علم الأحياء هو الاستكشاف العلمي لعالم الكائنات الحية. ببساطة، هو دراسة الحياة اليوم. الأبحاث الاحيائية، في جميع أنحاء العالم، يمتد نطاقها من الجزيئات والخلايا الى تشكل الكائنات الحية على نطاق عالمي من كوكب الأرض. دراسة الاحياء تحل ليس فقط الألغاز عن أنفسنا وعن ملايين من الكائنات الحية الأخرى التي نتشارك معها في كوكب الأرض، ولكن أيضا يوفر لنا حلولا لكثير من المشاكل التي تواجه حضارتنا من الأمراض التي تصيب الإنسان لفقدان التنوع البيولوجي ونوعية البيئة لتزويدنا بالموارد التي تشتد الحاجة إليها مع الأخذ بعين الاعتبار المشاكل البيئية التي قد يتسبب هذا.

 

كان قسم الأحياء واحدا من الاقسام الأولى التي تشكلت في كلية العلوم منذ إنشائها في عام 1986. وبدأ القسم من خلال تقديم شهادة البكالوريوس في علم الأحياء، ومن ثم تم تطوير المنهج ليواكب التقدم العلمي في علم الاحياء. ولذلك فقد تقرر أن يستعاض عن البكالوريوس القديم في علم الأحياء بشهادة البكالوريوس في تخصصين لعلوم الاحياء: بكالوريوس في مجال التقنية الحيوية وبكالوريوس في علم الأحياء البيئية. كما يقدم القسم درجة الماجستير في علم الأحياء ودرجة اخرى في العلوم البيئية، والتي تساهم فيها الاقسام الأخرى في جامعة السلطان قابوس. كما يقدم القسم درجة الدكتوراه في علم الأحياء الذي هو في الأساس مشروع بحثي في ​​أحد مجالات العلوم الأحيائية.

 

بالإضافة إلى التعليم الجامعي والدراسات العليا، يقدم القسم مقررات ومساقات لخدمة الطلاب من كليات الزراعة والتربية والطب كما يواصل في تأهيل وتدريب الباحثين لقيادة الأبحاث في مختلف مجالات البحث العلمي في تخصص الأحياء في السلطنة.

 

ويقدم القسم ايضا مجموعة من البرامج الدراسية مثل مقررات الأحياء الأساسية التي تستهدف الطلاب غير المتخصصين في علم الاحياء.

 

يلتزم قسم الأحياء بتدريس علوم الاحياء الحديثة فضلا عن إجراء البحوث النوعية. ويتم تدريب أعضاء هيئة التدريس وموظفي الدعم الفني في مختلف التخصصات في علم الأحياء، مع التركيز على الاحياء التجريبية والبيئية.

 

عند الانتهاء بنجاح من طلاب درجة، البكالوريوس والدراسات العليا الخاصة بهم من قسم الأحياء الاستمرار في خدمة عمان من خلال العمل سواء في القطاع العام أو الخاص.

 

Aisha

مرحبا بكم في قسم علم الأحياء،

قسم الأحياء يضم تخصصات التكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا البيئية. سابقا كان القسم به تخصص علم الأحياء التي تم استبدالها الآن مع التكنولوجيا الحيوية كما تم إدخال علم الأحياء البيئية. أعضاء هيئة التدريس في قسم الأحياء تظهر تخصصات متنوعة تغطي جميع المجالات الرئيسية لعلم الأحياء مثل الحيوان، النبات، الميكروبية وبيولوجيا الخلية. يطرح القسم مقررات دراسية في مجالات التكنولوجيا الحيوية، البيولوجيا الجزيئية، علم الأحياء الدقيقة، علم الوراثة، علم النبات والحيوان، الكيمياء الحيوية، علم البيئة والعلوم البيئية. كما يطرح أيضا مقررات دراسة أخرى لبرامج الكليات الأخرى التي تتطلب علم الأحياء. ومن المهم أن نذكر أن القسم يشارك بنشاط في البحوث في جميع مجالات العلوم البيولوجية، ويقدم درجة الماجستير في علم الأحياء، والعلوم البيئية. ويمنح درجة الدكتوراه في برامج علم الأحياء. جميع برامج الدراسات العليا الثلاثة نشطة جدا في الوقت الراهن.

ندعوكم لتصفح موقعنا على الانترنت لمزيد من المعلومات أو الاتصال بنا للحصول على التفاصيل.

 

برنامج البكالوريوس

قسم الأحياء لديه اثنين من برامج البكالوريوس وهي التكنولوجيا الحيوية والأحياء البيئية. إجمالي عدد المقررات المعتمدة في كل برنامج هو 122 ساعة



برنامج الماجستير

اسم البرنامج

ماجستير العلوم في علوم الأحياء

نوع البرنامج

مقررات ورسالة

نمط البرنامج

تفرغ كلي

لغة الدراسة

الإنجليزية

مدة الدراسة

سنتان

منسق البرنامج

الإسم: علياء صالح الأنصاري، أستاذ مشارك

البريد الألكتروني: alansari@squ.edu.om

رقم الهاتف:  +968 24146825

 

نظرة عن الرنامج

يجب على الطالب إكمال المقررات الدراسية كما هو موضح في الخطة الدراسية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00. و فيما يتعلق بالرسالة، فعليه دراسة الأعمال والأدبيات المتعلقة بمجال البحث، وتطبيق البحث العلمي, وتحليل وكتابة التقرير, وتقديم النتائج في المناقشة الشفوية. ولا يشترط أن يكون البحث جديداً، لكنه يجب أن يمثل تطبيقاً جديداً للأفكار. ويجب على الطالب أن يحدد المشكلة البحثية التي ينوي العمل عليها بعد استشارة المشرف خلال الفصل الدراسي الثاني، على أن يسجل للرسالة في الفصل الثالث بعد إكمال ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية.

 

 

 

 

برنامج الدكتوراة

اسم البرنامج

دكتوراة العلوم في علوم الأحياء

نوع البرنامج

بحث

نمط البرنامج

تفرغ كلي

لغة الدراسة

الإنجليزية

مدة الدراسة

4 سنوات

منسق البرنامج

الإسم: ريجنالد فيكتور، أستاذ

البريد الألكتروني: rvictor@squ.edu.om

رقم الهاتف:  +968 24146825

 

نظرة عن الرنامج

يتطلب الحصول على درجة الدكتوراة أن يقدم الطالب رسالة تحتوي على بحث علمي أصيل في موضوعه ومتميز بما يظهر تمكن الطالب من منهجية البحث العلمي في مجاله، ويؤكد قدرته على إجراء أبحاث بصورة مستقلة. ولابد أن تمثل الرسالة إضافة حقيقية لحقل التخصص المعني وذلك من خلال نشر بحث منها، أو الموافقة على النشر، في مجلة عالمية متخصصة ومحكمة. ويجب أن يحدد الطالب مشكلته البحثية بالتشاور مع مشرفه خلال مرحلة تقديم طلب الالتحاق. ولا يجوز للطالب أن يقدم أي مادة أو عمل بحثي للتقييم سبق أن تقدم به لنيل درجة علمية أخرى في جامعة السلطان قابوس أو أي مؤسسة أكاديمية أخرى.

وبالرغم من عدم وجود حدٍ أدنى للمقررات الدراسية، فإنه يجوز للجنة الرسالة أن تلزم الطالب بالتسجيل لعددٍ من المقررات التى ترى فيها فائدة للطالب. ويجب إنهاء هذه المتطلبات خلال العام الدراسي الأول.

 

 

 

يوجد في القسم 6 مجموعات بحثية وهي كالتالي:

  1. علم الأحياء الجزيئي
  2. علم الأحياء المجهري
  3. البيئة والحفاظ عليها
  4. علو وظائف الأعضاء
  5. كيمياء العقاقير
  6. زراعة الأنسجة النباتية والتكنولوجيا الحيوية

اتصل بنا

 

جامعة السلطان قابوس

كلية العلوم

قسم الأحياء

الرمز البريدي 123- صندوق بريدي: 36

الخوض - سلطنة عمان

هاتف/فاكس:6873 2414 968+