Wednesday, April 23, 2014
University Home
Publications » Academic Books » السكان والموارد البيئية - دراسة جغرافية

السكان والموارد البيئية - دراسة جغرافية

 
مقدمة عن الكتاب

        

عنوان الكتاب : السكان والموارد البيئية - دراسة جغرافية

عدد الصفحات : 230 صفحة

تاريخ النشر: 2008

 


يندرج موضوع السكان والموارد البيئية، في الفكر الاقتصادي والاجتماعي المعاصر، ضمن إشكالية أكبر هي مسألة "السّكان والتنمية". ذلك أن المشكلة السّكانية لم تظهر إلا عندما أدركت البشرية بأن سعيها للتكاثر، والنماء، والتطوّر، قد أدى بها إلى نوع من الخلل في مستويين: المستوى الأول هو الخلل الذي ظهر بين الموارد المتاحة والحاجيات المطلوبة، والمستوى الثاني هو التفاوت الكبير بين الدول، وبين المجموعات السّكانية والشرائح الاجتماعية.

 

معلومات عن المؤلف


الاسم : الدكتور/ بالقاسم بن محمد المختار

الوظيفة : أستاذ مساعد

بقسم الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس

البريد الإلكتروني : mokhtar@squ.edu.om

 


المؤهلات العلمية

1. ماجستير في الجغرافيا، جامعة باريس 10، نانتير، فرنسا، 1982.

2. دكتوراه في جغرافية التخطيط (جغرافيا اقتصادية)، جامعة فرانسوا رابلي، فرنسا، 1987. 


الإصدارات العلمية

1. 2008 ، كيوتو وخلفيات المواقف الدولية، عالم الفكر، المجلد 37، العدد 2، 99- 123.

2. 2007، ديناميكية الماء والعمران وتنظيم المجال في سلطنة عمان، مجلة كلية الآداب، العدد الأول، 2007، جامعة السلطان قابوس.

3. مظاهر التركز والتخلخل السكاني في سلطنة عمان، مجلة آراء، مركز الخليج للأبحاث، دبي، الإمارات العربية المتحدة، العدد 10، يونيو 2005.

4. الأنشطة الاقتصادية والنمو الحضري بمدينة صور، عمان، نشر بالفرنسية تحت عنوان:Activités économiques et développement urbain a Sour, في كتاب: L’Oman Contemporain, Karthala, Paris, 2002. 19 pp.

5. التوزيع السكاني بسلطنة عمان، مجلة شؤون اجتماعية، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، العدد 72، السنة 18، شتاء 2001، 35 صفحة.


الاهتمامات العلمية الحالية:

ينصّب اهتمامه البحثي حول قضايا السكان والتنمية والتحضّر وانعكاساتها الاجتماعية والعمرانية والبيئية. وإضافة إلى مهامه التعليمية والأكاديمية، تتركز اهتماماته الحالية في البحث العلمي على التجربة التنموية العمانية وما نتج عنها من تحولات اجتماعية وعمرانية ومن أنماط جديدة في إدارة المجال الوطني العماني

 

 
 
Copyright 2013 by Scientific Publication