عن الكيمياء

قسم الكيمياء

جامعة السلطان قابوس

 

نظرة تاريخية:

1-      مقدمة:

 

في عام 1986م، تم افتتاح جامعة السلطان قابوس وهي الجامعة الأولى في سلطنة عمان. ويعتبر قسم الكيمياء بكلية العلوم من أوائل الأقسام في الجامعة حيث بدأ العمل والتدريس فيه مع بداية الجامعة. في ذلك الوقت، كان هناك أربعة أقسام فقط في كلية العلوم وكان قسم الكيمياء هو القسم الأكبر والرائد بين أقسام الكلية منذ بدايته وإلى الآن.

 

2-      البنية التحتية، الموقع والخدمات:

يقع قسم الكيمياء في الطابق الثاني في مبنى كلية العلوم ويحتوي على ستة مختبرات لتعليم طلاب الدراسات الجامعية بالإضافة إلى عدة مختبرات صغيرة للأبحاث وورشة لصناعة وتشكيل الزجاج. تتميز مختبرات قسم الكيمياء بأنها مجهزة بكل الخدمات اللازمة والمتعددة والأجهزة الحديثة مثل جهاز الزنين المغناطيسي(NMR) ذو تردد 600 ميجاهرتز، مطياف الأشعة تحت الحمراء، الكروماتوغرافيا السائلة ذات القدرة العالية، الكروماتوغرافيا الغازية /مطياف الكتلة، مطياف الشعلة الضوئي، مطياف الأشعة فوق البنفسجية/ الأشعة المرئية ومختبر ليزر. مع مرور السنوات، تم استبدال معظم هذه الأجهزة بواسطة قسم المعدات الفنية. وفي سبيل استيعاب الزيادة في أعداد الموظفين والطلاب، تم بناء وحدة جديدة لكلية العلوم عام 2003 والتي كان نصيب قسم الكيمياء بها مختبراً يستوعب 60 طالباً ومختبرين للأبحاث.


 

3-      رؤساء القسم وهيئة التدريس:

على مر السنوات، كان التطور المتنامي في قسم الكيمياء حافلاً ومشهوداً. في السنوات الأولى، كان بقسم الكيمياء 7 أعضاء تدريس فقط، 5 فنيين وموظف إداري واحد وجميعهما كانوا من غير العمانيين. في الوقت الحالي وفي ظل التطور الحاصل، فقد نمى عدد أعضاء هيئة التدريس ليصل إلى 26 منهم 13 عمانياً. وازداد عدد الفنيين من 5 إلى 17 فنياً معظمهم من العمانيين. في الناحية الأخرى، ازداد عدد طلاب الدراسات الجامعية من 8 إلى 75 طالب لكل دفعة فيما ازداد عدد طلاب الماجستير من 5 إلى 10 لكل دفعة. في السنوات العشر الأولى من تأسيس الجامعة تم نشر أكثر من 40 مقالاً بحثياً في قسم الكيمياء. تعتبر سلمى الكندي أول عماني يحمل شهادة الدكتوراة في الكيمياء التحليلية يُعين بهيئة التدريس في قسم الكيمياء وذلك عام 1989 م. وكانت منى المنذري أول معيد عماني بقسم الكيمياء تم تعيينه عام 1987 والتي كانت خريجة الجامعة الأمريكية في القاهرة. أول فني عماني بقسم الكيمياء كان عبدالله الحمدي والذي تم تعيينه عام 1986. أول مشرف عماني لقسم الكيمياء كان سالم السعيدي وذلك في عام 2000.

أول رئيس لقسم الكيمياء كان البروفيسور رالف ستوك. الجدول الآتي يوضح قائمة رؤساء قسم الكيمياء منذ بدايته وحتى الآن:

 

 

 

 الفترة  الاسم
 1986-1990  البروفيسور رالف ستوك
 1990-1992  البروفيسور ستان أندرسون
 1992-1994  البروفيسور روجر ديكوك
 1994-1996  البروفيسور جون ريذرفورد
 1996-2001  الدكتور عبدالرحمن عبدالنور
 2001-2005  الدكتورة سلمى الكندي
 2005-2009  الدكتور محمد خان
 2009-2011  الدكتورة منى المنذري
 2011-2014  البروفيسور ماجيك فاتوبي
 2014-الآن  الدكتور حيدر اللواتي  

 

 

4-      التعليم: الدراسات الجامعية، الدراسات العليا والخطط الدراسية:

على مر السنين، احتفظ قسم الكيمياء ببرنامج قوي للدراسات الجامعية. في السنوات الأولى، فتح القسم أبوابه للطلاب وذلك بعد دخولهم لبرنامج تأسيسي مدته 7 أسابيع والذي كان يحتوي على مقررات الكيمياء، الفيزياء، الأحياء وعلوم الأرض. الخطة الدراسية لطلاب بكالوريوس الكيمياء تغيرت على مر السنين. من العام 1986 – 1989 بدأ القسم بتدريس مقررات في الكيمياء العضوية، اللاعضوية والكيمياء الفيزيائية وفي عام 1990 بدأ بتدريس الكيمياء التحليلية وفي ذلك الوقت كانت الخطة الدراسية تتكون من 162 ساعة معتمدة.

أولى الدفعات المتخرجة من قسم الكيمياء كانت عام 1991 وتكونت من 5 طلاب فقط، ذكرين و3 إناث. وقد تم تعيين صالح البوصافي كأول معيد في القسم وذلك على غرار استراتيجية الجامعة بتعيين أفضل طلابها الخريجين كمعيدين وابتعاثهم بعد ذلك بأرقى الجامعات العالمية لاكتساب المزيد من العلم والخبرة ومن بعدها يكونون أعضاءً لهيئة التدريس في القسم. هنالك العديد من الخريجين الذين أكملوا دراساتهم العليا والحصول على أعلى الدرجات ويشغلون الآن أعضاءاً للتدريس. ولقد تم خفض عدد الساعات المعتمدة لطلبة البكالوريوس إلى 135 ساعة معتمدة عام 1996 وذلك عندما تم تدشين برنامج اللغة الإنجليزية التأسيسي المكثف كجزء من برنامج الدراسة في كلية العلوم.



                                                    شكل 1: عدد الطلاب الخريجين بدرجة بكالوريوس العلوم في الكيمياء حسب السنوات


في عام 2000م، تم البدء بمنح برنامج الماجستير في الكيمياء في قسم الكيمياء. تدشين هذا البرنامج كان من الأحجار الأساسية في الاستراتيجية التطويرية لقسم الكيمياء وقد تم ادخال الكثير من المقررات المتقدمة بواسطة أعضاء هيئة التدريس. بالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج الماجستير قد أسهم إسهاماً كبيراً في البحث ومخرجات التعليم في القسم. أول دفعة من حملة الماجستير في الكيمياء تخرجت عام 2001 وكان عددهم 5 طلاب. منذ ذلك الوقت وعدد طلاب الماجستير يشهد زيادة مستمرة.



                                                   شكل 2: عدد الطلاب الخريجين بدرجة ماجستير العلوم في الكيمياء حسب السنوات


منذ العام 2001، أعيد تشكيل خطة المقررات الدراسية لطلبة البكالوريوس وذلك لجعل الطلاب في المقدمة وإعطاءهم أحدث التطورات في مجال الكيمياء. ومن أجل حصول الطلاب على الخبرة البحثية، دش القسم مشروع التخرج الإجباري لجميع طلاب السنة الأخيرة لأول مرة في كلية العلوم. أعضاء هيئة التدريس في قسم الكيمياء يعرضون مقررات اختيارية كثيرة ومتنوعة في حقولهم البحثية مثل: الكيمياء الشرعية، السلامة الكيميائية، تآكل المعادن وغيرها الكثير. في هذا الوقت، هناك 12 مقرراً تم اضافتها إلى خطة المقررات الدراسية في القسم.

يعمل القسم جاهداً لتقديم التخصصات الفرعية في الخطة الدراسية وذلك لتوسيع مجال الفرص الوظيفية لخريجي القسم ولتغطية احتياجات سوق العمل بمختلف التخصصات. التخصصات الفرعية التي تعرض لطلاب قسم الكيمياء حالياً هي: تخصص فرعي في إدارة الاقتصاد، علوم الأرض، علوم الحاسوب، الفيزياء وغيرها. يستمر قسم الكيمياء بالتوسع وذلك نظراً لتزايد عدد الطلاب المقبولين بالجامعة. مع استمرار توسُّع القسم أصبح بذلك أكبر قسم في كلية العلوم وواحداً من أكبر الأقسام في جامعة السلطان قابوس ويتكون حالياً من 26 أستاذاً، 3 محاضرين، 3 معيدين، باحثاً مشاركاً، 18 فنياً، فني ورشة الزجاج وموظَفَيْن إداريين.

في عام 2006، تم اعتماد تخصص الكيمياء التطبيقية، طلاب هذا التخصص يدرسون المقررات ذاتها التي يدرسها طلاب تخصص الكيمياء ولكنهم يبدؤون بدراسة مقررات متخصصة خلال سنواتهم الرابعة والخامسة. كان عدد مقاعد تخصص الكيمياء التطبيقية 15 مقعداً في البداية وارتفع العدد ليصل 20 مقعدً لكل دفعة حالياً.

ومن تطورات قسم الكيمياء أيضاً تدشين برنامج الدكتوراة عام 2008. ويحتوي القسم الآن على 5 طلاب دكتوراة، اثنين منهم ممولين من قِبل مشرفيهم، واحداً ممولاً من خارج الجامعة واثنين ممولين من بعثات الجامعة.

الملتقى الأول لخريجي الكيمياء كان في عام 2008 وكان يوماً مشهودَ النجاح وذلك بحضور أكثر من 50 شخصاً. الموظفين والخريجين كانت لهم الفرصة للقاء وتبادل الأخبار والخبرات والتطورات في كل المجالات. مخرجات هذا اللقاء كانت ثمينة للقسم مما أسهم باستمرار القسم بتوفير الخدمات للخريجين مثل الاستشارات والفرص للدراسات المستقبلية.


                                                   شكل 3: عدد الطلاب الخريجين بدرجة الدكتوراة في الكيمياء حسب السنوات


5-      البحث في قسم الكيمياء:

التميز الذي رافق قسم الكيمياء في البحث ما زال مستمراً للآن ومستقبلاً. حالياً، يوجد بالقسم أساتذة في مختلف الحقول البحثية الكيميائية وتغطي الكثير من المواضيع الكيميائية مثل: الكيمياء العضوية، الكيمياء العضوية المعدنية، كيمياء المنتجات الطبيعية، الكيمياء الفيزيائية، كيمياء التناسق، الأطياف الجزيئية، الكيمياء الكهربائية، التحليل الدقيق، الكروماتوغرافيا وأساليب الفصل بين المواد، مطياف الكتلة، السوائل الدقيقة، الكيمياء البيئية، الحساسات الحيوية، كيمياء النانو، وكيمياء الأطياف. معظم البحوث في قسم الكيمياء تم تمويلها بواسطة الدعم الداخلي، الدعم السلطاني للبحوث، ودعم مجلس البحث العلمي. في عام 2001 حصل القسم على أول منحة من منح صاحب الجلالة للبحوث وكان ذلك في مجال كيمياء المنتجات العضوية الطبيعية. بعد ذلك، وبسبب قوة العروض البحثية، حصل القسم على الدعم الكافي من مختلف الجهات سنوياً. في عام 2010 حصل القسم على دعم مجلس البحث العلمي وذلك لمشروع الحساسات ذات الحالة الصلبة.

العديد من أساتذة القسم حصوا على الاعتراف والتميز محلياً ودولياً، والبعض منهم حصل على جوائز كأفضل المدرسين وكأفضل باحثين. في الناحية الأخرى، حصل بعض الفنيين على جائزة أفضل فني وأفضل إداري عام 2010. بعض من أساتذة القسم يلعبون دوراً نشطأً في مراجعة البحوث العلمية لأرقى المجلات العلمية العالمية. إضافةً إلى ذلك، هناك تعاون كبير بين الباحثين في القسم والباحثين والعلماء في السلطنة وخارجها وبعض الجهات الخاصة وهذا من شأنه أن يطور كل مجالات التعاون والمعرفة والخبرات بما فيه مصلحة وتقدم البلاد والمجتمعات.

 

6-      الأحداث الرئيسية:

 

 السنة  الحدث

 1991

 تخريج أول دفعة من قسم الكيمياء

 1997

 تثبيت أول جهاز للرنين المغناطيسي

 2000

 تدشين برنامج الماجستير في الكيمياء

 2001

 أول دعم يحصل عليه القسم من لدن صاحب الجلالة للبحوث

 2003

 اقتراح تأسيس مركز البحث والتحليل في القسم

 2006

 اعتماد تخصص الكيمياء التطبيقية

 2008

 تدشين برنامج الدكتوراة في الكيمياء

 2008  أول ملتقى للخريجين

 

 

 

Suliman_1

الأسناذ الدكتور فخر الدين سليمان
رئيس القسم 

 

 

رسالة رئيس القسم

 

 

يسعدني ويشرفني أن أرحب بالجميع في موقع قسم الكيمياء بجامعة السلطان قابوس. يضم القسم برامج تنافسية جداً للدراسات الجامعية والدراسات العليا مما يسهم في إعداد الطلاب ليكونوا الأفضل في حياتهم الوظيفية والعملية. إنه من دواعي السرور والفخر أن يقوم قسم الكيمياء بإعداد الطلاب الإعداد الأمثل للحصول على وظائف خلاًقة ومبدعة في المجال الأكاديمي، الصناعي والقطاع الحكومي.

قسم الكيمياء الذي أنشأ مع افتتاح الجامعة عام 1986 يقدم برنامجاً من 5 سنوات للحصول على بكالوريوس العلوم في الكيمياء وبكالوريوس العلوم في الكيمياء التطبيقية. المقررات الدراسية على مستوى الدراسات الجامعية تم إعدادها لتزويد الطلاب بالمعرفة العميقة، المهارات البحثية، والتفكير المنطقي وذلك ليلتحقوا بسوق العمل مباشرة بعد تخرجهم. وكذلك فإن قسم الكيمياء قد دشن برنامج للدراسات العليا للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف مجالات تخصص الكيمياء. البحث في قسم الكيمياء يغطي مجالات عديدة وحقول واسعة من الكيمياء مثل التصنيع ووصف المواد العضوية المعدنية والمركبات المتناسقة، المنتجات الطبيعية والتصنيع العضوي، علوم المواد، محفزات استرجاع النفط الخام، الكيمياء الفيزيائية الحيوية، الكيمياء الحاسوبية، السوائل الدقيقة وتقنية النانو والكيمياء البيئية.

قسم الكيمياء يعد واحداً من أكبر الأقسام في كلية العلوم باحتوائه على 26 موظفاً أكاديمياً من ذوي الخبرة في مختلف مجالات وحقول الكيمياء. أعضاء هيئة التدريس لدينا نشيطون جداً في أبحاثهم ومعظمهم حصلوا على الدعم والمنح الداخلية والخارجية لتمويل بحوثهم. بالإضافة إلى ذلك فإن قسم الكيمياء يضم 18 فنياً من ذوي الخبرات والمهارات وباحثاً مشاركاً واحداً. زيادة على ذلك، فإن الباحثين الأكاديميين بالقسم يملكون التصاريح لاستخدام المعدات والأجهزة الحاسوبية المتطورة في الجامعة.

كما يسر قسم الكيمياء أن يعلن أنه قد تم اعتماد برنامج الدراسات الجامعية من قبل الجمعية الكندية للكيمياء. وكذلك لقد تم اعتماد برنامج الماجستير في الكيمياء موخراً من قبل الجمعية الملكية للكيمياء بالمملكة المتحدة وهو أول برنامج للدراسات العليا يتم اعتماده في الشرق الأوسط من قبل هذه الجمعية العريقة.

 

 

برنامج الدراسات الجامعية

 

الرؤية:

يطمح قسم الكيمياء للحفاظ على موقعه كمركز للتميز للتعليم والتدريب في تخصص الكيمياء والكيمياء التطبيقية في المنطقة.

 

الرسالة:

مهمتنا هي الحصول على التميز في مجال العلوم الكيميائية، البحث وخدمة المجتمع وذلك من خلال ترقية وتطوير أساليب التحليل العلمي والتفكير المنطقي وكذلك دعم التطور العلمي في السلطنة.

 

برنامجنا:

قسم الكيمياء يعرض برنامجين لطلاب الدراسات الجامعية للحصول على بكالوريوس العلوم في الكيمياء والكيمياء التطبيقية. ولقد تم تصميم مقررات الدراسات الجامعية لتغطي احتياجات سوق العمل المحلي وكذلك لتطوير مهارات البحث العلمي والعمل الأكاديمي في العلوم الكيميائية.

الخطة الدراسية والعملية لطلاب بكالوريوس الكيمياء تلخص كالآتي: تهدف الخطة الدراسية لجعل الطلاب كيمائيين محترفين وذلك باكتساب قاعدة صلبة من التعليم النظري والعملي في مختلف فروع الكيمياء: الكيمياء العضوية، اللاعضوية، التحليلية والفيزيائية. لقد صُمّم بكالوريوس العلوم في الكيمياء للطلاب الذين يطمحون لدراسة فروع الكيمياء بشكل عام كطريق لمختلف الوظائف في سوق العمل. في عام 2014، تم اعتماد بكالوريوس العلوم في الكيمياء من قِبل الجمعية الكندية للكيمياء. طلاب قسم الكيمياء والكيمياء التطبيقية يبدؤون بدراسة المواد نفسها في السنوات الثلاث الأولى من التخصص. ولكن خلال السنوات الرابعة والخامسة يبدأ طلاب الكيمياء التطبيقية بدراسة المواد التطبيقية المقررة لهم والتركيز على تطبيقات نظريات الكيمياء في مختلف الصناعات.

برنامج الدراسات العليا

 

الرؤية:

يسعى قسم الكيمياء للحفاظ على:

1-      المواصفات التعليمية العالية كونه واحداً من أقوى الأقسام البحثية في الدولة.

2-      الحصول على الاعتراف الدولي للاختراع والتميز في المجال التعليمي والبحثي.

3-      السعي دائماً لنقل المعرفة والتقنية لتقوية المجتمع حضارياً واقتصادياً.

 

الرسالة:

التزم قسم الكيمياء بأداء وقيادة البحث الأساسي والتطبيقي في الكيمياء عن طريق:

1-      التركيز على مجالات البحث المرتبطة باحتياجات المجتمع.

2-      السعي للحصول على مختلف المنح الداخلية والخارجية لدعم البحوث للدراسات العليا.

3-      الحصول والحفاظ على المعدات والأجهزة من قسم الشؤون الفنية لغرض التعليم والبحث.

4-      اجتذاب الطلاب ذوي المهارات المختلفة للعمل في بحوث مجالات الكيمياء المختلفة.

5-      بناء خطة مقررات الدراسات العليا حول الاحتياجات البحثية لمختلف مجالات الكيمياء.

6-      ترقية وتطوير البحوث بين مختلف التخصصات المرتبطة بالكيمياء.

7-      ترقية وتطوير التعاون البحثي.

8-      احتضان الموظفين، الطلاب وطلاب الزمالة من مختلف الجامعات حول العالم.

 

مع تدشين تخصص الكيمياء التطبيقية في قسم الكيمياء، سوف تزداد الفرص البحثية في مزيد من المجالات مثل: كيمياء السطوح، المحفزات الكيميائية وكيمياء البوليمرات والتي تترابط مع برامج البحوث الموجودة حالياً مثل البحوث البيئية، تآكل المعادن، المنتجات العضوية الطبيعية، تحفيز استخراج النفط الخام، التحليل الكيميائي الحاسوبي وأساليب التصنيع العضوي. كذلك نأمل بتطبيق خبراتنا في الكيمياء العضوية لتصنيع جزئيات جديدة ذات النشاط الحيوي والتي تم اكتشافها بالتعاون مع المجموعة البحثية للمنتجات الطبيعية العضوية.

 

برنامج الدكتوراه:

يوفر قسم الكيمياء بجامعة السلطان قابوس برنامج الدراسات العليا للحصول على درجة الدكتوراه في الكيمياء مع اختيار مجال للبحث في الكيمياء التحليلية، التطبيقية، الحاسوبية، اللاعضوية، العضوية أو الفيزيائية. بالإضافة إلى ذلك، توجد الفرص للتعاون والتطوير البحثي بين قسم الكيمياء والباحثين من أقسام الجامعة أو خارجها. يتوفر بقسم الكيمياء الدعم المادي كبعثات دراسة في القسم أو لمساعد باحث وذلك من خلال عمادة الدراسات العليا والبحث والباحثين الحاصلين على منح البحث.

برنامج الدكتوراه يوفر للطلاب المهارة والخبرة البحثية في بيئة من الباحثين ذوي الخبرة. إذا كنت ممن يود الحصول على المهارات التي ترفع من مستواك في الكيمياء، نحن نشجعك للتفكير بالانضمام لبرنامج الدكتوراه في الكيمياء بجامعة السلطان قابوس. 

 

برنامج الماجستير:

في الوقت الحاضر، تبنّى قسم الكيمياء درجة الماجستير من خلال تعليم المقررات والرسالة وسط أربعة خيارات متوفرة في جامعة السلطان قابوس لمستوى درجة الماجستير. 

البحوث العلمية



على حسب موقع ريسيرش جيت (Research Gate) يحتل قسم الكيمياء المركز الأول بين جميع أقسام جامعة السلطان قابوس من حيث أعلى نقاط التأثير في البحث وهو ما يمثل حوالي 9.3% من جميع نقاط التأثير في أقسام الجامعة. مجموع المنح التي حصل عليها قسم الكيمياء منذ العام 2008 حوالي 37 منحة بمبلغ يقارب 4,750,000 دولار (حوالي 1,830,000 ريال عماني).

 

المجالات الرئيسية للبحث:

اهتمامات البحث لدى أعضاء هيئة التدريس في قسم الكيمياء تغطي العديد من الحقول كالآتي:

الكيمياء التحليلية: السوائل الميكروسكوبية، مختبر في شريحة، الكروماتوغرافيا السائلة ذات القدرة العالية، مطياف الكتلة، التحليل بالحقن المتدفق، القياسات الكيميائية، الكيمياء التحليلية البيئية، تقنيات التوهج والوميض الكيميائي، الكيمياء التحليلية الكهربائية والكيمياء التطبيقية البيئية.

الكيمياء اللاعضوية: الكيمياء العضوية المعدنية، كيمياء المواد، كيمياء التناسق، الكيمياء اللاعضوية الحيوية.

الكيمياء العضوية: التصنيع العضوي، المنتجات الطبيعية النشطة حيوياً (من النباتات، الميكروبات والكائنات البحرية)، المبيدات الحشرية الحيوية، ميكانسم التفاعلات العضوية الكيمياء الطبية وكيمياء الأدوية، كيمياء البوليمرات.

الكيمياء الفيزيائية: التحليل الضوئي للمنشطات السطحية في المحاليل المائية، الكيمياء الكهربائية، الحساسات الصلبة، الحركة والحرارة الديناميكية، مطياف الليزر والديناميكا، تصميم عمليات إزالة الزيوت والكيمياء الحاسوبية.


RESEARCH PROPOSAL -Sep 2015.pdf

قسم الكيمياء

جامعة السلطان قابوس

ص. ب. 36

الخوض

ر.ب. 123

سلطنة عمان

هاتف: 24142370

فاكس: 24141469