أهلا بكم في الصفحات الالكترونية الخاصة بقسم الفيزياء

بدأ قسم الفيزياء رحلته الأكاديمية مع إنشاء جامعة السلطان قابوس عام 1986. كانت البداية متواضعة حيث كان عدد أعضاء هيئة التدريس 9 من الوافدين ومحاضر عماني واحد و 6 موظفين من الطاقم التقني من دون أي مختبرات بحثية متطورة. بعد ما يقرب من ثلاثة عقود، أصبح لدى قسم الفيزياء ما يقارب 30 من أعضاء هيئة التدريس، و5 مستشارين زائرين، 7 محاضرين، معيدين، 14 موظفا من الطاقم التقني. وهناك أكثر من 12 مختبرا بحثيا، و 10 مختبرات تعليمية، وورشتي عمل، وعدد من غرف التحضير لمختبرات التدريس في القسم. وقد تم تجهيز مختبرات التدريس بأحدث الأدوات والملحقات، وتمتلك مختبرات الأبحاث مرافق الأبحاث الحديثة التي تلبي احتياجات طلبة الماجستير والدكتوراه.

في البداية اقتصر التدريس الجامعي للطلاب من تخصص في الفيزياء ومع مرور الوقت اشتملت مقررات الفيزياء لعدد من البرامج الدراسية للكليات الأخرى مثل الزراعة والهندسة التعليم والطب. في البداية تم تدريس كل مقرر دراسي مرة واحدة في السنة الاكاديمية، وتلبية لمتطلبات مئات الطلاب القادمين من الكليات الأخرى قام القسم بطرح المقررات الدراسية النشطة تقريبا كل فصل دراسي. كما شهد القسم ارتفاع عدد الطلاب المتخصصين في الفيزياء من 10 طلاب في البداية إلى أكثر من 60 طالب وطالبة. وفي موازاة ذلك، أخذت نواتج البحوث تتزايد باطراد بعد إنشاء مرافق بحثية جديدة وتطوير مختبرات البحوث القديمة؛ وقد تعززت هذه النواتج بإدخال مختلف أنواع المنح البحثية من قبل الجامعة والهيئات الخارجية.

ويجري توظيف خريجي الفيزياء الذين يتلقون تعليما جيدا في القطاعين الخاص والعام الذين يسهمون في المجتمع وفي الأمة عموما. وتعترف أدوارها في تنمية البلد بدرجة كبيرة. وتقوم الإدارة بتنويع برامجها لتلبية الاحتياجات المتعددة الأوجه للبلد، وستستمر هذه الجهود وفقا لطلب المجتمع.

Issam Ali

عصام حسن - رئيس القسم

     أستاذ مشارك

قدم قسم الفيزياء باستمرار التعليم الجيد في مستويات البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه. يطرح القسم حوالي 40 مقرر دراسي في مستوى البكالوريوس و 20 مقرر دراسي على مستوى الماجستير. المناهج الدراسية في قسم الفيزياء تغطي المفاهيم الأساسية للفيزياء والرياضيات، والتدريب العملي في المختبرات وورش العمل، والتقنيات الحسابية والأعمال الموجهة نحو البحث العلمي. يجري تشجيع التعلم الإلكتروني والتقنيات الحسابية في العديد من المقررات الدراسية. مرونة البرنامج تسمح للطالب التخصص في الفيزياء جنبا إلى جنب مع التخصصات الفرعية الأخرى. ويمكن اختيار التخصص الفري من الأقسام الأكاديمية الأخرى داخل كلية العلوم (علوم الأرض والكيمياء وعلوم الحاسب الآلي والرياضيات) ومن كلية العلوم الاقتصادية والسياسية. وبالإضافة إلى ذلك، يطرح قسم الفيزياء تخصصات فرعية في علم الفلك والفيزياء الطبية والعلوم النووية التطبيقية. وهذا يعطي الطلاب الفرصة لاختيار المقررات الدراسية التي يستمتعون بها كما إنه يوفر للخريجين مجموعة واسعة من الوظائف المهنية العلمية.

وقد أثبت الأداء المتميز لخريجي الفيزياء السابقين سمعة تمكن الخريجين الجدد من الحصول على عمل في القطاعات الأكاديمية والصناعية والتجارية والحكومية. تظهر البيانات السابقة أن فرص العمل للخريجين في الفيزياء من مختلف البرامج تتراوح بين القطاعين العام والخاص.

وهناك عدة مجموعات بحثية نشطة داخل القسم تقوم بإنتاج دفق مستمر من المنشورات البحثية ذات العيار الدولي وتحافظ على علاقات تعاون بحثية قوية مع المؤسسات الدولية. جميع الموظفين ملتزمين للغاية ويعملون معا لتحقيق هدفنا المشترك وهو تطوير عقول الطلاب ومهاراتهم، فضلا عن توفير أساس لنموهم الشخصي والاجتماعي والمعرفي.

يملك القسم عدد من المختبرات الممتازة التي لديها مرافق متقدمة للتعليم والبحث، كما تشترك في منشآت أخرى داخل الكلية والجامعة. وهو يضمن قدرا كبيرا من التدريب العملي في المختبرات وورش العمل. مختبرات التعليم العامة والمتخصصة في القسم هي في مجالات الالكترونيات والفيزياء الحديثة والفيزياء النووية والفيزياء الحرارية والميكانيكا والليزر والبصريات والفيزياء الحاسوبية. يتلقى الطلاب تدريبا مباشرا في ورشات الالكترونيات، المعادن والخشب.

وتشمل المرافق البحثية في القسم أجهزة التحليل الطيفي موسبور، فاراداي و فسم للقياسات المغناطيسية، أربع نقاط تحقيق لقياس القياسات الكهربائية، وجهاز متميز لتوصيف بلورات السائل متعلق بالعازل الكهربائي الشفاف، جهاز التوتر السطحي، وأدوات توصيف الكهربائية بالإضافة إلى المرافق الحسابية بما في ذلك الحوسبة عالية الأداء.

إن الهدف المشترك للقسم هو تطوير عقول الطلبة ومهاراتهم، مما يخلق أساسا مستداما لنموهم الشخصي والاجتماعي والمعرفي، مع مراعاة ما يقتضيه اختلاف الحال. وبالتوازي مع ذلك، تلتزم الإدارة بتعزيز أنشطتها البحثية التي يمكن مقارنتها بالمستوى الدولي.

بدأ قسم الفيزياء في عام 1986 مع 160 ساعة دراسية معتمدة لبرنامج البكالوريوس في الفيزياء. شملت مقررات دراسية في اللغة الإنجليزية والرياضيات الأساسية ومهارات الحوسبة. في الوقت الحالي يتم تدريس اللغة الإنجليزية والمهارات الأساسية بشكل منفصل في البرنامج التأسيسي. يتكون برنامج البكالوريوس في الفيزياء الآن من 122 ساعة معتمدة.

الرجاء الأنتقال إلى الصفحة باللغة الإنجليزية لمعرفة المزيد عن المقررات الدراسية لبرنامج البكالوريوس في الفيزياء.

الماجستير

يهدف برنامج الماجستير في الفيزياء فرصة لمتابعة الدراسات المتقدمة في الفيزياء التجريبية والنظرية على مستوى معترف به دوليا. يجب أن يكون المتقدمين حاصلين على بكالوريوس العلوم أو الهندسة من جامعة السلطان قابوس أو أي جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.50 من 4.00 (أو ما يعادلها). تجربة العمل أمر لا بد منه للمرشحين مع المعدل التراكمي أقل من 2.75 في البكالوريوس. يمكن قبول المتقدمين الحاصلين على بكالويورس في التربية تخصص الفيزياء ومعدل تراكمي 2.75 على الأقل مؤقتا بشرط أن يخضعوا لدراسة المقررات الاستدراكية لمدة فصلين دراسيين لجعلها تصل إلى المستوى المطلوب. مدة الدراسة  لبرنامج الماجستير هو عامين. لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية. يجب على المتقدم أن يحصل على مستوى (6) من الإيلتس الأكاديمي، (550) ورقة توفل القائم، (213) توفل القائم على الكمبيوتر، أو (79) توفل القائم على الإنترنت. يجب على المرشح استكمال متطلبات العمل كما هو محدد في برنامج الماجستير مع الحد الأدنى التراكمي 3.00 من 4.00. يتم التسجيل للأطروحة في الفصل الدراسي الثالث شريطة أن يكون المرشح قد أكمل ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة (أو 50٪ من المقررات الدراسية). أما بالنسبة إلى الأطروحة، فإن المرشح يجري البحث الأدبي اللازم، ويضطلع بأعمال البحث، ويحلل النتائج، ويكتب تقريرا ويناقش النتائج في تقديم شفوي.


الدكتوراة

برنامج الدكتوراه في الفيزياء يوفر للطلاب فرصة للحصول على أعلى الخبرات الممكنة في مختلف المجالات في الفيزياء من خلال المقررات الدراسية في الدراسات العليا المتقدمة والبحوث. القسم لديه مجموعة ممتازة من أعضاء هيئة التدريس المدربين تدريبا عاليا، ولها عدد كاف من أحدث التجهيزات المختبرية والمرافق الحاسوبية. بعد نجاح برامج البكالوريوس والماجستير لعدة سنوات، بدأ برنامج الدكتوراه في القسم في عام 2009. يوجد في القسم تخصصات مختلفة متاحة للطلاب لمتابعة دراستهم وهي: المواد اللينة وفيزياء الحالة الصلبة وفيزياء الطاقة العالية وعلم الكونيات ، البلورات السائلة، فيزياء المواد، المغناطيسية وعلم النانو. الطلاب الذين ينويون متابعة دكتوراه في أي من المجالات المذكورة أعلاه يجب أن يكون قد حصل على الأقل على درجة الماجستير في الفيزياء مع المعدل التراكمي 3.00 أو أعلى على مقياس من أربع نقاط من جامعة معترف بها.

 

قسم الفيزياء به خمس مجموعات بحثية وهي:

المواد اللينة وفيزياء الحالة الصلبة

فيزياء الطاقة العالية وعلم الكونيات

البلورات السائلة: تجارب ومحاكاة

موسباور والمجموعة المغناطيسية

الأسطح و تقنية النانو

 

 

قسم الفيزياء


كلية العلوم - جامعة السلطان قابوس

ص. ب. 36 الرمز البريدي: 123

سلطنة عمان

هاتف: 1437 2414 968+

فاكس : 4228 2441 968+