قسم علوم الأرض

رسالة القسم

يأتي علماء الجيولوجيا من جميع أنحاء العالم لدراسة واستكشاف صخور وطبقات عمان بسبب الجيولوجيا الفريدة والمناظر الطبيعية التي لا مثيل لها.يتراوح عمر صخورها بين مئات الملايين من السنين. توفر الجبال التي تشكل نسبة كبيرة من البيئة في عمان مشهدًا رائعًا ومشرقًا مع مجموعة من العجائب الجيولوجية. الميزات الجيولوجية والجيومورفولوجية الرائعة التي نادرًا ما توجد في أماكن أخرى في بقية العالم تجعل عمان وجهة مثالية للسياحة

الجيولوجية.

يعتبر أفيوليت سمائل والجبل الأخضر والصحراء الرملية الشاسعة من الهدايا الطبيعية الإلهية لسلطنة عمان. إن أفيوليت سمائل هو أفضل مكان لدراسة و معاينة الأفيوليت. حيث أنه يعتبر مكاناَ يمكن من خلاله مشاهدة الأفيوليت على سطح الأرض. و هو من العجائب الجيولوجية التي تمت دراستها بشكل كبير من قبل الباحثين و الدارسين و المهتمين بعلوم الأرض من جميع أنحاء العالم و هو معترف به على أنه مثال "عالمي" فريد من نوعه. ويوفر أفيوليت سمائل فرصة رائعة لإستكشاف عجائب عمان الجيولوجية، والتي تعتبر من بين أفضل المختبرات الجيولوجية الطبيعية والمتاحف الموجودة في الموقع في العالم. سجل تاريخ الأرض في عمان يعتبر فريدا من نوعه حيث إنه يوفر أفضل عرض في العالم لدراسة الغلاف الصخري المحيطي. الطلاب هم الأكثر حَظًّا بما يكفي للتعرف على مثل هذه الخلفية في الجيولوجيا خلال برامج الدراسات الجامعية و الدراسات العليا الخاصة بهم. يسعى قسم علوم الأرض في جامعة  السلطان قابوس ليكون مركز التميز في علوم الأرض داخل دول الخليج وخارجها.

الهدف الأساسي لقسم علوم الأرض هو تزويد السلطنة بخريجي علوم الأرض ذات الجودة العالية، إلى جانب تقديم حلول مبسطة لمشاكل علوم الأرض المعقدة التي يحتاجها المجتمع المحلي في شتى المجالات. يقدم القسم درجات البكالوريوس في علوم الأرض (الجيولوجيا) وفي الجيوفيزياء بالإضافة إلى برامج ماجستير مرنة وفعالة للغاية تستجيب لاحتياجات قطاعي الصناعة والتوظيف. أيضًا يتم تقديم برنامج الدكتوراة بدوام كامل في مجال علوم الأرض. حَالِيًّا يبلغ عدد الطلاب الذين يتخصصون في علوم الأرض (الجيولوجيا والجيوفيزياء) حوالي 60 طالبًا كل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن قسم علوم الأرض يقوم بالعديد من الأنشطة و الفعاليات و الأبحاث مع مختلف المراكز البحثية مثل مركز أبحاث علوم الأرض ومركز رصد الزلازل ومركز النفط والغاز ومركز أبحاث المياه ومركز الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية.

هناك فرص وظيفية جيدة لطلاب علوم الأرض والجيوفيزياء. في بعض الأحيان تقوم العديد من الشركات بزيارة القسم وتوظيف خريجي القسم بناءاً على المقابلة، وتتوفر أيضًا فرص أخرى للطلاب من خلال معرض الوظائف السنوي. وبالتالي فإن الهدف الأساسي للقسم هو تزويد السوق بخريجين ذوي كفاءة عالية من مختلف المستويات الجامعية كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

الإعتماد الأكاديمي
  • Degree Accreditation_pages-to-jpg-0001الاعتماد الناجح لقسم علوم الأرض من قبل الجمعية الجيولوجية في لندن (GSL) يدل على الإلتزام برسالة ورؤية القسم. تقدم القسم في عام 2013 إلى الجمعية الجيولوجية في لندن لاعتماد برامجه الإكاديمية وهي علوم الأرض والجيوفيزياء. رداً على ذلك ، قامت الجمعية الجيولوجية بلندن بتقييم برنامجينا بشكل نقدي لأكثر من عام من أجل ضمان أن هذه البرامج تلبي المعايير التي وضعتها هيئة الاعتماد. الآن ، يسعدني أن أبلغكم أن برامج البكالوريوس في علوم الأرض (الجيولوجيا) والجيوفيزياء قد تم اعتمادها من قبل الجمعية الجيولوجية لمدة 6 سنوات اعتبارًا من أكتوبر 2014. الطلاب الذين سيتخرجون هذا العام يتمتعون بامتياز في الحصول على درجة معتمدة.

أود أن أوجز مزايا الاعتماد. تساعد عملية الاعتماد ، كما نعلم ، إدارة القسم على إدراك نقاط قوتها وتحدياتها وفرصها لزيادة تقديم الأساليب المبتكرة والحديثة في علم أصول التدريس. علاوة على ذلك ، فإنه يوفر أيضًا ى حول المهارات الأساسية والمعرفة اللازمة لسوق العمل اليوم.

يعزز الاعتماد أيضًا التفاعلات داخل القسم وخارجه ، والسمعة ، والتسويق ، ويمثل اعتراف الأقران. بالإضافة إلى ذلك ، يشجع الاعتماد الموظفين الأكاديميين والفنيين على مواصلة التقييم الذاتي ، والسعي إلى التميز من أجل الحفاظ على نظام فعال لنقل المعرفة، كما يوفر القبول الوطني والدولي لجودة التعليم المقدم في جامعة السلطان قابوس وسلطنة عمان.

تعزز البرامج المعتمدة فرص العمل لخريجي القسم من خلال الحصول على درجة معترف بها دوليًا. كما يمكن استخدامه كمقياس لتوظيف أفضل أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

أود أن أشكر موظفي الإدارة على دعمهم الدؤوب ، ولا سيما أعضاء لجنة الاعتماد التابعة للقسم على عملهم الجاد في إعداد الوثائق. كما أود أن أشكر كلية العلوم وجامعة السلطان قابوس على توفير الدعم الكامل لإنجاح هذه العملية. كما أعرب عن امتناني لشركات النفط العاملة في سلطنة عمان ومؤسسات القطاع الحكومي لدعمها المستمر للأنشطة الأكاديمية في القسم.

في غضون ذلك ، مع تقدمنا ​​في التميز الأكاديمي ، أشجع جميع موظفي القسم على مواصلة العمل بحماس وتحفيز كبيرين لتحقيق أهدافنا الأكاديمية والبحثية على النحو المحدد في رسالة القسم ورؤيته. أتقدم بخالص التهنئة إلى الجميع على هذا المسعى الناجح.

استراتيجيات القسم

رؤية القسم

1-أن نكون من رواد تعليم علوم الأرض والابتكار والأبحاث ذات التأثير المحلي والمجال العالمي .

2- تزويد الطلاب بأعلى مستويات التعليم مما يسمح لهم بتطوير المهارات اللازمة لمواجهة التحديات التي تواجه السلطنة والعالم.

3- تخريج جيولوجيين وجيوفيزيائيين مدربين تدريباً جيداً و ذات كفاءةعالية تجعلهم قادرين على الاستجابة الفورية مختلف الاحتياجات.

مهام القسم

1- تقديم برامج تعليمية متميزة في علوم الأرض لكل من البكالوريوس والدراسات العليا.

2- تزويد السلطنة بالجيولوجيين والجيوفيزيائيين المؤهلين بشكل ممتاز.

3- تطوير مهارات الطلاب العقلية والتفكيرية ومهارات التعلم اللازمة لجعل فرص الحصول على الوظائف أسهل