تعمل دائرة العلاقات العامة والإعلام لبناء أفضل صورة ذهنية عن الجامعة داخل السلطنة وخارجها. وذلك من خلال تعزيز العلاقات بين الجامعة والمؤسسات والهيئات الخارجية، وتقوية التواصل بين وحدات الجامعة المختلفة من كليات ومراكز وإدارات، لتمكين الجامعة من تحقيق رسالتها في خدمة المجتمع. وخلق سمعة طيبة للجامعة من خلال حسن تنظيم الفعاليات والاحتفالات واستقبال الضيوف وخدمة العاملين. وإبراز أنشطة الجامعة وإنجازاتها وفعالياتها للمجتمع الداخلي والخارجي بمستوى عالٍ إعلاميًّا.

 

 

أقسام الدائرة:

أولا: أقسم مكتب المدير العام

- قسم التنسيق والمتابعة:

يقوم القسم بإعداد المذكرات والرسائل المتعلقة بالمراسلات الإدارية والمالية في الدائرة ومتابعتها وحفظها وفهرستهــا إلكترونيًّا، وإعداد جداول أعمال مدير الدائرة ومتابعتها وتنفيذ المحاضر. وإعداد موازنة الدائرة ومتابعة صرفها وفق البنود المحددة. كما يعمل على متابعة موظفي الدائرة من ناحية التدريب والأداء الوظيفي.

- قسم الاحتفالات والمؤتمرات:

يشرف القسم على المؤتمرات والندوات وحلقات العمل والملتقيات ومتابعة تنظيمها مع الجهات المنظمة للمؤتمرات ومســـاعدة الموظفين فــي وضع المـــوازنات التقديرية للمـؤتمرات والندوات والفعاليات المخطط لها، كما يشارك في عضوية اللجان التحضيرية للمؤتمرات والندوات التي تعقد خلال العام وتنسيق اجتماعات لجنة المؤتمرات والندوات الخارجية وكتابة محاضرها ومتابعة قراراتها. بالإضافة إلى ذلك إصدار كتيب سنوي بالفعاليات والمؤتمرات التي تقيمها الجامعة وتوزيعها لجميع الكليات والمراكز بالجامعة. والإعداد والتحضير لحفل يوم الجامعة وحفل التخرج وحفل الموظفين الذين أكملوا عشرين عامًا في خدمة الجامعة.

 

- قسم الترويج والإعلان:

بعمل القسم على إدارة الصورة الذهنية لجامعة السلطان قابوس والعمل على تعزيزها لدى الجمهور الخارجي، استنادًا إلى السياسة الإعلانية والترويجية للجامعة، كما يقوم على إدارة أي نشاط ترويجي للشركات الخارجية في جامعة السلطان قابوس ومتابعة العروض الخاصة المقدمة من الشركات لموظفي وطلبة الجامعة وإيجاد شركات راعية لكل فعاليات دائرة العلاقات العامة والإعلام وبناء علاقات إستراتيجية مع الوسائل الإعلامية لإيجاد مساحة إعلانية للجامعة والإشراف على الإعلانات التي تظهر في إصدارات الدائرة المختلفة سواء الإلكترونية أو الصحفية أو التلفزيونية أو الإذاعية والإشراف على اللوحات الإعلانية الرئيسية التي تتبع دائرة العلاقات العامة والإعلام. وإعداد الملفات الإعلامية لدائرة العلاقات العامة والإعلام بالتعاون مع أقسام دائرة العلاقات العامة والإعلام.

 

ثانيا: أقسام العلاقات العامة:

- قسم خدمات العاملين:

يعمل القسم على إصدار وإلغاء وتجديد التأشيرات الخاصة بالعمل، تأشيرات الزيارة للعاملين بها وعائلاتهم والزائرين، كما يعمل القسم على استقبال موظفي الجامعة الجدد وعائلاتهم، والاستشاريين الزائرين لكل فصل دراسي أكاديمي، وضيوف الجامعة المشاركين في الأنشطة والفعاليات. وإصدار تصاريح زيارة الأماكن السياحية والأثرية ومتابعة وتخليص أمور الشحن. ومتابعة وتخليص حالات الوفيات.

-  قسم المراسم والضيافة:

يشرف القسم على تنظيم جميع مناسبات الجامعة واستقبال الوفود الرسمية ومرافقتهم وتنسيق حفلات العشاء والغداء، وإعداد برامج الزيارات لهم. وتقديم مقترح بأسماء المدعوين الرسميين لحضور فعاليات الجامعة ورفعها للإدارة العليا. و توفير الضيافة للمؤتمرات والندوات والزيارات الرسمية ومتابعة تنظيم قاعات المؤتمرات والندوات وتجهيزها. بالإضافة إلى ذلك جدولة مواعيد الزيارات الرسمية وإرسالها للإدارة العليا والجهات ذات العلاقة بالجامعة واستخراج التصاريح لدخول المرافق السياحية لكبار الضيوف وزوار الجامعة.

- قسم العهد والهدايا:

يقوم القسم تبوفير الهدايا للجهات الطالبة وترتيبها وتصنيفها وصرفها حسب تعليمات المسؤولين، كما يعمل على توفير الزي الأكاديمي للأكاديميين في حفل التخرج ونقلهم إلى المسرح المفتوح لحضور الحفل، والتنسيق مع الأقسام الإعلامية لبرنامج استقبال الموظفين الجدد، والمشاركة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات في الجامعة إلى جانب المشاركة في حفل يوم الجامعة.

- قسم الأنشطة الثقافية والاجتماعية:

يقوم القسم بتنظيم الرحلات الترفيهية والدينية لموظفي الجامعة بهدف تعزيز التواصل فيما بينهم. كما يقوم بتنظيم الرحلات الدينية لموظفي الجامعة لأداء مناسك الحج والعمرة. بالإضافة إلى إعداد بعض الأنشطة الاجتماعية لخلق بيئة جامعية تسعى إلى زيادة التواصل والتفاعل بين أعضائها.

ثالثا: الأقسام الإعلامية:

- قسم الصحافة:

يعمل القسم على تغطية مختلف فعاليات الجامعة وأنشطتها اليومية والعمل على نشرها في الصحف المحلية باللغتين العربية والإنجليزية، وإصدار نشرات صحفية وملاحق تُعنى بإبراز إنجازات المجتمع الجامعي ومناقشة قضاياه وإعداد نشرات أخرى خاصة بالمناسبات والفعاليات المهمة التي تنفذها الجامعة سنويًّا، كما يقوم بوضع وتنفيذ الخطط الإعلامية للمناسبات الجامعية كحفل التخرج ويوم الجامعة والمؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية والرحلة الطلابية السنوية، بالإضافة إلى دعم الأقسام الإعلامية الأخرى بالمواد الإخبارية والصحفية.

- قسم التواصل الرقمي:

يعمل القسم على تغطية فعاليات الجامعة المختلفة في آنها ونشرها في حسابات الجامعة في مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر المواد الإخبارية والسمعية والبصرية في موقع الجامعة الإخباري بالتنسيق مع الأقسام الإعلامية الأخرى. كما يقوم بمتابعة ورصد كل ما ينشر عن الجامعة في مواقع التواصل الإلكتروني والرد عليه بالتنسيق مع جهات الاختصاص بالجامعة بالإضافة إلى نشر الإعلانات التي ترد من الكليات والمراكز والدوائر بالبريد الإلكتروني، إضافة لبعض الفعاليات والمسابقات التي تنظم من قبل الوحدات الحكومية الأخرى وتستهدف طلبة الجامعة وموظفيها.

- قسم البرامج الإذاعية والتلفزيونية:

يقوم القسم بتنسيق اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية عن الفعاليات التي تشهدها الجامعة وإعداد تقارير تلفزيونية إخبارية عن الفعاليات التي تشهدها الجامعة كما يعمل على إعداد برنامج أنوار الإذاعي، وبرنامج هلا squ.

 

- الإنتاج الفني والتصميم:

يقوم القسم على إخراج النشرات الإعلامية التي تصدرها الدائرة بالتعاون مع قسم الصحافة، وتصميم ثيمات الفعاليات الكبرى في الجامعة كحفل التخرج ويوم الجامعة، وتنفيذ بعض الإصدارات الجامعية مثل أدلة الجامعة والكتب التعريفية والتقارير السنوية والكتيبات والمطويات بالتعاون مع قسم المطبوعات والنشر بالدائرة بالإضافة إلى إعداد التصاميم والإعلانات لفعاليات بعض دوائر الجامعة.

- قسم المطبوعات والنشر:

يقوم القسم على إعداد التقارير السنوية للجامعة وكذلك تقارير دائرة العلاقات العامة والإعلام وإصدار التراخيص (إذن طبع داخلي) لإصدارات ومطبوعات الكليات أو المراكز أو المستشفى الجامعي ليتسنى طباعتها في مطبعة الجامعة، كما يعمل على مخاطبة وزارة الإعلام للحصول على تراخيص طباعة (رقم إيداع) لبعض إصدارات الجامعة، كما يقوم بمتابعة طباعة نشرات الدائرة في مطبعة عمان ومطبعة الجامعة وتوزيعها داخل الحرم الجامعي. بالإضافة إلى أرشفة النشرات الإعلامية التي تصدرها الدائرة في مجلدات تضم الأعداد التي تم نشرها لتسهل العودة إليها في أي وقت. بالإضافة إلى الإشراف على المطبوعات في المخزن التابع للدائرة، وتوفير المطبوعات لضيوف الجامعة أو للمشاركات الخارجية التي تنظمها الدائرة أو التي تقوم بتنظيمها دوائر الجامعة ومراكزها وكلياتها المختلفة.

خدمات الدائرة: 

- البوابة الإخبارية

- بوابة الفعاليات 

 

للاستفسار والتواصل: 

مكتب المدير:

هاتف: +968 24145501

فاكس: +968 24413158

 

العلاقات العامة:

هاتف: +968 24145501

فاكس: +968 24413158

 

الأقسام الإعلامية:

هاتف: +968 24141271

فاكس: +968 24413391

 

البريد الإلكتروني: squinfo@squ.edu.om

  ص. ب. 50، الرمز البريدي: 123