Thursday, November 27, 2014
University Home
 
 

كلمة عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية

  

 

أبنائي الخريجين

مضت الأعوام سراعا وانقضت سنوات الدراسة على عجل وها قد جاء اليوم الذي ترقبتموه وأهليكم  بفارغ الصبر. هذا اليوم الذي تتوجون فيه جهد السنين وصبر الأيام وما صاحبهما من سهر وقلق، انتظارا لحصيلة عملكم الدؤوب. وإذ أشارككم فرحة هذا اليوم أود أن أنقل لكم، تهنئة أسرة الكلية الحارة، أساتذة وفنيين وموظفين وعمالا، باجتيازكم بنجاح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجالات العلوم الزراعية والبحرية المختلفة. إننا لفخورين بكم حقا،  وعلى ثقة تامة من أنكم سوف تعكسون بصدق ما نلتموه من علوم، وما اكتسبتموه من خبرات وإدراك ونضج طوال هذه السنوات.  

 

إننا في كلية العلوم الزراعية والبحرية لم نألوا جهدا  لتزويدكم بالمهارات العامة والشاملة التي تعتمد الأساليب التحليلية والنوعية، والمبنية على استخدام الحاسب الآلي والموارد البحثية والتفكير الانتقادي من أجل إعدادكم لحياة عملية تتسم بالمنافسة. كما زودناكم بمهارات خاصة تساعدكم في المشاركة البناءة لإدارة موارد السلطنة المتجددة عبر البرامج التي تطرحها الكلية في مجالات الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية، وعلوم الحيوان والبيطرة، والتربة وتقنيات المياه والهندسة الزراعية، وعلوم المحاصيل وعلوم الأغذية والتغذية البشرية والعلوم البحرية والسمكية.

 

إن البرامج التي تطرحها الكلية تنطلق من قاعدة راسخة في التدريس والبحث العلمي والإرشاد للقطاعين الزراعي والسمكي بالسلطنة. ويأتي التطوير المستمر لبرامجنا الدراسية عبر التواصل الخارجي من خلال البرامج البحثية المشتركة والمؤتمرات الدولية مما يجعلنا نقف على مستجدات العلوم، ونقدم أحدث الأفكار والمواد الدراسية. وتغطي أبحاث الكلية المواضيع الأساسية الثلاث: زيادة الإنتاجية، والأمن الغذائي، والبيئة المستدامة. وتشكل هذه المواضيع المرتكز الرئيسي لبرامج الدراسات العليا بالكلية.

 

لقد عمل أعضاء هيئة التدريس بالكلية والفنيين والإداريون يدا واحدة من اجل تدريبكم ونثق بأننا قد أعددناكم، خريجينا الأعزاء، أحسن إعداد لمواجهة تحديات المستقبل. وانتم تغادرون الجامعة وتدخلون المجتمع الواسع والعريض لا بد أن تتذكروا دوما أنكم سفراء الجامعة والكلية والنموذج الذي يحتذي لخريجي المستقبل. ونثق تماما في استخدامكم الواعي لقدراتكم من أجل التنمية المستدامة لسلطنة عمان. كما نأمل في أن تبقوا على حبال الوصل مع الكلية وأن نرى الكثيرين منكم بين جدرانيينا مرة أخرى من اجل استكمال دراساتكم العليا في المستقيل. وتذكروا دوما أن التخرج هو البداية وليس نهاية المطاف، وأننا ما زلنا نتوقع منكم المزيد.

 

مرة أخرى يزجي العاملون بكلية العلوم الزراعية والبحرية لخريجيها من دفعة 2013، أصدق التهاني وأجمل الأمنيات.

 

الاستاذ الدكتور أنـﭭار كاسيموﭫ

كلية العلوم الزراعية والبحرية

 

 

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات العامة والإعلام 2013