Wednesday, July 30, 2014
University Home

 

 

 

توصيف المقررات لبرامج الماجستير.

 

منطر6101 تكنولوجيا التعليم  والمعلومات والاتصالات:

تهدف هذه المادة إلى عرض مفهوم تكنولوجيا التعليم والمعلومات بين النظرية والتطبيق، ودورها في عمليتي التعليم والتعلم، وتتطرق أيضا إلى أسلوب النظم والتصميم التعليمي وتطبيقاتهما التربوية. وتتعرض المادة بصورة خاصة إلى استخدامات الحاسوب في العملية التعليمية مثل اختيار واستخدام وتقويم البرمجيات التعليمية Instructional Software لمختلف التخصصات. ويتناول المقرر بيئات التعلم المعتمدة على الحاسوب، وشبكات الاتصال العالمية وتقنيات التعلم عن بعد، ومصادر المعلومات ومعالجتها. كما يهتم المقرر أيضا باستخدام برامج العرض المختلفة مثلPPT, AUTHORWARE ASTOUND, ETC.

 

منطر6102 نظريات المناهج وتصميمها وتطويرها:  

مفهوم النظرية، مفهوم الفلسفة، العلاقة بين الفلسفة العامة والفلسفة التربوية، خطوات بناء النظرية الخاصة بمناهج التربية، علاقة النظرية بأسس المنهج، علاقة النظرية بعناصر المنهج، نماذج لنظريات المناهج العالمية، مقارنة بين نظريات المناهج في ضوء رؤيتها للألوهية والكون والإنسان والحياة وعلاقة ذلك بتربية المسلم. تصميم المنهج المدرسي، تطوير المنهج المدرسي، إعداد البحوث والتقارير ونماذج لتصميمات المنهج وعناصر التصميم وخطوات التصميم وبعض نماذج التصميم، وتقويم المناهج المختلفة، مفهوم تطوير المنهج وأهميته، والمشتركون في عملية التطوير وأساليب التطوير وأسسه وخطواته مع التأكيد على التوجهات الحديثة في تصميم المناهج وتطويرها.

 

منطر6111 مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في التعليم العام:

الأسس التي تقوم عليها مناهج التربية الإسلامية، خطوات تصميم مناهج التربية الإسلامية، تقويم مناهج التربية الإسلامية في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بسلطنة عمان، تحليل مناهج التربية الإسلامية، تحليل وتقويم كتب التربية الإسلامية وأدلة معلمي التربية الإسلامية في ضوء أسس المنهج وعناصره (الأهداف، المحتوى، الأساليب والأنشطة، والتقويم)، نقد الطلاب لمناهج التربية الإسلامية وكتب التربية الإسلامية وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره، وفي ضوء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج التربية الإسلامية في التعليم العام بالسلطنة .

 

منطر6112  مشكلات مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية:

يتناول هذا المقرر: مشكلات تتعلق بالمفاهيم مثل: التربية الإسلامية والتربية الدينية، والعلوم الشرعية والتصور الإسلامي لكل ذلك، والمشكلات الخاصة بأهداف تدريس العلوم الشرعية ، ومشكلات محتوى المناهج المدرسية في التربية الإسلامية، والمشكلات المتصلة بطرق تدريس فروع العلوم الشرعية المختلفة، والمشكلات المتصلة بمعلم التربية الإسلامية، ونظم إعداده السائدة في العالم والوطن العربي، والمشكلات المتصلة بالبحث التربوي في التربية الإسلامية، وكتابة البحوث والتقارير المتصلة بالقضايا الواردة ومناقشتها تحت إشراف مدرس المقرر.

 

منطر6113  طرق تدريس التربية الإسلامية  مستوى متقدم:

مفهوم الطريقة وعلاقتها بالأهداف والمحتوى والتقويم، الخصائص العامة لطريقة التدريس في التربية الإسلامية، والأسس التي تقويم عليها. من طرق التدريس الأصلية في التربية الإسلامية: المناقشة، القصة، من طرق التدريس الحديثة في تدريس التربية الإسلامية: الاستقصاء، الاكتشاف، حل المشكلات، التقنيات الحديثة وتوظيفها في تدريس التربية الإسلامية: المسجل، التلفاز، الحاسوب فلسفات إعداد المعلم ومدارسها: مدرسة التصور الإسلامي، المدرسة الإنسانية، المدرسة المادية، مدرسة الكفايات، تقويم بعض البحوث والدراسات في مجال التربية الإسلامي، إعداد البحوث والتقارير ونماذج لخطط التدريس وفق الطرق الأصيلة والحديثة لتدريس التربية الإسلامية.

 

منطر6114 قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية:

قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة، وبعض فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة، وبعض ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ومناقشتها، وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم ، وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج التربية الإسلامية وطرق تدريسها ، والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية .

 

منطر6121 مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها في التعليم العام:

الأسس التي تقوم عليها مناهج اللغة العربية، خطوات تصميم مناهج اللغة العربية، تقويم مناهج اللغة العربية في المراحل التعليمية بسلطنة عمان، تحليل مناهج اللغة العربية، تحليل كتب اللغة العربية وتقويمها وأدلة معلمي اللغة العربية في ضوء أسس المنهج وعناصره (الأهداف، المحتوى، الأساليب والأنشطة، والتقويم)، نقد الطلاب لمناهج اللغة العربية وكتب اللغة العربية وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره ، وفي ضوء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج اللغة العربية في التعليم العام بالسلطنة .

 

منطر6122  مشكلات مناهج وطرق تدريس اللغة العربية:

المعرفة العلمية (أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها)، المفاهيم العلمية (طبيعتها، تعلمها وتعليمها، الأخطاء المفاهيمية، الخريطة المفاهيمية)، التدريس الفعال في اللغة العربية (المعلم، الطالب، المناهج)، معلم اللغة العربية (إعداده، وتطوير أدائه) الاتجاهات والميول العلمية ، الاستطلاع العلمي ، مهارات التدريس الإبداعي في اللغة العربية ، إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة العربية ، مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس اللغة العربية ، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بمشكلات مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها ومعالجتها .

 

منطر6123  طرق تدريس اللغة العربية مستوى متقدم:

الأسس العلمية والتربوية والنفسية لمناهج اللغة العربية – الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية – برامج اللغة العربية : تصميمها وإعدادها – طرق التدريس مفهومهاً وتطورها ، الكفايات اللازمة لمعلم اللغة العربية – استخدام الحاسوب في تعليم اللغة العربية – توظيف الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية – اختبارات اللغة العربية – تنمية المهارات البحثية للدارسين – تلخيص الدراسات والبحوث في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية.

 

منطر6124 قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها:

قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة ، وبعض فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة ، و بعض ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة ومناقشتها ، وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم ، تعريفهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج اللغة العربية وطرق تدريسها ، والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية .

 

منطر6131 مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العام:

الأسس التي تقوم عليها مناهج اللغة الإنجليزية ، خطوات تصميم مناهج اللغة الإنجليزية، تقويم مناهج اللغة الإنجليزية في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بسلطنة عمان، تحليل مناهج اللغة الإنجليزية ، تحليل وتقويم كتب اللغة الإنجليزية وأدلة معلمي اللغة الإنجليزية في ضوء أسس المنهج وعناصره ( الأهداف ، المحتوى ، الأساليب والأنشطة ، والتقويم) ، نقد الطلاب لمناهج اللغة الإنجليزية وكتب اللغة الإنجليزية وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره ، وفي ضوء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج اللغة الإنجليزية في التعليم العام بالسلطنة .

 

منطر6132  مشكلات مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية:

المعرفة العلمية (أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها)، المفاهيم العلمية (طبيعتها، تعلمها وتعليمها ، الأخطاء المفاهيمية، الخريطة المفاهيمية)، التدريس الفعال في اللغة الإنجليزية (المعلم، الطالب، المناهج)، معلم اللغة الإنجليزية (إعداده، وتطوير أدائه) الاتجاهات والميول العلمية، الاستطلاع العلمي، مهارات التدريس الإبداعي في اللغة الإنجليزية، إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية، مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية ، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بمشكلات مناهج اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها ومعالجتها .

 

منطر6133  طرق تدريس اللغة الإنجليزية  مستوى متقدم:

طبيعة العلم واللغة الإنجليزية كمواد دراسية وتدريسية، فهم معلمي اللغة الإنجليزية (والطلبة) لطبيعة العلم ، التفكير العلمي ، طرق العلم ، مهارات العلم الأساسية والتكاملية، التحصيل في اللغة الإنجليزية ، تقويم أداء (تحصيل) الطلبة في اللغة الإنجليزية، التركيز على نتائج البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية ، ودراسة مشكلات تتعلق بمناهج اللغة الإنجليزية (المنهج، والكتاب، وأدلة المعلم)، مشكلات تتعلق بطرق وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية، مشكلات تتعلق بالأخطاء المفاهيمية، مشكلات تتعلق بإعداد معلم اللغة الإنجليزية، مشكلات تتعلق بتكوين الاتجاهات والميول، مشكلات تتعلق بتدريس اللغة الإنجليزية إبداعيا.

 

منطر6134 قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية:

قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة ، وبعض فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة ، و بعض ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية في المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ومناقشتها ، وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم ، وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها ، والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية .

 

منطر6141 مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام:

الأسس التي تقوم عليها مناهج الدراسات الاجتماعية، خطوات تصميم مناهج الدراسات الاجتماعية، تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بسلطنة عمان، تحليل مناهج الدراسات الاجتماعية، تحليل وتقويم كتب الدراسات الاجتماعية وأدلة معلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء أسس المنهج وعناصره (الأهداف، المحتوى، الأساليب والأنشطة، والتقويم)، نقد الطلاب لمناهج الدراسات الاجتماعية وكتب الدراسات الاجتماعية وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره ، وفي ضوء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام بالسلطنة

 

منطر6142  مشكلات مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية:

المعرفة العلمية (أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها)،المفاهيم العلمية (طبيعتها، تعلمها وتعليمها،الأخطاء المفاهيمية،الخريطة المفاهيمية)،التدريس الفعال في الدراسات الاجتماعية (المعلم،الطالب،المناهج )،معلم الدراسات الاجتماعية (إعداده، وتطوير أدائه)الاتجاهات والميول العلمية، الاستطلاع العلمي،مهارات التدريس الإبداعي في الدراسات الاجتماعية،إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية،التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس الدراسات الاجتماعية، مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس الدراسات الاجتماعية، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بمشكلات مناهج الدراسات الاجتماعية وطرق تدريسها ومعالجتها.

 

منطر6143  طرق تدريس الدراسات الاجتماعية  مستوى متقدم:

التركيز على طرق التدريس الحديثة كالاكتشاف، وحل المشكلات الاستقصاء مع نماذج تطبيقية على موضوعات في الدراسات الاجتماعية – تفريد التعليم في الدراسات الاجتماعية مع عمل الحقائب التعليمية – المداخل في تدريس الدراسات الاجتماعية مثل: المدخل البيئي، مدخل الألعاب والمحاكاة، مدخل الأحداث الجارية - تدريس الوثائق والنصوص التاريخية، المفاهيم في الدراسات الاجتماعية توظيف تكنولوجيا التعلم والتعليم في تدريس الدراسات الاجتماعية الإبداع وتدريس الدراسات الاهتمام بمهارات التفكر الثامر الكفاءات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية.

 

منطر6144 قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية:

  • قراءة مقالات من مراجع علمية متخصصة، أو أجزاء من رسائل الماجستير والدكتوراه.
  • قراءة مصطلحات علمية في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية.
  • قراءة الدوريات والمجلات المتخصصة ونظم  ERIC.
  • قراءات في  المشروعات العالمية في مجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية.
  • قراءات في مجال أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية العربية والعالمية.
  • قراءات في مجال تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
  • قراءة عن الاتجاهات العالمية الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية.
  • تقرير يقدمه الطالب عن مادة القراءات ومدى استفادته منها مع تطبيق على البيئة العمانية العربية وينتقش فيه.

 

 منطر6151 قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس الرياضيات: 

  • قراءات في معايير مناهج الرياضيات المدرسية من منظور         NCTM.
  • قراءات في معايير تدريس الرياضيات المدرسية من منظور        NCTM.
  • قراءات في معايير تقويم الرياضيات المدرسية من منظور          NCTM.
  • قراءة فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة في مناهج وطرق تدريس الرياضيات.
  • قراءة في بعض البحوث المقالات في مجلات مرتبطة بمناهج وطرق تدريس الرياضيات .

 

منطر6160 مشكلات في مناهج و طرق تدريس الرياضيات - مستوى متقدم (1):

  • طبيعة الرياضيات .         
  • تاريخ الرياضيات.
  • تدريس الجبر : تدريس حل المعادلات والمتباينات - تدريس المصفوفات والمحددات .
  • تدريس الهندسة : الهندسة المستوية - ( هندسة اقليدس ) - هندسة الفراغ .
  • التحصيل في الرياضيات : مشكلات الطلاب منخفضي التحصيل في الرياضيات .
  • تقويم فهم الطلاب للرياضيات .
  • بحوث في مجال تعليم الرياضيات في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه .
  • استخدامات الآلات الحاسبة في تعليم الرياضيات .
  • مشكلات تتعلق بطرق وأساليب تدريس الرياضيات .

 

منطر6161 مناهج وطرق تدريس العلوم في التعليم العام:

الأسس التي تقوم عليها مناهج العلوم ، خطوات تصميم مناهج العلوم ، تقويم مناهج العلوم في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بسلطنة عمان ، تحليل مناهج العلوم ، تحليل وتقويم كتب العلوم وأدلة معلمي العلوم في ضوء أسس المنهج وعناصره ( الأهداف ، المحتوى ، الأساليب والأنشطة ، والتقويم) ، نقد الطلاب لمناهج العلوم وكتب العلوم وأدلة المعلمين المقررة في مراحل التعليم العام في ضوء أسس المنهج وعناصره ، وفي ضوء نتائج البحوث المنشورة في الدوريات والكتب العلمية ذات الصلة بمناهج العلوم في التعليم العام بالسلطنة .

 

منطر6162  مشكلات مناهج وطرق تدريس العلوم :

المعرفة العلمية (أشكالها وخصائصها وأساليب تدريسها)، المفاهيم العلمية (طبيعتها، تعلمها وتعليمها، الأخطاء المفاهيمية، الخريطة المفاهيمية)، التدريس الفعال في العلوم (المعلم، الطالب، المناهـج )، معلم العلوم (إعداده ، وتطوير أدائه) الاتجاهات والميول العلمية، الاستطلاع العلمي ، مهارات التدريس الإبداعي في العلوم  إعداد مشروع رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس العلوم، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس العلوم، مشكلات تتعلق بالبحوث التربوية في تدريس العلوم، التركيز على نتائج البحوث المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بمشكلات مناهج العلوم وطرق تدريسها ومعالجتها .

 

منطر6163  طرق تدريس العلوم  مستوى متقدم:

طبيعة العلم والعلوم كمواد دراسية وتدريسية، فهم معلمي العلوم (والطلبة) لطبيعة العلم، التفكير العلمي، طرق العلم، مهارات العلم الأساسية والتكاملية ، طرق تدريس العلوم (التقصي والاكتشاف، حل المشكلات ، المختبر، العرض ، الذاتية السمعية - البصرية)، التحصيل في العلوم ، تقويم أداء (تحصيل) الطلبة في العلوم، التركيز على نتائج البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات ورسائل الماجستير والدكتوراه ذات الصلة بموضوعات المقرر ومضامينها التربوية في تدريس العلوم ، ودراسة مشكلات تتعلق بمناهج العلوم (المنهج،والكتاب،وأدلة المعلم) ، مشكلات تتعلق بطرق وأساليب تدريس العلوم ، مشكلات تتعلق بالمختبر ومعيقاته ، مشكلات تتعلق بالأخطاء المفاهيمية ، مشكلات تتعلق بإعداد معلم العلوم ، مشكلات تتعلق بتكوين الاتجاهات والميول ، مشكلات تتعلق بتدريس العلوم إبداعيا.

 

منطر6164 قراءات تربوية باللغة الإنجليزية في مناهج وطرق تدريس العلوم:

قراءة بعض الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة ، وبعض فصول من كتب ومراجع علمية متخصصة ، و بعض ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه أو غيرها مما كتب باللغة الإنجليزية وذات علاقة بمناهج وطرق تدريس العلوم في المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ومناقشتها ، وذلك لتدريب الطلبة على الرجوع إلى الدوريات والمجلات العلمية والكتب والمراجع الأجنبية المتخصصة الأساسية ذات الصلة بتخصصهم ، وإلمامهم بالمفاهيم والمصطلحات العلمية المتعلقة بمناهج العلوم وطرق تدريسها ، والاستفادة منها في كتابة بحوثهم ورسائلهم العلمية .

 

منطر6262  مشكلات في مناهج وطرق تدريس الرياضيات- مستوى متقدم (2):

  • أهداف جديدة في تعليم الرياضيات .
  • استخدامات (( الإنترنت )) في تطوير أداء معلمي الرياضيات .
  • استخدامات GRAPH -CALCULATORS في تدريس رياضيات المرحلة الثانوية.
  • استراتيجيات حل وتكوين المشكلات في الرياضيات .
  • معلم الرياضيات : طرق إعداد وتطوير أدائه .
  • طرق الاستقصاء والبحث في تعليم الرياضيات .
  • صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات.
  • مشكلات تتعلق بإعداد معلم الرياضيات .
  • مشكلات تتعلق بتكوين الاتجاهات والميول نحو الرياضيات .
  • تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي عند معلم الرياضيات .

 

منطر6263 مناهج الرياضيات في التعليم العام:

  • معايير إعداد مناهج الرياضيات المدرسية .
  • تصميم مناهج الرياضيات .
  • تقويم مناهج الرياضيات في المراحل : التعليم الأساسي - الإعدادية - الثانوية بسلطنة عمان .
  • تحليل وتقويم كتب الرياضيات .
  • استخدامات تكنولوجيا التعليم في إعداد المواد التعليمية للرياضيات .
  • عرض لبعض البحوث أو الرسائل العلمية ( ماجستير أو دكتوراه ) ذات الصلة بمشكلات مناهج الرياضيات .
  • مشكلات تتعلق بمناهج الرياضيات ( المنهج - كتب الرياضيات - أدلة معلمي الرياضيات) .
  • الاطلاع على مناهج الرياضيات في أماكن مختلفة من العالم ومقارنتها مع المناهج العمانية.
  • استخدام الحاسوب التعليمي في تدريس مادة الرياضيات .
  • دراسة التوجهات المعاصرة في مناهج وطرق تدريس الرياضيات .
  • بناء معيار وطني لتدريس الرياضيات في سلطنة عمان .

 

منطر6302 استخدام الحاسوب في التدريس:

يتناول هذا المقرر بتوسع للتقنيات التعليمية الحديثة من حيث المفهوم والفلسفة والنظرية والتطبيق.  ويركز على استخدامات الحاسوب في العملية التعليمية من تصميم للمواد التعليمية المختلفة وتطوير وإنتاج واختيار واستخدام وتقويم.  ويعرض المقرر أهمية الحاسوب كوسيلة تعليمية وكذلك الدور الذي يلعبه في عرض المعلومات.  ويتناول المقرر أنماط التعلم بالحاسوب المختلفة كالتعلم بمساعدة الحاسوب والفيديو المتفاعل والألعاب التعليمية وبرامج المحاكاة وبرامج حل المشكلات وبرامج التمارين والممارسة وغيرها.  ويعرض المقرر أيضاً للتعلم الشبكي أو الإلكتروني من حيث المفهوم والأنماط والاستخدامات وبيئات التعلم المفتوحة.

 

أصتر6001 الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم):         

يسهم هذا المقرر في تنمية وعي الطالب بالأسس والمرتكزات الفلسفية والاجتماعية التي تنطلق منها التربية ، والمفاهيم المرتبطة بها كالقيم والخبرة ، وكذلك تعريف الطالب بأبعاد العلاقة الجدلية بين التربية والمجتمع ، وتحليل الدور الذي تلعبه التربية كنظام بالنسبة لبقية عناصر البناء الاجتماعي ، وتحقيق الوعي لدى الطالب بمفهوم ومصادر ومعوقات التنظير في مجال التربية ، بالإضافة إلى تعميق وعي الطالب بحركة التعليم في سلطنة عمان واتجاهاته المستقبلية .

ويتم ذلك من خلال دراسة: مفهوم الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية وبعض المفاهيم المحورية المرتبطة بها مثل: الخبرة والقيم، إضافة إلى تحليل مفهوم البناء الاجتماعي وطبيعته وتحديد موقع التربية منه، وتحليل واقع التعليم في المجتمع العماني وتحديد اتجاهاته المستقبلية, ودراسة أهم القضايا الملحة المطروحة في مجال التربية كالعولمة وغيرها، فضلاً عن دراسة موضوع النظرية في التربية، لتحديد مفهوم النظرية في التربية ومصادر ومعوقات التنظير في المجال التربوي.

 

أصتر6002 التربية وتنمية المجتمع العماني (دراسة مكثفةـ مستوى متقدم):       

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم التنمية وأهداف التنمية الشاملة وعلاقتها بالتربية وتنمية الموارد البشرية، وإبراز دور التربية في إحداث التغير في المجتمع العماني والسياسات التنموية واتصالها بالخطط التعليمية واتجاهاتها المستقبلية في سلطنة عمان، وفهم التكامل بين مؤسسات التعليم النظامي واللانظامي والأهلي والخاص في تحقيق أهداف خطط التنمية الشاملة في السلطنة. أما أساليب التدريس المستخدمة فهي المحاضرة، والمناقشة، والمشاريع البحثية الفصلية والدورية والزيارات الميدانية ، ولا توجد متطلبات خاصة لهذا المقرر.

 

أصتر6102 قراءات في الإدارة التربوية باللغة الإنجليزية (دراسة مكثفة - مستوى متقدم):

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالموضوعات والمشكلات المعاصرة في مجال الإدارة التربوية والتعليمية والمدرسية من خلال قراءات باللغة الإنجليزية  . كما يهدف إلى إكساب الطالب المهارات الأساسية اللازمة لفهم وتحليل وترجمة النصوص باللغة الإنجليزية . و يتضمن المقرر عرضا للمصطلحات الأساسية في مجال الإدارة التربوية والتعليمية والمدرسية ، وكذلك قراءات من المراجع الأجنبية في المجالات السابقة إضافة إلى التخطيط والإشراف التربوي. كما يتضمن عرضا وتحليلا لدراسات أجنبية حول الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال الإدارة، واختيار قضايا إدارية من الميدان وكتابة تقارير عنها باللغة الإنجليزية، واكتساب مهارة كتابة المراجع باللغة الأجنبية. ويشترط للتسجيل في هذا المقرر اختيار الطالب مقرراً تمهيداً باللغة الإنجليزية .

 

أصتر6104 التخطيط التربوي (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم):

يهدف المقرر إلى إدراك وتحليل المفاهيم الأساسية للتخطيط التربوي، والتعرف على أنواع التخطيط التربوي ومراحله، والاطلاع على مداخله الرئيسية، والتعرف على واقع التخطيط التربوي في سلطنة عمان وسبل تطويره. لذلك يشتمل المقرر على المفاهيم الأساسية للتخطيط التربوي ونشأته، وأنواع التخطيط التربوي ومبادئه، ومراحل التخطيط التربوي ومشكلاته، ومداخل التخطيط التربوي وتقنياته، وطبيعة التخطيط الاستراتيجي وعملياته ومتطلباته، في مجال التربية، وكذلك التخطيط التربوي في سلطنة عمان: واقعه وأساليب تطويره.

 

أصتر6105 الإشراف التربوي (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم) :

تتمثل أهداف هذا المقرر في فهم وتحليل طبيعة العمل الإشرافي التربوي وتحليل اتجاهاته وتجديداته،  وإدراك المتطلبات المستقبلية لتفعيل الإشراف التربوي، وتحليل نظام الإشراف التربوي في سلطنة عمان. وذلك من خلال تناول أساسيات الإشراف التربوي وعلاقته بالإدارة التربوية ، وانعكاسات الفكر الإداري على الإشراف التربوي، وأساليب الإشراف التربوي، واتجاهاته المعاصرة (مثل الإشراف الإكلينيكي والإشراف التشاركي والإشراف بالأهداف والإشراف الموقفي )، ومنظومة الإشراف التربوي المعاصر، والتجديدات العالمية المعاصرة في الإشراف التربوي، واختيار المشرف التربوي وإعداده وتدريبه، ونظام الإشراف التربوي بسلطنة عمان وتوجهاته المستقبلية.

 

أصتر6106 إدارة التعليم العالي (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم):        

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة التعليم العالي، وخصائصه، ومجالاته، كما يهدف إلى إطلاعه على الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال إدارة التعليم العالي، فضلا عن علاقته بإدارة التعليم العام. وبالنظر إلى هذه الأهداف فان محتوى هذا المقرر يتركز حول أهمية التعليم العالي ، ومشكلاته، وعلاقته بالتعليم العام، والاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارته، بالإضافة إلى مشكلات إدارة التعليم العالي في سلطنة عمان، وأساليب التغلب عليها . أما طرق تدريس هذا المقرر فهي المحاضرة، والمناقشة ، والزيارات الميدانية، ولا توجد متطلبات خاصة بهذا المقرر.

 

أصتر6107 دراسات مقارنة في الإدارة التربوية (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم):   

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأهمية الدراسات المقارنة في الإدارة التربوية وتزويدهم بالخلفية الأساسية لمجالاتها . لذلك فالمقرر يشتمل على المفاهيم الأساسية وطرق البحث في الدراسات المقارنة للإدارة التربوية ، ونماذج مقارنة في مجال الإدارة التربوية، خاصة في الدول النامية والمتقدمة ، والتجديدات الإدارية وتمويل التعليم ، وتحديث نظام الإدارة التربوية وتطويره بسلطنة عمان. وتستخدم في تدريس هذا المقرر طريقة المحاضرة والمناقشة والزيارات الميدانية والمشروعات الفردية والجماعية .

 

أصتر6108 القيادة التربوية (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم):

يسعى هذا المقرر إلى إدراك المفاهيم الأساسية في القيادة التربوية، والتعرف على الفكر القيادي التربوي ، وتحليل طبيعة العمل القيادي التربوي وميادينه ، وتحليل أوضاع القيادات التربوية في سلطنة عمان. وذلك من خلال تناول ماهية القيادة التربوية وأساسياتها وعلاقتها بالإدارة التربوية، والعوامل المؤثرة في القيادة التربوية، والميادين الإجرائية للقيادة التربوية ، ونظريات القيادة وتطبيقاتها التربوية، والقيادة التربوية التحويلية، واختيار القائد التربوي وإعداده وتدريبه, والاتجاهات العالمية المعاصرة في القيادة التربوية، والقيادة التربوية في سلطنة عمان وتوجهاتها المستقبلية .

 

أصتر6109 الإدارة التربوية والمدرسية (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم):

يهدف هذا المقرر إلى إدراك وتحليل المفاهيم الإدارية الأساسية وفهم طبيعة العمل الإداري التربوي والمدرسي، وتحليل الاتجاهات الحديثة، وفهم وتحليل الإدارة التربوية والمدرسية في سلطنة عمان. وذلك من خلال تناول طبيعة الإدارة التربوية والمدرسية وعلاقتها بالإدارة العامة، والفكر الإداري التربوي، وبحوث الإدارة التربوية والمدرسية، والوظائف الرئيسية للإدارة التربوية والمدرسية، والاتجاهات الإدارية الحديثة وتطبيقاتها في الإدارة التربوية والمدرسية (مثل إدارة التغيير والتطوير التنظيمي وإدارة الجودة الشاملة والإدارة الذاتية للمدرسة)، والتنظيم المدرسي، والمدرسة الفعالة  وأوضاع الإدارة التربوية والمدرسية بسلطنة عمان وتوجهاتها المستقبلية

 

أصتر6110 اقتصاديات التعليم (دراسة مكثفة ـ مستوى متقدم) :

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ونظريات التقدم الاقتصادي وعلاقته بالتعليم ، وكذلك عمليات استثمار التعليم ، ولذلك فالمقرر يتضمن المفاهيم الأساسية وأهمية اقتصاديات التعليم وأهدافها ونظرياتها ، والاتجاهات العقلانية وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية ، والتعليم كاستثمار بشري والهدر في التعليم ، وتمويل التعليم ، والموارد البشرية ، وعلاقة التعليم بالنمو الاقتصادي ، والعوامل الاجتماعية المؤثرة في الاستثمار البشري في سلطنة عمان . وتستخدم في هذا المقرر طريقة الحوار والمناقشة والمحاضرة والمشروعات الفردية والجماعية وأيضاً الزيارات الميدانية.

 

أصتر7500 رسالة الماجستير:

اعتماد مخطط رسالة الماجستير في أحد مجالات الإدارة التربوية من مجلس القسم ثم استكمال رسالة الماجستير تحت إشراف ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس .

 

علنف6101 علم نفس النمو:                      

يهدف هذا المقرر ذو المستوى المتقدم والدراسة المكثفة إلى تزويد الطالب بمعرفة مكثفة ومتعمقة حول علم نفس النمو، وتشمل موضوعات المقرر تحديد وتقويم مفهوم النمو وطبيعته، وأهمية دراسته للتربويين، العوامل المؤثرة في النمو ومناهج دراسته، مظاهره الهامة عبر مراحل النمو الإنساني والقضايا الرئيسية فيها، نظريات النمو المختلفة، المشكلات النمائية النفسية والتربوية في مراحل النمو المختلفة، اتجاه مدخل مدى الحياة.

 

علنف6102 مناهج البحث في التربية وعلم النفس:

يعتبر مستوى المقرر متقدما من النوع المسحي لمناهج البحث المتنوعة والمتعمقة في الوقت ذاته، والتطبيقي، والذي يعمل على إكساب الطالب مفاهيم ومبادئ وأساسيات البحث العلمي في مجال البحوث التربوية والنفسية بما يمكنه من قراءة البحوث والدراسات السابقة، ويكسبه القدرة على إجراء البحوث في المجال التربوي والنفسي. يستخدم فيه أسلوب المحاضرة بالإضافة إلى الجانب العملي. يتعرض هذا المقرر إلى مقدمة في مناهج البحث، الطريقة العلمية والمنهج العلمي في البحث، البحث التربوي والنفسي ومجالاتهما، أنواع البحوث التربوية ، خطوات البحث العلمي (المشكلة، الفرضيات، المتغيرات وأنواعها، مجتمع الدراسة والعينة. أدوات الدراسة، طريقة جمع المعلومات، التصاميم،النتائج ومناقشة النتائج) ، كتابة التقرير النهائي.

 

علنف6103 الإحصاء النفسي والتربوي:     

يهدف هذا المقرر ذو المستوى المتوسط والتطبيقي إلى تزويد الطلبة بمفاهيم ومبادئ الإحصاء التنفسي والتربوي والمهارات اللازمة للإحصاء النفسي المتقدم ويشتمل على الموضوعات التالية : مفاهيم الإحصاء ومجالات استخدامها، الارتباط: أنواعه وطرق استخدامه، الانحدار: أنواعه (الانحدار البسيط)، العلاقة بين الانحدار والارتباط، التوزيع العيني للمتوسطات، اختبار (ت).

 

علنف6105 مناهج البحث وتصميماته:

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب بعض المفاهيم الأساسية في مناهج البحث، ويتضمن مقدمة عامة عن العلم والبحث العلمي التربوي والباحث العلمي، وتحديد مشكلة البحث وصياغتها، ومهارات استخدام المكتبة ومصادر المعلومات الأخرى والإطار النظري والدراسات السابقة، وأنواع البحوث (التاريخي، الوصفي، التجريبي) والمجتمع والعينة وتصميم البحث (التجريبي وشبه التجريبي ومهددات السلامة الداخلية والخارجية) وأدوات البحث العلمي (الاختبار، الاستبيان، الملاحظة، المقابلة، تحليل المحتوى) والخصائص السيكومترية (الصدق، والثبات) والتحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الحاسب الآلي وعرض نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات والمقترحات، وكتابة تقرير البحث.

 

علنف6110 تقنين الاختبارات:     

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المهارات العملية في مجال تقنين الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية ويتضمن المقرر تعريف الطالب بمفهوم التقنين وتمييزه عن مفهوم التعريف والتكييف، وخطوات عملية التقنين، وعرض لبعض الاختبارات المقننة، أما الجانب العملي فيتضمن قيام الطالب بتطبيق اختبار أو أكثر على عينة من المبحوثين وتطبيقه الخطوات اللازمة للتقنين ومن ثم كتابة التقرير النهائي للاختبار المقنن.

 

علنف6111 تقويم البرامج في التربية وعلم النفس:    

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بتقويم البرامج في علم النفس التربوي، ويتناول الموضوعات التالية : نظريات التقويم، أساليب التقويم المناسبة لمشكلات التقويم، كتابة مشروعات التقويم، تطوير إجراءات متابعة البرامج، اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتقويم، التعامل مع الاعتبارات الأخلاقية في التقويم، وضع أطر لاتخاذ القرارات وكتابة نتائج التقويم.

 

علنف6203 حلقة بحث في التعلم والتعليم:

يهدف هذا المقرر إلى مسح ومراجعة الدراسات والأبحاث التطبيقية في مجال التعلم والتعليم في السنوات الخمس الأخيرة وذلك من أجل مساعدة الطلبة على إعداد وتطوير مشاريع بحثية ويتضمن هذا المقرر مناقشة مفاهيم نظريات التعليم الحديثة كالتعلم الاتقاني والتعلم بالنموذج والتعلم بالمعنى والمنظمات المتقدمة والتعلم الحركي والتعلم الهرمي فضلاً عن صعوبات التعلم.

 

علنف6204 القياس النفسي والتقويم التربوي:

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب بعض المفاهيم الأساسية في القياس والتقويم وإكسابه مهارة تصميم أدوات القياس، ويتضمن المقرر مراجعة سريعة لبعض المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم من حيث مفهوم القياس ومفهوم التقويم ومستويات القياس والمبادئ التي يقوم عليها القياس والتقويم وأنواع التقويم، كما يتضمن المقرر التركيز على خطوات تصميم أدوات القياس (الاستبيان،  الاختبار التحصيلي، الاختبـار النفسـي) وطرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات القياس، مثل الصدق (المحتوى، المرتبط بمحك، البناء)، والثبات (إعادة تطبيق الاختبار، الصور المتكافئة، معادلات الاتساق الداخلي/ كودر – ريتشارد سون، الفا – كروبناخ)، والمعايير (الدرجة المعيارية، المئينات، الدرجة التائية)، فضلاً عن تعريف الطالب بنماذج من الاختبارات والمقاييس المتوافرة في معمل علم النفس .

 

علنف6205 الإحصاء النفسي والتربوي:  

يعتبر هذا المقرر من المستوى المتوسط ومن النوع التطبيقي. ويهدف إلى تزويد الطالب بمفاهيم ومبادئ الإحصاء النفسي والتربوي، وإكسابه المهارات والعمليات الإحصائية الأساسية في المنهج الإحصائي واللازمة للإحصاء النفسي والتربوي (مستوى متقدم). يستخدم في هذا المقرر أسلوب المحاضرة، بالإضافة إلى عرض وتبويب البيانات الإحصائية، معالجة البيانات إحصائيا (مقاييس النزعة المركزية والتشتت، الدرجة المعيارية والمنحنى السوي) الاحتمالات، الارتباط والانحدار، التوزيع العيني للمتوسطات، مدخل إلى تحليل التباين، الإحصاءات غير المعملية .

 

علنف6207 علم النفس المعرفي:          

يهدف هذا المقرر المتقدم إلى تقديم دراسة متعمقة في العمليات الذهنية والأساليب المعرفية : تشتمل موضوعات المقرر اكتساب وتخزين وانتاج وتحويل المعلومات، العمليات الادراكية، النمو الإدراكي، الإدراك، الانتباه، الترميز، الاستدخال، الاسترجاع، التذكر، نماذج واستراتيجيات التفكير المعرفي، أساليب الكشف عن مستويات التفكير المتعمقة وتقويمها.

 

علنف6208 الإحصاء النفسي والتربوي المتقدم:

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بالعديد من الطرق والأساليب الإحصائية اللازمة للقيام بالأبحاث في مجال التربية وعلم النفس، ويشمل الموضوعات التالية: اختبار الفرضيات، تحليل التباين (الأحادي، الثنائي، المتعدد)، المقارنة المتعددة بين المتوسطات، تحليل التغاير، معامل الانحدار المتعدد، التحليل العاملي.

 

علنف6209 استخدام الحاسوب في القياس والتقويم:

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلبة المهارات في إدخال البيانات المتعلقة ببنود الاختبارات التحصيلية والنفسية وتحليلها من حيث استخراج معامل الصعوبة والتمييز والثبات والصدق بالوسائل الإحصائية المختلفة ووفقاً للطرق العلمية لاستخراجها والتدريب على استخراج المعايير للمقاييس النفسية والتربوية والاستفادة من بعض البرامج الإحصائية الخاصة تصحيح وتحليل بنود الأسئلة (Item Analysis) وتعريف الطلبة ببعض المواقع على الإنترنت التي تخدم مادة التقويم والقياس.

 

علنف6210 التفاعل الصفي والبيئة المدرسية:

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بعناصر وخصائص البيئة المدرسية والصفية وأثرها في أداء المعلمين والطلاب،  ومن موضوعاته: آثار البيئة الطبيعية (الفيزيقية) للمدرسة شاملةً العوامل المناخية وحجم المدرسة وكثافة التلاميذ في الفصول، المناخ النفسي والاجتماعي في البيئة المدرسية ، العلاقات الإنسانية في المدرسة ، أساليب توزيع التلاميذ على الفصول ونواتجها التحصيلية والاجتماعية ، الرضا الوظيفي لمد راء المدارس والمعلمين، مهارات إدارة الصف ، السبل المناسبة لاستثارة دافعية الطلاب ، أساليب التعزيز الفردي والجماعي داخل الفصل ، تحسين التفاعل الاجتماعي بين المعلمين والطلاب ، أساليب التدريس ذات الطابع الاجتماعي والتعاوني .

 

Enter Title

Copyright (c) 2014 جامعة السلطان قابوس- كلية التربية