Printable Version Printable Version Email to a friend Email to a friend

افتتاح معرض الأسبوع الجغرافي الرابع في الجامعة

04/19/2017

كتب: سعيد المعشني وحسين جعبوب
انطلقت في جامعة السلطان قابوس فعاليات معرض الأسبوع الجغرافي الرابع الذي نظمته مجموعة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية تحت رعاية الدكتور زهران الصلتي مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، وزار المعرض عدد من الأكاديميين والمهتمين والطلبة من داخل الجامعة وخارجها.
تضمن المعرض خمسة أركان رئيسية منها ركن الجغرافيا القديمة، ويتحدث الركن عن مراحل تطور الجغرافيا وتغير فكرها، وركن الجغرافيا المعاصرة، الذي يهتم بالمشاكل التي قد تواجه الإنسان من جانب الأداة والسلاح مثل: الإرهاب البيئي، والبصمة الايكولوجية واللاجئين البيئيين. كما أشتمل المعرض على ركن الجغرافيا وعلاقاتها بالعلوم الأخرى، ويتحدث الركن عن علاقة الجغرافيا بعلوم الطب والاقتصاد والهندسة والزراعة.
أما ركن الجغرافيا والتقانة، فيعرض ارتباط الجغرافيا بالتقنية الحديثة والتكنولوجيا، وكذلك الركن الترفيهي الذي شمل مسابقات ترفيهية بطابع جغرافي علمي. وقال الدكتور زهران الصلتي: أن المعرض استطاع أن يغطي كل فروع الجغرافيا بطرق سهلة ورائعة، كما شكر جهود الطلاب على إتمامهم العمل المنوط بهم. وأكد إدريس العبري رئيس مجموعة الجغرافيا بأن المعرض يقع ضمن أسبوع الجغرافيا، وهو يجسد ماهية الجغرافيا، ويعرض أهم القضايا الجغرافية ويناقشها وأضاف العبري بأن الأسبوع الجغرافي الرابع يسعى إلى تغير المفهوم السائد حول ماهية الجغرافيا، وإضافة إلى تنمية الإدراك الجغرافي في مختلف شرائح المجتمع، كما يعمل على توضيح ارتباط الجغرافيا الوثيق بالمكان والعلاقات؛ كونه يستهدف جميع شرائح المجتمع ومن لديه اهتمام جغرافي بغية تحقيق تنمية المدارك والمهارات من خلال تزويدها بالعديد من المعلومات الجغرافية.
وفي المعرض دشن الدكتور زهران الصلتي العدد الأول من مجلة المجرة، التي تصدر من قبل طلاب قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بالجامعة، وتناقش هذه المجلة أبرز القضايا البيئية والتنموية في السلطنة.