Menu
Menu

جامعة السلطان قابوس ضمن قاعدة بيانات براءات الاختراع في الويبو

دخلت جامعة السلطان قابوس في قاعدة بيانات براءات الاختراع للمنظمة العالمية للملكية الفكرية " الويبو" لأول مرة عبر اختراع  معاذ الرقادي المتمثل في أداة لتوسيع مساحة الطاولات الدراسية.

وقالت شيخة بنت ناصر الأخزمية رئيسة قسم الملكية الفكرية والقائمة بأعمال مدير دائرة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة السلطان قابوس إن دخول اسم الجامعة ضمن قاعدة بيانات براءات الاختراع في " الويبو" جاء نتيجة منحها براءات اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، حيث يعد المركز الأمريكي لبراءات الاختراع ضمن مكاتب الملكية الفكرية المرتبطة بقاعدة بيانات المنظمة العالمية للملكية الفكرية.



 

 وأوضحت الأخزمية أن هذا الحضور العالمي للجامعة يعد أحد المعايير الرئيسة في تصنيف الجامعات، كما أن نشر براءات الاختراع من خلال قاعدة البيانات في "الويبو" يتيح فرصا لإيجاد مستثمرين وأصحاب أعمال قد يكونون مهتمين بتقنيات الابتكارات الممنوحة ، حيث تعد قاعدة البيانات هذه مقصدا للباحثين عن التقنيات الجديدة وما يطلق عليهم سماسرة الاختراعات وربما قد تنتج عنها عقود تراخيص للتقنية.

 

وأكدت الأخزمية أن هذا الإنجاز يعد انطلاقة ودافعا إلى تحفيز المبتكرين للإفصاح عن ابتكاراتهم للدائرة، وهذا يعد دلالة على أننا نخطو في الطريق الصحيح لجعل عمان تبتكر.

 

وأشارت شيخة الأخزمية إلى أن هناك المزيد من براءات الاختراعات التي قدمتها الجامعة في مجال التعليم الهندسي ويتم حاليا فحصها لدى المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، كما أنه يتم حاليا تقييم معيار الحداثة لعدد من الابتكارات في مجال تقنية النانو.

جدير بالذكر أن " الويبو" منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، وهي تعمل من أجل حماية الحقوق الملكية الفردية للأفراد، وقد ظهرت في سنة 1967 وتأسست سنة 1974.