Wednesday, April 23, 2014
University Home
البحوث العلمية

إن للكلية سجلا متميزا في إجراء البحوث والمنح وتقديم الاستشارات الهندسية، بعض هذه البحوث إستراتيجي يمول بدعم مباشر من المكرمة السامية لصاحب الجلالة للبحث العلمي.

كما تمول بعض مشاريع الكلية عن طريق ميزانية الجامعة الداخلية للبحوث، والبعض الآخر يمول من الخارج من خلال المؤسسات الصناعية المحلية والمؤسسات الإقليمية والعالمية.

هذا، وتشترك الكلية في التعاون البحثي مع جهات دولية. ويعتبر مشروع تحلية المياه في الحيل مثالأ حيا على مثل هذا التعاون بين كلية الهندسة والمركز الياباني لتشجيع إعادة استخدام المياه .

لقد حصلت الكلية على دعم لأكبرعدد من البحوث الممولة خارجيا التي جلبت بدورها السمعة العلمية إلى الجامعة والى السلطنة. ففي خلال السنوات العشر الأخيرة تمكنت الكلية من اجتذاب أكثر من 100 مشووع بحثي وصلت ميزانيتها إلى ما يزيد عن خمسة ملايين ريال عمانى.

لقد قام أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بنشر بحوثهم ونتائجها على نطاق واسع في المجلات العلمية الدولية وفي وثاثق المؤتمرات المحلية والعالمية. بالاضافة إلى ذلك فإن الكلية تفتخر بمجلتها العالمية المحكمة: مجلة البحوث الهندسية التي تجذب اهتمام الباحثين المحليين والعالميين.

وقد توجت الكلية جهودها الخاصة بالبحث العلمي بأخذ دور أساسي في تأسيس ثلاثة مراكز بحوث بالجامعة وهي: مركز أبحاث الاتصالات والعلومات، ومركز أبحاث النفط والغاز، ومركز أبحاث المياه. كما إن الكلية لها دور بارز في أنشطة مركز أبحاث الاستشعارعن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، ومركز الدراسات والبحوث البيئية.

 
Copyright (c) 2014 Engineering-ar