Menu
Menu

المسابقة العمانية للمحكمة الصورية

كلية الحقوق – جامعة السلطان قابوس

اولا:القضية:

أثناء سير المعارك الدائرة بين دولة " آكانيا " ودولة " بتوانيا"، قامت القوات المسلحة لدولة آكانيا بإنشاء غرفة عمليات عسكرية داخل قلعة أثرية واقعة في إقليمها وغير مميزة بشعار الممتلكات الثقافية المتعارف عليه دولياً. إذ إن كل الثكنات العسكرية لدولة آكانيا قد دُمرت تماماً كما أن تلك القلعة الأثرية قريبة من أهداف استراتيجية لدولة بتوانيا. تم استخدام غرفة العمليات من قبل دولة آكانيا في إجراء العديد من الاجتماعات السرية لقادة عسكريين، بالإضافة الى اتخاذها كمركز لإدارة العمليات العسكرية وتوجيه القوات وإعطاء الأوامر العسكرية بالهجوم على أهداف لدولة بتوانيا. عند ورود معلومات لدولة بتوانيا عن غرفة العمليات التابعة لدولة آكانيا، قام ضابط عمليات القوات البرية لدولة بتوانيا بإصدار أوامره الى قواته المسلحة بتدمير القلعة الأثرية، وبالفعل قامت تلك القوات وبشكل مفاجئ لدولة آكانيا بقصف القلعة الأثرية بالصواريخ باعتبارها انها هدفاً عسكرياً مشروعاً مما ترتب عليه تدمير تلك القلعة الأثرية بشكل كامل ناهيك عن مقتل الحراس المدنيين للقلعة البالغ عددهم خمسة.

  • عقب الانتهاء من العمليات العسكرية بين دولتي آكانيا وبتوانيا، قامت الدولة الأولى بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة تتهم فيها الدولة الثانية بارتكابها جريمة حرب من خلال تدميرها للقلعة الأثرية وقتل مدنيين والاثنان محميان بموجب اتفاقية لاهاي لعام 1907م، واتفاقيات جنيف لعام 1949م، وبرتوكولاتها الإضافية لعام 1977م، وكذلك اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح لعام 1954م، وبروتوكولاتها الإضافية لعامي 1954م و1999م.
  • قرر مجلس الأمن الدولي بأن ما قامت به دولة بتوانيا يشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين ومن ثم قرر احالة المسألة على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية. قام المدعي العام – عقب الانتهاء من التحقيقات – بإحالة القضية على الدائرة الابتدائية بالمحكمة الجنائية الدولية التي أمرت باستدعاء الأطراف ذات العلاقة بالقضية لغرض الاستماع اليهما.
  • الجدير بالذكر أن دولة آكانيا هي دولة طرف في الاتفاقيات الدولية الاتية: ميثاق الأمم المتحدة، النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية، واتفاقية لاهاي لعام 1907م، واتفاقيات جنيف لعام 1949م وبرتوكولاتها الإضافية لعام 1977م، وكذلك اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح لعام 1954م، وبروتوكولاتها الإضافية لعامي 1954م و1999م. على الجانب الآخر، فإن دولة بتوانيا هي دولة طرف أيضا في تلك الاتفاقيات الدولية المشار إليها سلفا باستثناء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
  • يطلب من المتسابقين البت في القضية وفقاً لقواعد القانون الدولي العام، والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي على أن يتم الترافع وتقديم الأدلة والحجج القانونية الشفوية أمام الدائرة الابتدائية بالمحكمة الجنائية الدولية وذلك من قبل فريق الادعاء الذي يمثل دولة آكانيا وفريق الدفاع الذي يمثل دولة بتوانيا.

 

 

ثانيا: قواعد المسابقة:-

  • اللغة الرسمية للمسابقة هي اللغة العربية.
  • تُجرى المسابقة من خلال المذكرات الخطية والمرافعة الشفهية.
  • القضية موضوع المسابقة تكون في مجالي القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي.
  • الترافع من قبل المدعي والمدعى عليه سوف يكون أمام محكمة صورية (المحكمة الجنائية الدولية).
  • تتولى اللجنة المنظمة للمسابقة اختيار قضاة المحكمة الصورية من المختصين في القانون، وسوف تطلب اللجنة المنظمة ترشيحات من قبل الكليات المشاركة والجهات ذات العلاقة على أن تكون الأفضلية في الاختيار لمن هم مختصين في مجال القانون الدولي.
  • تقوم الكلية الراغبة في المشاركة بإرسال أسماء أعضاء الفريق الذي يتكون من مدرب وعدد لا يتجاوز ستة طلاب من طلبة المرحلة الجامعية الأولى (من الجامعة نفسها) بحيث يتم تقسيمهم إلى فريق ادعاء وفريق دفاع بواقع ثلاثة اعضاء لكل فريق.
  • لا يجوز إجراء أي تعديل على أسماء الطلبة المشاركين الذين تم إرسالهم الى اللجنة المنظمة إلا في حالات استثنائية يتم إعلام اللجنة المنظمة بها لينظر فيها فإما أن تقبل الاستثناء او أن ترفضه.
  • للفريق حرية اختيار عضوين من بين أعضائه للترافع عن المدعي والمدعى عليه على أن يكون العضو الثالث عضواً احتياطيا بحيث يمكنه المشاركة في إحدى الجولات.
  • تصنف الجوائز على النحو الآتي: جائزة أفضل مذكرة خطية -جائزة أفضل مترافع – جائزة الفريق الفائز.
  • تتولى هيئة مستقلة، يتم تشكيلها من قبل اللجنة المنظمة للمسابقة اختيار أفضل مترافع في المسابقة.

 

ثالثا : تقييم المرافعات الشفوية:

  1. على كل فريق يمثل الكلية أن يجهز دفاعه للترافع عن المدعي تارة والمدعى عليه تارة أخرى، مع الأخذ في الاعتبار أن الفريق سواء في حالة المدعي أو المدعى عليه سوف يواجه فريقاً من كلية أخرى.
  2. يقوم الفريق الذي يمثل المدعي بالترافع اولاً، ثم يعقبه الفريق الذي يمثل المدعى عليه.
  3. الحديث أثناء المرافعة مقصورا على أعضاء المحكمة وأعضاء الفريق المشاركين، ولا يسمح بالتخاطب بين أعضاء الفريق المشارك وأي شخص من الجمهور أو مدرب الفريق أثناء جلسة المحاكمة.
  4. أثناء المرافعة الشفوية، يكون التواصل بين أعضاء الفريق الواحد عن طريق الكتابة فقط ولا يسمح بالتواصل الشفوي.
  5. أثناء المرافعة الشفوية، لا يسمح باستخدام أجهزة الحاسب الالي، والهواتف النقالة، والكتب المطبوعة والمستندات، باستثناء الملاحظات المدونة للمرافعة والمذكرة الخطية المقدمة للمسابقة أو النصوص القانونية والاتفاقيات والمواثيق والتقارير الدولية ذات الصلة بالقضية موضوع المسابقة.
  6. لا يسمح للفرق المشاركة بالتواصل مع القضاة عقب الجلسة لمعرفة نتيجة الجولة.
  7. تخصص لكل فريق (سواء كان مدعياً او مدعىً عليه) ثلاثون دقيقة للمرافعة، على أن يسمح لعضوين فقط من الفريق بالترافع في أي جولة من جولات المسابقة مع حرية كل فريق في توزيع الوقت المخصص له بين العضوين المتحدثين.
  8. لكل فريق سواء كان مدعي او مدعى عليه أن يقتطع 5 دقائق على الأكثر من الثلاثين الدقيقة المخصصة له لممارسة حق الرد على الفريق الآخر.
  9. يتم تعيين ضابط للوقت تكون مهمته تنبيه الفريق إلى الوقت المتبقي له وذلك من خلال رفع إشارات (خمس دقائق – دقيقتان – دقيقة واحدة)، كما يبلغ هيئة المحكمة بانتهاء الوقت.
  10. يجوز لرئيس المحكمة تمديد وقت المرافعة لأي فريق لمدة إضافية لا تزيد عن 3 دقائق.
  11. تقوم هيئة المحكمة بطرح الأسئلة على المترافع في أي وقت خلال المرافعة، على أن تكون هذه الأسئلة ذات علاقة مباشرة بالقضية موضوع المحاكمة الصورية والموضوعات الأخرى في القانون الدولي العام ذات العلاقة بالقضية.

 

 

رابعاً : تقييم المذكرات الخطية:

  1. على الكليات المشاركة أن ترسل المذكرة الخطية الخاصة بكل من المدَعي والمدَعى عليه في ملفين منفصلين (PDF &Word).
  2. عدم كتابة اسم الجامعة في المذكرات الخطية، وإنما يُكتب الرمز الذي سوف يُمنح للفريق من قبل اللجنة المنظمة عقب الموعد النهائي لإرسال أسماء الطلبة المشاركين وهو الخميس الموافق 14 فبراير 2019م.
  3. يقتصر دور المشرف على الفريق عند إعداد المذكرات الخطية على المناقشة العامة للقضية، واقتراح بعض المصادر العلمية، والمساعدة اللغوية.
  4. الحد الأقصى للكلمات هو خمسة آلاف كلمة لكل مذكرة خاصة بالمدَعي او المدَعى عليه دون حساب الهوامش.
  5. تُكتب المذكرات الخطية باللغة العربية فقط وباستخدام خط Simplified Arabic، على أن يكون حجم الخط في المتن هو 14 درجة، والمسافة بين السطور 1.5، وحجم الخط في الهوامش هو 12، والمسافة 1 فقط.
  6. يجب أن تشمل الصفحة الأولى من المذكرة الخطية على عنوان المسابقة أولاً، ثم رمز الفريق المشارك، ثم صفة المدَعي او المدَعى عليه وأخيرا عدد كلمات المذكرة في أسفل الصفحة. ترقيم الصفحات يجب ان يكون في منتصف أسفل الصفحة.
  7. يجب أن تتضمن المذكرة أربعة أقسام رئيسية فقط على النحو الآتي: 1-ملخص الدفوع 2-الوقائع 3-تفصيل الدفوع 4-الطلبات.
  8. أية مخالفة للقواعد الشكلية المتعلقة بالمذكرات الخطية سالفة البيان سوف يترتب عليه خصم من العلامات الخاصة بالمذكرات الخطية وفق جدول الجزاءات المرفق.
  9. يتم تقييم المذكرات الخطية لكل فريق سواء كان مدعياً او مُدعىً عليه بشكل منفرد، ويكون إجمالي الدرجات المخصصة لكل مذكرة هو 100 درجة، على أن يكون إجمالي الدرجات التي يحصل عليها كل الفريق في مذكرات المدًعي او المدَعى عليه معا هي نتيجة الفريق في المذكرات الخطية.

على سبيل المثال، إذا تحصل الفريق على 50 درجة في مذكرة المدَعي و70 درجة في مذكرة المدَعى عليه، يكون الفريق قد تحصل على 120 درجة من أصل 200 درجة مخصصة للمذكرات الخطية المخصصة للفريق.

  1. تتولى هيئة محكمة مستقلة تقييم المذكرات الخطية، على أن تتكون من رئيس اللجنة العلمية للمسابقة وعضو محكم من إحدى الكليات المشاركة وعضو محكم من إحدى الجهات الاخرى.
  2. سوف يتم الإعلان فقط عن نتيجة المذكرة المتحصلة على أعلى علامات (أفضل مذكرة خطية) في اليوم الأخير من المسابقة.

 

 

خامساً: البرنامج الزمني:

  • موعد طرح القضية على موقع الكلية هو: الأحد الموافق 20 يناير 2019م.
  • الموعد النهائي لإرسال أسماء الطلبة المشاركين هو: الخميس الموافق 14 فبراير 2019م.
  • الموعد النهائي لتلقي الاستفسارات حول القضية هو: الخميس الموافق 21 فبراير 2019م.
  • الرد على الاستفسارات المستلمة من الفرق المشاركة هو: الخميس الموافق 28 فبراير 2019م.
  • الموعد النهائي لإرسال المذكرات الخطية هو: الأربعاء الموافق 21 مارس 2019م.
  • وصول الفرق المشاركة إلى جامعة السلطان قابوس هو: الخميس الموافق 28 مارس 2019م.
  • تاريخ حفل افتتاح المسابقة هو: الجمعة الموافق 29 مارس 2019م.
  • تاريخ الجولات التمهيدية للمسابقة هو: الجمعة الموافق 29 مارس 2019م.
  • تاريخ الجولات نصف النهائية هو: السبت الموافق 30 مارس 2019م.
  • تاريخ الجولات النهائية هو: الأحد الموافق 31 مارس 2019م.
  • تاريخ حفل اختتام المسابقة هو: الأحد الموافق 31 مارس 2019م.

 

سادساً: جدول الجزاءات:

 

الجزاءات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحظات:

• يتم تلقي الاستفسارات حول القضية وكذلك استلام المذكرات الخطية على البريد الالكتروني الآتي: الدكتور / عبد الناصر الجهاني jahani@squ.edu.om

• يتم تلقي الاستفسارات الخاصة بالأمور الإدارية واللوجستية على البريد الالكتروني الاتي: الفاضل / سعيد بن محمد السديري lawsqu.mc@qmail.com