Thursday, September 18, 2014
University Home

 

مقدمة | أهداف القسم | المقررات و البرامج | أنشطة القسم | الرؤية المستقبلية للقسم | الخطط الدراسية | خدمات مجتمعية | موظفو القسم

 

 
اللغة العربية

خطة 2010 ومابعدها

اللغة الانجليزية

خطة 2010 ومابعدها

الرياضيات

خطة 2012 ومابعدها

الأحياء

خطة 2012 ومابعدها

الفيزياء

خطة 2012 ومابعدها

الكيمياء

خطة 2012 ومابعدها

شروط التخصص للعلوم والرياضيات للدفعات 2012 وما بعد




تفاصيل مقررات الخطط الدراسية



منطر3007 - المنهج التربوي

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تنمية قدرات الطالب على فهم معاني المنهج ومدلولاته.

المحتوى :

  • أنواع المنهج  وأسسه والعلاقة الترابطية بين مكوناته (الأهداف والمحتوى والأساليب والأنشطة والتقويم)، بتصميمات المنهج وتنظيماته، نظريا وعمليا، مع التأكيد على بعض تنظيمات المناهج، وعمليات تطوير المنهج وتقويمه في مراحله المختلفة، وبيان دور العاملين فيها، ويشتمل المقرر على تقديم تطبيقات عملية لمفردات المنهج في المواد التخصصية المختلفة .

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .

 

منطر 3008 - المدخل إلى التقنيات التعليمية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على تصميم البرمجيات التعليمية المختلفة الجاهزة والمنتجة بواسطة الطلاب عن طريق الحاسوب وتطويرها وإنتاجها واختيارها واستخدامها وتقويمها.

المحتوى:

  • تتعرض المادة إلى مفهوم التقنيات التعليمية ودورها في عمليتي التعليم والتعلم ، بالإضافة      إلى تطورها التاريخي . كما تعرض أيضا إلى نماذج الاتصال الفعال وعناصرها وأشكالها وعلاقتها بالعمـلية التعليمية وإضافة إلى ذلك تعرض إلى تصنيف التقنيات التعليمية التقليدية ، وكيفية اختيارها ، مع التطرق إلى أسلوب النظم والتصميم التعليمي وتطبيقاتهما التربوية . وتتناول المادة أيضا الأسس النفسية لاستخدام تقنيات التعليم ، ومبادئ تصميمها وإعدادها وإنتاجها وتطويرها واستخدامها وتقويمها مع تشغيل الأجهزة الخاصة بها .كما يعرض المقرر أهمية الحاسوب في التعليم بصورة عامة ، وإنتاج المواد التعليمية بصورة خاصة.

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية .

 

منطر3010 - طـــرق تدريـــس التربيــــة الإسلامية1 

  • عدد الساعات المعتمدة :3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • معرفة الطالب  بعض أساليب تدريس التربية الإسلامية, وبعض طرق التدريس العامة وتطبيقاتها في مجال تدريس التربية الإسلامية .

المحتوى:

  • بعض أساليب تدريس التربية الإسلامية وبعض طرق التدريس العامة ، و مهارات تخطيط الدروس اليومية, ومهارات تنفيذها داخل الصف الدراسي, واستخدام الطرق المناسبة في تدريس موضوعات التربية الإسلامية .

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر3011 - طـــرق تدريــــس اللغـــة العربيـــــة1     

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تعرف خصائص اللغة العربية ،وتطبيقاتها التعليمية واكتساب الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم اللغة العربية .

المحتوى:

  • ويشمل المقرر طرق تدريس اللغة العربية للمرحلة الإعدادية ووظيفة اللغة في حياة الفرد والمجتمع,  ومجالات النشاط اللغوي, وعملية الاتصال اللغوي وخصائص اللغة العربية وتطبيقاتها التعليمية, والاتجاهات الحديثة في تدريس اللغات وتطبيقها على اللغة العربية خاصة, والكفايات اللازمة له,وتخطيط دروس اللغة العربية0 

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر3012 - طرق تدريس اللغة الإنجليزية1 

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على كتابة خطط تدريسية جيدة الإعداد وتدريس المقررات اللغوية ،      والإلمام بطرائق التدريس المختلفة في مجال اللغة الإنجليزية .    

المحتوى:

  • يشمل مقرر طرق تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الإعدادية تحليل محتوى الكتب المدرسية المستخدمة في المدرسة الإعدادية , وتحليل لغة كتب اللغة الإنجليزية, واستخدام التدريس المصغر, وطرق تدريس المفردات  اللغوية.

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر 3014 - طرق تدريس الدراسات الاجتماعية1

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تعرف الطالب طبيعة الدراسات الاجتماعية، والإلمام بطرق تدريس الدراسات الاجتماعية التقليدية منها والحديثة .

المحتوى:

  • بعض أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية وطرائقه ، والتطبيق العملي لطرق تدريس الدراسات الاجتماعية على مقررات التاريخ والجغرافيا للمرحلة الإعدادية باستخدام معمل التدريس المصغر والإلمام بالكفايات التدريسية الواجب توافرها لدى معلم الدراسات الاجتماعية .

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر3016 - طرق تدريس العلوم1

  • عدد الساعات المعتمدة :3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • الإلمام بالمفاهيم والمبادئ الأساسية لتدريس العلوم, ومعرفة خصائص بنية العلم وسماته وإدراك الطرق والأساليب المختلفة لتدريس العلوم وإكساب مهارات التخطيط لتدريس العلوم
    بالمرحلة الإعدادية.

المحتوى:

  • إجراءات التدريس وطرقه, والكفايات اللازمة لمعلم العلوم ، والتدريب العملي علىمهارات تدريس  العلوم, باستخدام أسلوب التعليم المصغر, ويشمل طرق التدريس المستخدمة في
    هذا المقرر المحاضرة والمناقشة, والتدريب الميداني والتدريب العملي

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر . 

 

منطر3017 - طرق تدريس الرياضيات1            

  • عدد الساعات المعتمدة :  3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • توضيح أهم الاتجاهات في تدريس بعض المفاهيم الأساسية في رياضيات المرحلة الإعدادية,ورفع الكفاءة وتنمية المهارة في معالجة وتدريس بعض الموضوعات في كتب
    الرياضيات المقررة بالمرحلة الإعدادية .

المحتوى:

  • بعض أساليب التدريس, وتنمية بعض مهارات  تدريس الرياضيات من خلال التدريس المصغر, وإدراك أهداف تدريس الرياضيات ومعرفة كيفية تخطيط دروس الرياضيات وتحليل
    كتب الرياضيات  بالمرحلة الإعدادية العمانية وتعرف بعض الأنشطة الإثرائية للطلاب كالجمعيات الرياضية .

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر . 

 

 منطر3018 - طرق تدريس التربية الرياضيـــة1

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية :4

الهدف من المقرر:

  • الإلمام بالطرق الحديثة في تدريس التربية الرياضية وإكساب الطلاب مهارات إصلاح الأخطاء والأوضاع الرئيسية للتمرينات الرياضية, والإلمام بالمهارات الحركية المختلفة وكيفية إكسابها للتلاميذ .

المحتوى:

  • بعض أساليب التدريس, وتنمية بعض مهارات  تدريس التربية الرياضية من خلال التدريس المصغر, وإدراك أهداف تدريس التربية الرياضية ومعرفة كيفية تخطيط دروس التربية الرياضية.

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .  

 

منطر3027 - طرق تدريس التربية الفنية1 

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • إتقان مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم للدروس في مجالات التربية الفنية المتعددة وإكساب المعارف والمهارات الخاصة بطرق التدريس  المختلفة .

المحتوى:

  • طرق التدريس المستخدمة في التربية الفنية كالمحاضرة, والمناقشة, والتدريب الميداني, والتدريب العملي ، وأساليب تدريس التربية الفنية المختلفة .

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .   

 

 منطر4010 - طرق تدريس التربية الإسلامية2 

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس التربية الإسلامية وأساليبه في المرحلتين الإعدادية والثانوية .

المحتوى:

  • الاستماع وآدابه في القرآن الكريم ـ طرائق تدريس فروع التربيــــة الإسلامية في المرحلتين  الإعدادية والثانوية ـ تدريس تلاوة القرآن الكريم ـ تدريس التفسير ـ  تدريس العقائد ـ  تدريس أساليب تدريس التجويد تدريس الحديـث النبــوي الشريف والسيرة النبوية العطرة ـ  تدريس والفقه .        

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .                                                

منطر4011 - طرق تدريس اللغة العربية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس اللغة العربية وأساليبه في المرحلتين الإعدادية  والثانوية .

المحتوى:

  • طرائق تدريس مهارات اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية ـ تدريس الاستماع ـ تدريس التحدث ـ  تدريس التعبير ـ تدريس القـراءة ـ تــدريس القواعد ـ تدريس الخط ـ تدريس الإملاء ـ تدريس الأدب والبلاغـــة والنـقد ـ مهارات التذوق الأدبي ـ المناشط اللغوية المختلفة ـ استخدام معمـل اللغة في تدريس اللغة العربية ـ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ـ تقويم تعلم اللغة العربية 

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر4012 - طــرق تدريــس اللغة الإنجليزيـــة2

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس اللغة الإنجليزية وأساليبه في المرحلتين الإعدادية والثانوية .

المحتوى:

  • أهداف تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية, ومحتوى مناهجها وتدريس المهارات اللغوية الأربعة وتعرف أساليب تقويم تعلم الطلاب  وممارستها, وتعرف الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس  اللغة الإنجليزية, وتطبيقها داخل الصف الدراسي وممارسة مهارات التقييم الذاتي داخل الصف والتحليل اللغوي لأخطاء التلاميذ وأسبابها وكيفية علاجها            

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر4014 - طرق تدريس الدراسات الاجتماعية2 

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس الدراسات الاجتماعية وأساليبه في المرحلتين الإعدادية  والثانوية .

المحتوى:

  • مهارات الخرائط ونماذج الكرة الأرضية ـ تعريفات الخرائط ونماذج الكرة الأرضية ـ طبيعة الخرائط  وأهمية تدريسها وعلاقتها بالدراسات الاجتماعية   ـ  تحديد الجهات الأصلية ـ تحديد الجهات الفرعيـة ـ  استخدام الجهات في الحياة اليومية ـ قراءة رموز الخريطة ـ تحديـد الوقتـ مقارنة الخرائط ببعضها ـ أنواع الخرائط ـ مساقط الخرائط ـ تدريس كيفية رسم الخرائط التاريخية

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر4016 - طــرق تدريــس العلـــوم 2 

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس العلوم وأساليبه في المرحلتين الإعدادية والثانوية .

المحتوى:

  • تحليل محتوى كتب الفيزياء والكيمياء والأحياء في المرحلة الثانوية ـ تدريس أوجـه التعلـم المختلفة كالمفاهيم والمبادىء والقوانين والنظريات ـ تنمية  المهارات ـ تنمية التفكير العلمي ـ الاتجاهات العلمية ـ التجريب في تدريس العلوم ـ الأنشطة في تدريس  العلوم ـ أسلوب حل المشكلات  المدخل الكشفي في تدريس العلوم ـ المدخل التاريخي في تدريس العلوم ـ تقويم تدريس العلوموأدواته.

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر4017 - طرق تدريس الرياضيات 2

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس الرياضيات وأساليبه في المرحلتين الإعدادية والثانوية .

المحتوى:

  • استخدام وتطبيق بعض نظريات التعليم والتعلم في تدريس الرياضيات وفهم واكتساب معنى المفهوم والمهارة الرياضية وكيفية تدريسها ومعرفة وفهم أسس واستراتيجيات البرهان الرياضي وكيفية استخدامها ومعرفة كيفية بناء بيئة تعليمية معادلة في تدريس الرياضيات وتحليل كتب الرياضيات المقررة بالمرحلة الثانوية ورفع الكفاءة, وتنمية المهارة في معالجة بعض الموضوعات في كتب   الرياضيات المقررة بالمرحلة الثانوية وتدريسها

 

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر4018 -  طرق تدريس التربية الرياضية 2

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية :4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس التربية الرياضية  وأساليبه في المرحلتين الإعدادية والثانوية .  

المحتوى:

  • الأسس التي يقوم عليها درس التربية الرياضية والمرحلة الثانوية التعرف على طرائق التدريس المختلفة في مجال التربية الرياضية، وتطبيق وممارسة طرائق التدريس المختلفة على
    دروس التربية الرياضية والإلمام بطرق تقويم تعلم الطلاب في
      دروس التربية الرياضية, وتدريب الطلاب على إعداد وتخطيط الدروس اليومية في التربية الرياضية ويشمل مقرر طرق تدريس التربية الرياضية للمرحلة الثانوية.

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر .

 

منطر4027 - طرق تدريس التربية الفنية 2

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على مهارات تدريس التربية الفنية وأساليبه في المرحلتين الإعدادية والثانوية .

المحتوى:

  • التصنيفات المختلفة  للوحدات التدريسية في ميادين التربية الفنية المختلفة, واكتساب مهارات تخطيط مصفوفات المدى والتتابع للوحدات التدريسية في التربية الفنية وتنفيذها في تدريس المعمل المصغر  وممارسة التجريب والتوليف في الخامات المختلفة لميادين التربية الفنية المتعددة, والتعرف على  أهمية الوسائل التعليمية لتحقيق الفروق الفردية أثناء الممارسة الفنية الإبداعية, والإلمام بأنماط  التفكير العلمي والتفكير الإبداعي أثناء الممارسة الفنية, اكتساب المعارف والمعلومات الخاصة بالاستراتيجيات اللازمة والملائمة لميادين التربية  الفنية المتعددة .

التقويم:

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية ، والملاحظة في معمل التدريس المصغّر . 

 

منطر4500 - التربيــــــة العمليــــــــة

  • عدد الساعات المعتمدة : 9
  • عدد الساعات التدريسية : 18

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على التدريس في الميدان الحقيقي ، وتطبيق ما درسه في مقرري طرق التدريس 1 ، 2 .

المحتوى:

  • التدريس المنظم في المدارس الإعدادية و الثانوية لثلاثة أيام متصلة في الأسبوع, وطيلة الفصل الدراسي الثامن

التقويم:

  • الملاحظة في الحصص الدراسية .

 

منطر5101 - التكنولوجيا التربوية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تزويد الموجهين التربويين بالمهارات الأساسية المتعلقة بتوظيف التكنولوجيا التربوية في عمليتي التعليم والتعلم، بالإضافة إلى التعرف على بعض نظريات التعليم (InstructionalTheories)


المحتوى:

  • مفهوم الاتصال التعليمي ونماذجه ومعوقاته، ومفهوم التصميم التعليمي وتطبيقاته. ويتناول المقرر  بالتفصيل أسس تصميم واختيار وتقويم الوسائل التعليمية المستخدمة في البيئة المحلية، وكيفية مساعدة المعلمين على  توظيف الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في العملية التعليمية. ويهتم المقرر أيضا بتكنولوجيا العمليات (مثل تفريد التعليم، والتعلم التعاوني، ومراكز مصادر التعلم وكيفية تطويرها، والتعليم بمساعدة الحاسوب .

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية  

 

منطر5102 - المناهج المدرسية – تخطيطها وتطويرها

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • إطلاع وتدريب الموجه التربوي على آليات وطرق تخطيط المناهج المدرسية المختلفة في الاتجاهات التربوية الحديثة

المحتوى:

  • تنفيذ المناهج المدرسية المختلفة، كيفية تقويم المناهج المدرسية المختلفة، كيفية تطوير المناهج  المدرسية واختيار وتنظيم محتوى المناهج المدرسية وتحليل محتوى المادة  العلمية للمناهج المدرسية واستخدام نماذج لقويم المناهج المدرسية . 

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5103 - التطبيقات الميدانية في التوجيه والإشراف

  • عدد الساعات المعتمدة :3
  • عدد الساعات التدريسية : 6

الهدف من المقرر:

  • إطلاع الموجهين التربويين بالمهارات الأساسية واللازمة لتدريب ومتابعة أداء المعلمين في الميدان التربوي .

المحتوى:

  • بمهارات التدريس الضرورية كتخطيط الدروس، وتنفيذها، وتقويمها، وتدريبهم على إعداد الخطط في مجالات التخطيط المدرسي والإشراف التربوي، وإعداد البرامج التدريبية للمعلمين، والمشكلات المتعلقة بالإشراف التربوي، واستخدام نماذج التوجيه المستخدمة في وزارة التربية والتعليم  العمانية

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية    

 

منطر5111 - طرق تدريس التربية الإسلامية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تزويد الموجه التربوي بكل ما يتعلّق بطرائق تدريس التربية الإسلامية .

المحتوى:

  • علاقة طريقة التدريس بعناصر المنهج الأخرى، بعض الطرق الأصلية في تدريس التربية الإسلامية، القصة، الحوار، التطبيق العملي، بعض الطرق الحديثة في تدريس التربية الإسلامية: التعلم التعاوني والتعلم الذاتي، الاكتشاف، دورة التعلم، إجراءات تنمية مهارات التفكير، ومراعاة الفروق الفردية، وتوظيف المعرفة،الصعوبات التي تواجه تدريس التربية الإسلامية التدريب العملي على طرق التدريس الأصلية والحديثة في التربية الإسلامية، استخدام مصادر التعلم، والتأكيد على محورية المتعلم في التعليم والتركيز على طرق التدريس في المرحلة الأساسية .     

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية

 

منطر5121 - طرق تدريس اللغة العربية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • إطلاع الموجه التربوي وتدريبه على: واقع اللغة العربية وأهميتها وخصائصها

المحتوى:

  • مشكلات تدريس اللغة العربية - طرق العلاج المقترحة- تنمية المهارات اللغة العربية- الأنشطة الصفية تنفيذها وتقويمها -الاتجاهات الحديثة في تطوير مناهج اللغة العربية- طرق التدريس الحديثة - التعلم من بعد - التعلم الذات - التعلم التعاوني - استخدام مراكز مصادر التعليم - التقويم واستخدام الأسئلة السابرة -   المتعلم محور العلمية التعليمية - التدريس للطلبة الموهوبين - التدريس للطلبة بطيئي التعلم - الكفاءات  اللازمة لموجه اللغة العربية  .            

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية

 

منطر5131 - طرق تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

·         providing the trainee supervisors with the necessary knowledge and  skills in the areas of teaching and supervision.

المحتوى: 

·         ELT supervision models, classroom research, classroom management, learning   strategies, reflective teaching, the use of literature in language teaching theories of  language learning and acquisition, task-based language teaching, teaching EFL to young, learners, teaching mixed ability classes, self  learning, and remote learning.

التقويم :

·         Tests and home works. 

منطر5141 - طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • إطلاع وتدريب الموجهين التربويين بأهم أساليب التدريس الحديثة

المحتوى:

  • أسلوب حل المشكلات والتعلم التعاوني مع نماذج تطبيقية لكل أسلوب وتدريبهم على استخدام التعلم الذاتي والتعلم التعاوني مع التأكيد على طرق التدريس في مرحلة التعليم الأساسي في السلطنة. الاهتمام ببعض المداخل مثل البيئة المحلية و الحوادث الجارية والألعاب والمحاكاة والوثائق  والنصوص التاريخية. 

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية

 

منطر5151 - طرق تدريس الرياضيات

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تعريف الطلبة بالاتجاهات الحديثة والمداخل المتخصصة في طرق تدريس الرياضيات

المحتوى:

  • مهارات التقويم وتوجيه الأسئلة وتحديد صعوبات التعلم في الرياضيات، مهارات بناء الاختبارات في الرياضيات، تكنولوجيا المعلومات وتعليم  الرياضيات والاستخدام الأمثل لمصادر التعلم المختلفة كما يهدف إلى إطلاع الطلبة على برامج إعداد معلم الرياضيات وتنمية استراتيجيات حل وتكوين المشكلات الرياضية، والاكتشاف والاستقصاء في تعليم الرياضيات واستراتيجيات تدريس الرياضيات للطلاب الموهوبين وذوي التحصيل المنخفض مثل استراتيجيات التعلم التعاوني  ومهارات التعلم.              

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية                                                                                         

منطر5161 - طرق تدريس العلوم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • إطلاع الموجه التربوي وتدريبه على مراجعة كتب العلوم وتحليلها بما يخدم العملية التدريسية.

المحتوى:

  • طرق وأساليب ومناحي تدريس العلوم بالمرحلة الأساسية، والتخطيط لتدريس العلوم، والكفايات    والمهارات اللازمة لمعلمي العلوم، والتدريب العملي على مهارات تدريس العلوم باستخدام أسلوب التدريس المصغر، مع التأكيد علي محورية المتعلم عملية التدريس تحليل محتوي كتب العلوم الثانوية  الكيمياء،والفيزياء، والأحياء) وأهدافها،وطرق العلم وتعليم التفكير وتنميته في العلوم، وطرق وأساليب    التدريس في العلوم المعتمدة على الأنشطة العلمية والتعلم الذاتي،والاتجاهات والميول العلمية من حيث ماهيتها، وخصائصها وعناصر الثقافة .                                                             

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية                                                                                      

منطر5171 - طرق تدريس التربية الفنية

  • عدد الساعات المعتمدة :3
  • عدد الساعات التدريسية :4

الهدف من المقرر:

  • تزويد الموجه التربوي بالمعلومات والمهارات حول تدريس التربية الفنية

المحتوى:

  • تحليل الواقع الحالي لتنفيذ آليات التوجيه الفني لمادة التربية الفنية مثل: الخطة السنوية، خطة توزيع المنهاج، تحليل تقارير الزيارات الصفية، الكفايات التوجيهية ومهام موجهي مادة التربية الفنية (التخطيط-التدريب-التقويم-التأليف) الأدوات التوجيهية لمادة التربية الفنية (تقرير الزيارة-استمارة تقويم أداء المعلمين) الكفايات التدريسية لمعلم التربية الفنية (التخطيط للتدريس -تنفيذ المناهج الدراسية) وثائق وملفات موجهي ومعلمي التربية الفنية (الصادر والوارد-الأدوات والخامات-المسابقات) الاستراتيجيات التدريسية المقترحة لتنفيذه.          

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5181 - طرق التدريس التربية الرياضية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية :4

الهدف من المقرر:

  • تزويد الموجه التربوي بالمعلومات والمهارات حول  مدرس التربية الرياضية ،  وطرائق  تدريس التربية الرياضية .  

المحتوى:

  • (شخصيته المدرّس-إعداده المهني-الخبرة-الصحة)،نشاطه(كعضو بالمدرسة-كعضو  بالمهنة-كعضو بالمجتمع)،طرق تدريس التربية الرياضية(الطريقة والغرض-صفات الطريقة الجيدة - طرق التدريس العامة- طرق التدريس التربية الرياضية الحديثة)،دراسة وسائل زيادة فاعلية أداء التلاميذ في الدرس(التعليم البرنامجي-التدريب الدائري-تقسيم التلاميذ-التدريس المصغر)،تقويم أداء الطلاب:معايير وضع العلامات في التربية الرياضية-المشكلات التي تواجه عملية تقدير العلامات، التقويم في التربية الرياضية(أسسه-أنواعه-خطواته-وسائله-علاقته بالتدريس)،واجبات موجه التربية الرياضية .

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5301 - المناهج وطرق التدريس

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 3

الهدف من المقرر:

  • الإلمام بأساسيات وضع المناهج وطرائق التدريس .

المحتوى:

  • مفهوم المنهج التربوي وخصائصه ، أسس المنهج التربوي   ، وتشمل: طبيعة المعرفة ومصادرها, الطبيعــة الإنسانية وطبيعة المتعلم, طبيعة المجتمع  والحياة ومكونات المنهج, وهي: الأهداف, المحتوى, وطرائق وأساليب التدريس, وطرائق وأساليب التقويم والتطوير    .   

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5302 - تكنولوجيا التعليم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • إطلاع الطالب على الأسس النفسية لتعميم واستخدام الوسائل التعليمية .

المحتوى:

  • مفهوم تكنولوجيا التعليم ودوره في عمليتي التعليم والتعلم, والإضافة إلى مفهوم  الاتصال التعليمي ونماذجه ومعوقاته. ويتعرض أيضا إلى أسلوب النظم والتصميم التعليمي وتطبيقاته التربوية, كما يتناول الأسس النفسية لتعميم واستخدام الوسائل التعليمية. ويهتم المقرر أيضا بتكنولوجيا العمليات ماهيتها وأنواعها(مثل التعليم المبرمج والتعلم التعاوني, ومراكز التعلم, والمحاكاة والألعاب التعليمية, إلخ) كما يتناول بالتفصيل تطبيقات الحاسوب في عمليات التعلم.      

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5304 - طرق تدريس اللغة العربية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على طرائق تدريس اللغة العربية .

المحتوى:

  • مفـهوم اللغـة وخـصائصـها ووظائفـها وطبيعة الموقف أو الحديث والقراءة والأدب والكتابة وتشمل التعبير والإملاء والخط وعلامات الترقيم, والنحو, من حيث أهداف كل منها ومحتواه وطرق تدريسه وتقويمه وتطويره. مع التركيز في كل ما سبق على طرائق وأساليب التدرب علي التدريس المصغر  .   

التقويم: 

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5305 - طرق تدريس التربية الإسلامية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية :4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على طرائق تدريس التربية الإسلامية .

المحتوى:

  • طرائق وأساليب التدريس والتدريب علي التدريس المصغر, وهي مفهوم التربية الإسلامية و التفريق بين التربية الإسلامية والتربية الدينية والعلوم الشرعية وأهداف منهج التربية الإسلامية,  المحتوى المتكامل لمناهج التربية الإسلامية في التعليم العام طرائق وأساليب التدريس  والتقويم  والتطوير لكل من مواد القرآن الكريم والتفسير والحديث والعقيدة والفقه والسيرة والتهذيب والتاريخ الإسلامي لتدريس المواد الشرعية في مرحلة التعليم العام.  

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5306 - طرق تدريس العلوم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على طرائق تدريس العلوم .

المحتوى:

  • طبيعة العلم من حيث: مفهوم العلم وتطوره, وأهدافه وخصائصه وبنية العلم كمادة دراسية وتدريسية, وأشكال المعرفة العلمية وأساليب تدريسها وتقويمها ومهارات العلم وعملياته وتدريس العلم وعملياته  وتدريس العلوم بالمرحلة الأساسية بالسلطنة من حيث أهدافها وكتب العلوم ومراجعها وتحليلها بما يخدم العملية التدريسية وطرق وأساليب ومناحي تدريس العلوم بالمرحلة الأساسية والتخطيط لتدريس  العلوم والكفايات والمهارات اللازمة لمعلمي العلوم .       

التقويم:

  • الاختبارات والتدريبات المختلفة الصفية وغير الصفية 

 

منطر5307 - طرق تدريس الرياضيات

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية :4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على طرائق تدريس الرياضيات.

المحتوى:

  • أهداف تدريس الرياضيات ونماذج لتدريس الرياضيات - نموذج العرض المباشر ونموذج التعلم بالاكتشاف وحل المشكلات الرياضية (استراتيجيات حل المشكلات غير النمطية في الرياضيات والمفاهيم الأساسية في الرياضيات وتدريسها وتعليم المهارات في الرياضيات وأنشطة إثرائية في تعليم الرياضيات والتدريب العملي على المهارات التدريسية للرياضيات باستخدام أسلوب التدريس المصغر و تعليم الرياضيات للطلاب بطيئى التعلم والطلاب الفائقين واستخدام نظريات التعلم في تدريس الرياضيات.    

التقويم:

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .          

 

منطر5308 - طرق تدريس الدراسات الاجتماعية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • تدريب الطالب على طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية .

المحتوى:

  • دراسة المواد الاجتماعية من حيث: تعريفها, وتطورها التاريخي وعلاقتها بالمواد الأخرى وأهدافها والتعرف على أهم الطرق المستخدمة في تدريس المواد الاجتماعية بما فيها الطرق التقليدية والحديثة. والتعرف علي كيفية إعداد وتحضير خطط دراسية وتحليل الموضوعات والوحدات التدريسية, كما سيساهم هذا المقرر علي الإلمام بأهمية الكتاب المدرسي و التطبيق العملي لما تم دراسته نظريا وذلك من خلال  برنامج التدريس .

التقويم:

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .     

 

منطر5309 - طرق تدريس اللغة الإنجليزية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

·         provides students with a critical analysis of the major trends and methods in TEFL

المحتوى :

·         strategies models of teaching receptive and productive skills and other language areas and components. Moreover , the course focuses on equipping the students with the necessary skills in lesson planning and classroom management techniques. In addition , it provides student teachers with a step- by step practical training in teaching the above – mentioned content

التقويم:

·         Tests and home works.

 

منطر6101 - تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • عرض مفهوم التكنولوجيا التعليمية بين النظرية والتطبيق، ودورها في عمليتي    التعليم  والتعلم .

المحتوى :

  • أسلوب النظم والتصميم التعليمي وتطبيقاتها التربوية. وتتعرض المادة بصورة خاصة إلى استخدامات الحاسوب في العملية التعليمية مثل اختيار واستخدام وتقويم البرمجيات التعليميةInstructional Software لمختلف التخصصات. ويتناول المقرر بيئات التعليم المعتمدة على الحاسوب، وشبكات الاتصال العالمية. كما يهتم المقرر أيضا باستخدام برامج العرض المختلفة  

 التقويم : 

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .                                                                                               

منطر6102 - نظريات المناهج التربوية وتصميمها وتطويرها

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • إطلاع الطالب على نظريات المناهج التربوية وكيفية تصميمها .

المحتوى :

  • مفهوم النظرية، مفهوم الفلسفة، العلاقة بين الفلسفة العامة والفلسفة التربوية، خطوات بناء النظرية الخاصة بمناهج التربية، علاقة النظرية بأسس المنهج، علاقة النظرية بعناصر المنهج، نماذج لنظريات المناهج العالمية، مقارنة بين نظريات المناهج في ضوء رؤيتها للألوهية والكون والإنسان والحياة وعلاقة ذلك بتربية المسلم. مفهوم تصميم المنهج، تطوير المنهج المدرسي، اعدد البحوث والتقارير ونماذج لتصميم المنهج وعناصر التصميم وخطوات التصميم وخطوات التصميم وبعض نماذج التصميم، وتقويم المناهج المختلفة، مفهوم تطوير المنهج وأهميته، والمشتركين في عملية التطوير وأساليب التطوير وأسسه وخطواته مع التأكيد على التوجيهات  الحديثة   .  

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .     

 

منطر6123 - طرق تدريس اللغة العربية مستوى متقدم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • تعرف الأسس العلمية والتربوية والنفسية والاجتماعية لمناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها .

المحتوى :

  • الأسس العلمية لبناء منهج في اللغة العربية, والأسس التربوية والنفسية والاجتماعية لمناهج اللغة العربية, والاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية وإعداد برامج اللغة العربية واستخدام الحاسوب في تعليم اللغة العربية, وطرق التدريس الحديثة, والكفايات اللازمة لمعلم اللغة العربية وأدوار معلمي اللغة العربية0  وتوظيف الرسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية وتشمل طرق التدريس المستخدمة في هذا المقرر المحاضرة والمناقشة والندوة والمشروعات الفردية والجماعية

التقويم : 

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .  

 

منطر6111 - قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 3

الهدف من المقرر :

  • إكساب الدارسين المصطلحات التربوية في ميدان اللغة العربية, التي تعينهم على فهم ما يتعلق برسائل الماجستير, التي سيقومون بإعدادها في هذا المجال.

المحتوى :

  • قراءة العديد من النصوص والمقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية, التي تدور حول مناهج وطرق تدريس اللغة العربية من كتب ومراجع ودوريات علمية وملخصات رسائل الماجستير و الدكتوراة.

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية

 

منطر6112 - مشكلات مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية

  • عدد الساعات المعتمدة :3  
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • التعرف على مشكلات تدريس التربية الإسلامية وإيجاد الحلول لها .

المحتوى :

  • مشكلات تتعلق بالمفاهيم مثل: التربية الإسلامية والتربية الدينية، والعلوم الشرعية  والتصور الإسلامي لكل ذلك، والمشكلات الخاصة بأهداف تدريس العلوم الشرعية، ومشكلات محتوى المناهج المدرسية في التربية الإسلامية، والمشكلات المتصلة بطرق تدريس فروع العلوم الشرعية المختلفة، والمشكلات المتصلة بمعلم التربية الإسلامية، ونظم إعداده السائدة في العالم والوطن العربي، والمشكلات المتصلة بالبحث التربوي في التربية الإسلامية، وكتابة البحوث والتقارير المتصلة  بالقضايا الواردة ومناقشتها تحت إشراف مدرس المقرر .                    

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .                                                                                       

منطر6113 - طرق تدريس التربية الإسلامية مستوى متقدم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • إكساب الدارسين بعض المفاهيم والاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الإسلامية.

المحتوى:

  • مفهوم الطريقة وعلاقتها بالأهداف والمحتوى والتقويم، الخصائص العامة لطريقة التدريس في التربية الإسلامية، والأسس التي تقويم عليها. من طرق التدريس الأصلية في التربية الإسلامية: المناقشة، القصة، من طرق التدريس الحديثة في تدريس التربية الإسلامية: الاستقصاء، الاكتشاف، حل المشكلات، التقنيات الحديثة وتوظيفها في تدريس التربية الإسلامية: المسجل، التلفاز، الحاسوب فلسفات إعداد المعلم ومدارسها: مدرسة التصور الإسلامي، المدرسة الإنسانية، المدرسة المادية، مدرسة الكفايات، تقويم بعض البحوث والدراسات في مجال التربية الإسلامية، إعداد البحوث والتقارير ونماذج لخطط التدريس وفق الطرق الأصلية والحديثة لتدريس التربية الإسلامية

التقويم:

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .       

 

منطر6114 - قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 3

الهدف من المقرر:

  • إكساب الدارسين المصطلحات التربوية في ميدان التربية الإسلامية, التي تعينهم على فهم ما يتعلق برسائل الماجستير, التي سيقومون بإعدادها في هذا المجال.

المحتوى:

  • قراءة مجموعة مختارة من النصوص والمقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية التي تدور حول مناهج  التربية الإسلامية وطرائق تدريسها، سواء كانت من الكتب أو المراجع أو الدوريات العلمية، أوملخصات لرسائل الماجستير والدكتوراة، أو ملخصات وتوصيات للمؤتمرات التربوية التي عقدت عن مناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها باللغة الإنجليزية، وذلك لتدريب الطلاب وإطلاعهم على ما كتب في مجال التخصص التربية الإسلامية باللغة الإنجليزية والاستفادة منه في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية، ولتعويدهم على الرجوع  إلى  المصادر الأجنبية والقراءة فيها والاستعانة بها في الأمور ذات الصلة بالتربية الإسلامية ومناهجها .

التقويم:

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .      

 

منطر6111 - مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في التعليم العام

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر:

  • إطلاع الطالب على أساسيات وضع المناهج ، وبعض الأساليب الحديثة في تدريس التربيةالإسلامية .

المحتوى:

  • واقع تدريس التربية الإسلامية ومناهجها في مرحلة التعليم الأساسي، واقع التدريس التربية الإسلامية ومناهجها في مرحلة التعليم الثانوي، المعلم وإعداده وتدريبه، طرائق وأساليب التدريس والتقويم المتبعة،  الكتب المدرسية والوسائل التعليمية، وعلاقة التدريس بمراكز مصادر التعليم، العبء التدريسي على مدرس  التربية الإسلامية، وعدد الطلاب في حجرة الدراسة، وعلاقة كل ذلك بما سبق بفاعلية عملية التعليم والتعلم في التربية الإسلامية كتابة بحوث وتقارير وصفية وتحليلية وتقويمية لواقع تعليم التربية الإسلامية في المدارس ومناقشتها مع الطلاب بهدف تطوير مناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها

التقويم:

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .     

 

منطر6133 - طرق تدريس اللغة العربية ـ مستوى متقدم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • إكساب الدارسين بعض المفاهيم والاتجاهات الحديثة في طرق تدريس اللغة العربية.

المحتوى :

  • مسئوليات معلم اللغة العربية في تنمية الكفاءة اللغوية بطلابه, والمناشط اللغوية ودورها في تحقيق أهداف تعليم اللغة  العربية , والمدخل الوظيفي لاكتساب مهارات اللغة العربية والتكامل بين مهارات اللغة العربية وفنونها وأدب الأطفال, وتحليل النصوص الأدبية, وتفسير النحو العربي, وضعف الطلاب في اللغة العربية أسبابه ومظاهره وطرق  علاجه , وبناء الاختبارات في اللغة العربية في ضوء الطلاب العاديين ودون المتوسط والمتفوقين .    

التقويم : 

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .                                                                                  

منطر6122 - مشكلات مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • التعرف على مشكلات تدريس اللغةالعربية وإيجاد الحلول لها .

المحتوى :

  • مشكلات تتعلق بفلسفة تعلم اللغة العربية والتعليم باللغة العربية، ومشكلات   تتعلق بطبيعة الحدث اللغوي ، وبتعليم فيه الاستماع ومهاراته، ومشكلات تتعلــق بتعـلم في الكتابة والتحرير العربي، ومشكلات تتعلق بتوظيف رب الأطفال، وأدب الكبار، مشكلات تتعلق بتعليم النحو العامل مشترك بين كل الفنون السابقة، ومشكلات تتعلق بالتكامل بين فنون اللغة ومهاراتها غي عملية التعليم والتعـلم ومـشكـلات تتعلق بتصــميم مـناهـج الـلغة العربية للناطقين بها والناطقين بغيرها، حيث يقوم الطلاب بكتابة التقارير والبحوث الميدانية عن الموضوعـات الـسابقة، ويناقشونها مع أستاذ المقرر في ساعة الدرس.

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .      

 

منطر6121 - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في التعليم العام

  • عدد الساعات المعتمدة :   3

عدد الساعات التدريسية : 4

  • الهدف من المقرر :
  • إطلاع الطالب على أساسيات وضع المناهج ، وبعض الأساليب الحديثة في تدريس اللغة العربية .

المحتوى :

  • واقع تدريس اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وفي المرحلة الابتدائية، واقع تدريس  اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي أو المرحلة الإعدادية، واقع تدريس اللغة العربية وفي المرحلة الثانوية، من حيث إعداد معلم اللغة العربية، وطرائق التدريس المتبعة وأساليبها وطرائق التقويم  المتبعة، والكتب المدرسية، والوسائل التعليمية، والعبء التدريس المعلم اللغة العربية، وعدد الطلبة في حجرة الدراسة، واثر كل ذلك في عملية التعليم والتعلم. إعداد الطلاب بحوثا وتقارير وصفية، وتحليلية، وتقويمية، للتوصل إلى البدائل والحلول الممكنة، والى مجالات التطوير اللازمة.

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .     

 

منطر6131 - مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العام

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • إطلاع الطالب على أساسيات وضع المناهج ، وبعض الأساليب الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية .

المحتوى :

  • الأسس التي تقوم عليها مناهج اللغة الإنجليزية ، خطوات تصميمها ، تقويمها في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بسلطنة عمان ، تحليل مناهج اللغة الإنجليزية ، تحليل كتب اللغة الإنجليزية وتقويمها وكذلك أدلة مـعلمي اللغة الإنجليزية في ضوء أسس المنهج وعناصره ( الأهداف ، المحتوى ، الأساليب ، الأنشطة ، والتقويم ) ، نقد الطلاب لمناهج اللغة الإنجليزية وكتبها وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره ، وفي ضوء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج اللغة الإنجليزية في التعليم العام بالسلطنة .

التقويم : 

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .   

 

منطر6132 - مشكلات مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • التعرف على مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية وإيجاد الحلول لها .

المحتوى :

  • المعرفة العلمية ( أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها ) ، المفاهيم العلمية ( طبيعتها ، تعلمها وتعـليمها ، الأخطاء المفاهيمية ، الخريطة المفاهيمية ) ، التدريس الفعال في اللغة الإنجليزية ( المعلم ، الطالب ، المنهج ) ، معلم اللغة الإنجليزية ( إعداده ، وتطوير أدائه ) الاتجاهات والميول العلمية ، الاستطلاع العلمي ، مهارات التدريس الإبداعي في اللغة الإنجليزية ، إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراة ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية ، مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية ، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراة ذات الصلة بمشكلات مناهج اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها ومعالجتها .

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية

 

منطر6133 - طرق تدريس اللغة الإنجليزية مستوى متقدم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • الإلمام بكل ما يتعلّق بطرائق تدريس اللغة الإنجليزية ومشكلاته .

المحتوى :

  • طبيعة العلم واللغة الإنجليزية كمواد دراسية وتدريسية ، طرق العلم ، مهارات العلم الأساسية والتكاملية ، التحصيل في اللغة الإنجليزية ، تقويم أداء ( تحصيل ) الطلبة في اللغة الإنجليزية ، التركيز على نتائج البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراة ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية ، ودراسة مشكلات تتعلق بمناهج اللغة الإنجليزية ( المنهج ، والكتاب ، وأدلة المعلم ) ، مشكلات تتعلق بطرق وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية ، مشكلات تتعلق بالأخطاء المفاهيمية ، مشكلات تتعلق بإعداد معلم اللغة الإنجليزية ، مشكلات تتعلق بتكوين الاتجاهات والميول ، مشكلات تتعلق بتدريس اللغة الإنجليزية إبداعيا .

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية . 

 

منطر6134 - قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 3

الهدف من المقرر :

  • إكساب الدارسين المصطلحات التربوية في ميدان اللغة الإنجليزية, التي تعينهم على فهم ما يتعلق برسائل الماجستير, التي سيقومون بإعدادها في هذا المجال.

المحتوى :

  • قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة ، وبعض فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة ، وبعض ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراة أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية في المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ومناقشتها ، وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم ، وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها ، والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية .

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .

 

منطر6143 - طرق تدريس الدراسات الاجتماعية - مستوى متقدم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • إلمام الدارسين بطرائق التدريس الحديثة من مجال تدريس الدراسات الاجتماعية.

المحتوى :

  • طرائق التدريس الحديثة كالاستقصاء وحل المشكلات والاكتشاف والتطبيق على موضوعات مختلفة في الدراسات الاجتماعية0 ويشمل هذا المقرر طرق التدريس الحديثة في الدراسات الاجتماعية وتطبيق ذلك على نموذج كالاستقصاء وحل المشكلات , مع نماذج تطبيقية على موضوعات مختلفة في الدراسات الاجتماعية, جانييه ونموذج ميرل وتينسون, وتدريس الوثائق النصوص

التقويم : 

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .

 

منطر6144 - قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 3

الهدف من المقرر :

  • إكساب الدارسين المصطلحات التربوية في ميدان الدراسات الاجتماعية, التي تعينهم على فهم ما يتعلق برسائل الماجستير, التي سيقومون بإعدادها في هذا المجال

المحتوى :

  • مهارات البحث في مجال الدراسات الاجتماعية, و أهم الاتجاهات العالمية في تدريس الدراسات الاجتماعية وتطبيقاتها, وتعرف الدارسين بأهم البحوث والدراسات, التي أجريت في ميدان الدراسات الاجتماعية, وأهم ما توصلت إليه هذه الدراسات من نتائج و توصيات, وإكساب الدارسين المهارات المتعلقة بكتابة البحوث , مما يفيدهم في إعداد وكتابة رسائل  الماجستير, التي يقدمونها .

التقويم :

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .  

 

منطر6142 - مشكلات مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • التعرف على مشكلات تدريس الدراسات الاجتماعية وإيجاد الحلول لها .

المحتوى :

  • مشكلات تتعلق بصعوبات التعلم في الدراسات الاجتماعية - مشكلات تتعلق بمستوى العلم مشكلات تتعلق بالكتاب المدرسي - مشكلات تتعلق بالامتحانات و التقويم في الدراسات الاجتماعية - مشكلات تتعلق بالاتصال بين المعلم بتوافر مصادر التعلم و أدواته ومشكلات تتعلق بتنفيذ منهج الدراسات الاجتماعية والجامعة بعد التخرج.

التقويم : 

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .

 

منطر6141 - مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • إطلاع الطالب على أساسيات وضع المناهج ، وبعض الأساليب الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية .

المحتوى :

  • واقع تدريس الدراسات الاجتماعية ومناهجها في مرحلتين الإعدادية والثانوية وأساليب  تقويمها المتبعة - نظرة شاملة على كتب الدراسات من حيث محتواها ووسائلها وأنشطتها التقويمية _ التدرب على تحليل وتقويم كتب وأدلة معلمي الدراسات الاجتماعية وكتابة بحوث وتقارير عنها- نظرة  فاحصة عما يجري  في مناهج الدراسات الاجتماعية للتعليم الأساسي

التقويم : 

  • الاختبارات التحصيلية والتدريبات الصفية وغير الصفية .

 

منطر6151 - مناهج وطرق تدريس الرياضيات في التعليم العام

  • عدد الساعات المعتمدة :2
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • الإلمام بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الرياضيات في التعليم العام .

المحتوى :

  • تاريخ الرياضيات - طبيعة الرياضيات  -  تدريس الجبر و الإحصاء و الاحتمالات تدريس الهندسة- هندسة اقليدس - هندسة الفراغ   - مشكلات الطلاب منخفضي التحصيل في الرياضيات  - مشكلات تتعلق بطرق و أساليب تدريس الرياضيات المدرسية-عرض لبحوث في مجال مناهج و طرق تدريس الرياضيات في الدوريات و رسائل الماجستير و الدكتوراة - كفايات تدريس الرياضيات و نماذج لإعداد معلمي الرياضيات                                             

التقويم : 

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .   

 

منطر6152 - مشكلات مناهج وطرق تدريس الرياضيات

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • التعرف على مشكلات تدريس الرياضيات وإيجاد الحلول لها .

المحتوى :

  • المعرفة العلمية (وأشكالها و خصائصها و أساليب تدريسها ) ،المفاهيم العلمية ( طبيعتها ، تعلمها وتعليـمها ، الأخطاء المفاهيمية ، الخريطة المفاهيمية ) التدريس الفعال في الرياضيات (المعلم ، الطالب ، المناهج ) ، معلم الرياضيات ((إعداده ، وتطوير أدائه ) الاتجاهات و الميول العلمية ، الاستطلاع العلمي ، مهارات التدريس الإبداعي في الرياضيات ، إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس الرياضيات ، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات و رسائل الماجستير و الدكتوراة ذات الصلة بموضوعات المقرر و مضامينها التربوية في تدريس الرياضيات ، مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس الرياضيات .  

التقويم : 

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .   

 

منطر6153 - طرق تدريس الرياضيات مستوى متقدم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • الإلمام بكل ما يتعلّق بطرائق تدريس الرياضيات ومشكلاته . 

المحتوى :

  • طبيعة العلم والرياضيات كمواد دراسية وتدريسية،فهم معلمي الرياضيات(التقصي والاكتشاف،حل المشكلات، المختبر،العرض،الذاتية السمعية-البصرية)،لتحصيل في الرياضيات،تقويم أداء(تحصيل)الطلبة في العلوم،التركيز على نتائج البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس الرياضيات، ودراسة مشكلات تتعلق بمناهج الرياضيات(المنهج،والكتاب،وأدلة معلمي العلوم) مشكلات تتعلق بطرق وأساليب تدريس الرياضيات،مشكلات تتعلق بالمختبر ومعيقاته،مشكلات تتعلق  بالأخطاء المفاهيمية،مشكلات تتعلق بإعداد معلم الرياضيات،مشكلات تتعلق  بتكوين الاتجاهات والميول .

التقويم : 

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .   

 

منطر6154 - قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس الرياضيات

  • عدد الساعات المعتمدة : 3 
  • عدد الساعات التدريسية : 3

الهدف من المقرر :

  • تدريب الطالب على التصفّح الدقيق للمراجع والمصادر الأجنبية المختلفة المتعلّقة بتخصصه .

المحتوى :

  • قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات المتخصصة،أو قراءة فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة أو قراءة ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراة أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة  بمناهج وطرق تدريس الرياضيات في المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ومناقشتها،وذلك  لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية بمناهج الرياضيات وطرق تدريسها،والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية.

التقويم :

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .   

 

منطر6161 - مناهج وطرق تدريس العلوم في التعليم العام

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • الإلمام بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس العلوم في التعليم العام .

المحتوى :

  • الأسس التي تقوم عليها مناهج العلوم،خطوات تصميم مناهج العلوم في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بسلطنة عمان،تحليل مناهج العلوم،تحليل وتقويم كتب العلوم وأدلة معلمي العلوم في ضوء   عناصر المنهج(الأهداف،المحتوى،الأساليب والأنشطة،والتقويم)،نقد الطلاب لمناهج العلوم وكتب العلوم وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره في ضوء نتائج البحوث المنشورة في  الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج العلوم في التعليم العام بالسلطنة         

التقويم :

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية . 

 

منطر 6162 - مشكلات مناهج وطرق تدريس العلوم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • التعرف على مشكلات تدريس العلوم وإيجاد الحلول لها .

المحتوى :

  • المعرفة العلمية(أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها)،المفاهيم العلمية(طبيعتها،تعلمها    وتعليمها،الأخطاء المفاهيمية،الخريطة المفاهيمية)،التدريس الفعال في  العلوم(المعلم،الطالب،المناهج)،معلم  العلوم(إعداده،وتطوير أدائه)الاتجاهات والميول العلمية،الاستطلاع العلمي،مهارات التدريس الإبداعي في العلوم، إعداد مشروع رسائل الماجستير في مناهج وطرق تدريس العلوم،التركيز على نتائج البحوث المنشورة  الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات   الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس العلوم،ومشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس العلوم،التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات  ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بمناهج وطرق تدريس العلوم

التقويم : 

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .

 

منطر6163 - طرق تدريس العلوم مستوى متقدم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 4

الهدف من المقرر :

  • الإلمام بكل ما يتعلّق بطرائق تدريس العلوم ومشكلاته .
  • المحتوى :
  • طبيعة العلم والعلوم كمواد دراسية وتدريسية، فهم معلمي العلوم (والطلبة) لطبيعة العلم، التفكير العلمي، طرق العلم، مهارات العلم الأساسية والتكميلية، طرق تدريس العلوم (التقصي والاكتشاف، حل المشكلات، المختبر، العرض، الذاتية السمعية-البصرية)، التحصيل في العلوم، تقويم أداء (تحصيل) الطلبة في العلوم، التركيز على نتائج البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير  والدكتوراة ذات الصلة  بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس العلوم، ودراسة مشكلات تتعلق بمناهج العلوم (المنهج، والكتاب، وأدلة معلمي العلوم) مشكلات تتعلق بطرق وأساليب تدريس العلوم، مشكلات تتعلق بالمختبر ومعيقاته.

التقويم : 

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .

 

منطر6164 - قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس العلوم

  • عدد الساعات المعتمدة : 3
  • عدد الساعات التدريسية : 3

الهدف من المقرر :

  • تدريب الطالب على التصفّح الدقيق للمراجع والمصادر الأجنبية المختلفة المتعلّقة بتخصصه .

المحتوى :

  • قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة، أو قراءة فصول من كتب  ومراجع علمية متخصصة، أو قراء وملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما   كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق التدريس العلوم في المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ومناقشتها، وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم، وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج العلوم وطرق تدريسها، والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائله ورسائلهم العلمية

التقويم : 

  • الاختبارات والأنشطة الصفية وغير الصفية .                                                                 

 

منطر7501 - رســالــة ماجستيــــر

  • عدد الساعات المعتمدة
  • عدد الساعات التدريسية

الهدف من المقرر :

  • تدريب الطالب على كتابة رسالة الماجستير وفقا للأصول البحثية العلمية .

المحتوى :

  • يكتب الطالب مخططا لرسالة ماجستير يوافق عليه رسميا من جانب لجنة علمية فصولها بشكل تحت إشراف تلك اللجنة المؤلفة من ثلاثة أعضاء على الأقل على أن يكون  المشرف عليها في مجال التخصص الدقيق للطالب  ويتبع في كتابة الرسالة الأصول العلمية التربوية الصحيحة

التقويم :

  • مناقشة نهائية من قبل ممتحن داخلي وآخر خارجي .
Enter Title

Copyright (c) 2014 جامعة السلطان قابوس- كلية التربية