كلية الآداب والعلوم الاجتماعية638051211682477148

علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

بدأت الدراسة في قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي مع افتتاح كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في العام الأكاديمي 1987. وخلال ما يربو على ثلاثة عقود من العمل الدؤوب والبحث والابتكار والانفتاح على المجتمع العماني ومواكبة التغيرات الاجتماعية المتسارعة، أسهم القسم مدفوعًا بروح العلم والابتكار والتميز في رفد المجتمع العماني بمئات من الباحثين والأخصائيين الاجتماعيين الأكفاء الذين شاركوا وما يزالون في تنمية المجتمع العماني.

ويضم القسم تخصصين مرتبطين ومتكاملين عضويًا ووظيفيًا، هما: علم الاجتماع، والعمل الاجتماعي، وهما العلمين الأكثر ارتباطًا بالقضايا الاجتماعية للمجتمعات المعاصرة، وهما تخصصين يركزان على تحقيق الرفاه الاجتماعي، وتحسين جودة الحياة، وتحقيق التنمية المستدامة التي يصبو إليها المجتمع. ويقدم القسم عددًا من البرامج الدراسية على مستوى البكالوريوس والماجستير، ويستقطب نخبة من الأساتذة الأكاديميين والباحثين المتميزين في كلا التخصصين من عمان والوطن العربي، كما يضم أيضًا أكاديميين متميزين في تخصص الفلسفة، وهو ما أسهم في إثراء تجربة القسم على المستوى المعرفي والمنهجي في التعامل مع قضايا المجتمع، وتكوين رؤية اجتماعية وفلسفية متكاملة.

أما تخصص "علم الاجتماع"، فقد كانت بداياته كعلم وضعي مع أوائل القرن التاسع عشر في أوروبا، وبخاصة في فرنسا، وكان موضوعه المجتمع والإنسان، ويهدف إلى الدراسة الموضوعية لكل ما يتصل بالإنسان بحسبانه كائنًا اجتماعيًا، محاولًا فهم سلوكياته، كما يهتم بدراسة الظواهر والنظم الاجتماعية، والعلاقات بين أفراده وأنساقه دراسة علمية وصفية تحليلية ونقدية. ويجب الإشارة في هذا الإطار إلى إسهامات العلامة العربي "ابن خلدون" ودوره في نشأة هذا العلم، ثم تطوره بعد ذلك على يد عدد من العلماء الأوروبيين، أهمهم "أوجست كونت"، والذي يعد المؤسس الأول لعلم الاجتماع الحديث.

ويركز تخصص علم الاجتماع في القسم على إعداد جيل من الباحثين الاجتماعيين الأكفاء في الحقل السوسيولوجي، يمتلكون القدرات المعرفية والمنهجية لدراسة كل ما يتعلق بالمجتمع العماني، ودراسة تنظيمات وأنساق وثقافة وقيم المجتمع وبرامجه الخاصة بالتنمية الاجتماعية والمستدامة. كما يركز القسم على إعداد جيل قادر على استخدام أسس البحث العلمي ومناهجه ومهاراته في انتاج المعرفة وتطويرها وتوظيفها لخدمة المجتمع وقضاياه والبحث عن الحلول الناجعة لحل مشكلاته.

أما التخصص الثاني في القسم فهو "العمل الاجتماعي" (والذي يطلق عليه أيضًا الخدمة الاجتماعية) وهو علم تطبيقي ومهنة إنسانية تتكامل وظيفيًا مع تخصص علم الاجتماع. وترجع البدايات الأولى لظهور العمل الاجتماعي إلى العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر في أوروبا والولايات المتحدة في إطار حركات الرعاية الاجتماعية والاصلاح الاجتماعي. وبحلول النصف الأول من القرن العشرين، أصبح العمل الاجتماعي مهنة معترف بها عالميًا، تلامس احتياجات البشر وتقدم لهم الكثير من الخدمات الاجتماعية التي يحتاجون إليها؛ ولذلك، فقد فوضت كثير من المجتمعات هذا التخصص وممثليه من الأخصائيين الاجتماعيين لإدارة برامج الرعاية الاجتماعية، وتقديم مدى واسع من الخدمات الإنسانية والاجتماعية لأفراد المجتمع وجماعاته، والإسهام في دراسة مشكلات المجتمع ووضع برامج التدخل الفعالة لمواجهة تلك المشكلات.

وقد بدأ البرنامج الدراسي لتخصص العمل الاجتماعي في العام الأكاديمي 2001، وتخرج في هذا التخصص مئات من الأخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون حاليًا في مختلف مؤسسات المجتمع العماني ويقدمون، إلى جانب الباحثين الاجتماعيين من تخصص علم الاجتماع، خدمات اجتماعية متعددة لعشرات الآلاف من الأفراد والأسر والفئات التي تحتاج إلى الدعم والمساندة كالأطفال والأحداث والمراهقين والشباب والنساء والأسر التي تعاني من مشكلات اجتماعية أو اقتصادية، والمسنين، والمرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يضعون خطط التدخل المهني على المستوى الوقائي والعلاجي والتنموي للتصدي لقضايا المجتمع ومشكلاته.

ولقد أسهم القسم بتخصصيه في رسم السياسات الاجتماعية التي تستهدف معالجة قضايا المجتمع العماني وتحدياته، كما شارك في الجهود الجبارة التي تبذلها السلطنة لرفعة المواطن العماني، تلك الجهود التي أثمرت عن تبوء السلطنة لترتيب متقدم في دليل التنمية البشرية. ولا يزال القسم يواصل مواكبة متطلبات التنمية من خلال تطوير خططه الدراسية، وطرح ورش عمل ودورات تدريبية لرفع كفاءة الباحثين والأخصائيين الاجتماعيين، والالتزام بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، والحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجه الدراسية على مستوى البكالوريوس والماجستير، وإعداده لبرنامج الدكتوراه الذي اقتراب موعد تدشينه.

ويرحب القسم بجميع الطلبة الراغبين في دراسة تخصص علم الاجتماع أو العمل الاجتماعي، ممن يرغبون في الانخراط في العمل الإنساني والاجتماعي. وفي هذا الإطار، يجدد القسم التزامه بمواصلة العمل على مواجهة التحديات الكبرى التي يشهدها المجتمع العماني، والإسهام في تحقيق أهدافه القومية الطموحة كما حددتها رؤية عمان 2040.




Untitled-1638061044119439273

د. وفاء بنت سعيد المعمرية   
رئيسة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

 

  • الرؤية
  • الرسالة
  • الأهداف
  • الــمُخــرجـات
  • الاعتماد الأكاديمي

 

تتأسس رؤية القسم على تحقيق التكامل الفعال بين التعليم والتدريب والبحث العلمي الأكاديمي، ونتطلع لأن يكون القسم بيتا معتمدا ومتميزا للخبرة في مجالي الاستشارة والبحث الاجتماعي محليا وإقليميًا.
 

 

توفير بيئة تعليمية متميزة ترتكز تكامل التعليم والتعلم والتفكير النقدي، وتدعيم التكامل بين البحوث العلمية والتطبيقية، والإسهام بفعالية في التنمية الاجتماعية والثقافية، وتخريج مهنيين أكفاء في مجالات البحث الاجتماعي والعمل الاجتماعي (الخدمة الاجتماعية).


1. إعداد أجيال من الباحثين الاجتماعيين والأخصائيين الاجتماعيين الوطنيين بمستوى عال من الكفاءة والقدرة العلمية والعملية في التعامل مع الظواهر والمشكلات الاجتماعية ومعالجتها.
2. تمكين الطلاب من المهارات اللازمة للإرشاد الاجتماعي والخدمة الاجتماعية في مختلف مؤسسات المجتمع، والتعامل المهني، علاجيا ووقائيا، مع الأفراد والجماعات من مختلف الشرائح الاجتماعية في المجتمع العماني.
3. تمكين الطلبة من مهارات الإرشاد، وتنمية الوعي الاجتماعي، ونشر ثقافة المشاركة، والعمل التطوعي، وتأكيد روح الانتماء والولاء للوطن في القطاعات التي يعملون فيها.
4. استقطاب أفضل الأكاديميين، والاستعداد الدائم للاستجابة لاحتياجات ومتطلبات البحث الاجتماعي، وتقديم الاستشارات لمختلف المؤسسات الاجتماعية في المجتمع العماني.
 

 

  • مخرجات برنامج علم الاجتماع     

1. سوف يكتسب الخريجون المهارات النظرية والتطبيقية اللازمة التي تمكنهم من الدراسة العلمية للقضايا والمشاكل الاجتماعية.
2- يتمتع الخريجون بالكفاءة في مهارات التواصل الاجتماعي ولديهم القدرة على التأثير في مجالاتهم المهنية والمجتمعية.
3- لدى الخريجين معرفة واسعة ببناء المجتمع العماني وثقافته ونهضته المعاصرة.
4- سوف يتعلم الخريجون أن يكونوا مبدعين ومبتكرين ومتعاونين وأن يستخدموا مهارات التفكير النقدي المستقل في حل المشكلات.
 

  • مخرجات برنامج العمل الاجتماعي

1- سيتمكن الخريج من اكتساب المعارف الأساسية لمهنة العمل الاجتماعي بما في ذلك ما يتعلق بالتعريفات والمبادئ والفلسفة، بالإضافة إلى المفاهيم الأساسية.
2- سيتمكن الطالب من الإلمام بالمعارف الأساسية لمهنة العمل الاجتماعي وتفهم عملية التنشئة الاجتماعية، والمشكلات الاجتماعية والنفسية، والسلوك الإنساني، ومراحل النمو المختلفة.
3- سيكون الخريج قادرًا على:

أ. اكتساب المعارف والنظريات المتعلقة بطرق العمل الاجتماعي (العمل مع الأفراد، والعمل مع الجماعات، وتنظيم المجتمع، وإدارة المؤسسات الاجتماعية) والتمكن من تحليل ودراسة الحالات على جميع المستويات.

ب- سيتمكن الطالب من المشاركة والتقدير والتدخل والتقييم مع لحالات الأفراد والأسر والجماعات والمنظمات والمجتمعات.

ج- اكتساب وممارسة مهارات الممارسة المهنية

4- سيتمكن الطالب من فهم المعارف المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاجتماعي واكتساب المهارات المطلوبة للتدخل الاجتماعي في هذه المجالات.
5- سيكون الطالب قادرًا على تصميم وإجراء البحوث الاجتماعية التطبيقية وفقًا لقيم البحث العلمي وأخلاقياته.
 6- سيتمكن الطالب من تطبيق المعارف والنظريات العلمية في ممارسة العمل الاجتماعي على جميع المستويات.
7- سيكون الطالب قادراً على:
أ. فهم وتحليل السياسات الاجتماعية في المجتمع العماني.
ب. فهم عمليات التخطيط الاجتماعي وتحليلها؛ واستراتيجيات التخطيط ومراحله، والتخطيط لمواجهة المشكلات الاجتماعية في المجتمع العماني.

 

 

 

                                                                                                   شهادة الاعتماد للقسم              

                

للمزيد

  

آخر الأخبار
المشروع النهضوي العماني

المشروع النهضوي العماني

x

 

نظم قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي صباح اليوم  جلسة حوارية بعنوان: " المشروع النهضوي العماني " قراءة سوسيولوجية تحليلية على ضوء وثيقة رؤية عمان .  قدمها الدكتور / سعيد الحسين عبدلي، الاستاذ المساعد بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي.

الملتقى العلمي: مجتمع متواصل

الملتقى العلمي: مجتمع متواصل

x

 

بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية، نظم طلبة الدراسات العليا بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي, اليوم الثلاثاء ٦ ديسمبر ٢٠٢٢، الملتقى العلمي "مجتمع متواصل". هدف الملتقى إبراز إسهامات مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق رؤية عمان 2040، والاحتفال بيوم التطوع العماني.

روابط مهمة
للطلبة
البرامج الأكاديمية
أعضاء القسم