23 أكتوبر, 2014
University Home
 

               

1 متطلبات القبول

1.1 القبول غير المشروط

يمنح المتقدم لبرنامج دبلوم الدراسات العليا قبولاً غير مشروط إذا استوفى المعايير الآتية:

‌أ.  درجة جامعية من مؤسسة معترف بها.

‌ب.  معدل تراكمي لا يقل عن  2.50 على مقياس درجات من 4 نقاط في الشهادة الجامعية، و قد تطلب بعض البرامج معدلاً أعلى من ذلك.

‌ج.  أي شروطٍ إضافية يحددها القسم.

1.2 القبول المشروط

يمنح المتقدم قبولاً مشروطاً لبرنامج دبلوم الدراسات العليا إذا استوفى المعايير الآتية:

‌أ.  معدل تراكمي لا يقل عن  2.50 على مقياس درجات من أربع نقاط في الشهادة الجامعية، إلا أنه لم يستوفِ المقررات المسبقة المطلوبة للبرنامج

‌ب.  عدم استيفاء بعض متطلبات البرنامج مثل متطلب اللغة كما هو موضح في البند (5)، أو عدم استكمال بعض الوثائق (مثل: التقديرات الأكاديمية الموثقة أو الشهادة الجامعية المصدقة أو نتائج الامتحانات).  ويجب استيفاء الوثائق، فيما عدا نتائج المقدرة اللغوية، خلال الفترة التي تحددها رسالة القبول.

2 متطلبات الالتحاق

يجب أن يستوفي المتقدم ما يلي:

‌أ.  تقديم طلب التحاق.

‌ب.  مقابلة شخصية، إن كانت مطلوبة.

‌ج.  رسالة تفرغ من جهة العمل للمرشحين المتفرغين، أو رسالة عدم ممانعة للمرشحينٍ غير المتفرغين.

‌د.  إثباتات الدعم المالي.

‌ه.  تقرير طبي صدر قبل فترة لا تتعدى ستة أشهر من تاريخ تقديم طلب الالتحاق، يثبت الصلاحية الطبية للالتحاق بالدراسة.

‌و.  كشف درجات رسمي، و نسخ من الشهادات الجامعية وصور من جواز السفر/البطاقة الشخصية.

‌ز.  أي متطلبات إضافية أخرى للبرنامج المعني مثل: الكفاءة اللغوية والمهارة في إستخدام الحاسوب، وتقويم الخبرات العملية، أو أي امتحانات تأهيلية في مجال محدد. و ُينص على هذه المتطلبات في مواصفات البرنامج الدراسي المعني.

وسوف يتم تحديد الشروط الإضافية في إشعار القبول.  وإن لم يتمكن من إتمام هذه الشروط خلال الفترة المحددة له، سيتم إلغاء تسجيله في دبلوم الدراسات العليا.

3 مدة الدراسة

إن المدة المعتادة لنيل دبلوم الدراسات العليا هي سنة دراسية واحدة للطالب المتفرغ و قد تمتد لعامين للطالب غير المتفرغ.


 

1 متطلبات القبول

1.1 القبول غير المشروط

يمنح المتقدم لبرنامج الماجستير قبولاً غير مشروط إذا استوفى المعايير الآتية:

‌أ.  درجة جامعية أو ما يعادلها من مؤسسة أكاديمية معترف بها.

‌ب.  معدل تراكمي لا يقل عن  3.00 من نظام قياس يتكون من أربع نقاط في الشهادة الجامعية أو ما يعادلها للقبول في برنامج الماجستير عن طريق خيار الرسالة.

‌ج.  معدل تراكمي لا يقل عن  2.75 من نظام قياس يتكون من أربع نقاط في الشهادة الجامعية أو ما يعادلها للقبول في برنامج الماجستير عن طريق خيارالمقررات أو خيار المقررات الدراسية مع الرسالة أو خيار المقررات الدراسية و الامتحان الشامل.

‌د.  درجة جامعية أوما يعادلها من المؤهلات بالإضافة إلى دبلوم دراسات عليا مدته سنة دراسية في مجال ذي صلة ببرنامج الماجستيرمن مؤسسة أكاديمية معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 على مقياس درجات من أربع نقاط أو ما يعادله.

‌ه.  إن كان طالباً مسجلا في دبلوم الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس وقد أنهى المقررات الدراسية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من نظام قياس يتكون من أربع نقاط، قد ينظر في ترفيعه لبرنامج الماجستير إن كان في نفس التخصص. وفي هذه الحالة  ُيلغى التسجيل للدبلوم، وقد تحتسب بعض مقررات الدبلوم ضمن متطلبات درجة الماجستير.

‌و.  إكمال طالب القبول المشروط لمعايير الأداء (بند 5-5) و/أو المقدرة اللغوية (بند 2-4).

1.2 القبول المشروط

يمنح المتقدم قبولاً مشروطاً لبرنامج ماجستير إذا استوفى المعايير الآتية:

‌أ.  معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من نظام قياس يتكون من أربع نقاط، ولكن ينقص المتقدم بعض المتطلبات السابقة المطلوبة للبرنامج، وفي هذه الحالة قد يمنح قبولا مشروطا لبرنامج الماجستير عن طريق خيار الرسالة وتسمى مثل هذهالمقررات التي سيأخذها بالمقررات الاستدراكية, ويشترط ألا تتعدى فترة دراستها عاماً دراسياً واحداً.

‌ب.  معدل تراكمي لا يقل عن 2.75 من نظام قياس يتكون من أربع نقاط، و لكن ينقص المتقدم بعض المتطلبات السابقة المطلوبة للبرنامج، وفي هذه الحالة قد يمنح المتقدم قبولا مشروطا لبرنامج الماجستير عن طريق خيارالمقررات الدراسية، أو خيار المقررات مع الرسالة، أو خيار المقررات الدراسية والامتحان الشامل. وكما في الحالة السابقة، يجب إكمال المقررات الاستدراكية ويشترط ألا تتعدى فترة دراستها عاماً دراسياً واحداً.

‌ج.  معدل تراكمي يتراوح بين 2.50 و 2.74 وفي هذه الحالة قد يمنح المتقدم قبولا مشروطا لبرنامج الماجستير بخيارالمقررات الدراسية، أو خيار المقررات الدراسية مع الرسالة، أو خيار المقررات الدراسية و الامتحان الشامل. وفي مثل هذه الحالات، تؤخذ الخبرة العملية أو النشاط الأكاديمي للمتقدم بعد الدرجة الجامعية بعين الاعتبار عند تقييم قدرته على الوصول إلى مستوى متقدم في مجاله.

‌د.  عدم استيفاء المتقدم لبعض متطلبات البرنامج مثل متطلب المقدرة اللغوية كما هو موضح في بند 2-4 ، أو عدم استكمال بعض الوثائق (مثل: التقديرات الأكاديمية الموثقة أو الشهادة الجامعية المصدقة أو نتائج الامتحانات).  ويجب استيفاء الوثائق، فيما عدا نتائج المقدرة اللغوية، خلال الفترة التي تحددها رسالة القبول.

2- متطلبات الالتحاق

يجب أن يستوفي المتقدم الشروط الآتية:

‌أ.  تقديم طلب التحاق

‌ب.  مقابلة شخصية، إن كانت مطلوبة.

‌ج.  رسالة تفرغ من جهة العمل للمرشحين المتفرغين، أو رسالة عدم ممانعة للمرشحينٍ غير المتفرغين.

‌د.  إثباتات الدعم المالي.

‌ه.  تقرير طبي صدر قبل ما لايزيد عن ستة أشهر من تاريخ تقديم طلب الالتحاق، يثبت الصلاحية الطبية للالتحاق بالدراسة.

‌و.  كشف درجات رسمي، و نسخاً من الشهادات الجامعية وصوراً من جواز السفر/البطاقة الشخصية.

‌ز.  أي متطلبات إضافية أخرى للبرنامج المعني مثل: الكفاءة اللغوية والمهارة في استخدام الحاسوب، و تقييم الخبرات العملية، أو أي امتحانات تأهيلية في مجال محدد. و ُينص على هذه المتطلبات في مواصفات البرنامج الدراسي المعني.

و سوف يتم تحديد الشروط الإضافية في إشعار القبول.  وإن لم يتمكن من إتمام هذه الشروط خلال الفترة المحددة له، سيتم إلغاء تسجيله في برنامج الماجستير.

3- مدة الدراسة

إن المدة المعتادة لنيل درجة الماجستير للطلبة المتفرغين هي سنتان. و يجوز تمديد الدراسة لمدة فصل دراسي واحد بناءً على توصيةٍ من المشرف وعميد الكلية وموافقة عمادة الدراسات العليا على ذلك.  أما المدة الزمنية لإكمال متطلبات درجة الماجستير لغير المتفرغين فهي ثلاث سنوات.  ويجوز تمديد الدراسة لمدة فصل دراسي واحد بناءً على توصية من المشرف وعميد الكلية وموافقة عمادة الدراسات العليا على ذلك.  ويتم احتساب مدة الدراسة القصوى منذ أول تسجيل للطالب، مستثنياً من ذلك أي فترات تأجيل تمت الموافقة عليها.  ويجب أن يقضي الطالب ما لا يقل عن عام للمتفرغ تفرغا كاملا وعامين للمتفرغ تفرغا جزئيا من الدراسة بجامعة السلطان قابوس كحد أدنى. 


 

 

1 متطلبات القبول

يمكن التقدم لبرنامج الدكتوراة في فصلي الخريف والربيع مع الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية المخصصة لدراسة الطلبات. ويجب على المتقدم لبرنامج الدكتوراة أن يستوفي المعايير الآتية:

‌أ.  درجة الماجستير من مؤسسة أكاديمية معترف بها بمعدلٍ تراكمي لا يقل عن 3.00 من نظام قياس يتكون من أربع نقاط أو ما يعادله في برنامج الماجستير.

‌ب.  في حال تقدم طالب من نظام لا يستخدم مقياس الدرجات ذا أربع نقاط في احتساب المعدل التراكمي، و كان معدله التراكمي يعادل أقل من 3.00 وأكثر من 2.75، فإنه يؤخذ بعين الاعتبار خبرته العملية  وأي أنشطة أكاديمية قام بها خلال وبعد درجة الماجستير، شريطة موافقة نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي على ذلك.

‌ج.  درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة السلطان قابوس أو من أي مؤسسة أكاديمية معترف بها بمعدلٍ تراكمي لا يقل عن (ب).

‌د.  أي متطلبات أخرى للبرنامج.

2 متطلبات الالتحاق

يجب أن يستوفي المتقدم ما يلي:

‌أ.  تقديم طلب الالتحاق.

‌ب.  إفادة كتابية يحدد فيها الطالب الغايات والأهداف التي يسعى لتحقيقها في بحثه المفترض لبرنامج الدكتوراة.

‌ج.  ثلاث رسائل توصية، على الاقل اثنتان منهم من أكاديميين، توضح كفاءة المتقدم في المجال المعني بالإضافة إلى قدراته البحثية.

‌د.  مقابلة شخصية، إن كانت مطلوبة.

‌ه.  خطاب تفرغ  من جهة العمل للدراسة بالتفرغ الكامل.

‌و.  خطاب/شهادة الدعم المالي.

‌ز.  تقريراً طبيا صدر قبل ما لا يزيد عن ستة أشهر من تاريخ تقديم طلب الالتحاق، يثبت الصلاحية الطبية للالتحاق بالدراسة.

‌ح.  كشف درجات رسمي، و نسخأً من الشهادات الجامعية وصوراً من جواز السفر\البطاقة الشخصية.

‌ط.  أي متطلبات إضافية أخرى للبرنامج المعني مثل: الكفاءة اللغوية والمهارة في استخدام الحاسوب، وتقييم الخبرات العملية، أو أي امتحانات تأهيلية في مجال محدد. وُينص على هذه المتطلبات في مواصفات البرنامج الدراسي المعني.

وسوف يتم تحديد الشروط الإضافية في إشعار القبول. وإن لم يتمكن من إتمام هذه الشروط خلال الفترة المحددة له، سيتم إلغاء تسجيله في برنامج الدكتوراة.

3 مدة الدراسة

يتم القبول في برنامج الدكتوراة للطلاب المتفرغين فقط، على أن ينهي الطالب البرنامج خلال أربع سنوات ويكمل في السنة الأولى منها جميع المقررات الدراسية. و يجوزالتمديد لمدة فصل دراسي واحد بناء على توصيةٍ من المشرف وعميد الكلية المعنية وموافقة عمادة الدراسات العليا على ذلك. وتحتسب الفترة القصوى للتسجيل في البرنامج منذ اليوم الأول للتسجيل، مستثنياً من ذلك أي فترات تأجيل تمت الموافقة عليها. و يجب على الطالب أن يقضي ما لا يقل عن سنتين في جامعة السلطان قابوس. (ارجع إلى 3-3 عن البرامج المشتركة و التي قد تفرض على الطالب قضاء بعض الوقت مع المشرف المشترك في المؤسسة المضيفة)

 


         
 

   

 

Copyright (c) 2014 Postgraduate Studies Arabic