الأطفال

في مرحلة الطفولة المبكرة يكون تقبل الأطفال للتأثيرات الجديدة وقدرتهم على التعلم في ذروتها. خلال هذه الفترة، يكتسبون مجموعة هامة ومتنوعة من المهارات والمعارف والمواقف التي تؤثر مستقبلا على قدرتهم على التعلم، وتنمية شخصيتهم، وعلاقاتهم بالآخرين ومشاركتهم في المجتمع.

مركز رعاية الطفل يحرص على توفير أفضل الموظفين والمرافق والمعدات لتقديم مستوى ذات جودة عالية للأطفال، بحيث يشعر الطفل بأنه في أسرة حاضنة تشكل امتدادًا مريحًا لبيئته المنزلية.  

  • يصل الأطفال مع ذويهم بين الساعة 7:30 و 7:45 صباحًا، ويجب أن يكون الطفل بصحبة شخص بالغ يقوم بالتوقيع في سجل الحضور.
  • إن انتظام الأطفال في الحضور دون تأخير ودون غياب يؤمن للطفل الاستفادة الكاملة من البرنامج كما يسمح للطالبات المتدربات من تحقيق متطلبات تدربهم على التعليم.
  • يعتبر الطفل متأخرًا إذا وصل بعد الساعة 7:44 صباحًا.
  • إن وصول الطفل متأخرا (5) مرات شهريًا أو غيابه (3) مرات شهريًا بدون إحضار إفادة طبية، يوجب على إدارة المركز توجيه تنبيه شفوي لذويه، وإذا تكرر ذلك تُوجَّه له رسالة تنبيه كتابية، وفي الرسالة الكتابية الثالثة يفصل الطفل من البرنامج وذلك لإتاحة الفرصة لقبول طفل آخر أكثر انتظامًا ودقة في الحضور.
  • إذا كان الأهل يعلمون بأن طفلهم سيغيب لمدة ثلاثة أيام أو أكثر لظروف طارئة، يرجى منهم إعلام المركز بذلك برسالة خطية.
  • موعد المغادرة للأطفال يكون بين الساعة 12:45 والساعة 1:10 ظهرًا. أما الأطفال الذين يتعذر على ذويهم الحضور لاصطحابهم في هذا الوقت، فيأخذون قيلولة ومن ثم يبقون تحت إشراف المعلمة المساعدة. يمكن لذويهم الحضور لاصطحابهم بين الساعة 2:00 والساعة 2:25 كحد أقصى حيث تغادر جميع الموظفات المركز. في حال حضور أي شخص جديد لاستلام الطفل يجب إعلام منسقة المركز بذلك مسبقا.

من أجل سلامة الأطفال يجب عدم إحضار الطفل المريض إلى المركز، وعند شفائه وعودته يرجى إحضار إفادة طبية. إذا لاحظت المعلمة علامات المرض على الطفل أثناء وجوده في المركز فسيتم استدعاء ولي أمره لاصطحابه إلى البيت. أما إذا كان الطفل يتناول أي نوع من أنواع الأدوية، فإن المعلمات لا يقمن بإعطاء أي دواء للطفل وإنما يستطيع ولي الأمر الحضور لإعطاء طفله الدواء في أي وقت.

يجب أن يكون الطفل قادرا على تناول طعامه وشرابه باستقلالية دون مساعدة أو تذكير من قبل الكبار.

يحتاج الطفل أن يحضر معه يوميا وجبة غذائية صحية في حقيبة صغيرة. يعطى الطفل فرصتين لتناول الطعام إحداهما في الصف العربي والأخرى في الصف الإنجليزي وتَعطى فرصة أخرى لتناول الطعام للأطفال الذين يتأخرون بالمغادرة أي بعد الساعة 1:45.

يتعلم الأطفال تصنيف الأغذية إلى صحية وغير صحية كجزء من منهج العلوم، لذا يجب أن تحتوي الوجبة التي يحضرها الطفل إلى المدرسة على أغذية صحية مثل: الفواكه الطازجة أو المجففة، الخضار، السلطة، الروب، الخبز، اللحم، الجبن، البيض، المعكرونة، المكسرات، التمر، الحليب والعصير. من الضروري توفير قارورة ماء في الحقيبة مع الوجبة. يمنع إحضار الأغذية غير الصحية التالية:

  •  الحلويات الملونة
  • الشيبس أو البطاطا المقلية
  • الدونت، البسكويت والكعك الذي يحتوي على الكثير من السكر أو الكريما
  • المشروبات الغازية مثل البيبسي وغيرها...
  • اللبان
  • شراب الفواكه (إحضار عصير الفواكه بدلا منه)
  • النقانق والبرغر
  • الشوكولاتة النوتيلا أو بسكويت الشوكولاتة (بسكويت التمر هو المفضل).

لا يوجد زي موحد للأطفال، لذا ننصح بأن يرتدي الطفل ملابس مريحة قابلة للغسيل المتكرر. يجب أن تكون الملابس خالية من أي أشرطة طويلة كي لا تعلق بشيء وتشكل خطرا على الطفل. يرجى التأكد من أن الطفل يستطيع خلع ملابسه وارتداءها بمفرده عند الذهاب إلى دورة المياه. أما بالنسبة للحذاء فيفضل أن يكون خفيفا وآمنًا ويسهل على الطفل خلعه وارتداءه باستقلالية.

بالنسبة للمجوهرات فهي غير مسموحة باستثناء حلي الأذن الصغيرة.

في البرامج المبنية على التعلم بواسطة اللعب يصعب على الأهل تحديد ما يتعلمه أطفالهم وكيفية تطورهم، لذا يتم في كل فصل دراسي دعوة الأهل لمراقبة طفلهم خلال يومه الدراسي من غرف المراقبة، وعند انتهاء دوام الأطفال تعقد جلسة بين الأهل والمعلمات كي يتمكن الأهل من طرح تساؤلاتهم ومعرفة مستوى طفلهم ومدى نموه وتطوره.

نأمل من أولياء الأمور المساهمة الفعالة في البرنامج والمشاركة بأي نشاط تتم دعوتهم إليه وذلك دعما لمصلحة أطفالهم.

يقبل المركز طلبات الأطفال من مختلف الجنسيات على أن:

  1. يعمل أحد الوالدين أو كلاهما في جامعة السلطان قابوس
  2. يبلغ الطفل من العمر عند نهاية شهر أغسطس 3 سنوات و8 أشهر على الأقل للالتحاق بصف الروضة، و4 سنوات و8 أشهر للالتحاق بالصف التمهيدي (موثق بشهادة الميلاد أو جواز السفر)
  3. يخضع الطفل لمقابلة تجريها معه المعلمة باللغتين العربية والانجليزية
  4.  يعتمد الطفل على نفسه في استخدام دورة المياه
  5. يعتمد الطفل على نفسه في تناول طعامه

 يقدَّم البرنامج باللغتين العربية والانجليزية ويعتمد تنفيذه على التعلم الفردي الذي يتناسب مع إمكانيات وقدرات كل طفل. لذلك يضم كل صف من الصفين أطفالاً من فئتين عمريتين مختلفين، مما يتيح لهم فرصة اتخاذ أدوار مختلفة داخل غرفة الصف. يركز البرنامج على مخرجات التعلم لكل مادة، ويتعلم الأطفال باستخدام مواد محسوسة ضمن أنشطة تلائم احتياجات كل طفل تسمح له بالتجربة والاستكشاف. أما تقييم أداء الأطفال فيتم بشكل فردي استنادا إلى مقاييس وأدوات تقييم خاصة بكل مجال من مجالات البرنامج.