قسم المناهج والتدريس

برامج الماجستير

 

يُقدم قسم المناهج والتدريس درجة الماجستير فى التخصصات التالية:

 

التربية الإسلامية.

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية - مسار المقررات الدراسية والرسالة

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية - مسار المقررات الدراسية فقط

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية - التفرغ الكلي و الجزئي

اللغة العربية.

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - مسار المقررات الدراسية والرسالة

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - مسار المقررات الدراسية فقط

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - التفرغ الكلي و الجزئي

العلوم (كمياء، وفيزياء، وأحياء).

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس العلوم - مسار المقررات الدراسية والرسالة

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس العلوم - مسار المقررات الدراسية فقط

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس العلوم - التفرغ الكلي و الجزئي

الرياضيات.

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس الرياضيات - مسار المقررات الدراسية والرسالة

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس الرياضيات - مسار المقررات الدراسية فقط

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس الرياضيات - التفرغ الكلي و الجزئي

اللغة الإنجليزية.      

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية - مسار المقررات الدراسية والرسالة

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية - مسار المقررات الدراسية فقط

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية - التفرغ الكلي و الجزئي

الدراسات الاجتماعية. 

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية - مسار المقررات الدراسية والرسالة

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية - مسار المقررات الدراسية فقط

ماجستير التربية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية - التفرغ الكلي و الجزئي

  

توصيف مقررات القسم:

 

التوجهات المعاصرة في إعداد المعلمين: منطر6103
يهدف المقرر إلى تزويد الطلبة بمعلومات نظرية وتطبيقية عن أنظمة إعداد المعلمين وبرامج تنميتهم مهنيًا، والمداخل المختلفة لها محليًا وعالميًا، وفق التوجهات المعاصرة، ويعرض لأهم الاتجاهات التي تبنى عليها هذه البرامج، ومنها المنحى القائم على الكفايات، ومنحى النظم، ومنحى الدمج الشامل، وغيرها. ويتضمن المقرر تطبيقات عملية يقوم خلالها الدارسون بتحليل برامج الإعداد - كل حسب تخصصه- ونقدها في ضوء فلسفة التعليم، ومعايير الاعتماد الأكاديمي، إضافة إلى التدريب العملي والتدريس المصغر والخبرات الميدانية، وتشخيص الحاجات المهنية، والبحث عن آليات تطوير أوجه الشراكة مع ذوي العلاقة، وتحديد المعيقات والتحديات، وتطوير الشراكات البحثية بين مؤسسات الإعداد والميدان التربوي، ويتناول أيضًا دور برامج إعداد المعلمين وتدريبهم في تعزيز الاتجاهات نحو مهنة التعليم، والممارسات الأخلاقية المرتبطة بها، وتطوير الدور الإرشادي للمعلم، وتمكينه من فهم المشكلات والأزمات النمائية والسلوكية للطلبة، والقدرة على التعامل معها.

 

التقويم في المناهج الدراسية: منطر6104
يتناول هذا المقرر الأطر الفكرية للتقويم التربوي، والمشكلات التي تواجهه، ومتطلبات التغير، وأهم التحولات التي طرأت عليه؛ ويركز على إكساب الدارسين الكفايات اللازمة - في ضوء الاتجاهات الحديثة - لممارسة التقويم في العملية التعليمية التعلمية، كل في مجال تخصصه الأكاديمي؛ بما يتطلبه ذلك من تدريب على تصميم أدوات التقويم المصداقي في مختلف جوانب التعلم: المعرفية، والمهارية، والانفعالية، وتطبيقها على الطلبة واستخراج بياناتها، وتفسير نتائجها، مع توظيف التكنولوجيا؛ إضافة إلى اعتماد آخر المستجدات والبحوث والمعايير المحلية والعربية والعالمية في التقويم، وتطبيققها في تحليل ونقد نتائج طلبة السلطنة في الاختبارات العالمية مثل (تيميس وبيرلز)، أو المحلية (نتائج الوزارة)، وينتهي المقرر إلى التمييز بين التقويم كعنصر من عناصر المنهج، وبين التقويم كعملية تجري على المنهج لتطويره، مع تنفيذ بعض التطبيقات على تقويم المناهج الدراسية في ضوء بعض المعايير والمتطلبات المحلية والعالمية.

 

مشكلات مناهج وطرق تدريس التربية الاسلامية: منطر6112
يتناول هذا المقرر: مشكلات تتعلق بالمفاهيم مثل: التربية الاسلامية والتربية الدينية، والعلوم الشرعية والتصور الاسلامي لكل ذلك، والمشكلات الخاصة باهداف تدريس العلوم الشرعية، ومشكلات محتوى المناهج المدرسية في التربية الاسلامية، والمشكلات المتصلة بطرق تدريس فروع العلوم الشرعية المختلفة، والمشكلات المتصلة بمعلم التربية الاسلامية، ونظم اعدتده السائدة في العالم والوطن العربي، والمشكلات المتصلة بالبحث التربوي في التربية الاسلامية، وكتاابة البحوث والتقارير المتصلة بالفضايا الواردة ومناقشتها تحت اشراف مدرس المقرر.

 

طرق تدريس التربية الاسلامية مستوى متقدم: منطر6113
مفهوم الطريقة وعلاقتها بالاهداف والمحتوى والتقويم، الخصائص العامة لطريقة التدريس في التربية الاسلامية، والاسس التي تقويم عليها. من طرق التدريس الاصلية في التربية الاسلامية: المناقشة، القصة، من طرق التدريس الحديثة في تدريس التربية الاسلامية: الاستقصاء، الاكتشاف، حل المشكلات، التقنيات الحديثة وتوظيفها في تدريس التربية الاسلامية: المسجل، التلفاز، الحاسوب فلسفات اعداد المعلم ومدعرسها: مدرسة التصور الاسلامي، المدرسة الاسانية، المدرسة المادية، مدرسة الكفايات، تقويم بعض البحوث والدراسات في مجال التربية الاسلامية، اعداد البحوث والتقارير ونماذج لخطط التدريس وفق الطرق الاصلية والحديثة لتدريس التربية الاسلامية.

 

قراءات تربوية باللغة الانجليزية في مناهج وطرق تدريس التربية الاسلامية: منطر6114
قراءة مجموعة مختارة من النصوص والمقالات المكتوبة باللغة الانجليزية التي تدور حول مناهج التربية الاسلامةي ووطرائق تدريسها، سواء كانت من الكتب او المراجع او الدوريات العلمية، او ملخصات لرسائل الماجستير والدكتوراه، او مستلخصات وتوصيات للمؤتمرات التربوية التي عقدت عن مناهج التربية الاسلامية وطرائق تدريسها باللغة الانجليزية، وذلك لتدريب الطلاب واطلاعهم على ما كتب في مجال التخصص التربية الاسلامية باللغة الانجليزية والاستفادة منه في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية، ولتعويدهم على الرجوع الى المصادر الاجنبية والقراءة فيها والاستعانة بها في الامور ذات الصلة بالتربية الاسلامية ومناهجها.

 

مناهج وطرق تدريس التربية الاسلامية في التعليم العام: منطر6115
واقع التدريس التربية الاسلامية ومناهجها في مرحلة التعليم الاساسي، واقع التدريس التربية الاسلامية ومناهجها في مرحلة التعليم الثانوي، المعلم واعداده وتدريبه، طرائف واساليب التدريس والتقويم المتبعة، الكتب المدرسية والوسائل التعليمية، وعلاقة التدريس بمراكز مصادرالتعليم، العبء التدريسي على مدرس التربية الاسلامية، وعدد الطلاب في حجرة الدراسة، وعلاقة كل ذلك بما سبق بفاعلية عملية التعليم والتعلم في التربية الاسلامية كتابة بحوث وتقارير وصفية وتحليلية وتقويمية لواقع تعليم التربية الاسلامية في المدارس ومناقشتها مع الطلاب بهدف تطوير مناهج التربية الاسلامية وطرائق تدريسها.

 

مشروع بحثي في مناهج التربية الإسلامية وطرق تدريسها: منطر6116
يهدف المقرّر إلى إكساب المتعلّم المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحث التربوي، والتعرّف على عناصره، وخطواته، وإجراءاته، وتطبيقاته، وذلك من خلال تناول مشكلة بحثية ميدانية محدّدة في مناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها وتطبيقها، وصوغ أسئلة و/أو فرضيّات تحدّدها، وتحديد أفرادها أو مجتمعها وعينتها، وجمع البيانات عنها من خلال أدوات مناسبة، ورصد النتائج وتحليلها وفق معالجات إحصائية مناسبة، ومن ثم تفسيرها، وكتابة التوصيات والمقترحات. ويقوم المتعلّم بعرض بحثه وما توصل إليه من نتائج لمناقشته من قبل أعضاء هيئة التدريس في التخصّص.

 

نظريات المناهج وتصميمها في التربية الإسلامية: منطر6117
يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطالب: مفهوم النظرية، مفهوم الفلسفة، العلاقة بين الفلسفة العامة والفلسفة التربوية، خطوات بناء النظرية الخاصة بمناهج التربية، علاقة النظرية بأسس المنهج، نماذج لنظريات المناهج العالمية، مقارنة بين نظريات المناهج في ضوء رؤيتها لحقائق الألوهية والكون والإنسان والحياة وعلاقة ذلك بتربية المسلم. مفهوم تصميم المنهج وعناصره وخطواته وبعض نماذجه وتطبيقاته. تقويم المنهج. مفهوم تطوير المنهج وأهميته، والمشتركين في عملية التطوير، وأساليب التطوير وأسسه وخطواته. والمعالم النظرية لعملية بناء المنهج وتطويره وتنظيمه وتقويمه في السلطنة.

 

مشكلات مناهج وطرق تدريس اللغة العربية: منطر6122
المعرفة العلمية (اشكالها وخصائصها واساليب تدريسها), المفاهيم العلمية ( طبيعتها , تعليمها , الاخطاء المفاهيمية , الخريطة المفاهيمية), التدريس الفعال في اللغة العربية (المعلم, الطالب, المناهج ), معلم اللغة العربية (إعداده وتطوير أدئه) الاتجاهات والميول العلمية , الاستطلاع العلمي , مهارات التدريس الابداعي في اللغة العربية , إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها , التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة العربية , مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس اللغة العربية , التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوره ذات الصلة بمشكلات مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها ومعالجتها .

 

طرق تدريس اللغة العربية مستوى متقدم: منطر6123
أسس العلمية والتربوية والنفسية لمناهج اللغة العربية-الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية-برامج اللغة العربية: تصميمها وإعدادها -طرق التدريس مفهوما وتطورها، الكفايات الازمة لمعلم اللغة العربية-استخدام الحاسوب في تعليم اللغة العربية-توظيف الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية-اختبارات اللغة العربية-تنمية المهارات البحثية للدارسين-تلخيص الدراسات والبحوث في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية.

 

قراءات تربوية باللغة الانجليزية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية: منطر6124
قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة , وبعض فصول من كتب ومراجع عملية متخصصة, وبعض ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة ومناقشتها , وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتصميم , تعريفهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج اللغة العربية وطرق تدريسها , ةالاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية .

 

مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في التعليم العام: منطر6125
واقع تدريس اللغة العربية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي وفي المرحلة الابتدائية، واقع تدريس اللغة العربيةفي الحلقة الثانية من التعليم الاساسي او المرحلة الاعدادية، واقع تدريس اللغة العربية وفي المرحلة الثانوية، من حيث اعداد معلم اللغة العربية، وطرائق التدريس المتبعة وأساليبها وطرائق التقويم المتبعة، والكتب المدرسية، والوسائل التعليمية، والعبء التدريس المعلم اللغة العربية، وعدد الطلبة في حجرة الدراسة، واثر كل ذلك في عملية التعليم والتعلم. اعداد الطلاب بحوثا وتقارير وصفية، وتحليلية، وتقويمية، للتوصل الى البدائل والحلول الممكنة، والى مجالات التطوير اللازمة.

 

مشروع بحثي في مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها: منطر6126
يهدف هذا المقرّر إلى إكساب المتعلّمين في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحث التربوي، وتعرّف عناصره وخطواته؛ وذلك من خلال تناول مشكلة بحثية ميدانية محدّدة في التخصّص وتطبيقها، وصوغ أسئلة و/أو فرضيّات تحدّدها، مع تحديد أفرادها أو مجتمعها وعينتها، وجمع البيانات من خلال أدوات مناسبة، ورصد النتائج وتفسيرها، وكتابة التوصيات والمقترحات. وفي نهاية التطبيق يعرض المتعلّمون على أعضاء هيئة التدريس في التخصّص ما توصلوا إليه لأجل مناقشتهم فيه.

 

نظريات المناهج وتصميمها في اللغة العربية: منطر6127
يهدف المقرر إلى تمكين الدارس في برنامج ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية من بناء معرفة معمقة بنظرية المنهج، وعلاقتها بالنظرية التربوية، ونقدها، وتعرف نشأة علم المنهج، وأهم أعلامه، وأنواعه، وتحديد مفهوم المنهج وأبرز خصائصه، وتوسيع معرفته بأبرز أسس المنهج. وتنمية قدرته على استخلاص عمليات المنهج من حيث مفهومها، وخصائصها، ودواعيها، وإجراءاتها، واستنتاج أهم التحديات التي تواجه مناهج اللغة العربية، وكيفية التعامل معها.

 

مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية في التعليم العام: منطر6131
الاسس التي تقوم عليها مناهج اللغة الانجليزية , خطوات تصميم مناهج اللغة الانجليزية , تقويم مناهج اللغة الانجليزية في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية بسلطنة عمان , تحليل مناهج اللغة الانجليزية , تحليل وتقويم كتب اللغة الانجليزية وأدلة معلمي اللغة الانجليزية في ضوء أسس المنهج وعناصره ( الاهداف , المحتوى , الاساليب و الانشطة , والتقويم ), نقد الطلاب لمناهج اللغة الانجليزية وكتب اللغة الانجليزية وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره , وفي ضوء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج اللغة الانجليزية في التعليم العام بالسلطنة .

 

مشكلات مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية: منطر6132
المعرفة العلمية ( أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها ), المفاهيم العلمية (طبيعتها, تعلمها و تعليمها , الاخطاء المفاهيمية , الخريطة المفاهيمية) , التدريس الفعال في اللغة الانجليزية (المعلم , الطالب, المناهج), معلم اللغة الانجليزية (إعداده, وتطويرأدائه) الاتجاهات والميول العلمية , الاستطلاع العلمي , مهارات التدريس الإبداعي في اللغة الانجليزية, إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية , التركيز على نتائج البحوث المنشور في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة الانجليزية , مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس اللغة الانجليزية , التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بمشكلات مناهج اللغة الانجليزية وطرق تدريسها ومعالجتها .

 

طرق تدريس اللغة الانجليزية مستوى متقدم: منطر6133
طبيعة العلم واللغة الانجليزية كمواد دراسية وتدريسية فهم معلمي اللغة الانجليزية (والطلبة) لطبيعة العلم , التفكير العلمي , طرق العلم , مهارات العلم الاساسية والتكاملية, التحصيل في اللغة الانجليزية , تقويم أداء (تحصيل) الطلبة في اللغة الانجليزية , التركيز على نتائج البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة الانجليزية, ودراسة مشكلات تتعلق بمناهج اللغة الانجليزية (المنهج , والكتاب, وأدلة المعلم), مشكلات تتعلق بطرق وأساليب تدريس اللغة الانجليزية , مشكلات تتعلق بلأخطاء المفاهيمية , مشكلات تتعلق بإعداد معلم اللغة الانجليزية , مشكلات تتعلق بتكوين الاتجاهات والميول , مشكلات تتعلق بتدريس اللغة الانجليزية إبداعيا .

 

قراءات تربوية باللغة الانجليزية في مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية: منطر6134
قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة , وبعض فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة , وبعض ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما كتب باللغة الانجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية في المراحل التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية ومناقشتها , وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الاجنبية المتخصصة الاساسية ذات الصلة بتخصصهم , وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج اللغة الانجليزية وطرق تدريسها , والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية .

 

مشروع بحثي في مناهج اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها: منطر6135
يهدف المقرّر إلى إكساب المتعلّمين المعرفه والمهارات المرتبطة بالبحث التربوي، وتعرّف عناصره وخطواته، وذلك من خلال تناول مشكلة بحثية ميدانية محدّدة مناهج اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها وتطبيقها، وصوغ أسئلة و/أو فرضيّات تحدّدها، وتحديد أفرادها أو مجتمعها وعينتها، وجمع البيانات من خلال أدوات مناسبة، ورصد النتائج وتفسيرها، وكتابة التوصيات والمقترحات. ويقوم المتعلّمون بعرض ومناقشة ما توصلوا إليه على أعضاء هيئة التدريس في شعبة اللغه الانجليزيه.

 

نظريات المناهج وتصميمها في اللغة الإنجليزية: منطر6136
يتناول هذا المقرر نظريات وقضايا المنهج وعلاقتها بالعولمة والثورة التكنولوجية. كما يعرض طرق مبتكرة في مجال تطوير مناهج تدريس اللغة الإنجليزية. يقوم الطلبة بتقديم عروض مرئية والمشاركة في تكليفات ومشاريع لها علاقة بتحليل ونقد المنهج، بالإضافة الى القيام بأعمال ميدانية وتقييم القرناء والمناقشات الصفية.

 

مشكلات مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية: منطر6142
المعرفة العلمية (أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها ), المفاهيم العلمية (طبيعتها , تعلمها وتعليمها , الاخطاء المفاهيمية , الخريطة المفاهيمية), التدريس الفعال في الدراسات الاجتماعية (المعلم , الطالب , المناهج), معلم الدراسات الاجتماعية ( إعداده, وتطويرأدائه) الاتجاهات والميول العلمعة , الاستطلاع العلمي, مهارات التدريس الإبداعي في الدراسات الاجتماعية, إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية, التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس الدراسات الاجتماعية , مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس الدراسات الاجتماعية , التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بمشكلات مناهج الدراسات الاجتماعية وطرق تدريسها ومعالجتها.

 

طرق تدريس الدراسات الجتماعية مستوى متقدم: منطر6143
التركيز على طرق التدريس الحديثة كالاكتشاف وحل المشكلات الاستقصاء مع نماذج تطبيقية على موضوعات في الدراسات الاجتماعية- تفريد التعليم في الدراسات الاجتماعية مع عمل الحقائب التعليمية- المداخل في تدريس الدراسات الاجتماعية مثل: المدخل البيئي،مدخل الالعاب والمحاكاة، مدخل الاحداث الجارية-تدريس الوثائق والنصوص التاريخية،المفاهيم في الدراسات الاجتماعية-توظيف تكنولوجيا التعلم والتعليم في تدريس الدراسات الاجتماعية-الابداع وتدريس الدراسات- الاهتمام بمهارات التفكر الثامر- الكفاءات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية.

 

قراءات تربوية باللغة الانجليزية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية: منطر6144
- قراءة مقالات من مراجع علمية متخصصة، او اجزاء من رسائل الماجستير والدكتوراه. - قراءة مصطلحات علمية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية. - قراءة الدوريات والمجلات المتخصصة ونظم ERIC. - قراءات في المشروعات العالمية في مجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية. - قراءات في مجال اهداف تدريس الدراسات الاجتماعية العربية والعالمية. - قراءات في مجال تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها. - قراءة عن الاتجاهات العالمية الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية. - تقرير يقدمه الطالب عن مادة القراءات ومدى استفادته منها مع تطبيق على البيئة العمانية والعربية وينتقش فيه.

 

مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام: منطر6145
يتناول هذا المقرر: واقع تدريس الدراسات الاجتماعية ومناهجهاا في مرحلتين الاعدادية والثانوية واساليب تقويمها المتبعة - نظرة شاملة عى كتب الدراسات من حيث محتواها ووسائلها وانسشطتها التقويمية _ التدرب على تحليل وتقويم كتب وادلة معلمي الدراسات الاجتماعية وكتابة بحوث وتقارير عنها- نظرة فاحصة عما يجري في مناهج الدراسات الجتماعية لتعليم الاساسي.

 

مشروع بحثي في مناهج الدراسات الإجتماعية وطرق تدريسها: منطر6146
يهدف المقرّر إلى إكساب المتعلّمين المعرفه والمهارات المرتبطة بالبحث التربوي، وتعرّف عناصره وخطواته، وذلك من خلال تناول مشكلة بحثية ميدانية محدّدة في مناهج الدرسات الاجتماعية وطرق تدريسها وتطبيقها، وصوغ أسئلة و/أو فرضيّات تحدّدها، وتحديد أفرادها أو مجتمعها وعينتها، وجمع البيانات من خلال أدوات مناسبة، ورصد النتائج وتفسيرها، وكتابة التوصيات والمقترحات. ويقوم المتعلّمون بعرض ومناقشة ما توصلوا إليه على أعضاء هيئة التدريس في شعبة الدراسات الاجتماعية.

 

نظريات المناهج وتصميمها في الدراسات الإجتماعية: منطر6147
يهدف هذا المقرر إلى توضيح العديد من المفاهيم منها مفهوم النظرية، ومفهوم الفلسفة، والعلاقة بين الفلسفة العامة والفلسفة التربوية، وخطوات بناء النظرية الخاصة بمناهج التربية، وعلاقة النظرية بأسس المنهج، وعلاقة النظرية بعناصر المنهج، ونماذج لنظريات المناهج، وتأثيرها في بناء منهج الدراسات الاجتماعية وتطويره مثل النظرية البنائية، والنظرية النقديةـ، ونظرية الذكاءات المتعددة، والنظرية البنائية، ونظرية الأرصدة المعرفيةـ ونظرية الفوضى، ونظرية ما بعد الإنسانية، ونظرية التعلم في الطبيعة، علاوة على ذلك يركز المقرر على تصميم المنهج المدرسي وتطويره، ويعرض نماذج لتصميمات المنهج وعناصره وخطواته ونماذج، وتقويم المنهج وتطويره، والمشتركون في عملية التطوير وأساليب التطوير وأسسه وخطواته مع التأكيد على التوجهات الحديثة في تصميم المناهج وتطويرها.

 

مناهج وطرق تدريس الرياضيات في التعليم العام: منطر6151
* طبيعة الرياضيات وماهيتها , واتجاهات حديثة في تعلمها وتعليمها . * أهداف تدريس الرياضيات وتوجيهات نحو استراتيجيات تدريسها . * نماذج تعليم الرياضيات (العرض المباشر , المنظم المتقدم , الاستكشافي التعليم من أجل الإتقان , التعليم التعاوني , ...) * توصيف مواد الرياضيات التعليمية وتحليل المحتوى. * تدريس المفاهيم الرياضية . * تدريس الخوارزميات والمهارات الرياضية . * حل المسألة الرياضية . * أخطاء شائعة في تعلم الرياضيات وسبل علاجها. * أخطاء شائعة في تعلم الرياضيات وسبل علاجها .

 

مشكلات مناهج وطرق تدريس الرياضيات: منطر6152
يتناول موضوعات بحثية تتصف بالعمومية والشمول وتقود إلى اختيار عنوان من العناوين للدراسة والبحث كخطة للرسالة , ومن هذه الموضوعات: * مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية. * استراتيجيات تعلم وتعليم الرياضيات. * تدريس التعميمات الرياضية. * تدريس الخوارزميات/ المهارات الرياضية. * المسائل الرياضية ... استراتيجيات حلها . * تكنولوجيا التعليم (الالات الحاسبة , الكمبيوتر, ...) في تعلم وتعليم الرياضيات . * المنهاج الرياضي (المحتوى, الانشطة , التقويم). * العوامل النفسية التربوية ودورها في التحصيل في الرياضيات ( الاتجاهات , القلق, المعتقدات ....) * معلمو الرياضيات, موجهو الرياضيات , التسهيلات المدرسية) . * شبكة المعلومات الإنترنت ودورها في تعلم وتعليم الرياضيات .

 

طرق تدريس الرياضيات مستوى متقدم: منطر6153
طبيعة العلم والرياضيات كمواد دراسية وتدريسية،فهم معلمي الرياضيات(التقصي والاكتشاف،حل المشكلات، المختبر،العرض،الذاتية السمعية-البصرية)،لتحصيل في الرياضيات،تقويم اداء(تحصيل)الطلبة في العلوم،التركيز على نتائج البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس الرياضيات، ودراسة مشكلات تتعلق بمناهج الرياضيات(المنهج،والكتاب،وادلة معلمي العلوم) مشكلات تتعلق بطرق واساليب تدريس الرياضيات،مشكلات تتعلق بالمختبر ومعيقاته،مشكلات تتعلق بالأخطاءالمفاهيمية،مشكلات تتعلق باعداد معلم الرياضيات،مشكلات تتعلق بتكوين الاتجاهات والميول،مشكلات تتعلق بتدريس الرياضيات ابداعيا.

 

قراءات تربوية باللغة الانجليزية في مناهج وطرق تدريس الرياضيات: منطر6154
قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات المتخصصة،أو قراءة فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة أو قراءة ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس الرياضيات في المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ومناقشتها،وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع الى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية بمناهج الرياضيات وطرق تدريسها،والإستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية.

 

مشروع بحثي في مناهج الرياضيات وطرق تدريسها: منطر6155
يهدف المقرّر إلى إكساب المتعلّمين المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحث التربوي، وتعرّف عناصره وخطواته، وذلك من خلال تناول مشكلة بحثية ميدانية محدّدة في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات وتطبيقها، وصوغ أسئلة و/أو فرضيّات تحدّدها، وتحديد أفرادها أو مجتمعها وعينتها، وجمع البيانات من خلال أدوات مناسبة، ورصد النتائج وتفسيرها، وكتابة التوصيات والمقترحات. ويقوم المتعلّمون بعرض ومناقشة ما توصلوا إليه على أعضاء هيئة التدريس في تخصّص مناهج وطرق تدريس الرياضيات.

 

نظريات المناهج وتصميمها في الرياضيات: منطر6156
يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطلبة الفلسفة التربوية والنظرية التربوية والمفاهيم ذات الصلة بالنظرية والتنظير في مجال المناهج عامة ومجال الرياضيات خاصة، وكذلك تعرف أسس بناء مناهج الرياضيات وتصميمها وتطويرها وطبيعة علاقة هذه الأسس بنظريات المنهج، وتنمية القدرة على استنتاج المعالم النظرية لعملية بناء مناهج الرياضيات وتطويرها وتنظيمها وتقويمها في السلطنة، كما يهدف المقرر تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لإجراء دراسات منهجية منظمة والقيام بتصميم وتطبيق الأدوات البحثية المناسبة.

 

مناهج وطرق تدريس العلوم في التعليم العام: منطر6161
الاسس التي تقوم عليها مناهج العلوم،خطوات تصميم مناهج العلوم في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية بسلطنة عمان،تحليل مناهج العلوم،تحليل وتقويم كتب العلوم وادلة معلمي العلوم في ضوء عناصر المنهج(الاهداف،المحتوى،الاساليب والانشطة،والتقويم)،نقد الطلاب لمناهج العلوم وكتب العلوم وادلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء اسس المنهج وعناصره في ضوؤء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج العلوم في التعليم العام بالسلطنة.

 

مشكلات مناهج وطرق تدريس العلوم: منطر6162
المفاهيم العلمية ( طبيعتها , تعلمها, وتعليمها, الاخطاء المفاهيمية وكيفية الكشف عنها وطرق معالجتها), إعداد معلم العلوم وكفايتة, التقويم في تدريس العلوم , البيئة الصفية في تدريس العلوم , إعداد مخطط رسائل الماجستير في مناهج وطرق تدريس العلوم , كما يتم التركيز على نتائج البحوث المنشور في الدوريات والكتب العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر , ومضامينها التربوية , مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس العلوم , مشكلات تتعلق بمناهج العلوم ( الكتب المدرسية , أدلة المعلم , الدليل العلمي), مشكلات تتعلق بطرق التدريس , مشكلات تتعلق بتدريس العلوم أبداعيا , مشكلات تتعلق بتكوين الاتجاهات والميول العلمية , مشكلات تتعلق بالأخطاء المفاهيمية.

 

طرق تدريس العلوم مستوى متقدم: منطر6163
طرق التدريس ( تعريفها, أسس, أختيارها, تصنيفاتها) طرق تدريس العلوم ( التقصي والاكتشاف, الاسئلة الصفية, حل المشكلات, المختبر, العروض, العملية, العملية,خرائط المفاهيم, شكل المعرفة المعرفي, دورة التعليم, الالعاب التعليمية, التعلم الذاتي,...) مع التركيز في جميع الموضوعات على مناهج العلوم في التعليم العام والتعليم الاساسي بسلطنة عمان, كما يتم التركيز, والاستفادة من نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر , ومضامينها التربوية .

 

قراءات تربوية باللغة الانجليزية في مناهج وطرق تدريس العلوم: منطر6164
قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة، وبعض فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة، وبعض وملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه او غيرها مما كتب باللغة الانجليزيةوذات علاقة بمناهج وطرق التدريس العلوم في المراحل التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية ومناقشتها، وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع الى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الاجنبية المتخصصة الاساسية ذات الصلة بتخصصهم، والمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج العلوم وطرق تدريسها، والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية.

 

مشروع بحثي في مناهج العلوم وطرق تدريسها: منطر6165
يهدف المقرّر إلى إكساب المتعلّمين المعارف والمهارات والقيم الأساسية المرتبطة بالبحوث التربوية، ويتحقق ذلك من خلال تناول مشكلة بحثية محدّدة في مجال تعليم العلوم وتعلمها وتطبيقها ميدانيًا، بما تتطلبه من صوغ أسئلة و/أو فرضيّات، وتحديد أفراد الدراسة أو مجتمعها وعينتها، وجمع البيانات بأدوات مناسبة، ورصد النتائج وتفسيرها، وكتابة التوصيات والمقترحات، ويقدم في نهاية الفصل تقريرًا مفصلًا لما تم القيام به مدعمًا بالأدلة التفصيلية على تنفيذه للمشروع، وتتم مناقشة الطالب فيما توصل إليه من قبل أعضاء هيئة التدريس في التخصّص.

 

نظريات المناهج وتصميمها في العلوم: منطر6166
يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطلبة الفلسفة التربوية والنظرية التربوية والمفاهيم ذات الصلة بالنظرية والتنظير في مجال المناهج عامة ومجال العلوم خاصة، وكذلك تعرف أسس بناء مناهج العلوم وتصميمها وتطويرها وطبيعة علاقة هذه الأسس بنظريات المنهج، وتنمية القدرة على استنتاج المعالم النظرية لعملية بناء مناهج العلوم وتطويرها وتنظيمها وتقويمها في السلطنة، كما يهدف المقرر تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لإجراء دراسات منهجية منظمة والقيام بتصميم وتطبيق الأدوات البحثية المناسبة.

 

تصميم مناهج التربية الفنية وتطويرها: منطر6181
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب أسس تصميم مناهج التربية الفنية وطرق تطويرها اعتمادا على الاتجاهات الحديثة في تطوير المناهج ونظرياتها. ويركز هذا المقرر على حركات الإصلاح في التربية الفنية، ونظريات مناهج الفنون ونماذجها، والمعايير الوطنية لمناهج الفنون التشكيلية وعلاقتها بمعايير إعداد معلم الفن برامج تدريس الفنون في المدارس. كما يتناول المقرر خارطة الطريق لتعليم الفنون (UNSECO) وأهداف التنمية المستدامة في التربية الفنية كمدخل لتطوير التعليم. سوف ويعتمد المقرر على البحوث الإجرائية كمدخل لتطوير المناهج في التربية الفنية في ضوء نظريات التربية الفنية المعاصرة. ويهدف كذلك إلى تدريب الطلبة على تصميم المناهج وسوف يقومون بتصميم مشروعات لمنهج الفنون تعكس طرق دمج التدريس والتعلم وفق نظرية أو أكثر من نظريات المناهج في التربية الفنية.

 

قراءات في الفن والتربية الفنية: منطر6182
يهدف هذا المقرر إلى تفعيل دور الطالب للقيام بقراءات مختارة من الدراسات، والبحوث العلمية المنشورة، بهدف الإلمام بقضايا البحوث وموضوعاتها ومشكلاتها، وبالمفاهيم والتعميمات الفنية والعلمية المتعلقة بمناهج التربية الفنية وطرائق تدريسها، للإستفادة منها في كتابة ما يطلب منه من تقارير أو بحوث أو رسائل علمية وذلك من خلال التعرف على الجمعيات الدولية المعنية بالتربية من خلال الفن في المملكة المتحدة، كالجمعية الوطنية البريطانية للتربية في الفن والتصميم (National Society for Education in Art and Design, NSEAD) ، والجمعية الوطنية للتربية الفنية بالولايات المتحدة الأمريكية (National Art Education Association, NAEA)، والجمعية الدولية للتربية من خلال الفن (الأنسيا) (International Society for Education through Art, INSEA) ، وغيرها من الجمعيات الدولية التي تعنى بالفن والتربية الفنية. كذلك التعرف على أهم المجلات والدوريات العلمية في مجال المناهج وطرق تدريس التربية الفنية مثل: مجلة الدراسات في التربية الفنية ((Studies in Art Education، ومجلة بحوث الفنون البصرية (Visual Arts Research)، ودورية التربية الجمالية (Journal of Aesthetic Education)، بالولايات المتحدة الأمريكية، ودورية التربية الفنية والتصميم (Journal of Art and Design Education) التابعة للجمعية البريطانية للتربية في الفن والتصميم، ومجلات التربية الفنية بأستراليا وكندا وغيرها من الدوريات العلمية ذات العلاقة مثل دراسات المناهج (Curriculum Studies) ، وسلسلة البحوث التربوية.

 

طرق تدريس التربية الفنية (مستوى متقدم): منطر6183
يهدف هذا المقرر إلى تقديم المعرفة العملية والنظرية الخاصة باستراتيجيات التربية الفنية الحديثة وطرق تدريسها والقضايا المعاصرة المرتبطة بها. حيث يشمل العديد من الموضوعات منها: طبيعة تعليم الفنون التشكيلية، والدروس التربوية المستفادة منها، والتعيينات، والتعليم المبني على المشاريع الفنية، والتعليم المبني على الاستقصاء، وإستراتيجية التخيل الموجه، والتعلم المبني على المشكلة، وإستراتيجية ما وراء المعرفة، وطريقة التنظيمات المتقدمة وخرائط المفاهيم، والتعلم بالعقود، والتعلم البنائي، وإستراتيجية التعليم المبني على البحوث والتجريب، وإستراتيجية التعليم المبنية على الفنان كمقيم في المدارس، والتعليم المبني على متاحف الفنون، التعلم المبني على التقنيات الحديثة، وتعلم الفنون عن بعد، وإستراتيجية التعلم المزيج، كما يشير المقرر إلى بعض القضايا المعاصرة ذات العلاقة بتعليم الفنون مثل: الهوية ومناهج الفنون، الديمقراطية ومناهج الفنون، والسلام ومناهج الفنون، والتربية الفنية البصرية و التعددية الثقافية والتنمية المستدامة وعلاقتها بتعليم الفنون في مدارس السلطنة.

 

قضايا معاصرة في الفن والتربية الفنية: منطر6184
يهدف هذا المقرر إلى عرض أهم القضايا المعاصرة في مناهج وطرق تدريس التربية الفنية كقضية التعددية الثقافية (Multiculturalism) وكيفية أدراجها في المناهج المعاصرة في التربية الفنية، وقضية الثقافة البصرية (Visual Culture) في مدارس التعليم الأساسي والأبعاد التربوية والفنية لهذه القضية، كما يتعرض هذا المقرر إلى قضية الفن المعاصر (Contemporary Art) وأعمال فناني ما بعد الحداثة (Postmodernism Artists) وكيفية الاستفادة منها في تطوير وإثراء محتوى مناهج الفنون التشكيلية. وكيفية دمج المجالات ذات العلاقة بمجال الفن التشكيلي كالنقد الفني وعلم الجمال وتاريخ الفن والإنتاج الفني في المناهج. ويتعرض أيضا لقضية العولمة ومناهج الفنون التشكيلية مع ربطها بقضايا أخرى مثل الحداثة والمعاصرة في الفن التشكيلي؛ وكيفية الاستفادة من مداخل الفن الإسلامي في تطوير المنهج المعاصر للفنون التشكيلية وفلسفة الفن من أبعاد إسلامية وتربوية، وغيرها من القضايا والمشكلات المعاصرة في مناهج وطرق تدريس الفنون. كما يشمل المقرر على المشكلات الميدانية المرتبطة بهذا المجال في مرحلة رياض الأطفال، والتعليم الأساسي وما بعده، ومشكلة تدريس التربية الفنية للفئات الخاصة ومناهجها. كما يتناول المقرر مشكلات تقويم الموقف التعليمي ومناهج الفنون، والمعلم والبيئات التعليمية وربطها بالنظريات المعاصرة في التقويم والتي تتماشى مع خصائص المجال، كما يتعرض إلى مشكلات تطوير مناهج الفنون التشكيلية وكيفية تفاديها بهدف تحسين العملية التعليمة. مشيراً إلى موقع التربية الفنية في المنظومة التربوية وكيفية تحسين دور وصورة الفن في المجتمع العماني وإدراك دوره كأحد سبل اكتساب المعرفة وتطويرها. يعتبر هذا المقرر على وجه الخصوص وغيره من مقررات البرنامج فرصة للطالب في إثراء خبراته ومعارفه في مجال المناهج وطرق تدريس الفنون التشكيلية بهدف تبني موضوع معين لإعداد رسالة الماجستير أو المشروع البحثي في التخصص..

 

التقيم في التربية الفنية: منطر6185
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المعرفة الخاصة بفلسفة التقييم والحقائق المرتبطة بها في الفن التشكيلي والتربية الفنية، مع فهم طرق تصميم التقويم في هذا المجال. حيث يتضمن هذا المقرر الموضوعات التالية: فلسفة التقويم في الفن والتربية الفنية، وطبيعة مجال الفنون التشكيلية وعلاقته بالتقويم، وتاريخ التقويم في التربية الفنية، ونظريات علم الجمال والتقييم (نظرية المحاكاة، والنظرية التعبيرية، والنظرية الشكلية، والنظرية الذرائعية، والنظرية المفتوحة، والنظرية ذات الطبع المؤسسي، ونظرية ما بعد الحداثة)، والاختبارات المعيارية الموحدة، والأشكال البديلة للتقويم، والتقويم الشامل المعتمد على البورتفوليو مع عرض مشروع (ARTS PROPEL) الذي طوره جاردنر من خلال مشروع الصفر في جامعة هارفرد، والتقييم الأدائي/ العملي، وتقويم الاتجاهات والميول في الفن التشكيلي، هذا مع تحديد أسس التقييم من خلال المعارض الفنية، والتقييم الذاتي، وتصميم تقنيات التقييم المتعددة الأغراض، ومعايير التصحيح ومحكاته وقواعده في الفنون ومجالاتها كمدخل لضمان الجودة في تدريس الفنون والإنتاج الفني.

 

الإشراف والتوجيه في تعليم الفنون: منطر6186
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المهارات والكفايات الخاصة بالإشراف على تدريس مناهج الفنون التشكيلية في مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي بسلطنة عمان، وكيفية تطوير أدأء المعلمين، وذلك من خلال المتابعة الميدانية والدورات والورش التي يمكن للمشرف التربوي في الفن التشكيلي القيام بها. ويتناول كذلك معايير الحكم على مستوى أداء معلم الفن، وعلى مستوى برامج تعليم الفن التشكيلي. كما يتناول المقرر المعايير العالمية لبرامج الفن في المدارس والإمكانات التي يجب أن تتوافر فيها. كذلك يهدف إلى التعرف إلى مفهوم الشراكة في إعداد المعلم بين المدرسة والمؤسسات التربوية الأخرى ذات العلاقة بمناهج وطرق تدريس الفنون التشكيلية، كالمتاحف وصالات العرض والمعارض الفنية.

 

تعليم الفنون المبني على الاستقصاء: منطر6187
يهدف هذا المقرر إلى تقديم فرص عديدة للطالب ليمارس قدراته التفكيرية في مجال تعليم الفنون معتمدا على مداخل البحث والتجريب والاكتشاف لأفضل الممارسات التدريسية لتعليم الفنون. حيث يركز على التعليم المبني على الاستقصاء باعتباره مدخلاً شاملاً لدمج المتعلمين بفاعلية، وجلب العالم الواقعي، وتشجيع العمل الجماعي، ومراعاة أنماط التعلم المختلفة، والتكامل مع علوم المناهج الأخرى. كذلك يركز على الجانب العملي التطبيقي لنظريات تعليم الفنون المختلفة ومشكلاتها وتطبيق مدخل التعليم المبني على الاستقصاء بهدف البحث والتجريب والاكتشاف للوقوف على العوامل المؤثرة بشكل فعّال في عملية تعليم الفنون

 

مشروع التخرج: منطر6188
في هذا المقرر يعد الطالب دراسة مصغرة كمشروع بحثي في مجال تدريس الفنون. ويهدف هذ المقرر إلى إكساب المرشح مهارات البحث العلمي المتعلقة بإجراءات تنفيذه، وجمع بياناته وتحليلها وتفسيرها، وإخراجها وتقديمها مكتملة وفقاً لمواصفات البحث العلمي، من ثم يُحكّم وفق معايير محددة من خلال لجنة تُشكل من أعضاء هيئة التدريس من المختصين بقسم المناهج والتدريس، ويعطى التقدير وفق النظام المعمول به في الجامعة

 

رسالة الماجستير: منطر7001
يهدف هذا المقرر إلى إعداد الطالب رسالة ماجستير في أحد موضوعات التخصص في المناهج وطرق التدريس وفقا للنظام الأكاديمي للدراسات العليا بحيث تتضمن جميع عناصر البحث وفقا للمنهجيات العلمية التي درسها من حيث مراجعة الأعمال والأدبيات والدراسات المتعلقة بمجال البحث، وتطبيق البحث العلمي، وتحليل وكتابة الرسالة، وتقديم النتائج والتوصيات. وعلى الطالب أن يعرض مخطط دراسته قبل البدء في كتابة رسالته في حلقة بحث (أولى) كما أن عليه أن يعرض نتائج دراسته في حلقة بحث (ثانية) يعقدهما القسم بهذا الخصوص. ويجوز للطالب التسجيل للرسالة بعد إكمال ما لا يقل عن (12) ساعة معتمدة من المقررات الدراسية.

 

لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس