Menu
Menu

اربعة طلاب يتقدمون بطلب لتسجيل براءة اختراع

 

 

تقدم أربعة من طلاب قسم الهندسة الكهربائية وعلم الحاسوب في كلية الهندسة مؤخراً بطلب لتسجيل براءة اختراع لمشروعهم الذي يحمل عنوان "طريقة ونظام لتحويل ملف بي.دي.أف إلى نظام بريل". وقد تقدموا بالطلب إلى المؤسسة الامريكية للبراءات والعلامات التجارية (USPTO). والاختراع هو عبارة عن مشروع التخرج للطلاب المخترعين وهم أحمد محمد البوسعيدي، وأحمد سالم العبري، وسيف سالم، وفهد سالم.

والاختراع هو عبارة عن جهاز عرض عن طريق اللمس، يعتمد طريقة ونظاماً لتحويل ملف بي.دي.أف. إلى نظام بريل الذي يستخدمه المكفوفون في القراءة.


ومن المعروف أن الفرنسي لويس بريل كان قد اخترع نظام بريل للمكفوفين، حيث يقوم على نظام مؤلف من ستة نتوءات وشفرة مؤلفة من اثنتي عشرة نقطة، وضعت أصلا من قبل تشارلز باربييه كي يستطيع الجنود الفرنسيون التخاطب فيما بينهم في صمت وفي ظروف انعدام الضوء. ونظام بريل هو الأسلوب الذي يستخدم على نطاق واسع من قبل المكفوفين وضعاف البصر في القراءة والكتابة. وتستخدم معظم أجهزة بريل المتاحة اليوم مواد من السيراميك لتحفيز نقاط بريل. غير أن المشكلة التي تعاني منها هذه الأجهزة هي أنها عالية التكلفة، ولا تتوفر باللغة العربية، وغير ملائمة بيئياً. وعليه، كان لابد من إيجاد طريقة ونظام لتحويل ملفات بي.دي.أف. إلى نظام بريل لتجاوز هذه العقبات.


ويتكون الاختراع من لوح ديناميكي تفاعلي مرتبط بمعالج يتم من خلاله إدخال الملفات الممسوحة ضوئياً والحصول على نصوص فيها نتوءات تقوم على طريقة بريل للقراءة عن طريق اللمس من قبل أي شخص يمكنه قراءة بريل عن طريق حاسة اللمس. وعلاوة على ذلك، فإن هذه الطريقة تتضمن استخدام اللغة العربية. كما يستخدم الجهاز محرك المصدر المفتوح OCR لتحويل الصورة TIF إلى نص، والذي تم تطويره في مختبرات HP بين عامي 1985 و 1995، ويستخدم الآن في جوجل.  


لاشك أن للمكفوفين الحق في معرفة الأحداث الجارية والأخبار في جميع أنحاء العالم، وبالتالي فإن المشروع يعد إضافة من شأنها أن تسمح للمكفوفين بقراءة الأخبار بطريقة سهلة. ويمكن القيام بذلك عن طريق استخدام تقانة واي فاي أو بلوتوث للتفاعل مع الأجهزة الأخرى. وهناك وظيفة أخرى وهي وجو محرك لتحويل النص إلى كلام، مما يسمح للمستخدم سماع محتويات الملف بعد أن يتم تحويلها بطريقة بريل. ويمكن أن تحتوي الجهاز على وحدة سي.دي. وذاكرة، أو أي نوع آخر من الوسائل المناسبة لتخزين المعلومات الإلكترونية.