دكتوراه الفلسفة في هندسة النفط


كلية الهندسة

الكلية

بحث

خيار الدراسة

تفرغ كلي

نمط الدراسة

4 سنوات 

مدة البرنامج

اللغة الإنجليزية

لغة التدريس

الإسم: 

الإيميل:

الهاتف:

منسق البرنامج

http://www.squ.edu.om/engineering-ar/

الموقع الإلكتروني للكلية



يتطلب الحصول على درجة الدكتوراة أن يقدم الطالب رسالة تحتوي على بحث علمي أصيل في موضوعه ومتميز بما يظهر تمكن الطالب من منهجية البحث العلمي في مجاله، ويؤكد قدرته على إجراء أبحاث بصورة مستقلة. ولابد أن تمثل الرسالة إضافة حقيقية لحقل التخصص المعني وذلك من خلال نشر بحث منها، أو الموافقة على النشر، في مجلة عالمية متخصصة ومحكمة. ويجب أن يحدد الطالب مشكلته البحثية بالتشاور مع مشرفه خلال مرحلة تقديم طلب الالتحاق. ولا يجوز للطالب أن يقدم أي مادة أو عمل بحثي للتقييم سبق أن تقدم به لنيل درجة علمية أخرى في جامعة السلطان قابوس أو أي مؤسسة أكاديمية أخرى.

وبالرغم من عدم وجود حدٍ أدنى للمقررات الدراسية، فإنه يجوز للجنة الرسالة أن تلزم الطالب بالتسجيل لعددٍ من المقررات التى ترى فيها فائدة للطالب. ويجب إنهاء هذه المتطلبات خلال العام الدراسي الأول.



وصف البرنامج


  • أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الماجستير في تخصص هندسة النفط أو في تخصص ذو علاقة بالبرنامج  من جامعة السلطان قابوس أو من أي جامعة معترف بها، بشرط أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) من أي مؤسسة أكاديمية أخرى معترف بها.
  • معدل تراكمي في الماجستير لا يقل عن 3.00 من 4.00 بنظام الجامعة أو ما يعادله بأي نظام أخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة.
  • قبول طلبات المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي بين (2.75) و (2.99) من نظام قياس يتكون من (4) نقاط أو ما يعادله، مع خبرة عملية لا تقل عن سنتين بعد الدرجة الجامعية الأولي أو أي أنشطة أكاديمية أخرى.
  • تقديم مقترح يوضح فيه المتقدم موضوع بحثه، على أن يتضمن المقترح مشكلة الدراسة وأهدافها واسئلتها والمنهجية التي سيعتمدها في جمع البيانات
  • تقديم رسالتي توصية من أكاديميين، توضح كفاءة المتقدم في المجال المعني بالإضافة إلى قدراته البحثية.
  • تقديم رسالة تفرغ أو إجازة دراسية من جهة العمل، بشرط ان تكون الرسالة موجهة الى عميد الدراسات العليا بالجامعة، او خطاب من هيئة سجل القوى العاملة بالسلطنة يفيد بعدم الالتحاق بعمل بالنسبة لغير العاملين.


متطلبات القبول

الحصول على مستوى (6.5) في اختبار اللغة الإنجليزية IELTS الأكاديمي أو (575 ) في TOEFLالدولي الورقي أو (232) في TOEFL  عن طريق الحاسب الآلي أو  (90) في TOEFL عن طريق الإنترنت.

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

يخضع المتقدمون للتقيم حسب الآليات المتبعة بالأقسام والتي يمكن أن تشمل على إختبار تحريري و/أو مقابلة.

معايرالمفاضلة

الوافدين


7,000 ر.ع


العمانيين


5,000 ر.ع


الرسوم

















































  للمزيد من المعلومات عن الرسوم الدراسية *