اللغـــة الإنجليزيـــة:

يضم البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية ست مقررات تمثل ستة مستويات، يدرس كل مستويين في فصل دراسي واحد لمدة 18 ساعة ما عدا المستوى السادس والذي يدرس لمدة 10 ساعات فى الاسبوع وبعد إكمال كل مستوى بنجاح، ينتقل الطالب إلى المستوى الذي يليه.

ولا تحتسب نتائج هذه المقررات في التقدير النهائي عند التخرج، علماً بأن نتيجة الطالب في هذه المقررات ستظهر ضمن شهادة المقررات الجامعية حتى وإن لم تحتسب.

تُدرس مقررات اللغة الانجليزية للطلاب الذين يدرسون مقررات كلياتهم باللغة الإنجليزية وهي كليات العلوم والهندسة والزراعة والاقتصاد والعلوم السياسية والطب والتمريض، وكذلك تخصص اللغة الإنجليزية وتخصص العلوم والرياضيات وتخصص تكنولوجيا التعليم وطفل ما قبل المدرسة من كلية التربية وتخصصات اللغة الإنجليزية والترجمة والسياحة والإعلام والموسيقى والعلوم المكتبية والجغرافيا من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكذلك كلية الحقوق.

لكي ينتقل الطالب من مستوى إلى آخر عليه أن ينجح بمعدل جيد (- C) على الأقل.

 

في حال حصول الطالب على 61 على الأقل في اختبار TOEFL iBT  أو  5 BAND على الأقل في النسخة الأكاديمية العالمية من شهادة الأيلتس مع الحصول على 4.5 على الأقل في جميع المهارات، يمكن التقدم بطلب الإعفاء من دراسة مقررات البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية عن طريق مركز الآيلتس.

 

 

المقـــرر

الوصـــف

مقرر  

FPEL 0120

يعتبر المستوى الأدنى في البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية ويركز على اللغة الإنجليزية العامة. يخصص المستوى الأول لتدريب الطلبة على مهارات اللغة الانجليزية العامة كالقراءة والكتابة والاستماع والمحادثة. يستخدم في المستوى الأول الكتب التجارية وتكون مُدَعَّمَة بكتب يتم إعدادها في مركز اللغات لتحقيق النتائج التعليمية لهذا المستوى. يقوم الأساتذة بتقييم الطلبة في مقرر المستوى الأول وفقاً لأهداف المقرر وفي نهاية المستوى يخضع الطلبة لعدة امتحانات لمعرفة مدى تحقيقهم لأهداف المقرر.

مقرر  

FPEL 0230

وهو مقرر أساسي يتدرب فيه الطالب على المهارات اللغوية الأربعة القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة . وتعلم هذه المهارات يتضمن أيضاً تعلم قواعد النحو والمفردات اللغوية والتدريب على النطق الصحيح. وبالإضافة إلى المساعدة التي يتلقاها الطلاب من المدرسين فإن عليهم أن يقوموا بجهد ذاتي كبير من أجل تحقيق أهداف المقرر، ويكون هناك اختبار في نهاية المستوى. وعند اجتياز المستــــوى الثاني بنجاح، ينتقل الطالب إلى دراسة المستوى الثالث.

مقرر

FPEL0340

وهو مقرر المستوى تحت المتوسط ويستمر هذا المقرر في تدريب الطلاب على المهارات اللغوية الأربعة التي سبق التدريب عليها في مقـــــــــرر المستــــويين الأول والثاني والتي من خلالها يتم تعلم قواعد النحو والمفردات اللغوية والنطق الصحيح. وبالإضافة إلى ذلك يضم المقرر مقدمة في مهارات الكتابة الأكاديمية وكذلك مهارات مختلفة للقراءة. وعلى الطالب الذي يدرس هذا المقرر أن يخصص بضع ساعات أسبوعياً للتعلم الذاتي. وفى نهاية المستوى يعقد الاختبار التحصيلي وعند اجتيازه ينتقل الطالب إلى دراسة المستوى الرابع.

مقرر  FPEL 0400

وهو مقرر صيفي للمستوى قبل المتوسط في اللغة الإنجليزية ويستهدف تطوير مهارات الطلاب في مجالات القراءة، الكتابة، الاستماع والتحدث. يتم تكليف الطلاب بتقديم عرض حول أحد الموضوعات التي تم بحثها، ثم تقييمهم من خلال مزيج من أدوات التقويم المستمر والاختبارات النهائية في منتصف ونهاية الفصل الدراسي.

مقرر  FPEL 0450

وهو مقرر المستوى المتوسط ويستمر هذا المقرر في تدريب الطلاب على المهارات اللغوية الأربعة التي سبق ذكرها ويتضمن هذا المقرر أيضا تعلم القواعد والمفردات اللغوية والنطق الصحيح. بالإضافة إلى ذلك يضم المقرر مقدمة في مهارات الكتابة الأكاديمية وكذلك مهارات مختلفة للقراءة، وفي هذا المقرر على الطالب تخصيص بضع ساعات أسبوعيا للتعلم الذاتي. وفى نهاية المستوى سيعقد الاختبار التحصيلي وعند اجتيازه ينتقل الطالب إلى دراسة المستوى الخامس.

مقرر  FPEL 0560

وهو مقرر المستوى فوق المتوسط ويتم فيه التدريب على نفس المهارات اللغوية التي تمت دراستها في المقررات السابقة ولكن على مستوى أعلى، كما سيعطى اهتمام خاص لتنمية مهارات المذاكرة الجامعية ومهارة كتابة التقارير الأكاديمية المستمدة من أكثر من مرجع وذلك لإعداد الطالب لأخذ المقررات المعتمدة. وفى نهاية المقرر، يتم اختبارك لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للانتقال إلى المستوى السادس.

مقرر  FPEL 0500

مقرر يتم تقديمه صيفاً، ويغطى مهارات القراءة، الكتابة، الاستماع والتحدث في إطار تخصص الطالب وتنمية مهارات الدراسة الجامعية ويشمل ذلك التدرب على كتابة تقرير من 500 كلمة. يتم تقييم الطلاب من خلال مزيج من أدوات التقويم المستمر والاختبارات النهائية.

مقرر  
FPEL 0600/0604

وهو مقرر المستوى فوق المتوسط ويتم فيه التدريب على نفس المهارات اللغوية التي تمت دراستها في المقررات السابقة ولكن بمستوى أعلى، كما يجري التركيز على تنمية مزيد من مهارات المذاكرة الجامعية والاستمرار بتطوير مهارة كتابة التقارير الأكاديمية المستمدة من أكثر من مرجع وذلك لإعداد الطالب وتهيئته لمرحلة دراسة المقررات المعتمدة. وفى نهاية المقرر، يتم اختبار الطالب للتأكد فيما إذا كان مؤهلاً للانتقال لدراسة المقررات الجامعية المعتمدة في مجال التخصص.

مقرر  FPEL 0603

مقرر يتم تقديمه خلال فصل دراسي، ويغطى مهارات القراءة، الكتابة، التحدث والاستماع بمعدل دراسي 10 ساعات أسبوعيا مع التركيز على التخصص الدراسي للطالب وتنمية مهارات الدراسة الجامعية