Thursday, October 30, 2014
University Home
الأقسام الأكاديمية » البرامج الدراسية » القانون العام

م

رمز المقرر باللغة الإنجليزية

رمز المقر باللغة العربية

رقم المقرر

اسم المقرر

التوصيف

 

1

 PULW

قاعم

1102

مبادئ الاقتصاد

محتوى المقرر

1. النظم الاقتصادية المختلفة ودور الدولة في النشاط الاقتصادي.

2. الإنتاج ( الكميات الاقتصادية، نظرية الانتاج، قوانين العرض والطلب).

3. الدخل القومي وعناصره.

4. النظام النقدي.

5. التجارة الدولية.

2

PULW

قاعم

1105

نظرية الدولة ونظم الحكم

 

 

3

PULW

  

قاعم

1106

النظام الأساسي للدولة

أهداف المقرر:

-

دراسة المبادئ الدستورية العامة.

دراسة النظام الأساسي من حيث التعرف على النظام الأساسي وفهمه وتحليله من خلال دراسة القواعد العامة وخصائص هذا النظام. وتطور نظام الحكم في السلطنة حتى إعلان النظام الأساسي. وحقوق العمانيين العامة وواجباتهم واختصاصات رئيس الدولة، ومجلس عمان، ومجلس الوزراء ، ودور السلطة القضائية.

 

-

4

PULW

قاعم

1109

القانون الدولي العام

يتضمن مقرر هذه المادة تعريف القانون الدولي العام وتمييزه عن غيره عن فروع القانون الأخرى. ثم بيان أساس القوة الإلزامية لقواعد هذا القانون، ثم تحديد مصادره كما حددتها المادة 38 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية . ثم التعرض بالتفصيل لأشخاص هذا القانون وهم الدول والمنظمات الدولية. حيث نتعرض بشكل تفصيلي للدولة من حيث عناصر قيامها والاعتراف بها ، وكذلك أنواعها ، وحالات التوازن الدولي. ثم بعد ذلك دراسة إقليم الدولة بعناصره الثلاثة البري و البحري والجوي.

 

 

 

 

 

5

 

 

PULW

 

قاعم

2200

الإداري 1

الهدف من تدريس المقرر: تعريف الطالب القواعد القانونية التي تحكم تنظيم السلطة الإدارية في الدولة من الناحية العضوية والنظام القانوني لطائفة الموظفين العمومية الذين يتولون مهمة التعبير عن إدارة هذه السلطة .

محتويات المقرر:

1- التعريف بالقانون الإداري، ببيان مدوله نشأته وتطوره ومصادره ، ونطاق تطبيقه,

2- تنظيم السلطة الإدارية بعرض الأسس العامة للتنظيم الإداري وتحديد الأشخاص الإدارية وأساليب التنظيم الإداري مع شرح لتنظيم السلطة الإدارية في سلطنة عمان.

3- التنظيم القانوني للوظيفة العامة وفقا لقانون الخدمة المدنية العماني ولائحته التنفيذية.

 

 

 

 

 

6

PULW

قاعم

2201

الإداري 2

الهدف من تدريس المقرر: لما كانت السلطة الإدارية في الدولة تستهدف تحقيق المصالح العامة ، فإن القانون الإداري ينظم الروابط التي تنشأ بين هذه السلطة والأفراد على نحو مخالف للقانون الخاص الذي يحكم الروابط بين الأفراد ، مما يجعل العمل الإداري يختلف من حيث طبيعته وموضوعه وأساليبه عن الأعمال العادية بين الأفراد ، مما يستلزم دراسة نظرية العمل الإداري على هذا النحو.

محتويات المقرر:

1. التعريف بالعمل الإداري ، بتحديد طبيعته ومدلوله وقوته القانونية الإلزامية.

2. موضوع العمل الإداري ، أي أوجه النشاط الإداري والتي تتمثل في تنفيذ القوانين والضبط الإداري وتنظيم المرافق والمصالح العامة وأموالها العامة.

3. أساليب العمل الإداري ، أي التصرفات الإدارية وهي تشمل القرارات الإدارية والعقود الإدارية والأعمال المادية

7

PULW

قاعم

2202

قانون الجزاء 1

يشمل هذا المقرر بدراسة القواعد الموضوعية العامة التي تسري على كل أو أغلب الجرائم بدءاً من تحديد مصادرها ونطاق تطبيقها وصولا لتصور فكرة الجريمة من الجهة التحليلية والوقوف على أركانها والظروف المختلفة التي قد تكتنفها مؤثرة في تكييفها أو عقوبتها وأسباب إباحتها وأحكام المسئولية الجنائية لمرتكبها.

8

PULW

قاعم

2203

قانون الجزاء 2

1. العقوبة . الأحكام العامة للعقوبة . أنواع العقوبة . الإعدام . السجن. الغرامة. الإفراج الشرطي . العقوبات الفرعية والإضافية، ( منع الإقامة، طرد الأجنبي، الحرمان من الحقوق المدنية ، المصادرة، الإقفال ومنع مزاولة أحد الأعمال ) تطبيق العقوبة

2. التدبير الاحترازي

أسباب التخفيف، الأعذار القانونية، الظروف المشددة، تعدد الجرائم وأثره في العقاب ، وقف التنفيذ. انقضاء العقوبة. التدبير الاحترازي ومبدأ الشرعية ، الشروط العامة للتدبير الاحترازي ، الجريمة السابقة . الخطورة الإجرامية . أنواع التدابير الاحترازية . انقضاء التدبير الاضطراري.

 

 

9

 

 

PULW

 

قاعم

3311

القضاء الإداري 1

الهدف من تدريس المقرر: تتمتع السلطنة بمجموعة من الأمتيازات من مواجهة الأفراد حتى تتمكن من تحقيق المصلحة العامة ولذلك يحرص المشرع على تقييد الإدارة عن مباشرة نشاطها الإداري لتحقيق التوازن بين سلطاتها وحقوق وحريات الأفراد ووضع ضمانات تمنع الإدارة من التحكم أو التحيز أو المحاباة ، مما يفرض تنظيم رقابة على أعمالها لضمان التزاماتها بهذه الحدود وتلك القيود، وخاصة بواسطة السلطة القضائية مما يستلزم دراسة أساس هذه الرقابة وتنظيمها.

10

PULW

قاعم

3312

القضاء الإداري 2

الهدف من تدريس المقرر: كفل النظام الأساسي للسلطنة حق التقاضي للأفراد، مما أوجب على المشرع التدخل بتمكين الأفراد من رفع الدعاوى القضائية المختلفة، ومن بينها الدعاوى المتصلة بالمنازعات أو الخصومات الإدارية التي تنشأ بين الأفراد و السلطة الإدارية ، وتختص بالفصل فيها محكمة القضاء الإداري ، مما يتطلب دراسة هذه الدعاوى.

11

PULW

قاعم

3313

الجرائم الواقعة على الأشخاص

الجرائم الواقعة على حياة الإنسان وسلامته : جريمة القتل المقصود، الأسباب المشددة ، الأسباب المخفضة. جريمة الإجهاض ( الأركان. الأسباب المشددة. العقوبة). جرائم الإيذاء. جرائم الواقعة على العرض: جريمة الاغتصاب( الأركان، الحالات ، العقوبة). هتك العرض بالإكراه أو بدون إكراه. جريمة الزناء ( الأركان، إجراءات العقوبة). الجرائم المخلة بالحياء العام. الجرائم الواقعة على الحرية: جريمة الخطف وحجز الحرية. جريمة التهديد( بالسلاح، بالكتابة ، بواسطة شخص ثالث). انتهاك حرمة منزل، الإهانة .

12

PULW

قاعم

3314

الجرائم الواقعة على الأموال

هذا المقرر يعطي الطلاب جرعة في مجال جرائم الأموال وذلك بشي من التفاصيل ( جرائم السرقات، جرائم الاحتيال ، جرائم الشيك بدون رصيد، جرائم إساءة الأمانة) وعلى الاستعانة بكثير من الأمثلة من القضايا الحية التي وقعت في السلطنة.

13

PULW

قاعم

3315

المالية العامة والنظم الضريبية

محتوى المقرر:

تحديد ماهية المالية العامة، نشأتها ، علاقتها بالعلوم الأخرى، الإيرادات العامة وأقسامها للدولة. النفقات العامة وأقسامها للدولة. النظام الضريبي في سلطنة عمان.

14

PULW

قاعم

3316

المنظمات الدولية و الإقليمية

يتضمن مقرر هذه المادة دراسة النظرية العامة للمنظمات الدولية، ومن حيث تعريف المنظمة الدولية وعناصر قياسها، وكذلك أنواعها، ثم أحكام العضوية فيها وهيكلها الداخلي ، من حيث أجهزتها الرئيسية والفرعية ، وبعد ذلك التعرض للشخصية القانونية للمنظمات الدولية وما يترتب عليها من نتائج والعلاقات الخارجية للمنظمات الدولية . وبعد ذلك تطبيق هذه القواعد على الأمم المتحدة كمنظمة عالمية، ثم الجامعة العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربي كمنظمة إقليمية.

15

PULW

قاعم

3317

قانون الجنسية

النظريات العامة للجنسية ، قضايا أولية بشأن الجنسية العمانية. أنواع الجنسية العمانية، الجنسية الأصلية بناءً على حق الدم والإقليم ، الجنسية المكتسبة بناءً على التجنيس والزواج المختلط ثم الاسترجاع. طرق زوال الجنسية العمانية، فقد الجنسية العمانية ، التجريد من الجنسية العمانية. المنازعة في الجنسية

16

PULW

قاعم

3318

العلاقات الدولية

يتضمن هذا المقرر دراسة لمفهوم العلاقات الدولية، ثم دراسة الأجهزة المعنية بتمثيل الدول في العلاقات الخارجية وهي الجهاز الداخلي، والجهاز الخارجي المتمثل في البعثات الدبلوماسية والبعثات القنصلية . ثم دراسة المنازعات الدولية ورسائل تسويتها سلمياً في الإطار الدولي ، وكذلك دراسة قواعد مسئولية الدولة على المستوى من حيث أساس المسئولية ونتائجها.

17

PULW

قاعم

4411

القضاء الدستوري

الهدف من تدريس هذا المقرر : من أسس قيام الدولة الدستورية أن يتولى المشرع الدستوري تنظيم رقابة على مطابقة الأعمال القانونية الأدنى مثل القوانين واللوائح للقواعد الأعلى وهي قواعد الدستور أو النظام الأساسي للدولة ، وهذا في نصوص النظام الأساسي للسلطنة ، مما يوجب على طالب القانون أن يدرس بعمق كاف كل ما يتعلق بالنظام الدستوري وبالرقابة على الدستوري وبالدعوى الدستورية.

18

PULW

قاعم

4412

قانون الإجراءات الجزائية 1

-الدعاوى التي تنشأ عن الجريمة.الخصوم في الدعوى الجزائية-الادعاء العام خصائص الادعاء العام.وظائف الادعاء العام.

-الشكوى.تعريف الشكوى,أثار الشكوى. المشكتي عليه.الشروط الواجب توافرها في المشتكي عليه.

أسباب سقوط الدعوى الجزائية(وفاة المشتكي عليه,العفو العام,مضي المدة,الحكم الجزائي الباق)

-الدعوى المدنية التابعة للدعاوى الجزائية:الخصوم,دور المدعي بالحق المدني,المدعى عليه(المشتكي عليه, المسئول المدني, الورثة, شركة التأمين).اللازمات المدنية.ترك الدعوى المدنية

-تحقق الأولى: إجراءات تحقق الأولى,الانتداب

-تحقق الابتدائي:ضمانات التحقيق الابتدائي,الحبس الاحتياطي,تفتيش,الاستجواب,ضبط المراسلات.قرار التصرف بالتحقيق

19

PULW

قاعم

4413

قانون الإجراءات الجزائية 2

يتضمن هذا المقرر المواضيع التالية: اختصاص المحاكم(النوعي، المكاني، الشخصي)، تنازع الاختصاص ، جرائم الجلسات. القواعد الأساسية في المحاكم. طرق إثبات الدعوى الجزائية(الاعتراف، الشهادة، البنية الخطية، القرائن، البصمات). الحكم الجزائي. شروط الحكم الجزائي. أجزاء الحكم الجزائي. الأمر الجزائي. الطعن في الأحكام: المعارضة الاستئناف، الطعن أمام المحكمة العليا. إعادة النظر. تنفيذ الأحكام الجزائية.

20

PULW

قاعم

4414

القانون الدولي للبحار

يتضمن هذا المقرر دراسة أهمية قانون البحار ومراحل تقنينه في اتفاقات 1958، وبعد ذلك في اتفاقات 1982، وبعد ذلك دراسة الوضع القانوني للمساحات البحرية المختلفة بداية من المياه الداخلية ثم البحر الإقليمي ثم المنطقة المتاخمة تم دراسة الوضع القانوني للمنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري تم منطقة أعالي البحار ووضعها القانوني وما يترتب على ذلك من نتائج.

21

PULW

قاعم

4415

حقوق الإنسان والحريات

الهدف من تدريس هذا المقرر: نص النظام الأساسي للسلطنة على مجموعة من الحقوق والحريات والواجبات العامة ، مقرراًً في ذات الوقت عدد من الضمانات التي تكفل هذه الحقوق وتلك الحريات، مما يتعين معه دراسة التنظيم الدستوري للحقوق والحريات وضماناتها .

22

PULW

قاعم

4416

التشريع الجنائي الإسلامي

 

23

PULW

قاعم

4417

مصطلحات قانونية إنجليزية

Students are exposed to a "set" of legal terms in English. If their language is "good", legal texts can be introduced too.

24

PULW

قاعم

5511

قوانين البيئة

تقديم عام بشأن البيئة والتلوث. النظرية العامة للمحافظة على البيئة ومكافحة التلوث. الحماية القانونية للمجال البيئي: التربة ، الماء، الهواء، المجال الأخضر. المكافحة القانونية للتلوث: مكافحة النفايات الصلبه والعادمه ، التلوث الصوتي،الوبائي، الأشعاعي، الذري. الضبط الإداري وحماية البيئة.الضبط الإداري الخاص والعام. آليات الضبط الإداري في حماية الشأن البيئي والرقابة القانونية. التقنيات القانونية في حماية البيئة. الجزاءات القانونية بشأن تلويث البيئة.

 

 

25

PULW

 

قاعم

5512

الإدارة العامة

الهدف من تدريس هذا المقرر: تمثيل الإدارة العامة من الناحية العضوية. أهم سلطات الدولة وهي السلطة الإدارية من ناحية توفر الخدمات اللازمة لأفراد المجتمع وإنجاز التنمية الشاملة في كافة المجالات في المجتمع وتحقيق أهداف الدولة بصفة عامة مما يوجب على رجل القانون أن يستوعب نشاط الإدارة من الناحية الفنية ودراسة القواعد العامة التي تحكم هذا النشاط من حيث مفهوم العملية الإدارية وعناصرها وأهدافها.

26

PULW

قاعم

5513

تشريعات إدارية ومهنية ومرفقيه

الهدف مت تدريس المقرر: من المعروف أن القانون الإداري غير مقنن من مجموعة قانونية واحدة ، إذ تتناثر كثير من قواعد القانون الإداري في عديد من التشريعات المستقلة ، منها ما يتصل بالعمل الإداري مثل قوانين اسرار الوظيفة والرقابة المالية والأحوال المدنية ونظام الجمارك، ومنها ما يتعلق بتنظيم المهن مثل قوانين المحاماة وممارسة الطب والصحافة والمطبوعات والنشر، ومنها ما يختص ببعض المرافق العامة مثل التسريعات السياحية والفندقية وقوانين التعليم و الخدمات الصحية وحماية البيئة والقوانين المتصلة بالأمن ، مما يحتاج إلى التعرف عليها من رجل القانون المختص.

27

PULW

قاعم

5514

علم الإجرام والعقاب

هذا المقرر يعطي الطلاب معلومات كافية عن تفسير الظاهرة الإجرامية والسلوك الإجرامي والعوامل المؤدية إليها. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا المقرر يعطي الطلاب معلومات حول العقوبة والتدابير الاحترازية والمؤسسات العقابية ونظمها.

28

PULW

قاعم

5515

القانون الدولي الجنائي

يحتوي هذا المقرر على مقدمة حول تعريف هذا الفرع من فروع القانون الدولي، ثم بيان التطور التاريخي لنشأة المسئولية الجنائية الدولية للأشخاص، ثم يقوم الطالب بدراسة بعض حالات المحاكمات الجنائية الدولية، بداية من محاكمات مقرر ميرج وانتهاءً بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية ، وكذلك يجب أن يلم الطالب بالجرائم الدولية التي يمكن أن يسأل عنها الفرد على المستوى الدولي.

29

PULW

قاعم

5516

القوانين الجزائية الخاصة

يتناول هذا المقرر ، الموضوعات المحدد في الفصل الدراسي الحالي( الفصل الثاني للعام الجامعي 2006/2007) دراسة جرائم الحاسب الآلي في التشريع الجزائي العماني تحديداً لأركانها وعقوبتها وتقييم منهج المشرع العماني في معالجة في ضوء منهج معالجتها في التشريعات المقارنة .

ملحوظة: قد يتغير موضوع هذا المقرر من فصل دراسي لآخر حسب ما يتخذه الأستاذ المكلف بتدريسه من موضوعات يوافق عليها مجلس القسم

30

PULW

قاعم

5517

القانون الدولي للتنمية

يحتوي هذا المقرر على التعريف بالقانون الدولي للتنمية ، وبيان مصادر هذا الفرع من فروع القانون الدولي، وتوضيح سماته المميزة. ثم نتعرض بعد ذلك لدراسة بعض المنظمات الدولية العاملة في مجال التنمية الدولية ، حتى نقف في النهاية على أهم المبادئ الحاكمة لعلاقات الدول المتبادلة في مجال التنمية.

31

PULW

قاعم

5518

القانون الدولي الإنساني

يجب أن يحتوي هذا المقرر على مقدمة عامة للتعريف بهذا الفرع من فروع القانون الدولي، ثم توضيح أهميته في تنظيم العلاقات بين الدول ، والتفرقة بينه وبين قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان. ثم نتعرض لمصادر هذا الفرع من فروع القانون ، وكذلك للآليات التي يمكن من خلالها ضمان تنفيذ واحترام قواعد هذا القانون.

32

PULW

قاعم

5519

تطبيقات عملية في(القانون الإداري الجنائي)

هذا المقرر يعطي الطلاب جرعة في العمل الجنائي وذلك من خلال تدريب الطلاب على مراحل الدعوى الجزائية ( جمع الاستدلال والتحقيق والمحاكمة) حيث يقوم الطالب بممارسة العمل الميداني كما أنه يقوم بزيارات ميدانية للمختبر الجنائي والمحاكم المختلفة

 33

 LAWS

قانو

2202

مبادئ الاقتصاد

محتوى المقرر

1. النظم الاقتصادية المختلفة ودور الدولة في النشاط الاقتصادي.

2. الإنتاج ( الكميات الاقتصادية، نظرية الإنتاج، قوانين العرض والطلب).

3. الدخل القومي وعناصره.

4. النظام النقدي.

5. التجارة الدولية.

34

LAWS

قانو

2204

قانون العقوبات العام

الشرعية الجزائية، تطبيق قانون الجزاء في الزمان والمكان . أسباب التبرير (الدفاع الشرعي ، استعمال الحق، إجازة القانون). الأركان العامة للجريمة

الركن المادي، الركن المعنوي. موانع المسؤولية الجزائية . المساهمة الجزائية . النظرية العامة للجزاء . العقوبة ، أنواعها، تطبيقها . التدبير الاحترازي ، شروطه ، أنواعه.

35

LAWS

قانو

2205

نظرية الدولة ونظم الحكم

 

36

LAWS

قانو

2206

النظام الأساسي للدولة

أهداف المقرر:

دراسة المبادئ الدستورية العامة.دراسة النظام الأساسي من حيث التعرف على النظام الأساسي وفهمه وتحليله من خلال دراسة القواعد العامة وخصائص هذا النظام. وتطور نظام الحكم في السلطنة حتى إعلان النظام الأساسي. وحقوق العمانيين العامة وواجباتهم واختصاصات رئيس الدولة، ومجلس عمان، ومجلس الوزراء ، ودور السلطة القضائية.

-

37

LAWS

قانو

2209

القانون الدولي العام

يتضمن مقرر هذه المادة تعريف القانون الدولي العام وتمييزه عن غيره عن فروع القانون الأخرى. ثم بيان أساس القوة الإلزامية لقواعد هذا القانون، ثم تحديد مصادره كما حددتها المادة 38 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية . ثم التعرض بالتفصيل لأشخاص هذا القانون وهم الدول والمنظمات الدولية. حيث نتعرض بشكل تفصيلي للدولة من حيث عناصر قيامها والاعتراف بها ، وكذلك أنواعها ، وحالات التوازن الدولي. ثم بعد ذلك دراسة إقليم الدولة بعناصره الثلاثة البري و البحري والجوي.

 

38

LAWS

قانو

2210

الإداري 1

الهدف من تدريس المقرر: تعريف الطالب القواعد القانونية التي تحكم تنظيم السلطة الإدارية في الدولة من الناحية العضوية والنظام القانوني لطائفة الموظفين العمومية الذين يتولون مهمة التعبير عن إدارة هذه السلطة .

محتويات المقرر:

 

التعريف بالقانون الإداري، ببيان مدوله نشأته وتطوره ومصادره ، ونطاق تطبيقه,

تنظيم السلطة الإدارية بعرض الأسس العامة للتنظيم الإداري وتحديد الأشخاص الإدارية وأساليب التنظيم الإداري مع شرح لتنظيم السلطة الإدارية في سلطنة عمان.

التنظيم القانوني للوظيفة العامة وفقا لقانون الخدمة المدنية العماني ولائحته التنفيذية.

 

 

 

 

39

LAWS

قانو

2214

قانون التنمية ( اختياري)

 

40

LAWS

قانو

2215

الجرائم الواقعة على الأشخاص

الجرائم الواقعة على حياة الإنسان وسلامته : جريمة القتل المقصود، الأسباب المشددة ، الأسباب المخفضة. جريمة الإجهاض ( الأركان. الأسباب المشددة. العقوبة). جرائم الإيذاء. جرائم الواقعة على العرض: جريمة الاغتصاب( الأركان، الحالات ، العقوبة). هتك العرض بالإكراه أو بدون إكراه. جريمة الزناء ( الأركان، إجراءات العقوبة). الجرائم المخلة بالحياء العام. الجرائم الواقعة على الحرية: جريمة الخطف وحجز الحرية. جريمة التهديد( بالسلاح، بالكتابة ، بواسطة شخص ثالث). انتهاك حرمة منزل، الإهانة .

41

LAWS

قانو

2216

الجرائم الواقعة على الأموال

هذا المقرر يعطي الطلاب جرعة في مجال جرائم الأموال وذلك بشي من التفاصيل ( جرائم السرقات، جرائم الاحتيال ، جرائم الشيك بدون رصيد، جرائم إساءة الأمانة) وعلى الاستعانة بكثير من الأمثلة من القضايا الحية التي وقعت في السلطنة.

42

LAWS

قانو

3305

المالية العامة والنظم الضريبية

محتوى المقرر:

تحديد ماهية المالية العامة، نشأتها ، علاقتها بالعلوم الأخرى، الإيرادات العامة وأقسامها للدولة. النفقات العامة وأقسامها للدولة. النظام الضريبي في سلطنة عمان.

43

LAWS

قانو

3306

قانون الإجراءات الجزائية

1. الدعوى العامة : أطرافها. الادعاء العام، المشتكي عليه. الشكوى، انتهاء الدعوى العامة( وفاة المشتكي عليه، العفو العام، مضي المدة، إلغاء النص العقابي، الحكم الباقي)

2. الدعوى المدنية التابعة للدعوى الجزائية: الشروط ، الإلزامات المدنية التي تحكم بها المحكمة الجزائية( التعويض. الرد. المصادرة. النفقات). حق الخيار . ترك الدعوة المدنية.

3. التحقيق الأولي : تنظيم الضابطة القضائية. الإجراءات التي يقوم بها مأمورو الضبط القضائي .

4. التحقيق الابتدائي: إجراءات التحقيق الابتدائي( تبليغ بالحضور، الإحضار، القبض على المتهم، الاستجواب. التفتيش، الحبس الاحتياطي). قرار عضو الادعاء العام بالتصرف بالتحقيق.

5. طرق إثبات الدعوى الجزائية (الاعتراف. الشهادة، البينة الخطية، القرائن، الخبرة). اختصاص المحاكم ، تنازع الاختصاص. القواعد الأساسية للمحاكمات.

6. الحكم الجزائي. شروط الحكم . أجزاء الحكم . الأوامر الجزائية. الطعن بالحكم (المعارضة ، الاستئناف، الطعن أمام المحكمة العلياء ، إعادة النظر) تنفيذ الأحكام الجزائية

44

LAWS

قانو

3307

القوانين الجزائية الخاصة

يتناول هذا المقرر ، الموضوعات المحدد في الفصل الدراسي الحالي( الفصل الثاني للعام الجامعي 2006/2007) دراسة جرائم الحاسب الآلي في التشريع الجزائي العماني تحديداً لأركانها وعقوبتها وتقييم منهج المشرع العماني في معالجة في ضوء منهج معالجتها في التشريعات المقارنة .

ملحوظة: قد يتغير موضوع هذا المقرر من فصل دراسي لآخر حسب ما يتخذه الأستاذ المكلف بتدريسه من موضوعات يوافق عليها مجلس القسم

45

LAWS

قانو

3308

عقد التأمين

يحتوي هذا المقرر على دراسة التعريف بعقد التأمين وخصائصه والسمات الفنية لعملية التأمين ، ثم أركان عقد التأمين وكيفية ابرامه، وآثاره ، أي الحقوق والإلتزامات الناشئة عنه سواء على عاتق المؤمن أو على عاتق المستأمن وأخيراً الدعاوى الناشئة عن عقد التأمين

46

LAWS

قانو

4422

القضاء الإداري

الهدف من تدريس المقرر: تتمتع السلطنة بمجموعة من الأمتيازات من مواجهة الأفراد حتى تتمكن من تحقيق المصلحة العامة ولذلك يحرص المشرع على تقييد الإدارة عن مباشرة نشاطها الإداري لتحقيق التوازن بين سلطاتها وحقوق وحريات الأفراد ووضع ضمانات تمنع الإدارة من التحكم أو التحيز أو المحاباة ، مما يفرض تنظيم رقابة على أعمالها لضمان التزاماتها بهذه الحدود وتلك القيود، وخاصة بواسطة السلطة القضائية مما يستلزم دراسة أساس هذه الرقابة وتنظيمها.

كفل النظام الأساسي للسلطنة حق التقاضي للأفراد، مما أوجب على المشرع التدخل بتمكين الأفراد من رفع الدعاوى القضائية المختلفة، ومن بينها الدعاوى المتصلة بالمنازعات أو الخصومات الإدارية التي تنشأ بين الأفراد و السلطة الإدارية ، وتختص بالفصل فيها محكمة القضاء الإداري ، مما يتطلب دراسة هذه الدعاوى.

 

47

LAWS

قانو

4441

قانون التجارة الدولية(1)

الهدف من تدريس المقرر: كفل النظام الأساسي للسلطنة حق التقاضي للأفراد، مما أوجب على المشرع التدخل بتمكين الأفراد من رفع الدعاوى القضائية المختلفة، ومن بينها الدعاوى المتصلة بالمنازعات أو الخصومات الإدارية التي تنشأ بين الأفراد و السلطة الإدارية ، وتختص بالفصل فيها محكمة القضاء الإداري ، مما يتطلب دراسة هذه الدعاوى.

48

LAWS

قانو

4442

قانون التجارة الدولية(2)

دراسة مساق قانون التجارة الدولية(2) تتضمن الموضوعات التالية:

انتقال تبعية هلاك البضاعة في البيع الدولي، حالة وجود البضاعة في الطريق، أثر انتقال التبعة على حقوق المشتري عند وقوع مخالفة جوهرية من البائع، الاخلال المبتسر في عقد البيع على دفعات، وقف التنفيذ، الفسخ المبتسر، البيع في التسليم على دفعات، التعويض في البيع الدولي

تقدير التعويض في حالة الفسخ الفائدة الإعفاءات في البيع الدولي الإعفاءات في التعويض الإعفاء في حالة وجود عائق- شروط وجود العائق- العائق المؤقت- الإعفاء من الالتزامات آثار الفسخ حفظ البضاعة التزامات كل من البائع والمشتري في حفظ البضاعة

 

49

LAWS

قانو

4419

الإداري 2

الهدف من تدريس المقرر: لما كانت السلطة الإدارية في الدولة تستهدف تحقيق المصالح العامة ، فإن القانون الإداري ينظم الروابط التي تنشأ بين هذه السلطة والأفراد على نحو مخالف للقانون الخاص الذي يحكم الروابط بين الأفراد ، مما يجعل العمل الإداري يختلف من حيث طبيعته وموضوعه وأساليبه عن الأعمال العادية بين الأفراد ، مما يستلزم دراسة نظرية العمل الإداري على هذا النحو.

محتويات المقرر:

1.التعريف بالعمل الإداري ، بتحديد طبيعته ومدلوله وقوته القانونية الإلزامية.

2.موضوع العمل الإداري ، أي أوجه النشاط الإداري والتي تتمثل في تنفيذ القوانين والضبط الإداري وتنظيم المرافق والمصالح العامة وأموالها العامة.

3.أساليب العمل الإداري ، أي التصرفات الإدارية وهي تشمل القرارات الإدارية والعقود الإدارية والأعمال المادية

50

LAWS

قانو

4425

تطبيقات قضائية جزائية

هذا المقرر يعطي الطلاب جرعة في العمل الجنائي وذلك من خلال تدريب الطلاب على مراحل الدعوى الجزائية ( جمع الاستدلال والتحقيق والمحاكمة) حيث يقوم الطالب بممارسة العمل الميداني كما أنه يقوم بزيارات ميدانية للمختبر الجنائي والمحاكم المختلفة

51

     

اللغة الإنجليزية 1

Teaching English for general purposes. English is taught through skills integration. Professors are free to opt for the syllables they feel suitable for their students.

 

     

اللغة الإنجليزية 2

English is taught for its general form through integrating the four skills . There is considerable freedom concerning choice of syllabus by the professors

 
Copyright (c) 2014 Law-ar