حول العمادة

  • رسالة نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي
  • كلمة العميد

 


الدكتورة: رحمة بنت إبراهيم المحروقية

نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي

جامعة السلطان قابوس

ص.ب: 17 الخوض، ر.ب 123، سلطنة عمان

هاتف: 0096824142111

فاكس: 0096824413123

البريد الإلكتروني: mrahma@squ.edu.om


 

   

في البداية يطيب لنا أن نرحب بكم في الصفحة الإلكترونية لعمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس.


تولي الجامعة جانب الدراسات العليا أهمية بالغة كونه عاملا مهمًا لتحقيق التطلعات المستقبلية في مجال البحث العلمي، وإدراكًا منها بذلك فقد أولت الجامعة الدراسات العليا أولوية متقدمة في سبيل العمل على بناء ثقافة البحث العلمي وتطوير المهارات لتحقيق التنمية الشاملة في سلطنة عمان، ولذلك بدأت الجامعة بتقديم برامج الماجستير منذ عام 1992م. 


وتتمثل أهم الإنجازات في مجال تطوير الدراسات العليا حاليًّا في استحداث 34 برنامجًا للدكتوراه في كليات الطب والعلوم الصحية، والعلوم، والهندسة، والعلوم الزراعية والبحرية، والآداب والعلوم الاجتماعية، والتربية. وتقوم هذه البرامج على قاعدة بحثية رصينة، تؤكد على جودة البرامج الأكاديمية، وتتناول القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية الوطنية.


 ويمكن الحصول على درجة الماجستير بعدة خيارات تتمثل في خيار المقررات الدراسية، وخيار المقررات الدراسية والرسالة، وخيار المقررات الدراسية والاختبار الشامل، وخيار الرسالة التي تعتمد على البحث الأصيل في موضوعه. ويوجد لدينا حاليا أكثر من 1260 من الطلبة المسجلين في 62 برنامجًا للماجستير تشمل مجالات: الطب، والهندسة، والعلوم، والزراعة، والبيئة، والعلوم البحرية، والتجارة، والاقتصاد، والتعليم، وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية. كما تُمنح كذلك دبلومات الدراسات العليا للطلبة الذين يستوفون المتطلبات ذات العلاقة بالبرنامج.


أما الحصول على درجة الدكتوراه فيتطلب تقديم أطروحة ناتجة عن بحث أصيل في موضوعه؛ وقد تكون هناك حالات لطلبة في مرحلة الدكتوراه هم بحاجة إلى دراسة مقرر أو أكثر للحصول على خلفية كافية في مجالات تخصصهم وهؤلاء يُمنحون فرصة للدراسة بقدر الحاجة. ولدينا حاليا ما يقرب من 150 من الطلبة المسجلين بدرجة الدكتوراه في كليات الجامعة.


هذا ما أمكن تقديمه في هذه العبارات الموجزة آملين أن تجدوا في موقعنا المعلومات المفيدة لتطلعاتكم.

 

الأستاذ الدكتور عبدالله خميس أمبوسعيدي

عميد الدراسات العليا

جامعة السلطان قابوس

ص.ب: 17 الخوض، ر.ب 123، سلطنة عمان

هاتف: 0096824145900

فاكس: 0096824413122

البريد الإلكتروني:ambusaidi40@squ.edu.om




تعتبر جامعة السلطان قابوس المكان المتميز والمنفرد في السلطنة الذي يوفر مستوى عال من برامج الدراسات العليا، والتي تعتمد على الخبرات المكتسبة من آخر ما توصلت إليه نتائج البحوث العلمية. ويتضح ذلك من خلال الأهداف التي تبنتها الجامعة في دعم هذه البرامج لترقى إلى المستوى العالمي لتقديم خبرة عالية الجودة لطلبة الدراسات العليا. تقوم عمادة الدراسات العليا بتقديم الدعم والتسهيلات لبرامج الدراسات العليا بالجامعة من خلال إدارة ومتابعة اللوائح المنظمة للدراسات العليا، وتقديم منح لبرامج الدراسات العليا، وتسويق البرامج ، وتقديم عدد من ورش العمل لطلاب الدراسات العليا والهيئة الأكادمية والباحثين لتنمية قدراتهم البحثية وطرق نشر البحوث العلمية ، والتنسيق مع الكليات لتسهيل الإجراءات الخاصة بمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.



تم طرح برامج الدكتوراه في 34 تخصصا مختلفا في ستة كليات هي : كلية العلوم، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الزراعية والبحرية، وكلية الطب والعلوم الصحية، وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكلية التربية. وتطرح جميع هذه البرامج بخيار الرسالة. ويوجد حاليا حوالي 148 طالباً و طالبة يدرسون بالجامعة للحصول على درجة الدكتوراه


أما بالنسبة لبرامج الماجستير بالجامعة فقد بدأت منذ بداية التسعينات من القرن الماضي وقد وصل عدد البرامج إلى 62 برنامجا موزعة على تسع كليات، وتدرس هذه البرامج بأربعة خيارات: خيار الرسالة وخيار المقررات الدراسية والرسالة وخيار المقررات الدراسية وخيارالمقررات الدراسية والامتحان الشامل. يوجد حاليا بالجامعة أكثر من 1260 طالباً وطالبة في برامج الماجستير المختلفة 


لقد أنشأت عمادة الدراسات العليا لخدمة كليات الجامعة وطلبة الدراسات العليا، ونحن على ثقة بأنكم سوف تجدون المعلومات في موقعنا على الانترنت مفيدة، حيث ستجدون عرضا شاملا لبرامج ومنح الدراسات العليا المطروحة في كل كلية، وشروط القبول العامة والخاصة لكل برنامج، واللوائح التنظيمية لبرامج الدراسات العليا، وإجراءات تقديم طلبات الالتحاق