Menu
Menu

دائرة التخطيط والإحصاء

  • عن الدائرة
  • الرؤية والرسالة
  • الاختصاصات
  • المنشورات
  • بيانات الموظفين
  • اتصل بنا

يلعب التخطيط دوراً اساسيا ومهما في نجاح أي مؤسسة تسعى للتطور والتميز ، لذا تقوم المؤسسات بتأسيس مكاتب أو وحدات ضمن هياكلها التنظيمية تعنى بشؤون التخطيط يهيأ لها الإمكانيات اللازمة للقيام بمهامها
ولقد أدركت جامعة السلطان قابوس أهمية هذا الدور فقامت بإنشاء دائرة للتخطيط والإحصاء ، وأوكلت لها مهاماً محددة والعمل جارٍ لإنشاء نظام معلوماتي متكامل للدائرة يكون قاعدة أساسية وداعمة للعمل التخطيطي ، إذ أنه لا نجاح لتخطيط بدون قاعدة  بيانات دقيقة وعاكسه للواقع . ولا نجاح لتخطيط بدون وجود نظام فعال للمتابعه كاشفا للإنجازات المتحققة ومحدداً للصعوبات المعيقة ، وعليه يتم إقتراح التعديلات والسياسات والإجراءات البديلة لتحقيق الأهداف المخططة.سيجد الزائر لهذا الموقع نبذة مختصرة عن الدائرة ومهامها وهيكلها التنظيمي وبعض إصداراتها 
و يسعدني الترحيب بكل زائر لموقع الدائرة للإستفادة من مايحتويه من إحصاءات مهمة عن الجامعة ، كما يحدوني الأمل إلى الإستماع إلى آرائكم ومقترحاتكم

 


salim Al-Hashmi




 

 

 

د.سالم الهاشمي      
  مدير دائرة التخطيط والاحصاء  

الرؤية

 

.تخطيط متميز لجامعة متميزة

الرسالة

 

تسعى الدائرة إلى تأصيل العمل التخطيطي السليم - القائم على منهجية علمية واضحة فاحصة للواقع ومستشرفة للمستقبل- في مختلف وحدات الجامعة

الأهداف

 

تهدف الدائرة إلى ضمان تنفيذ الخطط واتساقها مع الأهداف والتوجهات العامة للجامعة وذلك عبر نشر الوعي التخطيطي وتنسيق الجهود التخطيطية بين مختلف وحدات الجامعة بإيجاد آليات و وسائل للتعاون والتكامل التخطيطي مع تلك الوحدات

 المشاركة في إعداد الخطط الإستراتيجية، الخمسية، الإنمائية والتشغيلية للجامعة ،وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة -  
 اقتراح الإجراءات والأساليب اللازمة لتحديث منهجية التخطيط في الجامعة -  
  المشاركة في العمل على تخطيط وتطوير مرافق الجامعة بما يتلاءم والمتطلبات الحالية والمستقبلية، وتحديد أولويات إنشاءها -  
     طبقاً للإمكانيات المتاحة       
  التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة لإقتراح  وتطوير الوسائل الممكنة لتقدير الاحتياجات الفعلية من البرامج -  
     الأكاديمية والموارد البشرية والمالية والمرافق الإنشائية والمعدات والأجهزة مع الأخذ في الإعتبار المتوفر منها وإمكانية     
     الإستفادة منه بهدف تيسير وضع السياسات والبرامج وتحديد الأولويات المتعلقة بها -  
  متابعة تنفيذ الخطط المعتمدة وإعداد تقارير دورية عنها، متضمنة مدى التقدم في التنفيذ وصعوباته، واقتراح التعديلات -  
     والسياسات والإجراءات البديلة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة    
  التعاون مع الجهات المختصة لبناء وتطوير قاعدة بيانات الكترونية متكاملة، تتسم بالدقة والشمولية لدعم اتخاذ القرارالمناسب -  
القيام بالبحوث والدراسات التي تساهم في رسم خطط تطوير الجامعة وتحسين الأداء بها بالتنسيق مع الجهات المختصة -  
     بالجامعة     
  التنسيق مع وحدات الجامعة حول إعداد الدراسات التي تخدم متطلبات التنمية واحتياجات المجتمع، ووضع المقترحات المناسبة -  
     لمواءمة تلك الاحتياجات مع مخرجات الجامعة وبرامجها الأكاديمية      
 جمع وتصنيف البيانات والإحصاءات الخاصة بالجامعة، ووضع أسس تخزينها واسترجاعها -  
  تزويد الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً للقواعد المنظمة لذلك -  
 إعداد وإصدار النشرات والكتب الإحصائية السنوية واستنباط المؤشرات المتعلقة بقياس أداء مختلف وحدات الجامعة -  
  أية مهام أخرى تكلف بها -  

المنشورات الإحصائية للعام

  • 2014
  • 2015
  • م

    الاسم

    المسمى الوظيفي

    المكتب

    البريد الإلكتروني

    1

    الدكتور/ سالم بن زويد الهاشمي

    مدير الدائرة

    1937

    hashmis@squ.edu.om

    2

    أحمد بن محمد البحراني

    نائب المدير

    1936

    ahmedam@squ.edu.om

    3

    الأستاذ الدكتور/ ابراهيم عبد الرزاق الطيب

    خبير تخطيط

    1948

    ieltayeb@squ.edu.om

    قسم التنسيق

    4

    أمينة بنت حمود العنبورية

    رئيسة قسم التنسيق

    1933

    alanbouri@squ.edu.om

    5

    غدير بنت أحمد الزدجالية

    موظفة

    1934

    ghadeer@squ.edu.om

    6

    خليل بن العبد الرواحي

    مراسل

    1934

    Khalil20@squ.edu.om

    قسم الإحصاء

    7

    أحمد بن عبد الله البحراني

    رئيس قسم الإحصاء

    1928

    bahrani@squ.edu.om

    8

    سليمان بن محمد الحارثي

    احصائي

    1927

    suharthy@squ.edu.om

    9

    فاطمة بنت سيف البهلانية

    احصائية

    1927

    Fatma222@squ.edu.om

    10

    بشرى بنت هلال المعولية

    إحصائية

    1926

    ymna@squ.edu.om

    قسم نظم معلومات التخطيط

    11

    ثريا بنت سعيد البريكية

    رئيسة قسم نظم معلومات التخطيط

    1946

    thrys@squ.edu.om

    12

    سارة بنت عبد الله العريمية

    موظفة

    1946

    salaraimi@squ.edu.om

    13

    سارة بنت سعيد الزيدية

    مبرمجة حاسب الي (ب)

    1945

    Sara1@squ.edu.om

    قسم التخطيط

    14

    بشرى بنت سالم بن محمد العامري

    موظفة

    1948

    Bushra90@squ.edu.om

    15

    المعتمد بن عبد الله الشكيلي

    موظف

    1948

    Almoutamid.s@squ.edu.om

    قسم الدراسات والبحوث

    16

    شيخة بنت محمد المخينية

    رئيسة قسم الدراسات والبحوث

    1929

    shaikhak@squ.edu.om

    17

    عالية بنت محمد النبهانية

    موظفة

    1932

    alyan@squ.edu.om

    18

    عفرة بنت حميد المنعية

    موظفة

    1932

    Hafra@squ.edu.om

    19

    شيماء بنت محمد العامرية

    احصائية

    1930

    Shaima18@squ.edu.om

    20

    بدرية محمد بن بريك الكيومية

    موظفة

    1926

    b.alkiyumi@squ.edu.om

    قسم معلومات المعدات والأجهزة

    21

    شيخة بنت سعيد العامرية

    موظفة

    1924

    shalamri@squ.edu.om

    22

    ليلى بنت حمد الحوسنية

    فني (ج)

    1923

    umrawaf@squ.edu.om


    امعة السلطان قابوس
    دائرة التخطيط والإحصاء
    الرمز البريدي: 123
    ص.ب: 50 الخوض
    رقم الهاتف: 0096824141933
    رقم الفاكس: 0096824141938
     psd@squ.edu.om :البريد الإلكتروني

    أقسام الدائرة

    • قسم التنسيق
    • قسم المتابعة
    • قسم التخطيط
    • قسم الإحصاء
    • قسم الدراسات والبحوث
    • قسم نظم معلومات التخطيط
    • قسم معلومات المعدات والأجهزة للتخطيط

    القيام بالأعمال المتعلقة بالمراسلات من استلام وارسال وتسجيل وتوزيع ومتابعة وحفظ -  
    تنظيم أعمال حفظ الملفات والمذكرات والوثائق وفق نظم الحفظ المتبعة لسهولة الرجوع إليها عند الحاجة -  
    إعداد الرسائل ومتابعة الردود على المخاطبات الصادرة والواردة بالدائرة، وتوزيع التعاميم والقرارات ذات العلاقة بالعمل على كافة أقسام الدائرة وموظفيها -  
    التنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة في توفير البيانات والمعلومات المطلوبة من الجهات الداخلية والخارجية ذات الاختصاص -  
    تنظيم وتنسيق المواعيد المتعلقة بأعمال الدائرة، والمشاركة في الإعداد والتحضير لاجتماعات الدائرة وكتابة محاضرها، ومتابعة كافة المخاطبا -  

      والتقارير المتعلقة  بأعمال اللجان التي تدخل الدائرة في عضويتها       

    توفير البيانات والمعلومات التي تساعد المدير على اتخاذ القرارات في الموضوعات المعروضة أمامه بالتنسيق مع أقسام الدائرة والجهات المعنية بالجامعة -  
    متابعة المواضيع التي تحال من المدير إلى أقسام الدائرة والجهات الأخرى، وكذلك المواضيع التي ترد إلى الدائرة ورفع تقارير بشأنها -  
    القيام بكافة أعمال التنسيق المكتبي كتوفير المواد القرطاسية ومستهلكات المعينات المكتبية، واستقبال المكالمات الهاتفية والمراجعين وتوجيههم إلى الأقسام -  

     المختصة بالدائرة     
    تنسيق وتنظيم الإجازات السنوية الخاصة بموظفي الدائرة لضمان سلاسة العمل فيها -  
    أية مهام أخرى يكلف بها -  

    متابعة تنفيذ الخطط المعتمدة وإجراء تقييم دوري لها لتحديد الصعوبات التي تواجهها واقتراح التعديلات والسياسات والإجراءات البديلة لتحقيق أهدافها -  
    متابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بخطط الجامعة وذلك بالتنسيق مع مختلف وحداتها -  
    تصميم نماذج الجداول اللازمة لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بمشاريع الخطط بهدف إعداد تقرير المتابعة السنوي لمختلف وحدات الجامعة -  
    إعداد تقارير دورية لمتابعة تنفيذ أهداف وبرامج ومشاريع الخطط المعتمدة، متضمنة مدى التقدم في التنفيذ وصعوباته والمقترحات ذات الصلة -  
    ونقلها للوحدات المعنية     

    أية مهام أخرى يكلف بها -  

     تلقي وتجميع مقترحات ومشروعات الخطط التي تقدمها وحدات الجامعة ودراستها بغرض إعداد مشروعات الخطط والبرامج للجامعة -  
    اقتراح الإجراءات والأساليب اللازمة لتحديث منهجية التخطيط في الجامعة واقتراح المؤشرات والمعايير اللازمة لتطوير العملية التخطيطية -  

                                                 وتحقيق أهداف الجامعة     
    المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية طويلة المدى والتأكد من اتساقها مع أهداف ورؤية ورسالة الجامعة، واستخلاص مشروع الخطط الخمسية من -  

     وتطويرها تبعا للمستجدات      
    إيجاد وتطوير الوسائل الممكنة لتقدير الاحتياجات من البرامج الأكاديمية والموارد البشرية والمالية والمرافق الإنشائية، بهدف تيسير اتخاذ القرارات المتعلقة -  

     بوضع السياسات والبرامج وتحديد الأولويات، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة     

    المشاركة في إعداد الخطط التشغيلية السنوية والتي يتم على ضوئها إعداد ميزانية الجامعة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة -  
    التعاون مع الجهات المختصة فيما يتعلق بإعداد مشروع الموازنة الإنمائية -  
    التنسيق مع الجهات المختصة فيما يتعلق بالعمل على تخطيط وتطوير مرافق الجامعة بما يتلاءم والمتطلبات المستقبلية، والتأكد من حسن استغلالها ونسبة إشغالها -  
    المشاركة في إعداد الدراسات التخطيطية الأولية المتعلقة بإنشاء مرافق الجامعة، وتحديد الأولويات طبقا للإمكانيات المتاحة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة -  
    أية مهام أخرى يكلف بها -  
     

    جمع المعلومات والبيانات والإحصاءات المتصلة بمختلف أوجه نشاطات الجامعة - 
    تبويب وتصنيف البيانات والإحصاءات الخاصة بالجامعة، ووضع أسس تخزينها واسترجاعها - 
    تزويد الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً لما تحدده التعليمات - 
    استنباط المؤشرات الإحصائية المتعلقة بأداء مختلف وحدات الجامعة للاستفادة منها في عملية التخطيط وتيسير اتخاذ القرارات المناسبة - 
    إعداد وإصدار النشرات والكتب الإحصائية السنوية للجامعة - 
    أية مهام أخرى يكلف بها - 

    دراسة سير تنفيذ الخطط المعتمدة للوقوف على ما تم وما لم يتم إنجازه منها والعوامل المؤثرة على ذلك لأخذها في الاعتبار عند النظر في تعديل هذه الخط -  

       وعند الإعداد للخطط الجديدة     
    التنسيق مع وحدات الجامعة حول إعداد الدراسات الاستشرافية التي ترصد الاحتياجات المستقبلية للمجتمع ووضع المقترحات المناسبة لمواءمة تلك الاحتياجات -  

    مع مخرجات الجامعة  وبرامجها الأكاديمية      
    إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بمؤشرات أداء وحدات الجامعة الأكاديمية والبحثية والإدارية والخدمية لتقييم عملية تنفيذ خططها وبرامجها المعتمدة -  
    إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالعملية الأكاديمية والإدارية بما يسهم في وضع الرؤى الاستراتيجية او تحديث الأنظمة والسياسات أو تطوير مستوى -  

     الخدمات وذلك من خلال التعاون مع وحدات الجامعة المختلفة     

    تصميم الاستبانات المستخدمة في الدراسات والبحوث، وضمان طرق أخذ العينات بمنهجية إحصائية دقيقة مع الاستعانة بالنظام الالكتروني لتصميم -  

                                                 وتوزيع الاستبانات    

    >متابعة تنفيذ الدراسات والبحوث، طبقا للجدول الزمني المعتمد لكل دراسة -  

    دراسة تقارير أقسام الدائرة عن أدائها لمهامها وفقا للقواعد المنظمة للعمل لضمان جودة الأداء بالدائرةر -  
    إعداد وكتابة النشرات والتقارير للدراسات والبحوث التي يقوم بها القسم -  
    المساهمة في إعداد كتاب الإحصاء السنوي بالتنسيق مع أقسام الدائرةر -  
    اية مهام أخرى يكلف بها -  


    العمل وبالتعاون مع الجهات المختصة على بناء قاعدة بيانات إلكترونية متكاملة للدائرة ، تستقي كافة بياناتها من قواعد البيانات المتوفرة بمختلف -  

     وحدات الجامعة    
    إدارة وتشغيل قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة -  
    إعداد وتصميم الجداول والاستمارات الإلكترونية وذلك حسب النماذج المقررة واحتياجات الدائرة -  
    الدعم الفني لأقسام الدائرة ومدها بالبيانات والمعلومات المستخرجة من قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة -  
    التنسيق المستمر مع ممثلي قواعد البيانات في وحدات الجامعة المختلفة والمرتبطة بقاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة ولذلك لتمكين الجهات -  

       المختصة من تحديث بياناتها أولاً بأول -  
    التنسيق مع مركز نظم المعلومات بشأن صيانة الأجهزة والمعدات الخاصة بقاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة -  
    التأكد من توافق أنظمة قواعد البيانات الشبكية المستقبلية بالجامعة مع متطلبات قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة -  
    تطوير وتحديث قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة بما يتناسب ومتطلبات العمل المستقبلية والتطورات التقنية العالمية -  
    العمل على ضمان دقة وشمولية البيانات والمعلومات المستخرجة من القاعدة لدعم اتخاذ القرار والعملية التخطيطية بالجامعة -  
    أية مهام أخرى يكلف بها -  



    العمل وبالتعاون مع الجهات المعنية بالجامعة على استيفاء البيانات الخاصة بالمعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية من حيث الآتي - 

    ( عددها ـ أنواعها ـ أماكن تواجدها ـ وظائفها ـ الجهات المستفيدة منها ـ المقررات الدراسية التي تخدمها- نسبة الاشغال ـ العمر الافتراضي (الإنتاجي   

      كلفة الشراء ـ كلفة الصيانة السنوية ـ فترات عدم التشغيل    
    العمل وبالتعاون مع الجهات المختصة على تحليل وتقييم وضع المعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية بالجامعة، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها - 
    تنسيق احتياجات الكليات والمراكز البحثية ووحدات الجامعة الأخرى والمستشفى الجامعي من المعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية المتخصصة - 
    مشاركة لجنة الممارسات والمشتريات بالجامعة بالرأي الفني – من وجهة نظر تخطيطيه - عند شراء المعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية والتي - 

    تبلغ قيمة شرائها 20 ألف ريال عماني أو أكثر   
    التنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة للتأكد من تحقيق المعدات والأجهزة العلمية للكفاءة التشغيلية سعيا للتكامل بين وحدات الجامعة وكلياتها ومراكزها ومنعا - 

     للهدر المالي والإداري والتشغيلي    
    أية مهام أخرى يكلف بها -