Tuesday, July 29, 2014
University Home
أقسام الكلية » هندسة الكهرباء والحاسب الآلي
 

   
 

 

يعتبر قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي القسم الأكبر ضمن الاقسام الأربعة بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس حيث يمتاز هذا التخصص بالتطور المتسارع مع الزمن وأحدثت تطوراته في الالكترونيات الدقيقة وأنظمة الحاسب الآلي والاتصالات الرقمية واللاسلكية ثورة تكنولوجية في عالمنا المعاصر.

يقدم قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي برنامجا للحصول على شهادة بكالوريوس في علوم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي، بالإضافة إلى برنامج جديد للحصول على شهادة بكالوريوس في علوم الهندسة الميكاترونية وذلك بالتعاون مع قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية. لقد تم تصميم برنامج بكالوريوس هندسة الكهرباء والحاسب الآلي ليعطي تعليما مؤثرا مبنيا على قاعدة صلبة في العلوم الأساسية وعلوم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي. يعمل القسم على تنمية مهارات الطالب العملية من خلال أحدث الأجهزة المختبرية والوسائل المختلفة للتصميم باستخدام الحاسب الآلي، ولزيادة وعي الخريجين بالقضايا الاجتماعية والثقافية واحترام شرف المهنة حتى تصبح شهادة درجة البكالوريوس معترف بها على نطاق عالمي. يوجد ضمن برنامج القسم أربعة مسارات تخصصية وهي: الاتصالات ومعالجة الاشارة، وأنظمة الحاسب الآلي والشبكات، والالكترونيات الصناعية والتحكم، وأنظمة القدرة والطاقة. ويقدم قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي برامج متقدمة للحصول على شهادة الماجستير في علوم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي.

يعتبر البحث العلمي من الركائز الاساسية في فعاليات قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي. فبالاضافة الى الجهد التدريسي فإن أعضاء الهيئة التدريسية يأخذون على عاتقهم العمل بنشاط في مجال البحث العلمي. ومن ثمار هذا الجهد الواضح إنجاز العديد من البحوث العلمية المنشورة في المجلات والمؤتمرات العالمية. كما يشارك القسم في بحث المشاكل التي تواجه الصناعة المرتبطة بهندسة الكهرباء والحاسب الآلي في القطاعين العام والخاص في السلطنة.  

  

يتطلع قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي ليكون أحد الأقسام السباقة والمشار إليها بين أقسام هندسة الكهرباء والحاسب الآلي في الخليج والمنطقة بشكل عام. كما تتمثل رسالته الاكاديمية في تقديم تعليم متميز في مجال هندسة الكهرباء والحاسب الآلي بتخصصاته الدقيقة المتعددة للمساهمة في خدمة المجتمع، من خلال الاستشارات الهندسية والبحث العلمي وإعداد خريجين قادرين على الاستمرار في التعلم وتنفيذ الخبرات الهندسية بتفوق.

يهدف برنامج الدراسة الى:

  • تخريج مهندسين بتعليم واسع الأفق، وحاملين لمعرفة في التخصصات المختلفة لهندسة الكهرباء والحاسب الآلي، وقادرين على تحليل المشاكل الهندسية وتصميم الحلول المثلى باستخدام الخبرة الهندسية الحديثة.
  • تجهيز تعليم شامل لتحمل مسؤوليات المجتمع والعالم.
  • تخريج مهندسين قادرين على التواصل والعمل بكفاءة في المجالات المتعددة الاختصاصات.
  • تخريج مهندسين لديهم إمكانية قبول توجهات جديدة وتطويرها، وتوظيف الابداعات الهندسية في مجالات تخصصهم الاصلية في العمل.
 
Copyright (c) 2014 Engineering-ar