التسجيل

:قسم التسجيل أحد الأقسام التابعة لدائرة الشؤون الأكاديمية، ويعنى بمتابعة الأمور الأكاديمية والتحصيل الدراسي لطلبة الدراسات العليا، مع تقديم الخدمات التالية للطلبة

  • تسجيل مقررات طلبة الدراسات العليا.
  •  إنهاء إجراءات تأجيل الدراسة.
  •  إنهاء إجراءات الانسحاب.
  •  الإشراف على إجراءات تمديد الدراسة.


    

تسجيل المقررات

  • يجب على كل طالب قراءة النظام الأكاديمي للدراسات العليا 2008.
  • يجب على كل طلاب الحصول على خطته الدراسية من الكلية.
  • يجب على الكلية إرسال الخطة الدراسية للطالب إلى عمادة الدراسات العليا.
  • تسجيل المقررات أو الرسالة إلكترونيا (للإطلاع على كيفية التسجيل على الطالب الذهاب إلى صفحة نظام معلومات الطلاب https://sis.squ.edu.om)
  • دفع الرسوم الدراسية إلكترونيا.

تسجيل رسالة الماجستير

  • يستطيع الطالب التسجيل في الرسالة في الفصل الثالث بعد إكمال ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة.
  • اختيار المشرف بمساعدة منسق البرنامج .
  • يقوم الطالب والمشرف باقتراح بقية أعضاء لجنة الرسالة.
  • التصديق على لجنة الرسالة من قبل مجلس القسم الذي ينتمي إليه الطالب.
  • تعبئة استمارة لجنة الإشراف على الرسالة (ع د ع 5 ) وتقديمها إلى عمادة الدراسات العليا.
  • يجب على الطالب تسجيل المقررات أو الرسالة في كل فصل دراسي.
  • تعبئة استمارة تقرير سير الأداء في الرسالة (ع د ع 8) في كل فصل وتقديمها عند التسجيل.
  • تقديم حلقتي نقاش خلال فترة الدراسة: الأولى خلال أول فصلين من بدء العمل البحثي و الثانية قبل مناقشة الرسالة.
  • تعبئة استمارة جاهزية الرسالة للمناقشة (ع دع15) واعتمادها من قبل لجنة الرسالة.
  •  تعبئة استمارة لجنة مناقشة الرسالة (ع د ع16) ومن ثم اعتمادها من قبل الكلية وإرسالها إلى عمادة الدراسات العليا.
  •  تتم مخاطبة لجنة مناقشة الرسالة من قبل عمادة الدراسات العليا.
  • مناقشة الرسالة.

تسجيل رسالة الدكتوراه

  • اختيار المشرف بمساعدة القسم.
  • إنشاء لجنة الرسالة، يقوم الطالب والمشرف باقتراح  أعضاء لجنة الرسالة.
  • التصديق على لجنة الرسالة من قبل مجلس القسم الذي ينتمي إليه الطالب.
  • تعبئة استمارة لجنة الإشراف على الرسالة (ع د ع5) وتقديمها إلى عمادة الدراسات العليا.
  • يجب على الطالب التسجيل في الرسالة أو المقررات ويتم ذلك منذ الفصل الأول في الدراسة (تحتسب مدة الدراسة منذ اليوم الأول للتسجيل).
  • على الطالب أن ينهي جميع المقررات الدراسية في السنة الأولى ( مدة فصلين متتاليين ).
  • تعبئة استمارة تقرير سير الأداء في الرسالة (ع د ع 8) في كل فصل وتقديمها عند التسجيل في الفصل التالي.
  • تقديم حلقتي نقاش خلال فترة الدراسة، الأولى تعقد قبل الانتهاء من السنة الأولى و الثانية قبل مناقشة الرسالة.
  • يجب على الطالب أداء الامتحان الشفوي التمهيدي (بعد حلقة النقاش الأولى وقبل نهاية السنة الدراسية الأولى) ومن ثم تعبئة الاستمارة الخاصة بها (ع د ع 25) وإرسالها إلى عمادة  الدراسات العليا.
  • تعبئة استمارة جاهزية الرسالة للمناقشة (ع د ع15) واعتمادها من قبل لجنة الرسالة.
  • تشكل لجنة مناقشة الرسالة من قبل القسم وتعتمد من قبل مجلس الكلية للدراسات العليا.
  • يجب على الطالب تقديم اربع نسخ مجلدة تجليدا مؤقتا الى مشرفه ليقوم بتوزيعها على اعضاء لجنة المناقشة.
  • تعبئة استمارة لجنة مناقشة الرسالة (ع د ع 16) ومن ثم اعتمادها من الكلية وارسالها الى عمادة الدراسات العليا.
  • تتم مخاطبة لجنة مناقشة الرسالة من قبل عمادة الدراسات العليا.
  • مناقشة الرسالة.