• مكتب مساعد العميد للشؤون الأكاديمية
  • مكتب مساعد العميد للدراسات العليا والبحوث
  • مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع
  • مكتب مساعد العميد للشؤون الطبية

مكتب مساعد العميد للدراسات العليا والبحوث هو المسؤول عن الدراسات العليا والأنشطة البحثية في الكلية. وهو المسؤول عن تقييم طلاب الدراسات العليا وتنفيذ سياسات برامج الدراسات العليا وغيرها من الأنشطة. كذلك يستعرض المكتب مؤهلات أعضاء لجنة الإشراف حيث أنه يشرف على جميع الأمور المتعلقة بالدراسات العليا من أجل التطوير والتقدم.

المكتب يقوم بتنسيق جميع المسائل المتعلقة بالبحث العلمي في الكلية مثل (المنح الداخلية والمنح الإستراتيجية) كما أنة يقوم بالتنسيق مع لجنة الأخلاقيات من اجل تقييم المقترحات البحثية في الإنسان والحيوان.

برامج الماجستير

برامج الماجستير في العلوم الطبية الحيوية باللغة الإنجليزية للمتفرغين (دوام كامل) في التخصصات التالية:

1.      الكيمياء الحيوية والأحياء الجزئية

2.      الكيمياء الحيوية السريرية

3.      علم الأحياء الدقيقة

4.      علم الأوبئة والإحصاءات الطبية

5.      علم الأدوية والصيدلة السريرية

6.      علم وظائف الأعضاء

7.      علم التشريح البشري

8.      الأشعة والتصوير الجزيئي

المنح الدراسية الكاملة لبرامج الماجستير:

يتم منح 8 منح دراسية لبرامج الماجستير كل سنة، حيث تقوم الكلية بعد ذلك بتوزيعها بين البرامج وفقا للمعدل التراكمي.

لمزيد من المعلومات حول شروط القبول، يرجى زيارة موقع عمادة الدراسات العليا : www.squ.edu.om/ps

برامج الدكتوراة

برامج الدكتوراه  في العلوم الطبية الحيوية باللغة الإنجليزية للمتفرغين (دوام كامل) في التخصصات التالية:

1.      الكيمياء الحيوية والأحياء الجزئية

2.      علم الأحياء الدقيقة والمناعة

3.      طب الأسرة والصحة العامة

4.      علم الأدوية والصيدلة السريرية

5.      علم الوراثة

6.      علم وظائف الأعضاء

7.      علم التشريح البشري

8.      الأشعة والتصوير الجزيئي

لمزيد من المعلومات الرجاء الإتصال بالبريد الإلكتروني :  medpgsr@squ.edu.om

المنح الدراسية الكاملة لبرامج الدكتوراه:

يتم منح 2 منح دراسية ابرامج الدكتوراه ، حيث تقوم الكلية بعد ذلك بتوزيعها بين البرامج وفقا للمعدل التراكمي.

لمزيد من المعلومات حول شروط القبول، يرجى زيارة موقع عمادة الدراسات العليا : www.squ.edu.om/ps

يهدف مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع إلى توفير برامج التعليم المستمر والتدريب للطلاب والمجتمع. أنشأ المكتب قنوات مباشرة مع كافة القطاعات المعنية، حيث أن هذه القطاعات حريصة على المساهمة من خلال المشاريع البحثية  والاستشارات الفنية والمؤتمرات والندوات وبرامج التدريب وبرامج خدمة المجتمع والمحاضرات العامة، إضافة إلى مشاركتها في العديد من اللجان الاستشارية والمناسبات الوطنية.

نؤمن بأن مشاركة المجتمع وخدمته يعزز التعليم الطبي من خلال تطبيق ما تم أكتسابه في الدراسة الجامعية، كما يسهم في توفير قاعدة صلبه لإثراء الجانب المهني لطلبة الطب. حيث أن طلبة كلية الطب والعلوم الصحية دائما يسعون إلى الاستفادة من هذه الفرص والمشاركة في الفعاليات المختلفة بما يعزز الجانب التعليمي من خلال هذه المشاركات.

الرؤية:

الوصول إلى أعلى المستويات في البرامج التدريبية والخدمات التي يقدمها المكتب من وإلى المجتمع.   

المهمة:

العمل على توفير ودعم البرامج التدريبية والخدمات بحيث تمكن الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من المشاركة بفعالية أكبر في الانشطة المجتمعية.

أهداف مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع

1- طلبة كلية الطب والعلوم الصحية : تعزيز العملية التعليمية من خلال الخدمات وخبرات التعلم التي يقدمها الطلبة للمجتمع. كما يعمل على توسيع الخبرة العملية للطلبة من خلال البرنامج الاختياري الإكلينيكي.

2- الكادر التدريسي: تعزيز تفاعل ومساهمة الكادر التدريسي بكلية الطب والعلوم الصحية في المجتمع، وذلك من خلال تقديمهم لعدد من المحاضرات وورش العمل والمؤتمرات وغيرها من الانشطة التوعوية التي تعود بالنفع على المجتمع.

3- طلبة برنامج تدريب الامتياز: يقوم المكتب بالتنسيق والتواصل  مع المؤسسات الصحية في السلطنة وذلك لتوفير فرص التدريب لطلبة برنامج الامتياز، كما يعمل المكتب على تطوير البرنامج بالشكل الذي يمكن من رفع جودة التدريب 

4- الخريجين: يعمل المكتب على التواصل مع الخريجين من خلال تنظيم اللقاءات والفعاليات للخريجين بهدف إقامة علاقة دائمة ومتجددة مع خريجي كلية الطب والعلوم الصحية.

مكتب مساعد العميد للشؤون الإكلينيكية  هو حلقة الوصل  بين عمادة القبول والتسجيل وكلية الطب والعلوم الصحية. حيث يقوم بإدارة جميع الشؤون الأكاديمية والتنظيمية في برنامج ما قبل السريرية والذي يشمل تسجيل الطلاب، والجداول الفصلية لهم ، والأداء الأكاديمي لكل طالب، ومدى التقدم في التحصيل الأكاديمي لهم ، وتقديم المشورة الأكاديمية وغيرها من المسائل  ذات الصلة. ويشرف المكتب أيضا على  متابعة وتطوير المناهج  في جميع الخطط الدراسية التي تقدمها الكلية. وتحرص على تحقيق هذه  الأهداف عن طريق المتابعة والتفاعل الوثيق مع مختلف اللجان والجهات التنفيذية للكلية.

 

يشرف المكتب على جميع الأنشطة الأكاديمية التي تخدم الاحتياجات الأكاديمية للطلاب بحيث يضمن الحفاظ على مستويات أكاديمية عالية من خلال المناهج الدراسية والإنجاز الأكاديمي، وهذا ما  يحفز التقدم التحصيلي ويساعدهم على الانتقال إلى البرامج السريرية أو التدريب بكل يسر وسلاسة.

إن الهدف الرئيسي للمكتب هو حصول الطالب على التعليم والخبرات بشكل  ممتع  وغرس هذه الخبرات بحيث لا تنسى . ويقوم المكتب بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة بالإشراف على أنشطة الطلاب اللاصفية لتسهيل تفاعلهم الاجتماعي مع الكلية والاندماج المهني مع المجتمعات الخارجية .