Menu
Menu
Printable Version Printable Version Email to a friend Email to a friend

الجامعة تختتم عام 2016م بالتميز والإنجاز

12/28/2016

حققت جامعة السلطان قابوس في عام 2016م منجزات كثيرة سعى من أجل الحصول عليها وتحقيقها مجموعة كبيرة من أكاديميي وموظفي وطلبة الجامعة وبذلوا في سبيلها جهدا كبيرا. وكل ذلك يصب في إطار المساهمة الأكاديمية والبحثية والتواصل مع المجتمع المحلي، وإبراز دور الجامعة مؤسسة رائدة في الشأن العلمي والبحثي والأكاديمي.

العلامة الأكثر ثقة
وقد حصلت على مرتبة أربعِمائة وواحد وخمسين في تصنيف QSالعالمي في خطوة متقدمة جدا عن تصنيف الأعوام السابق، كما حصلت للمرة لثانية على اعتراف المجتمع لتميزها وذلك باعتبارها المؤسسة التعليمية (؟؟؟) في السلطنة، في دراسة قام بها مكتب البحوث العربية بالنيابة عن مجلة الاقتصاد العماني، وتم اختيارها العلامة التجارية الأكثر ثقة في فئة "الكليات والجامعات في عمان" لعام 2016م. وبالنسبة لكلياتها فقد حصلت كلية الطب والعلوم الصحية على الاعتماد الأكاديمي من معهد علم الطب الحيوي بالمملكة المتحدة لمدة خمس سنوات ابتداء من عام ألفين وخمسة عشر، كما حصلت أيضا على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج الطب لمدة عشر سنوات من قبل رابطة "التعليم الطبي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كذلك حصلت كلية التمريض على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية(ACEN)، وبذا أصبحت الكلية معتمدة على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك حصل قسم الكيمياء بكلية العلوم على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية الكندية للكيمياء، وذلك لمدة خمس سنوات، كما حصل قسم الأحياء بالكلية نفسها على الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه من منظمةASIIN
كما حصلت كلية التربية على الاعتماد الأكاديمي كمؤسسة إعداد ٍللتربويين في مستويي الدراسات العليا والجامعية، وذلك لمدة سبع سنوات، وفقا لمعايير المجلس الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين، تحت إدارة مجلس اعتماد مؤسسات إعداد التربويين بالولايات المتحدة الأمريكية
إضافة إلى حصول كلية الآداب والعلومِ الاجتماعية على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من المؤسسة الألمانية لضمان الجودة؛ من خلال الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية لمدة ست سنوات، وهي المدة القصوى التي تمنحها هذه المؤسسة للمؤسسات الأكاديمية داخل ألمانيا وخارجها وفي الكلية نفسها حصل قسم دراسات المعلومات على الاعتماد الدولي لبرنامجي بكالوريوس إدارة مؤسسات المعلومات وإدارة الأرشيف، من المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات بلندن، لمدة خمس سنوات، كذلك حقق قسم السياحة بالكلية أيضا اعتمادا أكاديميا جديدا من منظمة أكاس (AQAS) الألمانية لمدة خمس سنوات؛ بعد حصوله على الاعتماد الأكاديمي الأول في عام 2013م من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة؛ وبهذا يصبح لدى القسم اعتمادين أكاديميين.

أفضل عالم وأفضل ورقة بحثية
أما على مستوى الأكاديميين من الكليات العلمية والإنسانية فقد تحقق الكثير على عدة أصعدة ومستويات إذ حصل الأستاذ الدكتور نيكولاس وود هاوس من كلية الطب والعلوم الصحية على جائزة ابن سينا للخدمة المتميزة، التي تقدمها الجمعيةُ الأمريكيةُ للغدد الصماء؛ وذلك لإسهاماته البارزة في مجال السكري والغدد الصماء. كما اختير الدكتور عيسى بن حمدون الحارثي لعضوية مجلس الرابطة الدولية لتبادلِ الطلاب «رابطة الآيستا الدولية»، وبذلك يكون أول عربي يتم اختياره لهذه العضوية، مع حصول الدكتور محمود بن عبد الله الكنــــــــدي على جائــــــــزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمرِ العالميِ السادس للهندسة الصناعية وإدارة العمليات بماليزيا، واستحق الدكتور حسن عبد اللطيف حسن جائزةَ الملك عبدالله الثاني للإبداع، في دورتِها الثامنة في مجالِ البحوثِ التطبيقية لتطوير أجهزة الطاقة وجودتِها. حاز الأستاذ الدكتور صبحي جابر على جائزةِ الإيسيسكو للعلومِ والتكنولوجيا لهذا العام. وحصل الدكتور عماد فاروق صالح من كلية الآداب والعلومِ الاجتماعية، على جائزة العالمِ المتميز في العمل الاجتماعي، من مؤسسة فينوس (Venus) العالمية في تشناي بالهند، وجائزة أفضلِ ورقة علمية مقدمة في المؤتمرِ الدوليّ الثانيِ في العلومِ الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والأعمالِ التجارية، الذي عُقد في مدينة بالي (Bali) الإندونيسية. حصل الدكتور خلدون نصير من كليةِ الاقتصاد والعلومِ السياسية، على جائزةِ التميز في الاقتباسِ من قبلِ مجموعة إيمرالد (Emerald) المحدودة للنشر، بالمملكة المتحدة.
وفازت الدكتورة منى عايد العوادي، بجائزة خليفة التربوية بدورتِها التاسعةِ على مستوى الوطنِ العربي، وذلك في مجال البحوث التربوية "فئة البحوث التربوية العامة"، كما حصل الدكتور حسين بن علي الخروصي على جائزةَ العالمِ المتميز في القياسِ والتقويمِ لعام 2015م، من مؤسسة فينوس (Venus) الدولية بجمهورية الهند، والجائزة الدولية للتميزِ في التدريسِ، من مؤسسة إندس (Indus)، التي منحت ضمن أعمالِ قمةِ الهندِ الأمريكيةِ للتربية 2016م.
كما حاز الدكتور إبراهيم بن سلطان الحارثي على جائزةِ التميزِ في البحوثِ، من مؤسسة كلوت (Clut) بالولاياتِ المتحدةِ الأمريكية لعام 2016م. توجت المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية، بالجائزةِ الوطنية للبحث العلمي عن قطاعِ التعليمِ والمواردِ البشرية، فئة حملة الدكتوراه، في الملتقى السنوي الثالث للباحثين الذي ينظمه مجلس البحث العلمي.
وحصلت الاستاذة الدكتورة صباح بنت أحمد عبد الوهاب السليمان من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية والأستاذ الدكتور خليفة بن سيف الجابري من قسم الهندسة المدنية والمعمارية بجامعة السلطان قابوس على جائزتين من مؤسسة فينس الدولية في الهند لعام 2016 والتي تُمنح للباحثين الذين قاموا بتقديم اسهامات علمية متميزة على المستوى العالمي في مختلف فروع العلوم، وحصل على الجائزة نفسها الدكتور محمد عيسى من كلية العلوم الزراعية والبحرية والأستاذة فرينسي فرانسيس من كلية التمريض على الجائزة نفسها. حصلت الدكتورة جوخة الحارثية على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الرواية.


طلبة الجامعة في المقدمة

وفي الإطار الطلابي حقق أبناء الجامعة من مختلف كلياتها من مراحل البكالوريوس والدراسات العليا عدة إنجازات حيث فاز فريقان طلابيانِ بالمركزين الأول والثاني، في مسابقة المشاريع الطلابية التي أُقيمت على هامش الندوة الدولية للهندسة الميكاترونيةِ وتطبيقاتها، وذلك في الجامعة الأمريكية في الشارقة.
وحصل فريق طلابي على المركز الأول في مشاريعِ التخرج الطلابية، بالمؤتمر العلمي للهندسة الصناعية بماليزيا. كما تمكنَ مجموعة من طلبة كلية الهندسة من اختراع جهاز لمساعدة الأطباء في مجالِ الأشعة التداخلية. وتمكنت طالبات بكلية الهندسة، من الفوز بجائزة أفضلِ عرض علمي في المؤتمر العالمي الرابع للطاقة المتجددة بفرنسا.
كما حاز طلبة الجامعة، على مراكز متقدمة خلال مشاركتهم الأولى في المسابقة السنوية الثامنة، لتصميم واختبار الجسور الخشبية، التي تقام بالجامعة الأمريكية بدبي.
وتوجت ثلاثة مشاريع طلابية، بالمراكز الأولى في الملتقى الهندسي السابع بالجامعة، وقد تركزت في مجال النفط وتسهيل الخدمة وحماية البيئة. وحصدت كليتا العلوم والهندسة، على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط في المسابقة الجيولوجية الدولية (IBA). كما حصلت الطالبة نجوى بنت عبدالله البلوشية على المركز الأول في شعبة التصميم المعماري والتخطيط العمراني، في مسابقة جائزة أمانة مجلس التعاون الخليجي لطلبة العمارة والتخطيط، كما فازَ الطالب داود بن سليمان السليماني بالميدالية الفضية بمعرض الاختراعات بمدينة جنيف السويسرية.
وفاز طلبة كلية الحقوقِ بالمركز الأول كأفضل فريق مشارك وأفضلِ مذكرةِ اتهام، في مسابقة المحكمةِ الصورية العربية في نسختها الثالثة التي أقيمت بمسقط، حصل عدد من طلبة الجامعة على كأس العالم بينالي (Benali) الشباب الثامنِ والثلاثين للتصوير الضوئي، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي الفياب (Fiab).
وحاز طلبة الجامعة على جائزة أفضل عرض متكامل ثان، وجائزة أفضل إضاءة، وجائزة أفضل ممثل ثالث للطالب/ سرور بن عبيد الخليلي، وجائزة تشجيعية لأفضل ممثلة للطالبة/ تاج بنت محمد البلوشية، في المهرجانِ المسرحيّ الجامعيِ الرابع، لجامعاتِ ومؤسساتِ التعليمِ العالي، بدولِ مجلسِ التعاونِ، الذي استضافتْه الجامعة.
أيضا تم اختيار الطالب عبدالله بن محمود الهنائي، من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، للمشاركة في مؤتمر مشروع «التبادلِ الثقافي» الذي عقد في ولايةِ فلوريدا الأمريكية في نوفمبر الماضي، وقد جاء اختياره ضمن أفضل (50) خمسين طالبا من بين (3000) ثلاثة آلاف طالب يمثلون (40) أربعين دولة حول العالم، وحصلت جماعة الموسيقى والفنون الشعبية بالجامعة على المركز الثالث في المهرجان العربي لموسيقى الشباب الذي استضافته المملكة المغربية مؤخرا، وذلك ضمن فعاليات الرباط عاصمة الشباب العربي.