التدريب وخدمة المجتمع

  • رسالة مساعد العميد
  • تدريب الطلاب
  • خدمة المجتمع
  • الخريجين
  • أنشطة الطلاب
  • التدريب التقني والإداري

ALBADAWI

محمد خلفان البدوي
مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع
mbadawi@squ.edu.om

 

يهدف مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع إلى الاستفادة من الموارد والخبرات المتوفرة في جامعة السلطان قابوس لخدمة المجتمع، وتوفير فرص تدريبية يمكن الطلبة من الإنخراط في سوق العمل، وتنسيق تدريب الموظفين (الفنيين والإداريين)، والتواصل الدائم مع خريجي الكلية، والإشراف على الأنشطة الطلابية، وتسهيل مشاركة المجموعات الطلابية في الأنشطة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

ويُدْعم المكتب من قبل عدد من اللجان لتحقيق أهدافه. تتكون كل لجنة من ممثل عن كل قسم في الكلية. يعمل كل عضو كحلقة وصل بين مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع والقسم الذي يمثله فيما يتعلق بجميع المسائل ذات الصلة كالدورات القصيرة وورش العمل والاستشارات، والأنشطة الطلابية، والتدريب الطلابي والخريجين وغيرها من الخدمات المجتمعية.

أخيرا، أود أن أعرب عن خالص شكري إلى جميع المنظمات والأفراد الذين دعموا مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع لتحقيق رسالته وأهدافه.

كما نقدر لكم أي اقتراحات وتعليقات على البرامج والأنشطة التي يقدمها المكتب.

 

تؤمن كلية العلوم إيمانا قويا بأهمية تزويد الطلاب بالتدريب العملي. وقد تم إنشاء مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع ليعكس اهتمام الكلية في الأنشطة اللاصفية للطلبة بشكل عام والتدريب على وجه الخصوص. تسعى الكلية إلى تحقيق رؤيتها الخاصة في هذا المجال من خلال استكشاف وتوفير فرص التدريب المناسبة لطلابها داخل وخارج السلطنة مع الأهداف التالية:

  • تزويد الطلاب بفرصة ممارسة المعرفة التي يحصلون عليها من مناهجهم الدراسية.
  • تزويد الطلاب بفرص كسب / تعزيز مهاراتهم في المجالات ذات الصلة بدراستهم.
  • تحسين مهارات الطالب في مجالات مثل التواصل، والعمل الجماعي، وما إلى ذلك.
  • إقامة اتصال فعال بين طلبة الجامعة وجهات العمل داخل وخارج السلطنة.

شروط التدريب

  • يجب على الطلاب إكمال 90 ساعة معتمدة على الأقل (بما في ذلك فصل الربيع) أو أعلى
  • يجب على الطالب من الدفعات 2010 فصاعدا استكمال ما لا يقل عن 80 ساعة معتمدة
  • يجب أن يكون لدى الطالب المعدل التراكمي 2 ليتمكن من الحصول على التدريب (المطلوب والاختياري)
  • يتم تقديم التدريب المطلوب فقط في الصيف
  • سيتم تدريب الطالب مرة واحدة فقط خلال دراسته في الجامعة
  • لا يسمح للطلاب المسجلين في فصل الصيف بالتدريب الصيفي

تلتزم كلية العلوم باستخدام الموارد والخبرات المتوفرة في الكلية لخدمة المجتمع. ويهدف مساعد العميد للتدريب والخدمات المجتمع إلى تعزيز الوعي في المجتمع الموارد والخبرات المتوفرة في الكلية. وكانت الكلية نشطة في تقديم الخدمات المجتمعية والاستشارات في شكل أنشطة مثل التدريب والدورات القصيرة، وتبادل الزيارات، والعضوية في لجان المجتمع، والعروض. وفي العامين الماضيين، قدمت الكلية دورات قصيرة إلى 600 مدرس ثانوي في علم الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء. وبالإضافة إلى ذلك، يجري تدريب الأفراد العسكريين على مواضيع في العلوم لمدة أسبوع واحد كل عام منذ أوائل التسعينات. وبالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة السلطان قابوس، تم تصميم دورات قصيرة للنادي الصيفي الذي يعقد سنويا لطلاب المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 9-14 سنة. وقد ساهمت الكلية في العديد من الأنشطة مثل تطوير المناهج الدراسية لوزارة التربية والتعليم، والإعتماد، والعمل الخيري ، والبحوث وتطوير المعرفة التي يحتاجها المجتمع. وقد ساهم الارتباط القوي مع خريجي جامعة السلطان قابوس مع إنشاء مجالس استشارية في كل قسم من أقسام الكلية بشكل إيجابي في صلات الكلية تجاه المجتمع.

تؤمن كلية العلوم في مساهمة الخريجين وبالتالي تسعى جاهدة للحفاظ على ارتباط دائم مع خريجيها. إن الحفاظ على هذا الإرتباط يخدم مجتمع الجامعة. أولا: يتطور في الخريجين الشعور بالانتماء ويوفر منصة لخريجي جامعة السلطان قابوس للاجتماع وتوفير الدعم لبعضهم البعض. ثانيا: يفتح نافذة من الفرص لدعم الاتصال للخريجين في المستقبل. وقد تم اعتماد ما يلي في هذا الصدد:

• يتم تعيين أحد قدامى الخريجين البارزين من كل قسم كرئيس للخريجين لقسمه

• يقوم موظف الاتصال بإنشاء قاعدة بيانات للخريجين والحفاظ عليها

• يتم تنظيم اجتماع اجتماعي واحد الخريجين في فصل الربيع من كل عام في كل قسم

• يساعد مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع في المهام الإدارية مثل حجز مكان ورفع الدعم المالي.

إذا كنت خريج كلية العلوم وترغب في البقاء على اتصال مع الكلية، يرجى الاتصال ب:

محمد خلفان البدوي (أستاذ مساعد)

مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع

كلية العلوم ، ص. ب. 36 ر. ب. 123

تلفون: 24142278

البريد الالكتروني: 

scitcs@squ.edu.om

الأنشطة الطلابية

تستند مجموعات الأنشطة الطلابية على محورين:

  • تحفز الطلاب على تطبيق معارفهم خارج مقاعد الدراسة
  • يقدم للمجتمع صورة من حياة الطالب الحيوية في جامعة السلطان قابوس 

 

والهدف من هذه المجموعات على الطالب هو توفير منتدى حيث يمكن للطلاب مع الاهتمام الأكاديمي المشترك لوضع خبراتهم ومواهبهم والحماس لاستخدام جيد لخدمة المجتمع في جامعة السلطان قابوس، في المدارس المحلية وفي المجتمع الأوسع. كما تشارك المجموعات الطلابية في المناسبات الوطنية والدولية.

 

هناك نوعان من الأحداث الرئيسية التي تعكس الأنشطة الطلابية. الأول هو اليوم المفتوح لكل قسم. في هذا الحدث، كل قسم ينظم أنشطته المتعلقة بمجال دراستهم. والثاني هو مهرجان العلوم حيث أن جميع الطلاب من مختلف الأقسام يعملون معا كفريق واحد في متعدد التخصصات ولعرض الأفكار والمشاريع المبتكرة. طلاب كلية العلوم تساهم بفعالية كأعضاء في مجتمع الابتكار جامعة السلطان قابوس.

 

إن الهدف من تدريب الموظفين الفنيين والإداريين هو تحسين مهاراتهم الفنية والإدارية على أساس تخصصهم واحتياجات الإدارات / الوحدات

يجب على كل إدارة تحديد ووضع رؤية لتوجيهات محددة للتدريب. ويتعين تخطيط برامج التدريب واستهدافها في المستقبل من أجل تعزيز وتعزيز مهارات الموظفين الفنيين والإداريين الذين تتمثل واجباتهم في المساعدة على نحو أكثر فعالية في التدريس والبحث.

وينبغي أن يكون لدى الموظفين الفنيين والإداريين المدربين رؤية واضحة لمستقبلهم ويتوقع دعمهم بوضع برنامج تدريبي مستمر من أجل التمكن من تحديث تعليمهم وتدريبهم التقني ومواكبة التقدم المحرز في العلوم الحديثة.

وهكذا، فإن لجنة التدريب التقني والإداري قد أسندت إليها مهمة: