Menu
Menu

مركز بحثي جديد لعلوم الأرض



بدأ مركز أبحاث علوم الأرض نشاطه في مطلع سبتمبر من عام 2014م ليكون بذلك إضافة مهمة إلى المراكز البحثية التسعة الموجودة في جامعة السلطان قابوس.

ويسعى المركز البحثي الجديد إلى تحقيق مجموعة من الأهداف قصيرة المدى منها: إنشاء قاعدة للبيانات الجيولوجية في عمان ، وتقديم التدريب وحلقات العمل والمقررات المكثفة المتعلقة بعلوم الأرض ، والعمل والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة في مجال الأبحاث الجيولوجية المحلية والعالمية المتعلقة بعمان. كما يسعى إلى تحقيق أهداف بعيدة المدى منها: تقديم الخدمات الاستشارية والتحليلية والدعم والإرشاد في عمليات التنقيب والتحجير وتقييم الخامات، وتقديم المعونة والنصائح فيما يتعلق بالجيولوجيا الهندسية، والسياحية والمحميات البيئية الجيولوجية، وتقديم الخدمات الاستشارية للمجتمع والصناعة.

وسيعتمد المركز في عمله على التعاون بين كليات  الجامعة وأقسامها  ومراكزها والتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة خارج الجامعة ليصبح مركزا متميزا و معتمدا دوليا.


ومن المؤمل أن تسهم جهود مركز أبحاث علوم الأرض في توفير الخبرات المتوفرة في الجامعة في مجال الأبحاث التطبيقية متعددة الاتجاهات في مجال علوم الأرض، خصوصا في مجال النفط والثروة المعدنية، ليكون المصدر الأساسي للمعطيات الجيولوجية السطحية والتحت سطحية في عمان، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والدولية.