Friday, October 24, 2014
University Home
دوائر وأقسام المستشفى » قسم العلاج الطبيعي والتأهيل

 قسم العلاج الطبيعي والتأهيل


يعتبر قسم العلاج الطبيعي والأهيل من الأقسام القليلة التي يندرج تخت مسماها عدة تخصصات طبية مساعدة، يكمل كل واحد منها الآخر في علاج الحالات الطبية سواء كانت مرضية او ناتجة عن حوادث أو إصابات لأحد أعضاء او مفاصل الجسم. ويضم هذا القسم بالإضافة الى تخصص العلاج الطبيعي، كل من العلاج المهني وعلاج مشاكل النطق واللغة.
حيث ان جميع اخصائيي القسم من علاج طبيعي ومهني وأخصائيي علاج النطق واللغة يقدمون خدمات مختلفة في جميع اقسام المستشفى العامة والتخصصية، واقسام التنويم الداخلية والعيادات الخرجية من حيث طرق علاج وعناية للجميع المرضى الذين تستدعي حالاتهم تخدل من قبل أحد أخصائيي هذا القسم للوصول بالمريض الى نقطة الشفاء التام أو نقطة قريبة منها.

يقع قسم العلاج الطبيعي والتأهيل في الطابق الأول من القطعة أربعة من مبنى المستشفى الجامعي فوق الصيدلية الرئيسية. حيث انه يقدم خدماته كما اسلفنا لجميع أقسام المستشفى.

الأقسام الداخلية: ومنها العناية المركزة( أطفال وكبار وعناي مرضى القلب)، وأقسام الباطنية الأربعة وقسم الجراحة وأمراض النساء والولادة وقسم العيون وأقسام الطفال جميعها وقسم زرع النخاع وقسم العيادة النهارية وأخيرا وليس آخرا قسم الأطفال الخدج.

العيادة الخارجية: وتشمل جميع الحالات المتعلقة بالعلاج المهني ومشاكل النطق واللغة وحالات العضام ووامراض النساء والولادة و الإصابات الرياضية ومرضى الأعصاب لإعادة تأهيلهم وعيادة الأطفال.

جميع أخصائيي القسم من علاج طبيعي ومهني وأخصائيي مشاكل النط واللغة مأهلين مهنيا للقيام بفحص وتشخيص ومن ثم وضع برنامج علاجي مناسب لجميع الحالات المحولة لقسم العلاج الطبيعي والتأهيل.

ويقدم قسم العلاج الطبيعي والتأهيل خدماته في إيام الأسبوع جميعها حيث انه يقسم الى قسمين بحيث ان من يوم السبت الى الأربعاء من الساعة السابعة والنصف الى الثانية والنصف يتواجد جميع الموظفين، ومن الساعة الثانية والنصف الى العاشرة مساء يعمل بنضام الناوبات بافضافة الى يوميي الخميس والجمعة لتغطية الحالات الطائرئة.

الخدمات المقدمة:
يقدم قسم العلاج الطبيعي والتاهيل خدمات لجميع أقسام المستشفى الداخلية منها والعيادات الخارجية،
منها:
العلاج بالمهارات اليدوية.
العلاج بالأجهزة الكهربائية.
العلاج بالشمع الطبي.
العلاج بالثلج والحرارة.
العلاج بالتمارين الرياضية ( فردية أو مجمعات)
العلاج بالإبر الصينية و الحجامة الطبية.
العلاج بالطب الإرتجاعي.
العناية اليدوية للمرضى.
علاج حالات مرضى القلب ومابعد جراحة القلب.
علاج أمراض النساء والولادة.
مشاكل أمراض النطق واللغة.
مشاكل البلع عند الأطفال ومرضى الجهاز العصبي المركزي.
إعادة تأهيل الحالات العصبية.
التأهيل المهني.
تثقيف المجتمع وعمل النشرات والمجلات العلمية والتثقيفية.
التدريس الإكلينيكي لطلبة العلاج الطبيعي وكلية الطب.


التعليم والتدريب والنشرات التثقيفية والمجلات العلمية:

كما نعلم جميعا ان مستشفى جامعة السلطان قابوس هو مستشفى تعليمي في المقام الأول، فقد جعل قسم العلاج الطبيعي والتأهيل لهذا المجال نصيبا كبيرا من إهتماماته من حيث، اصدار مجلة علمية خاصة بالقسم تتحدث عن أحدث المستجدات في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل وإضا نشر أحدث الأبحاث العلمية مجلية ودولية، وأيضا غصدار نشرات تثقيفية وتوعوية باللغتين العربية والأنجليزية ونشرها على أفراد المجتمع.
وقام قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بعمل زيارات ميدانية لطلبة ومدرسين وزارة التربية للوقوف على المشاكل الصحية التي قد تنتج عن حمل الحقائب المدرسية والمقاعد والطاولات الدراسية، ومن ثم إقامة ندوات تثقيفة توعوية لهم.

ويقوم قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بإستقبال طلبة كلية الطب والعلوم الصحية ( سنة خامسة ) وإعطائهم نبذة عن العلاج الطبيعي وأقسام التاهل وتدريبهم على كيفية فحص حالات الجهاز العظلي العصبي والجهاز العضمي المفصلي.
وإيضا استقبال طلبة العلاج الطبيعي من معهد العلوم الصحية لتدريبهم كلينيكيا ( عمليا ونظريا ) وكيفية التعامل مع جميع الحالات المرضية الطبية.
استقبال بعض التخصصات الطبية المساعدة مثل التمريض، لإعطائهم نبذة عن العلاج الطبيعي والتأهيل ودوره في علاج المرضى والخدمات المقدمة سواء من معاهد التمريض الخصصية والعامة التابعة لوزارة الصحة او كلية التمريض التابعة لجامعة السلطان قابوس.

وكما انه يوجد برنامج اسبوعي للتعليم المستمر يقدم من خلاله في كل اسبوع احد موظفي القسم محاضرة في أحد المجالات المتعلقة في العلاج الطبيعي والتأهيل وايضا يتم استضافة احد التخصصات الطبية لإعطاء أخصائيي القسم محاضرة تخصصية.
ويقوم القسم بالتعاون مع قسم التدريب والتعليم التابع للمستشفى بغستضافة احد الكفائات في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل لإقامة دورة في أحدى المجالات المتخصصة في العلاج الطبيعي والتأهل لرفع كفائة أخصائيي القسم والوقوف على أحدث المهارات العلاجية.

ويصدر القسم مرتان سنويا مجلة علمية متخصصة تحل في طياتها أحدث المستجدات في هذا المجال، بالاضافة الى ان القسم يقوم سنويا باقامة يوم تعريفي بالعلاج الطبيعي والتأهيل والخدمات المقدمة من خلاله لجميع موظفيي المستشفى و افراد المجتمع.

 
كافة الحقوق محفوظة لجامعة السلطان قابوس © 2008