدم مجموعة من المقررات التخصصية التي تتنوع ما بين المقررات العملية التطبيقية والمقررات النظرية وبعض من هذه المقررات تندرج ضمن نطاق المقررات الإجبارية التي يتوجب على الطالب دراستها وبعضها الأخر يندرج ضمن نطاق المقررات الاختيارية التي يختارها الطالب بنفسه وفقا لتوجهاته وميوله. ويطرح القسم ايضا مقررين اختياريين يهدفان إلى تنمية الوعي والثقافة الرياضية وتعزيز الأنماط الحياتية الصحية بين أوساط طلبة الجامعة. ويوضح الجدولان التاليين المقررات التي يطرحها القسم: 
 

نوع المقررات الساعات المعتمدة نسبة الساعات 
متطلبات جامعة 18 13.95 %
متطلبات كلية 37 30.23 %
متطلبات تخصص 70 55.7 %
مقررات إجبارية عملية 32 45.7 %
مقررات إجبارية نظرية 34 46.2 %
مقررات اختيارية نظرية 0.085 %

 

 
أولا: المقررات التطبيقية (العملية) 

مجموعة الألعاب الرياضية الفردية والجماعية: كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، وألعاب المضرب التمرينات والجمباز والتعبير الحركي: التمرينات للطلبة والتمرينات الفنية (طالبات)، التعبير الحركي (طالبات)، والجمباز والعروض الرياضية (طلبة وطالبات(  ألعاب القوى (ميدان ومضمار) السباحة والإنقاذ

 

المقررات الإجبارية

مدخل وتاريخ التربية الرياضية، علم النفس الرياضي، التعلم الحركي، التنظيم والإدارة في التربية الرياضية، التشريح الوصفي والوظيفي، فسيولوجيا الرياضية، الإصابات الرياضية وإسعافاتها، التربية الصحية، مبادئ التدريب الرياضي، مبادئ علم الحركة، الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية

 

المقررات الاختيارية

البحث العلمي والإحصاء، الترويح الرياضي، سيكولوجية التدريب والمنافسات، والتربية الحركية، التربية الرياضية للمعاقين، التربية الرياضية للمعاقين، بيولوجيا الرياضة، وتربية القوام 


برنامج ماجستير علوم الرياضة


رؤية البرنامج: 
يطمح البرنامج لأن يكون ضمن أفضل برامج الماجستير في علوم الرياضة في المنطقة.


رسالة البرنامج:
تزويد المجتمع بالكفاءات القادرة على الاكتشاف والتعلم والتحصيل الأكاديمي والتميز البحثي في إطار مساري علوم الرياضة: مسار الإعداد البدني والصحي، ومسار الإدارة الرياضية. ويتم تحقيق هذه الرسالة من خلال تسخير علوم الرياضة وأسس البحث العلمي لتلبية احتياجات المجتمع العماني. 


أهداف البرنامج:

  • تطوير قدرات الدارسين على الفهم للمعارف والتحليل الناقد للمشكلات المتعلقة بالعلوم الرياضية بطريقة متعمقة ومنظمة.
  • تهيئة الفرص للدارسين لتطوير مهاراتهم من حيث تحليل المهارات الرياضية والتقييم الناقد وتطوير أساليب حل المشكلات ليكونوا أعضاء فاعلين في تطبيق التخصص الرياضي.
  •  توفير بيئة تعليمية تتسم بالتعددية والمتمركزة حول المتعلم لدراسة القضايا الراهنة في المجال الرياضي.
  • تمكين الدارسين من الاستقلالية في عملية التعلم وتحديد مساراتهم التخصصية وحل مشكلاتهم البحثية.
  • تشجيع الدارسين على تطوير مهارات التعلم الذاتي في الحياة المهنية والشخصية.
  • توفير فرص الانخراط في مشروعات بحثية منفردة بحيث تعكس مدى الفهم للنظريات العلمية وفق منهجية بحثية سليمة.
  • تحسين كفاءة الدارسين على احترام وتقدير الاختلاف في القيم ووجهات نظر الممارسين في الميدان وتطوير مهارات الاتصال مع المتخصصين وغير المتخصصين في المجال الرياضي.
  • تهيئة الفرص للدارسين لاكتساب الخبرة حول دراسات أكاديمية تهدف إلى إكسابهم كفايات ثقافية لمواجهة التحديات التي يفرضها التطور.

 
الهيكل العام للبرنامج

  • يدرس الطالب 24 ساعة معتمدة (15 ساعة أساسية لجميع الطلاب، و9 ساعات من أحد المسارين: الإعداد البدني والصحي "مسار أ"، أو الإدارة والإشراف الرياضي "مسار ب").
  • يحدد اتجاه الطالب التخصصي بعد الانتهاء من دراسة المقررات الأساسية ثم يختار الطالب ثلاثة مقررات من المسار المحدد (9 ساعات معتمدة) ، سواء من مسار الإعداد البدني والصحي (أ) أو الإدارة والإشراف الرياضي (ب).
  • يتقدم الطالب بمشروع مقترح لموضوع رسالته التي ينبغي أن تتلاءم مع المسار الذي اختاره بتوجيه من لجنة الدراسات العليا بالقسم بعد أن يكون قد أنهى بنجاح دراسة (12 ساعة معتمدة) وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3.0).

 

 الدراسة بدوام جزئي:
يدرس الطالب (24 ساعة معتمدة) في غضون سنتين إلى ثلاثة سنوات (15 منها أساسية و9 متطلبات تخصص من أحد المسارين. يمكن تسليم مقترح الرسالة للجنة الدراسات العليا بالقسم من أجل اعتمادها وتحديد للمشرف عليها بعد أن ينهي الدارس (12 ساعة معتمدة) بنجاح وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3.0).

 

لغة البرنامج: 
اللغة العربية هي اللغة المعتمدة للبرنامج وفي ذات الوقت سوف يتم تناول المصطلحات الإنجليزية التخصصية في المقررات.

 

الدرجة العلمية:
يمنح البرنامج درجة ماجستير التربية في علوم الرياضة (تخصص الإعداد البدني والصحي أو الإدارة والإشراف الرياضي). 

 

شروط البرنامج:

  • سوف يتسنى للدارس إما أن يلتحق بالبرنامج بدوام كلي أو جزئي على أن يكون قد استوفى شروط لائحة الدراسات العليا للعام 2008م.
  • يعتمد البرنامج خيار دراسة المقررات مع تقديم رسالة في كلا النظامين الكلي والجزئي، وسوف يفتح البرنامج لعدد (10–15) طالب سنويا في كلا المسارين: الإعداد البدني والصحي (مسار أ) والإدارة والإشراف الرياضي (مسار ب)، علما بأن عدد الطلاب الأدنى لفتح البرنامج ينبغي أن لا يقل عن خمسة طلاب في كل مسار.
  • سوف يختار الطالب مساره (سواء كان مسجلا بنظام الدوام الكلي أو الجزئي) بعد أن ينهي دراسة (12) ساعة معتمدة وهي عبارة عن ثلاثة مقررات دراسية أساسية من متطلبات القسم بالإضافة إلى مقرر مناهج وتصميمات البحث العلمي علنف 6102 (12 ساعة معتمدة).
  •  يلتحق بالبرنامج الطلاب الحاصلين على بكالوريوس التربية الرياضية مباشرة دون الحاجة لدراسة أية مقررات استدراكية إضافية.
  • الطلاب القادمون من تخصصات ذات خلفية لها علاقة بالطب والعلوم الصحية والتمريض سوف يدرسون مقرر استدراكي واحد وهو (مبادئ علم الحركة ترضي 2420).
  • الطلاب القادمون من تخصصات أخرى عليهم دراسة المقررات الاستدراكية التالية: (مبادئ علم الحركة ترضي 2420)، و(التشريح الوصفي والوظيفي ترضي 1270)، و(فسيولوجيا الرياضة ترضي 1240).

 

المعامل والتسهيلات الموجودة في القسم
يستطيع المنتسب لقسم التربية الرياضية الاستفادة من التسهيلات التي يقدها القسم وهي على النحو الآتي:
استخدام أدوات وأجهزة معمل القسم بعد التنسيق مع إدارة القسم، إلى جانب الاستفادة من المرافق الرياضية للمجمع الرياضي (مجمع خاص بالذكور/ ومجمع خاص بالإناث) خلال الفترتين الصباحية والمسائية والتي تشمل بركة السباحة، صالة الحديد للذكور، المضمار والميدان، ملاعب كرة القدم، ملاعب الترتان لكرة اليد والسلة، صالات السكواش والتنس الأرضي وتنس الطاولة وتنس الريشة)

 

توصيف مقررات القسم

 

اللياقة البدنية (إ ج): ترضي1000
يمثل هذا المقرر مدخلا لفهم اللياقة ومكوناتها المختلفة واسسها العملية وأهميتها للفرد وعلاقتها بمجالات متنوعة مثل الصحة, والتحصيل, الذكاء, الانتاج, وانماط الاجسام مع الفهم المعرفي والممارسة العملية لمكونات اللياقة البدنية( القوة العضلية, الجلد الدوري التنفسي, المرونة, الرشاقة, والسرعة) وذلك من خلال المحاضرات النظرية والعملية التي تتضمن الاعداد البدني العام والخاص لتنمية هذه المكونات ويعتبر هذا المقرر من المستوى المتوسط0

 

التربية البدنية للمعاقين: ترضي1050
يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بأهمية التربية البدنية والرياضة لذوي الاحتياجات الخاصة، والتعرف على أثر ما تتضمنه عملية التأهيل وإعادة التأهيل من أنشطة رياضية وبرامج تدريبية بدنية على أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية والإعاقات المختلفة. ويتضمن المقرر توضيحاً للتصميمات والتسهيلات وقوانين الألعاب والأنشطة الرياضية المعدلة ؛ كما يتضمن أيضاً شروط ومتطلبات تنظيم البطولات والمهرجانات الرياضية والترويحية الخاصة بهذه الفئات.

 

التمرينات الفنية والجمباز 1 بنات: ترضي1210
هذا المقرر مصصم بحيث تستطيع الطالبة إتقان التمرينات الفنية الحرة كذلك أداء بعض المهارات الحركية للجمباز على الأجهزة مع اكتساب المعارف النظرية الخاصة بالأداء وطرق التعليم والتدريب والتحكيم . ويعتبر هذاالمقرر متطلبا أساسيا لمقرر التمرينات الفنية والجمباز(2).

 

التمرينات والجمباز 1 بنين: ترضي1220
يتناول الجانب التطبيقي من المقرر الأوضاع الأساسية والمشتقة والتمرينات الحرة الفردية والزوجية, بالإضافة إلى سلسة من حركات الجمباز الأرضية،مهارة القفز على حصان القفز، وبعض حركات حصان الحلق . أما الجانب النظري من المقرر فيهتم بإكساب الطالب معارف حول التمرينات والجمباز تتعلق بأقسام التمرينات واهميتها ومدارسها . ويشمل المقرر أيضا النقاط الفنية والخطوات التعليمية للحركات التي المتضمنة, بالأضافة إلى المواصفات الفنية والقانونية للأدوات والأجهزة المستخدمة . ويعتبر هذا المقرر متطلبا أساسيا لمقرر التمرينات والجمباز(2).

 

العاب القوى (1): ترضي1230
هذا المقرر من المستوى المتوسط مصمم بحيث يستطيع الطالب اتقان اداء المهارات الفنية لمسابقات: الجري بأنواعه: المسافات القصيرة والمتوسطة والطويلة0 ومسابقات الرمي: الجلة + الرمح, ومسابقات الوثب: العالي-الثلاثي - الطويل0 وكذلك تدريبها بالمدرسة ومراكز الناشئين - واكتساب المعارف النظرية والتطبيقية الخاصة بهذه المسابقات وكيفية تنظيمها وتحكيمها وفقا لقانون العاب القوى الدولي0

 

فسيولوجيا الرياضه: ترضي1240
مقرر متقدم يهدف الى تعليم الطالب القدرة على تفسير استجابات بعض الاجهزة الوظيفية نتيجة ممارسة النشاط الرياضي سواء خلال درس التربية الرياضية او التدريب0 ويتعرف الطالب فيه أيضا على الاستجابات الوظيفية " للجهاز العضلي - الدوري - التنفسي " للنشاط الرياضي, المظاهر الوظيفية المصاحبة للمنشاط كالتعب- استعادة الشفاء, التغذية والرياضة, الاسس الوظيفية بطرق التدريب المختلفة0 ويتم ذلك من خلال محاضرة نظرية باستخدام الشفافيات والاشكال التوضيحية واخرى تطبيقية للتعرف على الاجهزة والامكانيات التي يمكن من خلالها تقييم بعض المتغيرات الوظيفية0

 

التــربيـــة الصحيــــة و القـــــوام(إ ج): ترضي1260
يهدف المقرر الى تعرف الطالب على اهمية الصحة وكيف يمكنه كمدرس ان يسهم في رفع المستوى الصحي للتلاميذ خلاف ما يقدمه لهم في المدرسة والذي يرتبط بالرعاية الصحية وخدماتها وطرق مقاومة الامراض الشائعة بين التلاميذ ودروه كمدرس في المحافظة على قوام التلاميذ من خلال معرفته بمظاهر القوام السليم والعادات الحركية السليمة التي تحافظ على القوام, وكيف يمكنه ان يجنب التلاميذ احتمال التعرض لمشاكل قوامية ناتجة عن عادات بدنية خاطئة ويتم ذلك من خلال محاضرة نظرية0

 

التشـــريــح الوصفــــي و الوظيفـــــي: ترضي1270
مقرر متوسط يهدف الى تعريف الطالب على تركيب جسم الانسان خاصة الاجهزة المرتبطة باداء الواجبات الحركية في المجال الرياضي0 وذلك من خلال محاضرة عامة يتم الشرح خلالها باستخدام اشكال توضيحية وشفافيات واخرى تطبيقية يتعرف الطالب خلالها على اجهزة الجسم عن طريق المجسمات والنماذج التوضيحية كذلك يكلف الطالب بواجبات تتعلق بالمادة مثل (اوراق دراسية, والمخصصة لمحتوى وكتابة تقرير عنها, ويعتبر هذا المقرر من "C.D" متابعة المنهج من خلال بعض الواجبات الفردية باستخدام الحاسب الآلي0

 

تاريخ التربية البدنية والرياضية: ترضي1350
يلقي المقرر الضوء على تاريخ تطور التربية البدنية منذ العصور البدائية وخلال الحضارات القديمة وصولا إلى النظام الرياضي العالمي المعاصر . يركز المقرر على أنشطة وأهداف التربية البدنية ويبحث عن دورها في تطوير وتنمية المجتمعات . كما يتناول المبادى الفلسفية والعلمية للأنشطة البدنية والرياضية ويبين نوعية الوظائف والأعمال المرتبطة بالمؤسسات والمنظمات المهتمة بالمجال الحركي . يقرب للدارسين مفاهيم التربية البدنية وانشطتها مما يساعدهم في دراسة المقررات الأخرى في التخصص . يتم دراسة نظريا كما يستخدم بعض الشرائط التعليمية والصور .

 

السباحة 1: ترضي1390
يهدف المقرر إلي تزويد الطلاب بمجموعة من المعارف العلمية العملية والنظرية الخاصة بتعليم سباحتي الزحف علي البطن والظهر والبدء والدوران الخاص بهما ، وطرق وأساليب تدريس السباحة للمبتدئين وإكساب المهارات اللازمة للتقويم العملي والنظري، واستخدام الأدوات المساعدة الحديثة في التعلم ،والربط بين الجانب النظري والعملي من خلال تأثيرات السباحة علي أجهزة الجسم الحيوية وعلاقتها بعلوم الحياة وعلمي الحركة والميكانيكا ، وكذلك يهدف إلي تنمية قدرات الطالب البحثية ،والقدرة علي تطبيق مواد وقوانين اللعبة.

 

تربيـــــة القــــــوام: ترضي2270
دراسة أهمية القوام لطلاب التربية الرياضية والتعرف على الاخطاء التي تؤدي الى حدوث الانحرافات والتشوهات القوامية التي تصيب أجهزة الحركة وهي الجهاز العظمي والعضلي والمفصلي والمراحل المختلفة التي تمر بها تلك التشوهات القوامية "أولية ثانوية" وبالتالي كيفية العمل على تصحيحها وعلاجها ووسائل الوقاية منها وغرس العادات القوامية السليمة ونشر الوعي القوامي بين التلاميذ خلال دروس التربية الرياضية مع التعرف على العادات القوامية السيئة التي تؤدي الى حدوث الشتوهات القوامية وكما يشمل المقرر دراسة التمرينات العلاجية الخاصة بكل تشوه قوامي قد يصيب التلاميذ وطرق الكشف عن تلك التشوهات على اعتبار أن القوام السليم من علامات الصحة الجيدة0

 

تربية القوام: ترضي2271
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب كيفية المحافظة على وضع الجسم بما يسمح باستقراره تحت تأثير الجاذبية، كذلك خلال الحركة. كما يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب على أنواع الأنحرافات القوامية وأسبابها وتصنيفاتها ودراسة العلاقة بين القوام والأنماط الجسمية. كذلك تفهم العلاقة بين صحة القوام والمهارات الحركية الرياضية والوقوف على أساليب مراقبة وتقويم حالة الجسم من خلال مجموعة من الاختبارات القوامية وكيفية وضع البرامج العلاجية لتحسين الحالة القوامية.

 

ادارة الانشطة الرياضية: ترضي2322
هذا المقرر مصمم بحيث يتعرف الطالب على جوهر الرياضة ومفهومها وبناؤها الهيكلي والأنشطة الرياضية المتنوعة (الرياضة للجميع-التربية البدنية والرياضة-الرياضة الترويحية-....) وإلإلمام بالإمكانات والمنشأت الرياضية وكيفية الستفادة منها. مع فهمه لدور المشرف الرياضي وكفاياتة ووظائفة بالنسبة للبرامج, واستيعاب واستخدام أساليب متابعة وتقويم وتطوير البرامج المختلفة.

 

إدراة الأنشطة الرياضية: ترضي2333
يكسب المقرر مفاهيم القيادة وإدارة الموارد البشرية في المجال الرياضي، ويعمل على تطوير مهارات إدارة الأنشطة الرياضية وذلك عن طريق تعلم مهارات إدارة الوقت والتخطيط لمشروعات ودراسة الجدوى وتنظيم فعاليات توعوية وتنافسية رياضية، ومقومات الاحتراف الرياضي، ومتطلبات إدارة المنشآت الرياضية، كما يتضمن المقرر تطبيقات عملية لتنظيم وإدارة الانشطة الرياضية.

 

البحث العلمي في التربية الرياضية: ترضي2340
يتناول هذا المقرر مفاهيم البحث العلمي في مجال التربية الرياضية, من خلال الالمام بخطوات المنهج العلمي ومناهج البحث المستخدمة في المجال الرياضي ومعرفة وسائل جمع البيانات وطرق تحليل هذه البيانات بأساليب احصائية تتناسب مع طبيعة المجال الرياضي, مع اعداد نماذج بحثية مرتبطة بالمجال الرياضي لتنمية مهارات البحث معتمدا على المحاضرة والمشاريع الفردية والجماعية ويعتبر المقرر من المستوى المتوسط0

 

التنظيم والادارة في التربية الرياضية: ترضي2370
يتناول هذا المقرر الاسس العلمية لتنظيم الادارية في المجال الرياضي من حيث تطورها ووظائفها ومستوياتها ومراحلها, مع دراسة لواقع الادارة الرياضية, والتعرف على نماذج من واقع المجتمع العماني كما يتضمن كيفية اعداد التقارير وحفظ السجلات وتنظيم الدورات الرياضية ومبارياتها والمهرجانات والمعسكرات والرحلات, وذلك عن طريق العمل الميداني والمشاريع الفردية والجماعية خارج اطار المحاضرة ويعتبر المقرر من المستوى المتقدم0

 

إدارة الأنشطة الرياضية: ترضي2371
يكسب المقرر مفاهيم القيادة وإدارة الموارد البشرية في المجال الرياضي، ويعمل على تطوير مهارات إدارة الأنشطة الرياضية وذلك عن طريق تعلم مهارات إدارة الوقت والتخطيط لمشروعات ودراسة الجدوى وتنظيم فعاليات توعوية وتنافسية رياضية، ومقومات الاحتراف الرياضي، ومتطلبات إدارة المنشآت الرياضية، كما يتضمن المقرر تطبيقات عملية لتنظيم وإدارة الانشطة الرياضية.

 

إدارة الأنشطة الرياضية: ترضي2371
يتناول هذا المقرر مفاهيم البحث العلمي في مجال التربية الرياضية, من خلال الالمام بخطوات المنهج العلمي ومناهج البحث المستخدمة في المجال الرياضي ومعرفة وسائل جمع البيانات وطرق تحليل هذه البيانات بأساليب احصائية تتناسب مع طبيعة المجال الرياضي, مع اعداد نماذج بحثية مرتبطة بالمجال الرياضي لتنمية مهارات البحث معتمدا على المحاضرة والمشاريع الفردية والجماعية ويعتبر المقرر من المستوى المتوسط0

 

إدارة الأنشطة الرياضية: ترضي2371
يكسب المقرر مفاهيم القيادة وإدارة الموارد البشرية في المجال الرياضي، ويعمل على تطوير مهارات إدارة الأنشطة الرياضية وذلك عن طريق تعلم مهارات إدارة الوقت والتخطيط لمشروعات ودراسة الجدوى وتنظيم فعاليات توعوية وتنافسية رياضية، ومقومات الاحتراف الرياضي، ومتطلبات إدارة المنشآت الرياضية، كما يتضمن المقرر تطبيقات عملية لتنظيم وإدارة الانشطة الرياضية.

 

إدارة الأنشطة الرياضية: ترضي2371
يتناول هذا المقرر مفاهيم البحث العلمي في مجال التربية الرياضية, من خلال الالمام بخطوات المنهج العلمي ومناهج البحث المستخدمة في المجال الرياضي ومعرفة وسائل جمع البيانات وطرق تحليل هذه البيانات بأساليب احصائية تتناسب مع طبيعة المجال الرياضي, مع اعداد نماذج بحثية مرتبطة بالمجال الرياضي لتنمية مهارات البحث معتمدا على المحاضرة والمشاريع الفردية والجماعية ويعتبر المقرر من المستوى المتوسط0

 

الترويح في التربية الرياضية: ترضي2372
يهدف المقرر الى التعرف على المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالترويح ووقت الفراغ و استيعاب أهداف ممارسة الأنشطة الرياضية والترويحية واحتياجات المجتمع منها مع الإلمام بأساليب الترويح واستراتيجيات استثمار أوقات الفراغ واكتساب الدارسين مهارات تصميم البرامج الترويحية لكل الفئات العمرية.

 

السباحة: ترضي2390
هذا المقرر مصصم بحيث يستطيع الطالب إنتقاء أداء المهارات الأساسية لطرق سباحة الزحف على البطن والظهر والصدر وتدريسها وتدريبها بالمدارس ومراكز الناشئين وإتقان المهارات الفنية للأنقاذ , وأكتساب المعارف النظرية والتطبيقية الخاصة بالأداء وطرق التدريب وتنظيم وتحكيم المسابقات وفقا للقانون الدولي للسباحة.

 

مبادىء علم الحركة: ترضي2420
هذا المقرر مدخل لتعريف الطالب بموضوعات مثل: دراسة الحركات الأساسية للأنسان ومظاهر الحركة ومستوياتها، التوقع والتوقيت الحركي، التوازن وعوامله، تطبيقات قوانين نيوتن للحركة على المهارات والحركات الرياضية، وكذلك أساليب التحليل الحركي لمهارات الأنشطة الرياضية.

 

ألعاب صغيرة ومضرب: ترضي2440
يتضمن المقرر مجموعة من المعارف العلمية العملية والنظرية الخاصة بتعلم المهارات الأساسية لكل من لعبتي تنس الطاولة والريشة الطائرة ويهتم بطرق وأساليب تدريس المهارات ومواد وبنود القانون الدولي للعبة وكيفية تطبيقها وتنظيم وإدارة المباريات، وكذلك يزود المقرر الطلبة بمجموعة متنوعة من الألعاب الصغيرة والتمهيدية والشعبية وكيفية تطبيقها واستخدامها في درس التربية الرياضية بالمدرسة.

 

التمرينات الفنية والجمباز 2 للبنات: ترضي2580
يكسب المقرر الطالبات جملة من المهارات والمعارف المتعلقة بتدريس التمرينات الإيقاعية والجمباز الفني بما يتلائم مع الاتجاهات الحديثة في تدريس هذه المهارات، والقدرة على الربط بين الجانب العملي والجانب النظري، كعلم الحركة، الخصائص الفسيولوجية للأداء، وأيضا اكتساب القدرة على اكتشاف الأخطاء وتصحيحها، والوقوف على أساسيات التحكيم الأولية وتطبيقها وفقا لقواعد التحكيم الدولي، كما ويهدف إلى تنمية قدرات الطالبات الابتكارية في أداء المهارات التي يتضمنها المقرر.

 

التمرينات والجمباز 2 بنين: ترضي2590
يتناول الجانب التطبيقي من المقرر نماذج متنوعة من التمرينات بالآدوات والآجهزة وتعليم الطالب الكيفية الصحيحة للنداء على التمرينات , وجملآ حركية مختارة على اجهزة المتوازي والعقلة والحلق . اماالجانب النظري من المقرر فيهتم بتعليم الطالب كيفية كتابة التمرينات وكيفية استخدام الرموز والاشارات في التعامل مع الاوضاع الحركية ، بالإضافة الى النقاط الفنية والخطوات التعليمية للحركات المتضمنة ، بالإضافه الى المواصفات الفنية والقانونية للأدوات والأجهزة المستخدمة . ويتضمن المقرر ايضا فكرة عامة عن القانون الدولي لتحكيم الجمباز

 

ألعاب القوى 2: ترضي3230
مقرر يحتوي على جانب نظري وعملي تطبيقي يهدف إلى إتقان الطالب أداء المهارات الفنية لمسابقات الحواجز والموانع والتتابع 400م ومسابقات رمي القرص وإطاحة المطرقة وكذلك مسابقات الوثب الثلاثي والقفز بالزانة. و يهدف المقرر أيضا إلى إعداد الطالب ليكون قادرا على تدريس تلك المسابقات و تدريبها بالمدارس و مراكز التدريب للناشئين، وكذلك اكتساب المعارف الخاصة بتلك المسابقات و كيفية تنظيمها و تحكيمها وفقا للقانون الدولي.

 

التربية الرياضية للمعاقين: ترضي3261
صمم هذا المقرر لتدريس الطالب كيفية بناء البرامج التدريبية لذوي الإحتياجات الخاصة لمساعدتهم للأنخراط بالمجتمع بشكل أكبر ولأبراز مواهبهم الرياضية، حيث أن النشاط الرياضي يعتبر أحد الوسائل الترويحية والعلاجية للمعاق.

 

التربية الرياضية للمعاقين: ترضي3261
صمم هذا المقرر لتدريس الطالب كيفية بناء البرامج التدريبية لذوي الإحتياجات الخاصة لمساعدتهم للأنخراط بالمجتمع بشكل أكبر ولأبراز مواهبهم الرياضية، حيث أن النشاط الرياضي يعتبر أحد الوسائل الترويحية والعلاجية للمعاق.

 

الاختبارات والمقاييـــس فــي االمجال الرياضي: ترضي3350
يركز هذا المقرر على تزويد الطلبة بمجموعة من المعارف العلمية،العملية الخاصة بمعنى ومفهوم وأغراض كلا من الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية، ومميزات القياس الناجح وصفات الإختبار الجديد، وخطوات بناء الإختبارات، والمعاملات العلمية للإختبارات، وتنظيم وإدارة الإختبارات، ودراسة مكونات الأداء البدني والاختبارات الخاصة وطرق قياسها،والقياسات الجسمية وطرق قياسها، وكذلك دراسة الإنتقاء الرياضي.

 

الاختبارات والمقاييـــس فــي االمجال الرياضي: ترضي3350
يتناول هذا المقرر مفاهيم واغراض الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية مع الفهم الواعي لمواصفات الاختبارات البدنية والمعارية الجيدة0 وكيفية بناءها والشروط التي تراعي عند تطبيقها, وتتبع المستوى الرياضي لتلاميذ المدارس عن طريق الاختبارات الملائمة - وتصميم بطاقة الاختبار التتبعية معتمدا في ذلك على المحاضرة والعمل الميداني والمشاريع والمقرر بذلك من المستوى المتوسط0

 

الاختبارات والمقاييـــس فــي االمجال الرياضي: ترضي3350
يركز هذا المقرر على تزويد الطلبة بمجموعة من المعارف العلمية،العملية الخاصة بمعنى ومفهوم وأغراض كلا من الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية، ومميزات القياس الناجح وصفات الإختبار الجديد، وخطوات بناء الإختبارات، والمعاملات العلمية للإختبارات، وتنظيم وإدارة الإختبارات، ودراسة مكونات الأداء البدني والاختبارات الخاصة وطرق قياسها،والقياسات الجسمية وطرق قياسها، وكذلك دراسة الإنتقاء الرياضي.

 

الاختبارات والمقاييـــس فــي االمجال الرياضي: ترضي3350
يتناول هذا المقرر مفاهيم واغراض الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية مع الفهم الواعي لمواصفات الاختبارات البدنية والمعارية الجيدة0 وكيفية بناءها والشروط التي تراعي عند تطبيقها, وتتبع المستوى الرياضي لتلاميذ المدارس عن طريق الاختبارات الملائمة - وتصميم بطاقة الاختبار التتبعية معتمدا في ذلك على المحاضرة والعمل الميداني والمشاريع والمقرر بذلك من المستوى المتوسط0

 

المدخل الى علم النفس الرياضى: ترضي3360
يتناول هذا المقرر مفهوم علم النفس الرياضي وأهميتة لمدارس التربية الرياضية ويهتم بدراسة موضوعات مثل:الشخصية الرياضية،الدافعية.السلوك العدواني أساليب الأسترخاء الجسمي،التصور الذهني،تركيز الأنتباة،والثقة بالنفس،بأعتبارها موضوعات ذات أثر كبير في رعاية التلاميذ نفسيا وضمان أفضل اداء رياضي لهم.

 

سيكولوجية التدريب والمنافسات: ترضي3361
يسعى هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالطرق والأساليب التي تحقق الرعاية النفسية للرياضيين لضمان تحقيق أفضل إنجاز ممكن أثناء المنافسات، ويتم ذلك من خلال تناول موضوعات متنوعة كالإعداد النفسي وأهميته، وتأثير المنافسة الرياضية، وخصائص المدرب الناجح، ومهارات الاتصال بين المدرب واللاعبين، ودور المدرب في تنمية تماسك جماعة الفريق الرياضي، وغيرها من المواضيع المتعلقة بتطبيقات المبادئ النفسية في الإعداد النفسي

 

التعلم الحركي: ترضي3390
يهتم هذا المقرر بدراسة مفهوم التعلم الحركي ومراحل تعلم المهارات النفس - حركية، ويدرس ايضا الجهاز العصبي و اهميته في التعلم الحركي، والذاكرة ومعالجة المعلومات والانتباه واهميته في تعلم المهارات النفس - حركية ويتطرق المقرر ايضا الي نظريات التعلم الحركي (الترابطية، المعرفية الآلية،تداخل المحتويات)ويتناول التغذية الرجعية وانواعها و النتقال اثر التعليم.كما ويناقش المقرر ايضا نماذج التعلم والسيطرة على الحركة والفروق الفردية في التعلم الحركي.

 

الصحة الرياضية: ترضي3460
يتوقع من الطالب ان يتمكن من تفهم تاثير العادات والتقاليد والثقافة على الحالة الصحية والسلوك الصحي

 

التعبير الحركي (بنات): ترضي3530
هذا المقرر من المستوى المتقدم مصمم بحيث تستطيع الطالبة اداء وتدريس الخطوات الفنية والاوضاع المختلفة لمهارات فن الباليه والرقص الابتكاري الحديث- والرقص الشعبي العماني ومع المصاحبة الموسيقية والالمام بالمعارف النظرية المرتبطة بهذه الفنون وعلاقتها بالفنون الاخرى0

 

كرة القدم (طلبة): ترضي3540
هذا المقرر من المستوى المتوسط مصمم بحيث يستطيع الطالب اتقان اداء المهارات المختلفة لكرة القدم وتدريسها بالمدرسة ومراكز الناشئين واكتساب المعارف النظرية لرياضية كرة القدم وكيفية تنظيم وتحكيم مبارياتها وفقا لقانون كرة القدم الدولي0

 

كرة السلة: ترضي3580
هذا المقرر من المستوى المتوسط مصمم بحيث يستطيع الطالب اتقان اداء المهارات المختلفة لكرة السلة وتدريسها بالمدرسة ومراكز الناشئين واكتساب المعارف النظرية لرياضة كرة السلة وكيفية تنظيم وتحكيم مبارياتها وفقا لقانون كرة السلة الدولي0

 

كرة اليد: ترضي3660
هذا المقرر من المستوى المتوسط مصمم بحيث يستطيع الطالب اتقان اداء المهارات المختلفة لكرة اليد وتدريسها بالمدرسة ومراكز الناشئين واكتساب المعارف النظرية لرياضية كرة اليد وكيفية تنظيم وتحكيم مبارياتها وفقا لقانون اليد الدولي0

 

الكرة الطائرة: ترضي3670
هذا المقرر من المستوى المتوسط مصمم بحيث يستطيع الطالب اتقان اداء المهارات المختلفة للكرة الطائرة وتدريسها بالمدرسة ومراكز الناشئين واكتساب المعارف النظرية لرياضة الكرة الطائرة وكيفية تنظيم تحكيم مبارياتها وفقا للقانون الدولي للكرة الطائرة0

 

الاصــابـات الــريــاضيـة والاسعـــافـات الاوليـــة: ترضي4250
الالمام بالاسعافات الاولية لبعض حالات إصابات الملاعب مثل الجروح, النزيف, الاغماء, ضربة الحرارة " وكذلك يتنـاول مختلف الاصصابات التي تحدث أثناء المنافسات الرياضية مثل (الملخ, الشد العضلي, التمزق العضلي,الرض, الكسر, الخلع) والتعرف علي أسباب حدوثها وطرق علاجها ووسائل الوقاية منها0 وكذلك إعطاء فكرة عن أنواع التدليك وأغراضه وتأثيراته علي الاعضاء المختلفة0

 

التربيـــة الرياضيـــــة للمعاقيــــــن: ترضي4260
التعريف بأهمية وأهداف برامج التربية الرياضية للمعاقين وأسس وضــع البرامج الخاصة التي تتناسب مع كل منهم بغرض رفع الكفاءة البيئية والوظيفيه ودراسة طرق تزويدهم بالنشاطات التي تعمل علي تنمية قوتهم العضوية في حــدود ميولهم وقدراتهم مع التركيز علي دور مدرس التربية الرياضية في ذلك واختيار البرامج التي تهدف الي تزويدهم بغرض النمو الاجتماعي والتفاعل مع الآخريــن عن طريق النشاط الرياضي والترويحي الملائم لضمان حاله من الاستقرار النفسـي نتيجة تحسن حالتهم البدنية والوظيفيه, مع بيان نماذج من تلك الحالات والتعرف بكل منها وأسباب حدوثها وأغراضها وطرق علاجها0

 

التربية الرياضية للمعاقين: ترضي4261
صمم هذا المقرر لتدريس الطالب كيفية بناء البرامج التدريسية لذوي الاجتياجات الخاصة لمساعدتهم للانخراط بالمجتمع بشكل اكبر و لابراز مواهبهم الرياضية ، حيث ان النشاط الرياضي يعتبر أحد الوسائل التروجية للمعاق

 

الترويح في التربية الرياضية: ترضي4330
تعريف الترويح وأوقات الفراغ, مفهوم العمل والعوامل والقوي المؤثـرة في اختيار طرق قضاء أوقات الفراغ, ودور اللعب والترويح في المجتمع, وبيـان التأثيرات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والتاريخية لكـل مـن اللـعب والترويح, وكذلك فلسفة وأسس تكوين البرامج الترويحية في المؤسسات التربوية والاجتماعية بالاضافة الي اشتراك الطلاب في معسكر يقام داخل حرم الجامعة أو خارجها في إطار أنشطة الخلاء والترويح0

 

سكيولوجية التدريب و المنافسات: ترضي4370
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بالطرق والأساليب التى تحقق الرعاية النفسية للرياضيين لضمان تحقيق أفضل أنجاز ممكن من خلال تناول الموضوعات التالية: مهارات الاتصال بين المدرب واللاعبين، تماسك جماعة الفريق الرياضي، مكافئة سلوك الناشىء، التفسير الصحيح لخبرات النجاح والفشل، توجيه انفعال قلق المنافسة أساليب التهيئة النفسية التي تساعد الرياضيين على الأداء الأمثل وأخيرا التعامل مع الضغوط التي تؤدي الى احتراق الناشىء وانسحابه من الرياضة

 

مبادئ التدريب الرياضي: ترضي4510
مبادئ التدريب الرياضي وتطبيقاته ترضي 4510 زود هذا المقرر الطلاب بمجموعة من المعارف العلمية والعملية الخاصة بمفهوم ومبادئ وطرق التدريب الرياضي من خلال تفهم طبيعة التدريب وماهية الأسس العلمية له وكيفية تصميم وبناء برامج التدريب الرياضي. وكذلك التعرف على النظريات وطرق التدريب المستخدمة في الرياضة، كما يهدف إلى التعرف على التطبيقات العلمية في طرق تحليل وتصميم برامج التدريب، بهدف تنمية اللياقة البدنية والمهارية خلال وقبل وبعد الموسم الرياضي، والتعرف على أساليب وتطبيقات طرق اللعب للوصول إلى مستوى عال من الفورمة الرياضية.

 

مبادئ التدريب الرياضي: ترضي4510
يهدف هذا المقرر الى مراجعة مبادئ علوم التدريب الرياضي وتطوير فهم أفضل للنظريات العلمية لخطط وبرامج التدريب الرياضي، ويتضمن المقرر تطبيقات عملية ميدانية لمبادئ ونظريات التدريب الرياضي.

 

مبادئ التدريب الرياضي: ترضي4510
مبادئ التدريب الرياضي وتطبيقاته ترضي 4510 زود هذا المقرر الطلاب بمجموعة من المعارف العلمية والعملية الخاصة بمفهوم ومبادئ وطرق التدريب الرياضي من خلال تفهم طبيعة التدريب وماهية الأسس العلمية له وكيفية تصميم وبناء برامج التدريب الرياضي. وكذلك التعرف على النظريات وطرق التدريب المستخدمة في الرياضة، كما يهدف إلى التعرف على التطبيقات العلمية في طرق تحليل وتصميم برامج التدريب، بهدف تنمية اللياقة البدنية والمهارية خلال وقبل وبعد الموسم الرياضي، والتعرف على أساليب وتطبيقات طرق اللعب للوصول إلى مستوى عال من الفورمة الرياضية.

 

مبادئ التدريب الرياضي: ترضي4510
يهدف هذا المقرر الى مراجعة مبادئ علوم التدريب الرياضي وتطوير فهم أفضل للنظريات العلمية لخطط وبرامج التدريب الرياضي، ويتضمن المقرر تطبيقات عملية ميدانية لمبادئ ونظريات التدريب الرياضي.

 

اختياري قسم عملي ( ألعاب قوى ): ترضي4700
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة العاب القوى. وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب و انتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي لألعاب القوى.

 

اختياري قسم عملي ( سباحة ): ترضي4701
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة السباحة . وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب وانتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي للسباحة.

 

اختياري قسم عملي ( كرة سلة ): ترضي4702
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة كرة السلة . وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب و انتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي للسلة.

 

اختياري قسم عملي ( ألعاب المضرب ): ترضي4703
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة ألعاب المضرب . وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب و انتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي لألعاب المضرب.

 

اختياري قسم عملي ( كرة يد ): ترضي4704
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة كرة اليد . وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب و انتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي لكرة اليد.

 

اختياري قسم عملي ( الكرة الطائرة ): ترضي4705
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة الكرة الطائرة . وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب و انتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي للكرة الطائرة.

 

اختياري قسم عملي ( كرة القدم ): ترضي4706
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة كرة القدم . وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب وفي اختبارات انتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي لكرة القدم.

 

اختياري قسم عملي ( جمباز ): ترضي4707
يزود المقرر للدارسين التطبيقات العملية للمفاهيم العلمية لمبادئ التدريب الرياضي وتصميم برامج تدريبية لتنمية عناصر اللياقة البدنية وخطط التنافس الخاصة برياضة الجمباز . وكذلك التعرف على التقنيات الحديثة في التدريب و انتقاء المواهب الرياضية بالإضافة إلى إكساب الطلاب مهارات تنظيم وإدارة البطولات و وتطبيق للقانون الدولي للجمباز.

 

فسيولوجيا الرياضة وتطبيقاتها: ترضي6101
يزود المقرر الدارسين بالمعرفة النظرية والعملية لطبيعة استجابة أجهزة الجسم للمؤثرات التدريبية والغذائية الحادة والمزمنة وأهمية عمليات الاستشفاء الوظيفي. ويتضمن المقرر تطبيقات معملية للتعرف على كيفية جمع البيانات وأدوات القياس الفسيولوجي والبدني المعتمدة

 

التغذية والاداء الرياضي: ترضي6102
يزود هذا المقرر الطلبة بالمفاهيم المتعلقة بدور التغذية في تحسين الأداء الرياضي واحتياجات الرياضيين من الطاقة خلال الاداء البدني العالي في الرياضات الفردية والجماعية وفهم الدورالذي يلعبه الغذاء والمكملات الغذائية في المنافسة بمختلف مستوياتها. كما يمكن المقرر من فهم دور التغذية خلال مراحل الاستشفاء بعد المجهود الرياضي وعلاقة مكونات الغذاء بتكوين الجسم والاداء الرياضي وفقا للجنس والمستوى الرياضي والفئة العمرية للفرد. كما يتطرق المقرر إلى أهمية التنظيم الغذائي خلال فترة صيام رمضان وتأثيره على الاداء الرياضي في المستويات العليا.

 

التغذية والاداء الرياضي: ترضي6102
صمم المقرر ليقدم تصورا عن الأبعاد الحركية للنظام الحركي العصبي العضلي ومجالات التطبيق المكاني والظرفي. كما يتيح الفرص للنقد البحثي الهادف إلى تصميم الأبحاث التحليلية وحل المشكلات المرتبطة بواقع حركة الإنسان وسلامته. كما يتطرق المقرر إلى أدوات القياس المقننة في التحليل الحركي

 

التغذية والاداء الرياضي: ترضي6102
يزود هذا المقرر الطلبة بالمفاهيم المتعلقة بدور التغذية في تحسين الأداء الرياضي واحتياجات الرياضيين من الطاقة خلال الاداء البدني العالي في الرياضات الفردية والجماعية وفهم الدورالذي يلعبه الغذاء والمكملات الغذائية في المنافسة بمختلف مستوياتها. كما يمكن المقرر من فهم دور التغذية خلال مراحل الاستشفاء بعد المجهود الرياضي وعلاقة مكونات الغذاء بتكوين الجسم والاداء الرياضي وفقا للجنس والمستوى الرياضي والفئة العمرية للفرد. كما يتطرق المقرر إلى أهمية التنظيم الغذائي خلال فترة صيام رمضان وتأثيره على الاداء الرياضي في المستويات العليا.

 

التغذية والاداء الرياضي: ترضي6102
صمم المقرر ليقدم تصورا عن الأبعاد الحركية للنظام الحركي العصبي العضلي ومجالات التطبيق المكاني والظرفي. كما يتيح الفرص للنقد البحثي الهادف إلى تصميم الأبحاث التحليلية وحل المشكلات المرتبطة بواقع حركة الإنسان وسلامته. كما يتطرق المقرر إلى أدوات القياس المقننة في التحليل الحركي

 

إدارة الأحداث الرياضية: ترضي6103
يتناول المقرر عدداً من القضايا المتعلقة بإدارة الأحداث الرياضية، حيث يسلط الضوء على مفهوم الأحداث الرياضية والتصنيفات الدولية لأنواعها. كما يناقش الآلية المتبعة لتقديم الترشح لاستضافة الأحداث الرياضية لاسيما الدولية، ومكونات الحدث الرياضي، وطريقة التعامل مع المواضيع المتعلقة بمراحله المختلفة، وعناصر التخطيط وتقييم المخاطر والتوظيف والمتطوعين والتقييم في الأحداث الرياضية. يتناول المقرر أيضاً مفهوم الإرث والجدوى من استضافة الأحداث الرياضية.

 

إدارة الأحداث الرياضية: ترضي6103
يهتم هذا المقرر بتوضيح أثر الإعداد النفسي في تحسين الإنجاز الرياضي على كافة المستويات، ويناقش العوامل النفسية والاجتماعية المتعلقة بالرياضيين والمدربين والفرق الرياضية والجمهور الرياضي. كما يتطرق إلى أهم وأحدث الأبحاث النفسية المرتبطة بالسلوك الرياضي وأدوات القياس المستخدمة في مجال علم نفس الرياضة.

 

إدارة الأحداث الرياضية: ترضي6103
يتناول المقرر عدداً من القضايا المتعلقة بإدارة الأحداث الرياضية، حيث يسلط الضوء على مفهوم الأحداث الرياضية والتصنيفات الدولية لأنواعها. كما يناقش الآلية المتبعة لتقديم الترشح لاستضافة الأحداث الرياضية لاسيما الدولية، ومكونات الحدث الرياضي، وطريقة التعامل مع المواضيع المتعلقة بمراحله المختلفة، وعناصر التخطيط وتقييم المخاطر والتوظيف والمتطوعين والتقييم في الأحداث الرياضية. يتناول المقرر أيضاً مفهوم الإرث والجدوى من استضافة الأحداث الرياضية.

 

إدارة الأحداث الرياضية: ترضي6103
يهتم هذا المقرر بتوضيح أثر الإعداد النفسي في تحسين الإنجاز الرياضي على كافة المستويات، ويناقش العوامل النفسية والاجتماعية المتعلقة بالرياضيين والمدربين والفرق الرياضية والجمهور الرياضي. كما يتطرق إلى أهم وأحدث الأبحاث النفسية المرتبطة بالسلوك الرياضي وأدوات القياس المستخدمة في مجال علم نفس الرياضة.

 

التسويق والرعاية في المجال الرياضي: ترضي6104
ناقش هذا المقرر المبادئ الأساسية للتسويق، وتحليل الأسواق، ويوضح العلامات التجارية الرياضية، والمزايا التي تقدمها المنظمات الرياضية لتلبية احتياجات ورغبات عشاقها ومتابعيها والحفاظ على ولائهم وانتمائهم. كما يلقي الضوء على التسويق الإلكتروني، وطرق التسويق الأخرى كالفيروسي والكمين التسويقي، وإمكانية تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة في المجال. يتطرق المقرر أيضاً إلى مفهوم الرعاية ودورها في تطوير المجال الرياضي، ودوافع الرعاة للاتجاه نحو للمجال الرياضي.

 

علم التدريب الرياضي والاعداد البدني: ترضي6201
يتناول هذا المقرر دراسة متقدمة في علوم التدريب الرياضي من حيث تعريفاته المختلفة, وواجبات وأغراض التدريب الرياضي , والخصائص المميزة له , والحالة التدريبية المتقدمة ووسائل تنميتها وايضا دراسة الاتجاهات الحديثة في أسس وطرق التدريب المختلفة وكيفية استخدامها, ويهتم أيضا بدراسة الاعداد البدني والاعداد المهاري والاعداد الخططي للتدريب الرياضي.

 

قضايا معاصرة في الاعداد البدني والصحي: ترضي6202
يناقش المقرر أهم القضايا الرياضية والصحية المعاصرة المتعلقة بالإدارة الرياضية. يتطرق بالتحديد الموضوعات الخاصة بالعولمة الرياضية، المنظمات العالمية والهيئات الرياضية وإدارة النوادي الصحية والاحتراف الرياضي. ويتيح المقر فرصة بالنقد والتحليل والتقييم للسياسات الرياضية وتأثيراتها الاجتماعية

 

التطبيقات المنهجية المرتبطة بعلوم الرياضة: ترضي6203
يزود المقرر الطلبة بالمعلومات الخاصة بطرق وفلسفة وأخلاقيات البحث في مجال علوم الرياضة. كما يهدف الى تعليم الدارسين كيفية كتابة التقارير المعملية وفقا للمنهجية العلمية في مجال علوم الرياضة واعطائهم أمثلة ونماذج بحثية منهجية وتجريبية. كذلك يمكن المقرر الطلبة من التعرف على الإجراءات المرتبطة بالقياسات المعملية في علوم الرياضة والأدوات الإعلامية والتكنولوجية المستخدمة في علوم الرياضة.

 

التطبيقات المنهجية المرتبطة بعلوم الرياضة: ترضي6203
يتطرق المقرر إلى المبادئ التي تقف وراء عمليات الاكتساب والتعديل والتحكم بالمهارات الحركية، ويغطي أيضا تطبيقات نظريات التعلم التقليدية والحديثه في مجال التعلم والتحكم الحركي سواء في حقل التدريس أو التدريب التأهيل. كما ويستعرض المقرر نماذج من أحدث الدراسات الأساسية في مجال التعلم والتحكم الحركي.

 

التطبيقات المنهجية المرتبطة بعلوم الرياضة: ترضي6203
يزود المقرر الطلبة بالمعلومات الخاصة بطرق وفلسفة وأخلاقيات البحث في مجال علوم الرياضة. كما يهدف الى تعليم الدارسين كيفية كتابة التقارير المعملية وفقا للمنهجية العلمية في مجال علوم الرياضة واعطائهم أمثلة ونماذج بحثية منهجية وتجريبية. كذلك يمكن المقرر الطلبة من التعرف على الإجراءات المرتبطة بالقياسات المعملية في علوم الرياضة والأدوات الإعلامية والتكنولوجية المستخدمة في علوم الرياضة.

 

التطبيقات المنهجية المرتبطة بعلوم الرياضة: ترضي6203
يتطرق المقرر إلى المبادئ التي تقف وراء عمليات الاكتساب والتعديل والتحكم بالمهارات الحركية، ويغطي أيضا تطبيقات نظريات التعلم التقليدية والحديثه في مجال التعلم والتحكم الحركي سواء في حقل التدريس أو التدريب التأهيل. كما ويستعرض المقرر نماذج من أحدث الدراسات الأساسية في مجال التعلم والتحكم الحركي.

 

الادارة والقيادة في الرياضة: ترضي6204
يزود هذا المقرر الطالب بالأسس النظريية لإدارة الهيئات الرياضية. ويوضح عناصرالقيادة وإدارة الموارد البشرية والتخطيط الإستراتيجي ومبادئ التنظيم والقيادة والإشراف والتقييم، ويتطرق الى الحوكمة الادارية والتسويق الرياضي

 

سيكلوجية الإدارة الرياضية: ترضي6205
يزود هذا المقرر الطالب بالمعارف والمفاهيم النظرية والتطبيقية المتعقلة بالقيادة الرياضية وديناميكية الجماعة ومهارات الاتصال الفعال والعلاقات الإنسانية وصنع القرار وإدارة الصرعات والتفاوض. كم يتناول المقرر حاجات ودوافع العاملين يتطرق في بيئة العمل وأساليب تعزيز بيئة العمل وعناصر التسويق وكيفية تحقيق رضا العاملين في المجال الرياضي.

 

سيكلوجية الإدارة الرياضية: ترضي6205
يناقش المقرر الأنماط الحياتية للأفراد وتقييم دور النشاط الترويحي في بناء مجتمع صحي ونشط. ويناقش المقرر أيضا المفاهيم الاجتماعية الاقتصادية، والاجتماعية الثقافية ذات العلاقة في تطوير أنشطة السياحة الرياضية وتكاملها مع الاقتصاد المحلي من خلال تنظيم فعاليات رياضية كبرى، وإدارة المنشآت الرياضية.

 

سيكلوجية الإدارة الرياضية: ترضي6205
يزود هذا المقرر الطالب بالمعارف والمفاهيم النظرية والتطبيقية المتعقلة بالقيادة الرياضية وديناميكية الجماعة ومهارات الاتصال الفعال والعلاقات الإنسانية وصنع القرار وإدارة الصرعات والتفاوض. كم يتناول المقرر حاجات ودوافع العاملين يتطرق في بيئة العمل وأساليب تعزيز بيئة العمل وعناصر التسويق وكيفية تحقيق رضا العاملين في المجال الرياضي.

 

سيكلوجية الإدارة الرياضية: ترضي6205
يناقش المقرر الأنماط الحياتية للأفراد وتقييم دور النشاط الترويحي في بناء مجتمع صحي ونشط. ويناقش المقرر أيضا المفاهيم الاجتماعية الاقتصادية، والاجتماعية الثقافية ذات العلاقة في تطوير أنشطة السياحة الرياضية وتكاملها مع الاقتصاد المحلي من خلال تنظيم فعاليات رياضية كبرى، وإدارة المنشآت الرياضية.

 

قضايا معاصرة في الادارة الرياضية والصحية: ترضي6206
يناقش المقرر أهم القضايا الرياضية والصحية المعاصرة المتعلقة بالإدارة الرياضية. يتطرق بالتحديد الموضوعات الخاصة بالعولمة الرياضية، المنظمات العالمية والهيئات الرياضية وإدارة النوادي الصحية والاحتراف الرياضي. ويتيح المقر فرصة بالنقد والتحليل والتقييم للسياسات الرياضية وتأثيراتها الاجتماعية

 

القدرات البدنية ومراحل النمو: ترضي6207
يزود المقرر الطلبة بالمعلومات المرتبطة بالخصائص النفسية والفيزيولوجية للأطفال حسب انتمائهم لمراحل النمو المختلفة. كما يتطرق إلى دراسة الاستجابات الفيزيولوجية والتكيفات الوظيفية لأجهزة الجسم لمختلف أنواع التدريب وفقا لمختلف مراحل النمو. ويزود المقرر الطلبة بالمعطيات الحديثة حول تطوير القدرات البدنية لدى الأطفال والمراهقين أخذا بعين الاعتبار مرحلة النمو التي ينتمون إليها.

 

رسالة الماجستير: ترضي7001
سيكون هناك لجنة لكل طالب للرسالة بعد تعيين مشرف رئيسي ومساعد وسوف يتم تقييم العنوان والمشروع المقدم من لجنة الدراسات العليا في القسم. مشروع الرسالة يقدم كاملا بعد الانتهاء من المقررات الرئيسة والاساسية في البرنامج. إذا تمت الموافقة على المشروع فيمكن للطالب ان يستمر في البرنامج اما إذا كان المشروع غير مناسب فيعدل ويقدم في الفترة المطلوبة. بعد الموافقة على المشروع فلا بد من تقديم النتائج وعرضها امام لجنة تقييم منتقاة

 

رسالة الماجستير: ترضي7002
يقوم الطالب بإعداد مخطط لمشروع بحثي (الاطروحة)بما يتلاءم مع المسار الذي اختاره لكي يفي بمتطلبات التخرج للحصول على درجة الماجستير في التربية في علوم الرياضة. ويجب أن تكتب الأطروحة وفقا للائحة الدراسات العليا. وسوف يتم الاشراف عليه والحكم على الأطروحة من قبل لجنة مناسبة من أعضاء هيئة التدريس.

 

لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس