يقدم المركز مجموعة من الخدمات للطبة على النحو الموضح:

الخدمات الإرشادية:

1)    الإرشادالفردي


إن الكثير من الصعوبات التي تواجه الطلبة ربما تحتاج إلى تقديم الخدمة الإرشادية بشكل فردي، بحيث يتم تنفيذ الخطة الإرشادية الخاصة بالطالب بشكل مباشر بين الأخصائي والمسترشد ليتم مساعدته على تحقيق النمو الشخصي وتنمية قدرته على اتخاذ القرارات المناسبة لمشكلاته، ومساعدته على التوافق مع الحياة الجامعية لإكمال مسيرته الجامعية بنجاح.
ويعطي الإرشاد الفردي فرصة ليتحدث المسترشد مع الأخصائي حول مشكلاته واهتماماته بما يحفظ خصوصيته وسرية المعلومات التي يدلي بها خلال الجلسات الإرشادية، ومن خلال الإرشاد الفردي يعمل الأخصائي والمسترشد لتحديد المشكلة ومناقشتها للوصول معا إلى وضع الأهداف والخطة الإرشادية والعمل على تنفيذها من خلال الجلسات الإرشادية التي تعقد بواقع جلسة واحدة أسبوعيا تستمر لمدة (45– 50) دقيقة.

2).الإرشاد الجمعي

يقدم الإرشاد الجمعي لمجموعة من الطلبة وبواقع جلسة كل أسبوع ويتم إلحاق المسترشد بجلسات الإرشاد الجمعي (اشتراك مجموعة من المسترشدين في جلسة إرشادية واحدة). إذا وجد الأخصائي والمسترشد أن الإرشاد الجمعي هو الأفضل في التعامل مع مشكلة المسترشد أو اهتماماته، ويكون ذلك في الغالب في حالات الشعور بالعزلة أو الوحدة أو لتنمية قدرة المسترشد على التعامل مع الآخرين أو التدريب على مهارات الاتصال والتواصل. وفي بعض الأحيان قد يعاني المسترشد من صعوبات سلوكية أو انفعالية تتطلب المناقشة بوجود مجموعة من المسترشدين الذين يعانون من نفس الصعوبات حيث أن الأخذ والعطاء بين المسترشدين الذين تتشابه صعوباتهم يساعد الفرد على فهم أكثر لمشكلته وإدراك الحلول المناسبة بالاستفادة من خبرات الآخرين الذين يشابهونه في المعاناة.
ويشارك في جلسة الإرشاد الجمعي مجموعة من المسترشدين تتكون من ( 5 –15 ) فرد. ويتم اشتراك المسترشد في جلسات الإرشاد الجمعي بعد تفهمه ضرورة المحافظة على خصوصية الآخرين وتوقيعه عقدا أخلاقيا يسمح له بالمشاركة.

التوجيهية:

1) برنامج الإرشاد النمائي

ينظم مركز الإرشاد الطلابي برنامج للتوجيه النمائي لكل فصل دراسي بشكل محاضرات أسبوعية وقائية ونمائية وذلك لتحقيق أهداف البرنامج والمتمثلة بالآتي :

تناول بعض الموضوعات التي تمس الطالب الجامعي وتؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تحصيله الدراسي مثل الاستعداد للاختبارات وقلق الامتحانات وتطوير المهارات الحياتية والاجتماعية المختلفة.

طرح معلومات عن بعض القضايا الإرشادية التي تؤثر على الطالب الجامعي وتحد من سيره الطبيعي والسوي في دراسته الجامعية مثل الاكتئاب والضغط والتوتر.

التطرق لبعض المواضيع المتعلقة بتنمية المهارات الشخصية لدى الطالب مثل اكتساب المهارات الدراسية الجيدة وتنمية الدافعية الذاتية وكيفية اتخاذ القرار وأسس اختيار شريك الحياة.

الإرشاد المهني

مقابلة المسترشدين ومساعدتهم على اتخاذ قراراتهم لتحديد مستقبلهم المهني أو الوظيفي بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم وتتم هذه العملية من خلال الخطوات التالية:

المساعدة على استكشاف وتحديد الميول والقدرات والاستعدادات المهنية.

المساعدة في إدراك ظروف ومتطلبات الالتحاق بالمهن والأعمال بما فيها الأعمال الريادية.

محاولة التوفيق بين الميول والقدرات والاستعدادات المهنية من جهة وظروف ومتطلبات الالتحاق من جهة أخرى.

المساعدة في اكتساب وتطوير المعلومات والمهارات والقيم المناسبة للنجاح في بيئة العمل بما فيها الأعمال الريادية.

متابعة المسترشدين بعد التحاقهم بالعمل لمساعدتهم على تخطي أي صعوبات تواجههم لتحقيق التوافق في حياتهم المهنية.

الاستشارات الإرشادية

يقدم مركز الإرشاد الطلابي الاستشارات الإرشادية للطلبة وتتركز هذه الاستشارات على توجيه الطلبة نحو ما يساعد في اتخاذ القرارات المناسبة في تحقيق الذات أو تخطي بعض الصعوبات التي يمكن التعامل معها عن بعد، وتركز هذه الخدمة على الإسهام في تطوير البرامج الخاصة بخدمة الطلبة.
ويستطيع جميع الطلبة الحضور شخصياً أو الاتصال هاتفياً أو التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمركز (scc@squ.edu.om) لتلقي خدمة الاستشارة في شتى القضايا التربوية والنفسية والدراسية والاجتماعية والأسرية والمهنية.

2).برنامج الإرشاد الممتد

يتم تقديم برنامج الإرشاد الممتد من خلال محاضرة متخصصة هادفة في المجالات النفسية والدراسية والاجتماعية والأسرية والمهنية  يلقيها أحد أخصائيي المركز في أماكن مثل(السكنات الخارجية-السكن الداخلي) أو المحاضرات المسائية العامة.

3) الجلسات الحوارية

هي جلسات عامة ينظمها مركز الإرشاد الطلابي بالتعاون مع أحد المختصين أو الأكاديميين بكليات الجامعة المختلفة، وتركز هذه الجلسات على الجوانب ذات الصلة باهتمامات الطلبة النفسية والدراسية والاجتماعية والأسرية والمهنية.

4) الورش التدريبية

يقدم مركز الإرشاد الطلابي ورش تدريبية هادفة على مهارات محددة في الجوانب الأكاديمية والحياتية، تعطى لعدد من الطلبة لا يتجاوز (30) طالباً، ويحصل المشارك خلالها على شهادة تدريبية.