Wednesday, October 1, 2014
University Home
أقسام الكلية » الهندسة المدنية والمعماريه

  

   
 

 

 إن الهندسة المدنية والمعمارية تغطي كافة أوجه الحياة، وتشمل التخطيط، وتصميم وتنفيذ البنايات، والمستشفيات، والجسور، والطرق، وخطوط الأنابيب، ومصافي النفط، ومحطات معالجة مياه الصرف، ومنشآت معالجة النفايات، وغيرها. ويعنى المهندسون المدنيون أيضا بصيانة وإعادة تأهيل نظم البنية الأساسية، والحماية البيئية، واستخدام نظم المعلومات الجغرافية وأنظمة تحديد المواقع الأرضية في المشاريع الهندسية.

وقد كان قسم الهندسة المدنية أحد الأقسام الأربعة التي تم إنشاؤها عند افتتاح جامعة السلطان قابوس عام 1986 م. وقد تم تغييرمسمى القسم في مايوعام 2002م إلى قسم الهندسة المدنية والمعمارية مع استحداث تخصص جديد في الهندسة المعمارية. وقد تم استقبال أول دفعة من 23 طالبا في هذا التخصص في عام 2004م.

ويمنح القسم درجة البكالوريوس في تخصصين هما: الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية. وفي تخصص الهندسة المدنية يتم طرح تخصصات فرعية في كل من هندسة البيئة ، وهندسة الانشاءات. كما يمنح القسم أيضا درجة ماجستير العلوم في الهندسة المدنية العامة، والهندسة المدنية تخصص موارد المياه.

 ويفخر قسم الهندسة المدنية بطلبته وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الفنية، كما يفخر أيضا بمعامله المختلفة وتجهيزات الحاسب الآلي الحديثة. ويلتحق معظم خريجي القسم بالعمل في القطاعين العام والخاص في غضون فترة وجيزة من تخرجهم. ويتبوأ الكثير من قدامى خريجي القسم مناصب قيادية في القطاع العام بالسلطنة. وأعضاء هيئة التدريس بالقسم هم خريجو جامعات شهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وكندا، واليابان، وغيرها. وبالإضافة إلى مهامهم التدريسية والخدمية فإنهم يقومون بأجراء أبحاث علمية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للسلطنة ومنطقة الخليج بصفة عامة. كما يقوم المجلس الاستشاري الصناعي بالكلية/القسم بإبداء المشورة للقسم بالنسبة للأمور المتعلقة بالخطط الدراسية وتدريب الطلاب والتطوير المهني.

 

 إن رؤية القسم هي أن يكون أحد أقسام الهندسة المدنية والمعمارية المتميزة في المنطقة. أما رسالة القسم فهي تقديم تعليم هندسي مدني ومعماري عالي الجودة من خلال التدريس والبحث العلمي والتطوير، وكذلك خدمة المجتمع المحلي. ويتم إنجاز ذلك عن طريق:

  • طرح برنامج تعليم هندسي عالي الجودة يشمل المعرفة الهندسية والأخلاق والقيم التي تمكن الخريج من أن يصبح مهندسا محترفا.
  • تقديم خدمات للصناعة من خلال برامج تعاونية في البحث العلمي والأستشارات والتطوير المهني.
  • تشجيع قنوات الاتصال للتعاون مع المجتمعين المحلي والعالمي لتحسين الإدراك العام وتطوير المعرفة الهندسية.

هذا وتكون مهمة القسم تلبية جميع احتياجات الطلبة وكذلك توقعات السلطنة من هؤلاء الخريجين. ولتحقيق المهمة المذكورة يرتكز برنامج الهندسة المدنية والمعمارية على ثلاثة أهداف تعليمية وهي كالتالي:

  • إكساب المعرفة والمهارات اللازمة لحل المشاكل الهندسية المدنية والمعمارية.
  • توسيع وتحسين القدرات المتعلقة بمسئوليات المهندس المدني والمعماري تجاه المهنة والمجتمع.
  • تطوير القدرات من أجل ملاحقة التطورات الجديدة. 
 
Copyright (c) 2014 Engineering-ar