قسم الرياضيات والإحصاء - كلية العلوم

جامعة السلطان قابوس


مرحبا بكم في الموقع الإلكتروني لقسم الرياضيات والإحصاء والذي هو جزء من كلية العلوم في جامعة السلطان قابوس. نرجو من خلال تصفح هذا الموقع والروابط المختلفة أن يتبين اهتمام القسم بالتميز في البحث العلمي مع التزام قوي بالتميز في التدريس على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا وخدمة المجتمع

قسم الرياضيات والإحصاء من بين أكبر الأقسام في الجامعة إذ يضم أكثر من 50 من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 7000 طالباً مسجلاً في الفصل الدراسي الواحد. ويقدم القسم برامج تؤدي إلى درجة بكالوريوس العلوم في الرياضيات ، في الإحصاء، أو في الإحصاء مع تخصص فرعي في الإحصاء الصحي. وهذا الأخير واحد من ثلاثة برامج تم تصميمها خصيصاً للطلاب الذين يودون العمل كإحصائيين في وزارة الصحة في عمان. كما يقدم القسم تخصصات فرعية في مجالات الرياضيات والإحصاء للأقسام الأخرى.

إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات إضافية عن القسم فلا تتردد في الاتصال بنا في hoddomas@squ.edu.om ، كما يمكن الحصول على معلومات أوفي في النسخة الإنجليزية من هذا الموقع.

 

Elsadig A. Eltayeb (HOD)
د. خضرعبدالباسط
رئيس القسم 
 

 

رسالة رئيس قسم الرياضيات والإحصاء


 

قسم الرياضيات والإحصاء هو أحد أكبر الأقسام في الجامعة إذ يضم أكثر من 50 عضواً من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 7000 طالباً مسجلاً في الفصل الدراسي الواحد. يقدم القسم برامج تؤدي للحصول على درجة بكالوريوس العلوم في الرياضيات ، الإحصاء مع تخصص فرعي في الإحصاء الطبي ، وهذا الأخير واحد من ثلاثة برامج تم تصميمها خصيصاً للطلاب الذين يرغبون في العمل كإحصائيين في وزارة الصحة في سلطنة عمان. كما يقدم القسم تخصصات فرعية عامة في مجالات الرياضيات والإحصاء. يشكل تدريس مقررات الرياضيات والإحصاء المقدمة لطلاب من الكليات المختلفة في الجامعة جزءاً كبيراً من الأعباء التدريسية للقسم.

على مستوى الدراسات العليا ، يقدم القسم ثلاثة برامج للحصول على درجة الماجستير في العلوم وهي في تخصصات الرياضيات البحتة ، الرياضيات التطبيقية ، والإحصاء. في العام الدراسي 2009- 2010 ، أطلق القسم برنامج دراسات عليا جديد يؤدي للحصول على درجة الدكتوراة في التخصصات الثلاثة.

رؤية القسم هي مواصلة تعزيز التميز في البحث العلمي والتطوير في العلوم الرياضية من خلال التركيز على البحوث الأساسية ، البحوث المتعددة التخصصات ، والتفاعل الأكاديمي على الأصعدة المختلفة. يقوم أعضاء هيئة التدريس في القسم بنشر نتائج أبحاثهم في مجموعة من المجلات العلمية المحكمة المتخصصة ، كما يقومون أيضاً بالمشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية ، وعلاوة على ذلك ، فإن القسم يقوم باستضافة المؤتمرات وورش العمل الدولية في مختلف تخصصات الرياضيات والإحصاء.

 يلتزم القسم بالتميز في التعليم والتعلم ويشجع التعليم الإلكتروني من خلال دورات متخصصة في الحوسبة وكذلك من خلال دمج التقنيات الحوسبية في العديد من المقررات التي يوفرها.

يواصل القسم تميزه الدائم و دوره الريادي والقيادي على المستويين الداخلي والخارجي.



برامج البكالوريوس التي يقدمها قسم الرياضيات والإحصاء


يقدم قسم الرياضيات والإحصاء ثلاثة برامج بكالوريوس وهي الإحصاء الصحي ، الرياضيات والإحصاء. العدد الكلي للساعات المعتمدة في كل برنامج هو 122 ساعة. فيما يلي البرامج الدراسية الكاملة لكل من هذه التخصصات:

البرنامج الدراسي لبكالوريوس العلوم في الإحصاء الطبي للمجموعة 2010 - 2015

البرنامج الدراسي لبكالوريوس العلوم في الرياضيات للمجموعة 2010 - 2015

البرنامج الدراسي لبكالوريوس العلوم في الإحصاء للمجموعة 2010 - 2015

برامج الدراسات العليا التي يقدمها قسم الرياضيات والإحصاء


يقدم القسم ثلاث درجات ماجستير في الرياضيات التطبيقية ، الرياضيات البحتة والإحصاء كما يقدم درجة الدكتوراة في هذه التخصصات. تتكون أطروحة الدكتوراة من العمل البحثي فقط ، ويجب على الطالب أن يقدم مساهمة أصلية إلى المعرفة العلمية في التخصص المعني.

المجموعات البحثية بقسم الرياضيات والإحصاء


 يهتم القسم بالبحوث العلمية وتعزيزها من أجل أن يتبوأ مكانته بين الأقسام داخل وخارج الجامعة ، كما يؤمن أعضاء هيئة التدريس بالقسم على أهمية التعاون البحثي من أجل إنتاج بحثي محكم وغزير ، ولذلك فإن القسم يحتوي على العديد من المجموعات البحثية في مختلف أفرع الرياضيات والإحصاء ، منها على سبيل المثال

نظرية التحكم ، الأمثلية والرياضيات الحوسبية

الأنظمة الديناميكية والمعادلات التفاضلية

النمذجة الرياضية

المحاكاة وتطوير الأنظمة

الجبر والرياضيات المتقطعة

التحليل الرياضي

تصميم وتحليل الاستبيانات والتجارب

الهندسة التفاضلية

الإحصاء التطبيقي وتحليل البيانات

الإحصاء الصناعي

النماذج العشوائية وبحوث العمليات

 

للحصول على معلومات أوفي بخصوص المجموعات البحثية واهتمامات أعضاء هيئة التدريس البحثية الرجاء الرجوع للنسخة الإنجليزية من هذا الموقع

ينظم قسم الرياضيات والإحصاء تجمعاً للخريجين كل عامين دراسيين ، هذا التجمع يعطي الخريجين الفرصة ل:

التفاعل مع بعضهم البعض

لقاء الأصدقاء القدامى

توسيع شبكاتهم المهنية

ليتم تضمينك في القائمة البريدية للخريجين ، يرجى ارسال رسالة على البريد الإلكتروني   domasalu@squ.edu.om مع إعطاء اسمك ، سنة التخرج ، رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.




مخطط يوضح أعداد الخريجين للأعوام 1991 - 2015



قسم الرياضيات والإحصاء

كلية العلوم - جامعة السلطان قابوس

ص. ب. 36 - الخوض - الرمز البريدي 123

سلطنة عمان

هاتف : 24141490-968

فاكس : 24141490-968

 hoddomas@squ.edu.omبريد إلكتروني


 

دليل هاتف قسم الرياضيات والإحصاء