نظرة عامة عن قسم علوم الحاسب الآلي:

تم تأسيس قسم علوم الحاسب الآلي في كلية العلوم في جامعة السلطان قابوس في سبتمبر 1995. ويقدم القسم تميزا في التدريس والبحث واستشارة الخبراء. علوم الحاسب الآلي هو مجال واسع يشمل مجالات مختلفة مثل هندسة البرمجيات، برامج الكمبيوتر، تطوير النظم، إدارة قواعد البيانات، الأنظمة المدمجة، شبكة الحواسيب، ونظم في الوقت الحقيقي، والشبكات، معالجة الصور، المجمعين، تجهيز التشغيل الذاتي، الذكاء الاصطناعي، المعالجة المتوازية، أنظمة التشغيل والبرمجة المعلوماتية الحيوية. معرفة اساليب تطوير البرمجيات، والرياضيات والعلوم الطبيعية والنظم الحاسوبية يتم تطبيقها لنظرية (نظم برامج تكنولوجيا المعلومات) وتطويرها لصالح المجتمع. لدى القسم أعضاء هيئة تدريس وفنيين مجهزين تجهيزا جيدا مع أفضل المؤهلات والخبرة لتلبية توقعات الكلية والجامعة.

 

هناك العديد من المجموعات البحثية النشطة داخل القسم، والتي قد تنتج دفق مستمر من المنشورات البحثية من العيار الدولي والتي تحافظ على التعاون البحثي القوي مع المؤسسات الدولية. جميع الموظفين ملتزمون بأداء مهامهم ويعملون معا لتحقيق رؤى ومهام القسم، الكلية والجامعة.ويسعى القسم لمواكبة التقدم والتطور التكنولوجي ويقر حقيقة أن التعلم هو عملية مستمرة متعددة الأوجه.

 

يشجع قسم علوم الحاسب الآلي على تطبيق واستخدام تقنية التعلم الإلكتروني ويدمج التقنيات الحاسوبية في العديد من برامجه التدريسية. كذلك يقوم القسم بإدارة البرنامج التأسيسي فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات وتقدم تخصص في علوم الحاسب الآلي للطلاب الذين يكملون العدد المطلوب من الساعات المعتمدة. بالإضافة إلى ذلك فإنه يساهم بشكل كبير في تدريس معلمي علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.يمتلك القسم عدد من المختبرات المجهزة تجهيزا ممتازا مع المرافق والتسهيلات المتطورة للتعليم والبحوث بالمشاركة أيضا مع مرافق أخرى داخل الكلية والجامعة.

 

 

تم تأسيس قسم علوم الحاسب الآلي بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس في شهر أيلول 1995، وهو يوفر التميز في التدريس والبحث العلمي ومشورة الخبراء. علوم الحاسب الآلي هو مجال واسع يشمل مجالات متنوعة مثل هندسة البرمجيات، وتطوير البرمجيات الحاسوبية، وإدارة قواعد البيانات، والأنظمة المدمجة، والحوسبة على شبكة الإنترنت، والحوسبة في الوقت الحقيقي، والشبكات، ومعالجة الصور والذكاء الاصطناعي، أنظمة التشغيل والبرمجة والمعلوماتية الحيوية. يتم تطبيق المعرفة من أساليب تطوير البرمجيات والرياضيات ونظم الكمبيوتر والعلوم الطبيعية لنظرية وتطوير وتنفيذ تكنولوجيا المعلومات ونظم البرمجيات لصالح المجتمع.

وقد تم تجهيز الموظفين الأكاديميين والفنيين لدينا بشكل جيد مع أفضل المؤهلات والخبرة لتلبية توقعات الكلية والجامعة.

وهناك عدة مجموعات بحثية نشطة داخل القسم، تقوم بإنتاج دفق مستمر من المنشورات البحثية ذات العيار الدولي وتحافظ على علاقات بحثية قوية مع المؤسسات الدولية. جميع الموظفين ملتزمون بالعمل معا لتحقيق رؤى ومهام القسم والكلية والجامعة.

وتسعى إدارة القسم جاهدة إلى مواكبة نمو وتطور التكنولوجيا وتقر بأن التعلم عملية مستمرة متعددة الأوجه. كما يشجع القسم التعلم الإلكتروني عن طريق دمج التقنيات الحاسوبية في عدة مقررات دراسية.

يدير القسم برنامج المؤسسة فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات ويقدم تخصص فرعي في علوم الحاسب الآلي للطلبة الذين يكملون العدد الإجمالي المطلوب من الساعات المعتمدة. أيضا، فإنه يسهم بشكل كبير في تدريس العلوم ومعلمي تكنولوجيا المعلومات.

ولدى القسم عدد من المختبرات الممتازة التي لديها مرافق متقدمة للتعليم والبحث، كما تشترك في مرافق أخرى داخل الكلية والجامعة.

1 (2)

د.عبدالله الحمداني

أستاذ مساعد، رئيس قسم علوم الحاسب الآلي

البريد الإلكتروني: abd@squ.edu.om

  

الرؤية

رؤية قسم علوم الحاسب الآلي هي أن يصبح رائدا إقليميا و معترفا به دوليا في ميدان علوم الحاسب الآلي.

 

المهام

مهام قسم علوم الحاسب الآلي تتمثل في توفير تعليم جامعي ذي جودة عالية في مجال علوم الحاسب الآلي
و القيام بأنشطة علمية نوعية تؤدي إلى مخرجات بحثية بمستوى المعايير الدولية وتوفير خبرات وموارد و خدمات في مجال علوم الحاسب الآلي لسلطنة عمان.
 

 

 

 

الأهداف التعليمية للبرنامج

في غضون سنوات قليلة بعد التخرج، يكون  خريجو برنامج علوم  الحاسب الآلي في جامعة السلطان قابوس قادرين على استخدام المعارف والمهارات المكتسبة من البرنامج الأكاديمي لتحقيق بعضا من الإنجازات التالية:

 - يصبحون مهنيين ناجحين في مجال علوم الحاسب الآلي بإمكانهم التواصل و التعاون مع زملائهم بشكل فعال في مختلف بيئات العمل

 - ينخرطون في  عملية التعلم المستمر أو يتابعون دراساتهم العليا في جامعات محترمة

 - يساهمون بشكل مثمر في تطوير صناعة تكنولوجية المعلومات في سلطنة عمان

 

 

 

مخرجات البرنامج

- القدرة على تطبيق معارف الحوسبة والرياضيات المناسبة للتخصص.

- القدرة على تحليل المشكلة، وتحديد وتعريف متطلبات الحوسبة الملائمة لحلها.

- القدرة على تصميم وتنفيذ وتقييم نظام أو عملية  أو مكون  أو برنامج  قائم على الحاسوب لتلبية الاحتياجات المطلوبة.

- القدرة على العمل بفعالية في فرق لتحقيق هدف مشترك.

- فهم  القضايا المهنية والأخلاقية والقانونية و المسؤوليات الاجتماعية والأمنية التي لها علاقة بالتخصص.

-القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة واسعة من الجماهير.

- القدرة على تحليل التأثير المحلي والعالمي للحوسبة على الأفراد والمنظمات والمجتمع.

- الاعتراف بالحاجة للانخراط في عملية التطوير المهني المستمر و القدرة على أدائها.

- القدرة على استخدام التقنيات الحالية والمهارات والأدوات اللازمة لممارسة  الحوسبة.

- القدرة على تطبيق الأسس الرياضية والمبادئ الخوارزمية ، ونظريات علوم الحاسب في النموذجة وتصميم نظم قائمة على الحاسوب  بطريقة تبين فهم التفاضلات المتعلقة  في خيارات التصميم.

- القدرة على تطبيق مبادئ التصميم والتطوير في بناء أنظمة برمجيات متفاوتة التعقيد.

 

 

 


 

 

 

 


 

 

 

 

المجموعات البحثية

 

 

هندسة البرمجيات

نظرة عامة:

 هندسة البرمجيات تركز اساسا على ثلاثة مجالات مختلفة ذات صلة بالتنمية, اعادة التصميم, واستخدام البرنامج. وهذه المجالات تشمل تطوير البرامج وتوسيع البرامج النماذج البشرية المشترك (الحاسوب HCI).

 المجال الاول يركز على البرامج وتصميم النماذج (السيناريو القائم على هندسة البرمجيات التى تعتمد على العنصر) وبرنامج (الاختبار والتحقق, وتلاؤمها واكتشاف الاخطاء testability).

 والمجال الثانى تقوم على تعديل وتحسين البرامج الحالية.

اما المجال الثالث فينطوى على تطور HCI استنادا الى واجهة المستخدم الرسومية.

 

الأعضاء: د. نوفل كريم (منسق)، د. زهور الخنجري، أ. يوسف البغدادي، ياسين الجموسي

 
 

الأنظمة والشبكات

نظرة عامة:

  • القيام بأبحاث متعلقة بالنظم الموزعة والمتوازية وشبكات الحاسوب، وتشمل شبكات النظم المبنية على الشريحة، والشبكات المبنية على الشريحة، والشبكات العشوائية المتنقلة، وشبكات المجسات اللاسلكية، والخوارزميات المتوازية والحوسبة الموزعة.
  • دعم مشاريع الطلاب في مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا.
  • اجتذاب منح من داخل وخارج الجامعة.
  • القيام بمبادرات لإقامة علاقات مع المؤسسات الصناعية والحكومية.
  • تطوير التعاون الأكاديمي الدولي.
  • دعم العملية التعليمية (من خلال تطوير وعرض برامج جديدة، ومقررات جديدة،  وتنظيم دورات تدريبية، وورش عمل، وتقديم ندوات خاصة بمواضيع ذات العلاقة بالنظم والشبكات).

 

الأعضاء: د. عبدالرزاق توزان (منسق الفريق)، د. باسل عرفه, د.هدى العامري،  أ. خالد داي، د. ناصر الزيدي

 

 

اتصل بنا

 

جامعة السلطان قابوس

كلية العلوم

قسم الحاسب الآلي

الرمز البريدي 123- صندوق بريدي: 36

الخوض - سلطنة عمان

هاتف/فاكس: (968) 2414-1407

ايميل: reena@squ.edu.om